الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم أصدقائي مطوري الألعاب. هذا لقاء مكتوب قمت بإجرائه مع أحد المبدعين العرب في مجال الرسوميات الذي استطاع أيضاً أن يترك بصمته الفنية في واحد من أهم استديوهات تطوير الألعاب "بليزرد".
على رغم تقليدية الأسئلة إلا أن الإجابات شيقة وممتعة، فأرجو أن تجدوها كذلك ☺

أهلًا بك عبدالله، عرفنا عليك أكثر

أولاً أحب أن أشكر كل القائمين علي الشبكة العربية لمطوري الألعاب لإتاحة الفرصة في التعرف علي. أنا عبد الله نبيل أعمل كـ Motion Graphics Artist، ولدي خبرة أكثر من ١٥ سنة في مجال الجرافيكس. حاصل علي بكالوريوس فنون جميلة في القاهرة دفعة ٢٠٠٢ تخصص جرافيك و رسوم متحركة. توظفت في عدد كبير من شركات الجرافيكس في مصر ومن أهمها جرافيك أروما. في عام ٢٠١٠ قمت بإخراج مسلسل رسوم متحركة بعنوان "القبطان عزوز" الذي حقق نجاحاً كبيراً، وقمت بعدها بعمل ثلاثة أجزاء إضافية لهذا المسلسل. في عام ٢٠١٣، لظروف مصر الاقتصادية والسياسية، قررت التوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتطوير مهاراتي وخبراتي من خلال العمل في استديوهات الجرافيكس في هوليوود ومن أجل دخول عالم صناعة الألعاب.
حصلت على ستة جوائز عالمية من مهرجانات مختلفة في الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأميركية.

ماهي قصة وصولك لبليزارد؟ وكيف حصلت على هذه الخبرة؟

قصه وصولي لبليزارد تبدأ من اتخاذي القرار بدخول عالم صناعة الألعاب من خلال العمل مع عدد من المطورين على ألعاب ومشاريع مستقلة. كما وقد أتيحت لي الفرصة للمشاركة في تنفيذ بعض الألعاب التفاعلية في متحف الطفل في القاهرة لتعليم الأطفال التاريخ والحضارة المصرية، فتعاملت مع عدد كبير من الفنانين والمطورين الأجانب المسؤولين عن المشروع، واكتسبت منهم بعض الخبرة وكيفية التحضير لخطوات اللعبة ومراحل التنفيذ ثم حصلت على فرصة للاشتراك في فريق عمل لعبة Hartacon Tactics والتي هي عبارة عن Online RPG Game حيث قمت بعمل 3D Low Poly Character Modeling، فكانت فرصة جيدة لي في تطوير مهاراتي في برامج الـ 3D.
عام  ٢٠١٤، كان قد تم تعيني للعمل علي تصميم و تحريك واجهات الاستخدام لمجموعة من الألعاب التفاعلية في معرض Marvel Avengers Station والذي تم تنفيذه في متحف ديسكوفري في ولاية نيويورك. المعرض كان مخصص لشخصيات فيلم Avengers وكل قسم في المعرض مخصص للتعريف بشخصية من الشخصيات مثل: Captain America, Hulk, Iron Man.


اكتسبت معلومات مهمة عن الصناعة وتعرفت على تكنولوجيا حديثة خاصة في مجال الألعاب التفاعلية وكيفية تطبيقها على وسائط متعددة.
حقق المعرض بفضل الله نجاحاً مبهراً، وتم عمل عدة نسخ تم توزيعها على عدد من الدول مثل فرنسا وكوريا الجنوبية، وحصلت على جائزة عالمية وهي Horizon Interactive Awards-Best showcase. وخلال فترة عملي في قناة NFL Network والتي هي واحدة من أهم الاستديوهات الكبيرة في مجال الجرافيك، استطعت أن أكون من خلالها Showreel على مستوى مميز بحيث أعطيت الفرصة والقدرة على التقديم للعمل في شركة بليزارد. كانت مراحل  صعبة ومعقدة بالنسبة لي وذلك للمتطلبات الكثيرة ولكن استطعت اجتيازها والوصول لمرحلة المقابلة الشخصية. كنت قلقاً جداً ذلك اليوم ولم أنم جيداً لحين وصولي والدخول إلى قاعة الإجتماعات حين دخل علي ثلاثة من كبار المدربين للبدء بالمقابلة، وقد كان أول سؤال هل تلعب ألعابنا مثل World of Warcraft ,Starcraft ؟؟ اندهشت في البداية، وقمت بالرد على السؤال وأني أجيد لعب لعبة Starcraft 2، ومن ثم كان غالبية الأسئلة تتعلق بالألعاب ومدى معرفتي بها. لم نتطرق للأسئله التقليدية المملة مثل: كيف تجد نفسك بعد عشر سنوات من الخبرة؟ فيما بعد أدركت ان أهم شيء عند شركات الألعاب أن تكون فنان ولاعب مميز وليس موظف تقليدي بحيث تختبر اللعبة وتوضح الأخطاء و المشاكل، وأن تكون عضواً فعال في مراحل تطوير اللعبة و ليس مجرد أن تنفذ ما يطلب منك.

ماهي البرامج التي تستخدمها؟

برامج 2D

  • Photoshop
  • Illustrator
  • InDesign
  • Light Room

برامج 3D

  • 3D Studio Max
  • Maya
  • Cinema 4D
  • ZBrush

برامج Compositing

  • After Effects
  • Nuke
  • Premiere
  • Mocha Pro

شاركت في ستاركرافت وأوفر واتش، هل من الممكن أن تحدثنا عن دورك ومهامك فيهما؟

قبل التحدث عن دوري، يجب التوضيح عن القسم الذي توظفت فيه وهو Video and Post Production. وهذا القسم تابع لـ Blizzard Animation، وهو القسم المسؤول عن العمل على الفيديوهات الخاصة بقصة الألعاب والدعايات الترويجية للشخصيات والأجزاء الجديدة من كل لعبة.  
أما بما يتعلق بدوري في لعبة Starcraft 2، كان عملي على ستة دقائق In-Game Cinematics في بداية اللعبة. والغرض منها توضيح و شرح أحداث وقصة الأجزاء السابقة من اللعبة عن طريق استخدام مجموعة من الصور، الرسومات والفيديوهات. وقد استخدمت طريقة 2.5D، وهي ببساطه إعطاء الرسومات الثنائية الأبعاد إحساس البعد الثالث عن طريق استخدام برامج مثل After Effects و Cinema 4D. تطلب العمل شهر كامل من التحضير والتنفيذ ليظهر بشكل مميز.
أما في لعبة OverWatch، فكان دوري الاشتراك في إعلان تسويقي لبعض الشخصيات في اللعبة بواسطة استخدام رسومات وتحويلها إلى 2.5D بالإضافة الى حركات بسيطة. كما شاركت أيضا في المعرض السنوي المخصص من قبل الشركة والذي يدعي Blizzcon، والذي كان الغرض منه عرض منتجات الشركة وإقامة مقابلات مع الموردين ومصممي الألعاب والفنانين مع الجمهور ومحبي ألعاب بليزارد. ومن حسن الحظ أنني كنت المسؤول عن أعمال الجرافيكس المتعلقة بالشاشة الرئيسية على المنصة في أول يوم للافتتاح مما أتاح لملايين المتابعين مشاهدة أعمالي على الهواء مباشرة.


كيف ترى الفرق بين العمل في مشاريع ألعاب ومشاريع والمشاريع الأخرى؟

لا يوجد اختلاف كبير بين العمل في مشاريع ألعاب والمشاريع الأخرى من حيث التكلفة وتوزيع العمل على الفنانين.
فمثلاً في مجال الخدع السينمائية VFX للمسلسلات أو الإعلانات تكون مدة تنفيذ العمل مضغوطة ومتعلقة بموسم عرض أو بعميل صاحب المنتج، على عكس الألعاب أو أفلام الرسوم المتحركة والتي تنفذ في مدة زمنية أطول قد تصل إلى عدة سنوات.
الجزء الأكثر والأهم في الاختلاف بين مشاريع الألعاب والمشاريع الأخرى أن الألعاب بعد عرضها في الأسواق يتم تحديثها وإدراك الأخطاء والعيوب أما المشاريع الأخرى بمجرد عرضها يصعب عمل ذلك.


ماهي خططك المستقبلية؟

خططي هي ان أتعلم كثر في مجال عملي وأن أصل إلى مكانة مشرفة في الولايات المتحدة الأميركية والعمل على مساعدة الشباب الطموح في مجال الجرافيكس.

http://www.twitter.com/homambahnassi
IN|Framez Tech. Corp. - Montreal

خبير  Mohammad Khashashneh مشاركة 2

السلام عليكم
قرائة ممتعة و ملهمة فعلا.
أتمنى كل التوفيق و مزيد من النجاح في عالم صناعة الالعاب لعبدالله, و لكل المواهب العربية و المنتشرة في الشركات العالمية.
اتمنى ايضا ان تتطور صناعة الألعاب في منطقتنا ليتسنى للعديد من المواهب المحلية اخذ الفرصة للعمل فيها و تحقيق احلامها.

شكرا اخ وسام على هذه المقابلة و نتمنى ايضا المزيد

من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع

مبتدئ  محمد محسن مشاركة 3

أكثر من ممتاز .... :)