الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  ابو ابراهيم مشاركة 1

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية

احب اشكركم على هذا المنتدى الجميل و على الروح الأخوية المحبة للتعامل دون الانانية العلمية
و بينما كنت اتجول في المنتدى لفت انتباهي موضوع لأحد الاخوة ركز على هذة النقطة
وهي تختص بنشر العلم دون كنزة
صحيح العلم لا يأتي من فراغ والى لكنت انا اليوم اكبر معلم ؟
وهذا ما شدني لكي اكتب واتعلم معكم في هذا المنتدى
فشكرا لكل القائمين على هذا المرجع العربي المتخصص
والذي يجوي كوكبة من المحترفين في مختلف المجالات


أخواني حاولت ان افهم بشتى الوسائل واجد حلول لبعض الاسئلة التي أرقتني في هذة السنة الأخيرة 1432
فأثقلت كاهلي واتعبت رأسي من كونها معضلات قد تكون لا شي عند بعض الأخوة الكرام

فهلي بطرها هنا أم أواصل مسيرة البحث واضيع السنة التالية من عمري 1433 ؟

راجيا من الله أن لا أكون قد أثقلت عليكم بهذا الكلام

C# + XNA

عالمي يعتبر جزء منه

محترف  انس مشاركة 2

السلام عليكم اخي العزيز.

طبعا من حقك طرح اي سؤال او مشكلة تواجهك مادمت هذه الاخيرة تحترم قوانين المنتدى☺

مبتدئ  ابو ابراهيم مشاركة 3

شكرا لك اخي انس على الرد المشجع والجميل
اخي انس او من يقراء موضوعي

سأتكلم مبدئيا عن أن

بعضا من الكل يختلف حول مبدء من أقوى في البرمجة
C# or C++ OR java Or pascal Or .... Othr
وفي النادر جدا تجد من يتفق مع الاخر على بعض الترتيبات للغات البرمجة
علما بأنه لا بد ان تجرب او على الاقل ان تتعلم و تقراء ثم تحكم من أقوى أو من افضل أو من .....
في الآخر ستجد انك اضعت وقتا لا بئس به
فخير الناس من ادرك وقته بعلم ينفعه (( لا اريد ان اطيل في هذة النقطة ))

لي بعض الاسئلة لها اهتمام ولي بعض الاسئلة اهتمامي بها قليل

في البداية سأطرح بعض الاسئلة المتنوعة عن موضوع NXA و C# واتمنى منكم ان تتحملوني ولو قليلا ..

سأبدء الان

NXA هل هو إمتداد لبرنامج الدايركت إكس ؟ إلى اليوم لم استطع التأكد من المعلومة ؟ ممكن لأني تهت من كثر ما قراءة

XNA  هل له مستقبل دون دعم مايكروسوفت ؟                      // وهل يشرب العصفور اللبن لو انتهى القمح ؟

تعلقي بـ XNA هل يكون بسبب دعم ما يكروسوفت ؟               // 

شكرا لكم على طولت بالكم علي ؟

أخوكم

C# + XNA

عالمي يعتبر جزء منه

محترف  انس مشاركة 4

السلام عليكم.

جسنا، براي و اعتقادي الشخصي، لا توجد لغة افضل من لغة، و لا لغة اقوى من لغة، كل ما في الامر انه هنالك لغة توففر راحة اكبر لمشروع ما.
مثلا، الكل يقول ان لغة السي++ اقوى لغة و افضل لغة، لكن ماذا لو اردنا برمجة موقع ؟ هنا ترى ان لغة السي ++ لن تكون لها نفس القوة و الفعالية كما هو الحال لـ Php or phyton.
وحتى في برمجة الالعاب ينطبق نفس الامر، فانت تريد برمجة لعبة، اذن استعمل اللغة التي تسمح لك باحسن نتيجة في اقصر وقت ، طبعا هناك عامل تعدد المنصات، لكن كل ذلك مرتبط بنوع المشروع. كمثال اذا اردت تطوير لعبة في الاكس بوكس 360 و اريد ان تكون اللعبة مسلية و ليست خارقة، اذن ساستعمل السي شارب و الاكس أن أي (XNA).

القضية قضية منفعة.

اما بالنسبة للاكس أن أي، صادف و انني قمت بترجمة مقال من ويكي بيديا حول هذه المنصة : http://agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=886

اما بكونه امتداد للديركت اكس، فلا اظن انه يصح هذا القول، ما اعرفه ان دوال الاكس ان اي تستعمل دوال الدايركت اكس، طبعا الامر لا يتوقف عند هذا الحد، بل توفر الاكس ان خدمات تسهل العمل على عدة منصات، كما انها تجنب المبرمج الامور الروتينية المملة جدا و التي لا علاقة لها بتطوير الالعاب....كانشاء نافذة و اعدادها لتصبح جاهزة للعمل.



في 26 نوفمبر 2011 06:47 م، غمغم ابو ابراهيم باستغراب قائلاً:

XNA  هل له مستقبل دون دعم مايكروسوفت ؟  

حسنا : رسميا لا، لان المنصة تابعة لشركة مايكروسوفت.
لكن هناك بعض المحاولات لجعل اكس ان اي  مفتوحة المصدر و تدعم اكثر من منصة، مثلا :  http://rockethub.com/projects/752-exen-xna-for-iphone-android-and-silverlight



بتاريخ 26 نوفمبر 2011 06:47 م، قطب ابو ابراهيم حاجبيه بشدة وهو يقول:

تعلقي بـ XNA هل يكون بسبب دعم ما يكروسوفت ؟  
اذا فهمت السؤال، (اي انه تعلقك بالاكس ان اي له علاقة بدعم مايكروسوفت لهذه الاخيرة) فالجواب مجزء :

- الاكس ان اي لن تحضى بنفس الدعم الحالي  انطلاقا من الوندوز القادم ( 8 )
- نعم انا متعلق بها للدعم الذي تقدمه مايكروسوفت حاليا، اذ انها تمكنك من تطوير العاب جيدة جدا، و نشرها على عدة منصات تجارية، و كل هذا مجانا (اذا كنت طالب) بصراحة عرض مغري جدا.

مبتدئ  ابو ابراهيم مشاركة 5

مرحببا اخوي انس
وشكرا لك على هذة الروح الجميلة وعلى هذة الاجوبة الدقيقة

واعجبني كلامك حين قلت
 

في 01/محرم/1433 09:00 م، قال انس بهدوء وتؤدة:

في برمجة الالعاب ينطبق نفس الامر، فانت تريد برمجة لعبة، اذن استعمل اللغة التي تسمح لك باحسن نتيجة في اقصر وقت

والجمل هو التوضيح والتفسير عندما قلت
 

في 01/محرم/1433 09:00 م، عقد انس حاجبيه بتفكير وقال:

طبعا هناك عامل تعدد المنصات، لكن كل ذلك مرتبط بنوع المشروع. كمثال اذا اردت تطوير لعبة في الاكس بوكس 360 و اريد ان تكون اللعبة مسلية و ليست خارقة، اذن ساستعمل السي شارب و الاكس أن أي (XNA).

القضية قضية منفعة.

أخوي انس لقد قلت
 

وفي 01/محرم/1433 09:00 م، قال انس متحمساً:

اما بكونه امتداد للديركت اكس، فلا اظن انه يصح هذا القول، ما اعرفه ان دوال الاكس ان اي تستعمل دوال الدايركت اكس
 
يعني هل وجود دايركت اكس على الجهاز مطلوب لتشغيل XNA

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا يا انس قول غير هذا الكلام ؟؟؟

- الاكس ان اي لن تحضى بنفس الدعم الحالي  انطلاقا من الوندوز القادم ( 8 ) - نعم انا متعلق بها للدعم الذي تقدمه مايكروسوفت حاليا، اذ انها تمكنك من تطوير العاب جيدة جدا، و نشرها على عدة منصات تجارية، و كل هذا مجانا (اذا كنت طالب) بصراحة عرض مغري جدا.
يعني لو حولت النظام إلى واندوز 8 ماراح استطيع استخدام XNA
طيب في بديل ارجو التوضيح اخي انس

وشكرا لك اخي انس على طولت البال
أخوك ابو ابراهيم


سؤاصل النقاش معك ريثما انتهي من الذي في يدي

C# + XNA

عالمي يعتبر جزء منه

محترف  انس مشاركة 6

السلام عليكم.
لغرض التوضيح في الممشاركات، حاول من فضلك استعمال خاصية الاقتباس التي يوفيرها المنتدى و التي هي مشروح اسفل نافذة " اضافة رد'
يمكنك اقتباس النصوص من أي من المشاركات الظاهرة عن طريق تحديد النص المطلوب اقتباسه، ثم الضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة واختيار (اقتباس النص المحدد) أو (اقتباس كامل النص) من القائمة المنبثقة.


في 28 نوفمبر 2011 11:54 ص، عقد ابو ابراهيم حاجبيه بتفكير وقال:

يعني هل وجود دايركت اكس على الجهاز مطلوب لتشغيل XNA
كل ما اعرفه هو انه يجب توفر ملفات الاكس ان اي. حسنا و بما انه لبرجة شيئ ثلاثي الابعاد يجد استخدام Direct3D or openGl فاضن ان توفر مكتبة الدايركت اكس لازمة.


وفي 28 نوفمبر 2011 11:54 ص، قال ابو ابراهيم متحمساً:

يعني لو حولت النظام إلى واندوز 8 ماراح استطيع استخدام XNAطيب في بديل ارجو التوضيح اخي انس



اكس إن إيه مواطن درجة ثانية في ويندوز 8 

أعلنت مايكروسوفت في معرض بيلد الأخير أن ويندوز 8 لن يدعم تشغيل الألعاب المبنية باستخدام XNA ضمن واجهاته الحديثة والمسماة (ميترو). البديل هو عودة المبرمجين للبرمجة بلغة سي++ مع استخدام مكتبة دايركت إكس مباشرة.

مبتدئ  ابو ابراهيم مشاركة 7

وفي 04/محرم/1433 05:44 ص، قال انس متحمساً:

السلام عليكم.
لغرض التوضيح في الممشاركات، حاول من فضلك استعمال خاصية الاقتباس التي يوفيرها المنتدى و التي هي مشروح اسفل نافذة " اضافة رد'
يمكنك اقتباس النصوص من أي من المشاركات الظاهرة عن طريق تحديد النص المطلوب اقتباسه، ثم الضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة واختيار (اقتباس النص المحدد) أو (اقتباس كامل النص) من القائمة المنبثقة.

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
علم اخي انس راح اركز شوي على طرق الاستخدام

وفي 04/محرم/1433 05:44 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه انس وهو يقول:

يعني هل وجود دايركت اكس على الجهاز مطلوب لتشغيل XNAكل ما اعرفه هو انه يجب توفر ملفات الاكس ان اي. حسنا و بما انه لبرجة شيئ ثلاثي الابعاد يجد استخدام Direct3D or openGl فاضن ان توفر مكتبة الدايركت اكس لازمة.

مافي اي اشكال على هذي النقطة وسيتم اخذها بعين الاعتبار. يعني لو حولت النظام إلى واندوز 8 ماراح استطيع استخدام XNA؟
طيب في بديل؟ ارجو التوضيح اخي انس
 

أما في 04/محرم/1433 05:44 ص، فقد تنهد انس بارتياح وهو يرد:

إكس إن إيه مواطن درجة ثانية في ويندوز 8
أعلنت مايكروسوفت في معرض بيلد الأخير أن ويندوز 8 لن يدعم تشغيل الألعاب المبنية باستخدام XNA ضمن واجهاته الحديثة والمسماة (ميترو). البديل هو عودة المبرمجين للبرمجة بلغة سي++ مع استخدام مكتبة دايركت إكس مباشرة.

الحمد لله
عسى ان يكون خيرااا
لهذا السبب كنت في تردد وحيرة من امري
انس نعم الرجل انت
وخير من حاورت معلوماتك
ولم استفد منك الى اساسيات ارتكز عليها في مستقبلي
الف الف الف شكرا لك اخي انس على هذة المعلومات القيمة

طيب اخي انس عسى اني لم اثقل عليك بكثرت الاسئلة


سؤالي الاخير

ما هو مستقبل دايركت اكس في رأيك الشخصي مع سي بلس بلس
هل اتواصل فيها واتعمق اكثر رغم قلت مصادرها (( اقصد الامثلة المطروحة ))

واكرر لك شكري وتقديري

C# + XNA

عالمي يعتبر جزء منه

محترف  انس مشاركة 8

السلام عليكم.

لا حاجة للشكر فكلنا نتعلم☺  و خيرنا من تعلم و علم☺


اليك مشاركة تحليل خبر عدم دعم مايكرسوفت للاكس ان ايه في الوندوز القادم : http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=980
ستجد معلومات اوفر.


وفي 29 نوفمبر 2011 08:42 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه ابو ابراهيم وهو يقول:

ما هو مستقبل دايركت اكس في رأيك الشخصي مع سي بلس بلسهل اتواصل فيها واتعمق اكثر رغم قلت مصادرها (( اقصد الامثلة المطروحة ))

بصراحة لا املك الخبرة الكافية لكي يكون لرأي "وزن يذكر"، لكن ما اعرفه و انا متاكد منه هو ان مايرسوفت لن تتوقف عن دعم الدايركت اكس مهما حدث. فهو يمثل تكنولوجية جد مستخدمة و في العديد من القطاعات، و يمكن القول ان العديد العديد ( ان لم نقل جل ) البرامج تستخدمها بطريقة او باخرى.
فيما يخص المصادر فلا اوافقك الراي في قلتها، فالدايركت اكس من بين احسن ما تم توثيقه و شرحه و التطرق اليه.


حسنا النقطة التالية مجرد راي شخصي : فيما يخص "التعمق" في شيئ ما، فانا اساندج الرأي القائل : "تعلم ما تحتاجه و فقط" و "لا تعد ابدا كتابة شيئ موجد، اذا لم يوافق متطلباتك، عدل عليه، او غيره.... اذ لم تنفع فقم بكتابته"

حسنا، المغزى من الجمل السابقة هو انه لا حاجة لك بان تتعمق في اي تكنلوجيا ما،  مادام هذا التعمق "لا يفيدك في الوقت الحالي". فما فائدة تعلمك لكل اسرار الدايركت اكس و التي ان تعلمتها وحدها ، صدقني لن تعلمك تطوير الالعاب.


ان تطوير الالعاب، يعتمد على اساليب و تقنيات معينة، لا توفرها المكتبات(الا في حالات نادرة)، لذلك يضطر المطورون الى تطوير ما يسمى بـ "محرك العاب" هذا الاخير يقوم باستعمال مكتبة ما ليوفر تقنيات برمجة الالعاب. المثال المثالي لهذه الحالة هو التالي :

كلنا نملك القدرة على استخدام الورقة و القلم ( هنا كناية عن المكتبات (مثل الدايركة اكس)لكن هل كل من يملك ورقة و قلم يمكنه كتابة قصة خيالية من طراز رفيع ؟ (هنا كناية عن اللعبة ؟)

المكتبات ما هي الا اداة تسمح لك بالتعامل مع العتاد الذي تملكه. اما كيفية تطوير الالعاب فهي علم اخر.
مثال عن التقنيات المستعملة في برمجة الالعاب : تقنية نظام "الحالة" (States) . لن تجد لمثل هذه التقنية وجود في الدايركت اكس، و لا حتى في الاكس ان ايه. يمكنك ايجادها في محركات الالعاب او عليك بانتاج نظامك الخاص.

 اما عن اللغة التي يجب عليك تعلمها، ساقول لك شيئا قد يعتبره الكثير من المبرمجين "حماقة". لكن اذا سالتني اي لغة يجب عليك ان تتعلم فساجيبك : لا تتعلم اللغة، فكل اللغات متشابهة تشابه شديد من حيث الكتابة، لكن اذهب و تعلم مبادئ البرمجة، مثل البرمجة الغرضية(Object oriented Programation) ، او البرمجة الاجرائية (Procedural programing)..الخ ، ثم قم بتطبيق ما تعلمته باستعمال اي لغة تشاء.

اللغات كلها متشابهة ( مع بعض الاختلافات)، لذا عليك ان تختار دائئما اللغة التي تسهل عليك الامور في مشروعك. اذا تعلمت المبادئ فان تعلم اللغة سهل جدا .

مثال : اذا تعلمت لغة الجافا، فان استعما لغة السي شارب سيكون سهل جدا.
لا علينا، خلاصة القول : تعلم ما يمكنك من الانتاج، و لا تتعلم فقط لتقول اني قد تعلمت او لتقول "لا استطيع الانتاج حتى اتعلم كل الخبايا"، هذا خطا جسيم وقعت فيه و اسعى جاهدا للتخلص منه و من تباعياته.

عذرا على الاطالة، و لا تتردد في طرح اي سؤال☺

مبتدئ  ابو ابراهيم مشاركة 9

في 04/محرم/1433 07:33 م، غمغم انس باستغراب قائلاً:

بصراحة لا املك الخبرة الكافية لكي يكون لرأي "وزن يذكر"، لكن ما اعرفه و انا متاكد منه هو ان مايرسوفت لن تتوقف عن دعم الدايركت اكس مهما حدث. فهو يمثل تكنولوجية جد مستخدمة و في العديد من القطاعات، و يمكن القول ان العديد العديد ( ان لم نقل جل ) البرامج تستخدمها بطريقة او باخرى.
فيما يخص المصادر فلا اوافقك الراي في قلتها، فالدايركت اكس من بين احسن ما تم توثيقه و شرحه و التطرق اليه.

ياسلام يا اخ انس (( من تواضع لله رفعة ))
أخي انس يهمن رأيك كثيرا فلا تقلق بهذا الشأن فلست وحيدا من يقراء مشاركاتك
صحيح لقد وجدت مصادر كثيرة وقوية ربما لضعفي في اللغة لم انتبة إليها
 

بتاريخ 04/محرم/1433 07:33 م، قطب انس حاجبيه بشدة وهو يقول:

حسنا النقطة التالية مجرد راي شخصي : فيما يخص "التعمق" في شيئ ما، فانا اساندج الرأي القائل : "تعلم ما تحتاجه و فقط" و "لا تعد ابدا كتابة شيئ موجد، اذا لم يوافق متطلباتك، عدل عليه، او غيره.... اذ لم تنفع فقم بكتابته"

حسنا، المغزى من الجمل السابقة هو انه لا حاجة لك بان تتعمق في اي تكنلوجيا ما، مادام هذا التعمق "لا يفيدك في الوقت الحالي". فما فائدة تعلمك لكل اسرار الدايركت اكس و التي ان تعلمتها وحدها ، صدقني لن تعلمك تطوير الالعاب.

أخي انس كأنك تقول هنا خير العلم ما قل ودل في مسار ما تريد تعلمه

وفي 04/محرم/1433 07:33 م، أعرب انس عن رأيه بالموقف كالآتي:

ان تطوير الالعاب، يعتمد على اساليب و تقنيات معينة، لا توفرها المكتبات(الا في حالات نادرة)، لذلك يضطر المطورون الى تطوير ما يسمى بـ "محرك العاب" هذا الاخير يقوم باستعمال مكتبة ما ليوفر تقنيات برمجة الالعاب. المثال المثالي لهذه الحالة هو التالي :

كلنا نملك القدرة على استخدام الورقة و القلم ( هنا كناية عن المكتبات (مثل الدايركة اكس)لكن هل كل من يملك ورقة و قلم يمكنه كتابة قصة خيالية من طراز رفيع ؟ (هنا كناية عن اللعبة ؟)

100%100

في 04/محرم/1433 07:33 م، قال انس بهدوء وتؤدة:

المكتبات ما هي الا اداة تسمح لك بالتعامل مع العتاد الذي تملكه. اما كيفية تطوير الالعاب فهي علم اخر.
مثال عن التقنيات المستعملة في برمجة الالعاب : تقنية نظام "الحالة" (States) . لن تجد لمثل هذه التقنية وجود في الدايركت اكس، و لا حتى في الاكس ان ايه. يمكنك ايجادها في محركات الالعاب او عليك بانتاج نظامك الخاص.

اما عن اللغة التي يجب عليك تعلمها، ساقول لك شيئا قد يعتبره الكثير من المبرمجين "حماقة". لكن اذا سالتني اي لغة يجب عليك ان تتعلم فساجيبك : لا تتعلم اللغة، فكل اللغات متشابهة تشابه شديد من حيث الكتابة، لكن اذهب و تعلم مبادئ البرمجة، مثل البرمجة الغرضية(Object oriented Programation) ، او البرمجة الاجرائية (Procedural programing)..الخ ، ثم قم بتطبيق ما تعلمته باستعمال اي لغة تشاء.

صحيح أخي انس فلو تلاحظ أن لغات البرمجه بإختلافها تعتمد على قواعد برمجية معينة يجب اتباعها 

في 04/محرم/1433 07:33 م، عقد انس حاجبيه بتفكير وقال:

اللغات كلها متشابهة ( مع بعض الاختلافات)، لذا عليك ان تختار دائئما اللغة التي تسهل عليك الامور في مشروعك. اذا تعلمت المبادئ فان تعلم اللغة سهل جدا .

مثال : اذا تعلمت لغة الجافا، فان استعما لغة السي شارب سيكون سهل جدا.
لا علينا، خلاصة القول : تعلم ما يمكنك من الانتاج، و لا تتعلم فقط لتقول اني قد تعلمت او لتقول "لا استطيع الانتاج حتى اتعلم كل الخبايا"، هذا خطا جسيم وقعت فيه و اسعى جاهدا للتخلص منه و من تباعياته. 

والله كلامك سليم اخي انس 

وفي 04/محرم/1433 07:33 م، قال انس متحمساً:

عذرا على الاطالة، و لا تتردد في طرح اي سؤال☺
 
بالعكس اخي انس فأنا استمتع بكل كلمة اقرءها هي ردودك و حواراتك هنا فلا تبخل علي


كل الشكر المتواصل لك اخي انس على هذا الحوار الذي استفدت منه الى اقصى درجة
فمن لا يشكر الناس على علم استفاد منه لا خير فية
اخي انس لقد وجدة مجموعة من المصادر المفتوح مضمنة داخل مستعرض DirectX Sample Browser
ولقد ذهلت من هذة الإمكانيات الجميلة والقوية بخصوص الجرافكس والحركة والاضاءة .....
وما اعجبني هو الشروحات المضمنة معها ودعمها لل X32 و X64 و إيضاح الفروقات بينهما

اخي انس سؤال ترددت في طرحه بعد تصفحي لهذة المشاريع

الآن اثناء التصميم للعبة . ضمن فترات تصميم الجرافكس , هل استطيع التعامل مع المايا و التصدير و الاستيراد منه و الإستفادة من امكانياته
يعني مثلا لما اصمم مسارات مرحلة ما من اللعبة هل استطيع محاكاتها بصور عالية الدقة والجودة من المايا
فحسب فهمي انا الدايركت اكس يبني الجدران والاسطح والارضيات .... ثم يتم اكسائها حسب رغبتي إما بصور أصممها من برامج مختلفة
أو
اصممها من داخل بيئة الدايركت إكس ولي ان اختار ما شئت من ذلك

كذلك نفس السؤال بالنسبة للتعامل مع الصوت وإستخدام الفلاتر الخاصة به

آسف على الإطالة أخي انس

واتمنى ان لا اكون قد اطلت عليك أخي

C# + XNA

عالمي يعتبر جزء منه

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 10

في 04/محرم/1433 03:42 ص، قال ابو ابراهيم بهدوء وتؤدة:

ما هو مستقبل دايركت اكس في رأيك الشخصي مع سي بلس بلس
هل اتواصل فيها واتعمق اكثر رغم قلت مصادرها (( اقصد الامثلة المطروحة ))

يا رجل! 😲  من بين كل المكتبات البرمجية في العالم لم تجد سوى دايركت إكس لوصفه بقلة المصادر؟
 
مكتبة دايركت إكس تعتبر من أكثر المكتبات غنىً من ناحية توفر الأمثلة والدروس التعليمية، بدءاً من الأمثلة المرفقة مع المكتبة في برنامج Sample Browser ومروراً بكافة المواقع والكتب والأبحاث التي يتم بناؤها على دايركت إكس...
 


في 04/محرم/1433 03:42 ص، عقد ابو ابراهيم حاجبيه بتفكير وقال:

ما هو مستقبل دايركت اكس في رأيك الشخصي مع سي بلس بلس

سأذكر فقط بعض الوقائع التي تعطي فكرة عما قد يكون مستقبل دايركت إكس. 
 
دايركت ثري دي 9 تم استخدامه قد تحول للمكتبة القياسية لألعاب ويندوز إكس بي وفيستا وما زال يمد وجوده نوعاً ما في ويندوز 7 أيضاً لكن مع انحسار مقابل دايركت ثري دي 10 و 11. دايركت ثري دي 11 الآن يعتبر المكتبة القياسية للرسوميات على ويندوز 7 و ويندوز 8، وهو بدوره يتم استخدامه في العديد من الألعاب الحديثة مثل نيد فور سبيد و باتل فيلد.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز