الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مشرف أسامة السلمان مشاركة 1

بسم الله الرحمن الرحيم

أريد أن أحدثكم عن تجربة لي :

كنت في البداية أتعلم محرك Unreal والمعروف بقوته الجبارة وصعوبته الخارقة ومدة تعلمه الطويلة فأدى هذا كله إلى إصابتي باليأس والإحباط لأني أريد لعبة بأسرع وقت فأفكاري كلها كثيرة ومنتشرة في كل مكان (في الغرفة 😒 ) وأريد أن أطبقها بأسرع وقت فأدى ذلك إلى بحثي مرة أخرى. كنت قبلها قد جربت Unity ولكنني أردت أن أشغل وقتي في محرك يفيدني في المستقبل لذا تركته متغاضيا عن سهولته ولكن الآن عدت له عودة قوية وتركت Unreal لاكتشافي للميزات الحقيقية له (حتى أنهم قضوا على عيب سعر نسخة الآيفون والأندرويد المرتفع بتقديم أربع نسخ مجانية لكل مطور😆 ) ولسهولته الفائقة ولتلك الميزة الجديدة:

التصدير كلعبة Flash

عدت له (نعم ، اقتربت أن أنهي كورس أقوم بتعلمه 😄 )

فحلمي أن أصدر لعبة على منصة Flash لكني لا أريد أن أرهق نفسي بلغة ActionScript أو أن أدفع الآلاف لشراء نسخة من Adobe Flash فالآن يمكنك بكل سهولة مع بعض تعديلات في الكود (وبعض الأشياء الغير مسموحة للأسف 😢 لكن هناك فسحة للتطوير) يمكنك إصدارها كفلاش ☺

فما رأيكم في هذه الميزة ؟ وهل تظنون أن لهذا المحرك مستقبل (أقصد أسيكون في شركات الألعاب ؟😁 )

أسامة السلمان
مطور ألعاب ومهندس برمجيات.
للتواصل: https://twitter.com/TheDorgam
بما أن الله على كل شيء قدير ؛ إذا ، ليس هناك شيء يدعى "المستحيل".

مبتدئ  mohamed samir مشاركة 2

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
بالنسبة لمحرك Unity  فهو محرك جيد و بالطبع له مستقبل كبير و إذا كنت من مبرمجي #C  ستحبه أكثر لأنه يدعم #C سكريبت..
ولكن إذا كنت تفكر في العمل بالخارج كمطور ألعاب محترف فيجب عليك تعلم Unreal Engine فلا يوجد محرك آخر به كل الإمكانيات التي يقدمها هذا المحرك عدا Cry Engine  وهو ليس سهل التعلم أيضا..
ولكن دعني أخبرك أن Unreal Engine  ليس بهذه الصعوبه..فقط يجب عليك تقسيم ما تنوي تعلمه على مراحل وستجد أنه سهلا وليس صعبا..
وفقك الله.

3D-Artist/Programmer
http://www.youtube.com/watch?v=DvHvsfrQGyc
http://www.youtube.com/watch?v=PBSeyo9WHwM

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 3

السلام عليكم،
مؤخراً محرك Unity بدأ يتجه اتجاهاً مختلفاً... فهو الآن يحتوي على بعض الإمكانات التي كانت تقتصر على المحركات التجارية فقط، فمثلاً يدعم باصداراته الأخيرة عمل العاب لكل من XBOX360 و PS3 بالإضافة لجميع المنصات المعتادة PC, Mac, iPhone/iPad, Android, Flash لكن بالطبع يعتمد الموضوع على الاصدارة التي تشتريها ورخص التطوير التي تملكها.
هنالك عدد من المزايا الجديدة التي ستأتي تباعاً على سبيل المثال متحكم شخصيات فيزيائي يعتمد على نظام مزج حركة شجري (كالموجود في Unreal): 
http://video.unity3d.com/video/4655480


بالنسبة لاستخدامه من قبل شركات الألعاب، فهو بالتأكيد في تزايد مستمر... استطيع ان اقول بثقة ان Unity مستخدم اكثر بكثير من Unreal بشكل عام، ولكن طبعاً Unity له حدوده لذلك فلم تستخدمه اي شركة حتى الآن حسب علمي لعمل العاب AAA، بينما Unreal مصمم لعمل العاب AAA.
الموضوع يعتمد على ماذا تريد، كما انك يجب ان لا تقلق نفسك بخصوص المحرك الذي ستعمل عليه الآن وتهتم باختيار الاداة الأنسب للمنصة التي ستطور وتنشر العابك عليها، لأنك إن دخلت المجال الاحترافي فعاجلاً ام آجلاً ستعمل عليهم هم الأثنين.