الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1


هذه سلسة على اليوتيوب لأحد القصص الناجحة لإنتاج لعبة بالاعتماد على منصات التمويل الجماعي "كيك ستارتر". اللعبة من تصميم تيم سكافر أحد المصممين المخضرمين منذ بداية التسعينات، بالطبع هذه من الحالات النادرة التي يتمكن فيها المشروع من جمع أضعاف المبلغ المطلوب في الحملة والفضل يعود من وجهة نظري لأسم المصمم.

مشاهدة ممتعة 😊

خبير  Mohammad Khashashneh مشاركة 2

ممتعة بالفعل. أنا موْمن بأن صناعة الألعاب حاليا قد تغير حالها عن 10 سنين ماضية للأفضل. الآن يمكن لأي شخص جاد ان ينخرط بها و يحقق أحلامه. الأدوات, المنصات المختلفة, المجتمع (الإنترنت), كلها تصب في مصلحة المطورين و المصممين.
بالطبع الصناعة و النجاح لم و لن تصبح اسهل, بل هي أصعب برأيي لأن على المطوريين مسوْوليات أكبر من ناحية ادارة المشاريع بجميع محاورها من تطوير و تسويق و دعم...

ملاحظة أخيرة, من أهم الدروس المستوحاة من المشاريع الناجحة (في تموييلها على الأقل) على كيك ستارتر و غيرها من منصات التمويل الجماعي هي كسب الجمهور أولا من خلال صدق النوايا في العرض و الطرح. قد يكون مثلا هناك عدة مشاريع تعرض افكار متماثلة لكن احداها مطروحة بشكل جذاب لكنها تقليدية أو متصنعة, بينما الأخرى مطروحة بشكل عادي لكنها تحاكي و بصدق مشاعر الجمهور المقترح.

من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

في 11 أبريل 2016 10:45 ص، عقد Mohammad Khashashneh حاجبيه بتفكير وقال:

بالطبع الصناعة و النجاح لم و لن تصبح اسهل, بل هي أصعب برأيي لأن على المطوريين مسوْوليات أكبر من ناحية ادارة المشاريع بجميع محاورها من تطوير و تسويق و دعم...

بالفعل. صحيح أن الأدوات أصبحت متاحة أكثر وأن المنصات أصبحت منفتحة جداً، لكن فلننظر إلى كمّ الألعاب التي تطفو على السطح.
أصبحت لدينا الآلاف من الألعاب الرديئة (قيمة إنتاجية منخفضة جداً) والألعاب البارزة ما زالت محدودة نسبياً على مدار السنة. طبعاً هناك دائماً استثناءات (لعبة رديئة تطفو على السطح)، لكن أكبر خطأ ممكن أن يرتكبه المطور الناشئ هو أن يبني خطته وتوقعاته وفقاً لهذه النجاحات الاستثنائية.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Ahmed Sayed Hassan مشاركة 4

عن تجربه سابقه فى الوطن العربى  ... فى ميزه وعيب لو عندك فكره كويسه احيانا بيكون ايجاد ممول ليها اسهل من الكيك ستارتر ... كيك ستارتر بينجح مع trending technology بس محتاج تحضيرات مضاعفه .. ابدأ شغل وطلع منتج مبدأى prototype وادخل بيه مسابقات واعمل community هتلاقى التمويل المباشر والتمويل عن طريق كيك ستارتر
من غير prototype :)  احتمالة النجاح محدوده جدا  الافكار مفيش اكتر منها :) خاصة فى انتاج الالعاب بس فعلا ممكن game play و concept art هو يكون سبب الانطلاق ولكن لازم prototype علشان يوضحه

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 5

وفي 21 أبريل 2016 04:07 م، قال Ahmed Sayed Hassan متحمساً:

من غير prototype :) احتمالة النجاح محدوده جدا الافكار مفيش اكتر منها :)

الله ينور عليك 🏆

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز