الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  Ahmed Abutahoun مشاركة 1

(أول مشاركة, كنت باتمني لو كنت عارف المنتدي ده من فترة اطول xD)
السلام عليكم! ايه اخباركم؟ إن شاء الله بخير.
كنت شغال على لعبة, NinjaCube: Finding Hatsune, بقالي تقريبا سنتين.
وحبيت أني أعرف أرائكم وفي نفس الوقت احاول ابدأ Devblog هنا.
اللعبة مطورة باستخدام GameMaker: Studio, الموسيقي من تأليف Caleb Cuzner
حاليا متوفر نسختين من اللعبة على موقع Gamejolt, نسخة قديمة مش هكمل في تطويرها, ونسخة جديدة وهي دي اللي باشتغل فيها.
GIF من الBoss fight الموجود بالنسخة الجديدة:



رابط التحميل: https://gamejolt.com/games/ninjacube-finding-hatsune/148444
منتظر ارأكم!

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

أسلوب التحريك جميل ومتلائم مع نمط الرسم. هل قمت بتنفيذ المشروع بمفردك أو ضمن فريق؟
بانتظار أخبار التطوير...

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  Ahmed Abutahoun مشاركة 3

شكرا على المرور استاذ همام!

في 26 فبراير 2018 02:48 م، قال همام البهنسي بهدوء وتؤدة:

أسلوب التحريك جميل ومتلائم مع نمط الرسم. هل قمت بتنفيذ المشروع بمفردك أو ضمن فريق؟
شكرا جزيلا! رغم ان حاليا مافي أي Animations يدوي إلا في حركة السيف xD
اللعبة من تنفيذي من ناحية البرمجة والتصميم (كرسم او مراحل او غيره) واشترك معي Caleb Cuzner لتنفيذ الموسيقي (لا يوجد فريق حاليا)

مبتدئ  Ahmed Abutahoun مشاركة 4

السلام عليكم! رمضان مبارك عليكم جميعا, إن شاء الله بتكونوا بخير.
مر مايقرب من السنة على اصدار الAlpha الجديدة بNinjaCube وتقريبا سنتين للعبة بشكل عام. للاسف التطوير كان بطئ بشدة بسبب الدراسة. ولكن الحمد لله أنا حالياً باجازة, ف باحاول ان شاء الله اني انجز باللعبة.
المهم, الحمد لله انهيت مرحلة جديدة تحت عنوان 'Abandoned Factory' او, المصنع المهجور. بما أن القصة تعتبر بسيطة, فأنا ماحددت أي قصة بسيطة للمرحلة دي.
باترككم مع GIF صغير, التحميل بيكون متوفر من نفس الرابط.

مبتدئ  Ahmed Abutahoun مشاركة 5

السلام عليكم ياشباب, ايه اخباركم؟
أسبوع جديد, وده معناه Devblog post جديد إن شاء الله.


في هذا الأسبوع قررت أني باشتغل بمرحلة تحت المياه. قبل ما ندخل في التفاصيل الخاصة بالمرحلة, حبيت اوضح شئ صغير.
اللعبة بتعمل بنظام اختيار المراحل, ولكن لتفادي الأخطاء الموجودة بالعاب مثل Megaman (من ناحية الصعوبة) النظام بيكون منقسم لاجزاء لتفادي الصعوبة:
المرحلة التدريبية > 4 مراحل (منهم هذه المرحلة) > 4 مراحل اصعب > المرحلة الاخيرة.


المهم, بمعظم الالعاب بتكون المراحل اللي تحت المياه فيها نفس نظام اللعب ولكن فيها الجاذبية اقل بسبب المياه. فأنا قلت لنفسي "طب ليه مانحولش نينجاكيوب لسمكة, واسلوب اللعب يشابه العاب زي DoDonPachi وGradius؟", وهذا حصل فعلا. اللعبة غريبة! xD


نقدم "Gilbert"!





كنت ملهم بشدة من شخصية مثل Heavy Magician من لعبة Sonic Mania وبعض الخدع السحرية, وقررت أني اصمم الشخصية والهجمات كساحر. سابقاً كانت الBoss الخاصة بهذه المرحلة مشعوذة بتقوم بالتحول, ولكن التصميم كان به بعض المشاكل فلغيته.


كما ذكرت مسبقاً, الهجمات قمت بتصميمها بناءاً على بعض الخدع المشهورة مثل القبعة أو اوراق اللعب. ولكن أغرب شوية؟ بأترككم مع فيديو صغير فيه بعض الهجمات:


الموسيقي من اللعبة, من تأليف Caleb Cuzner. برضو بأحاول انشر اكثر على تويتر (@ahmed_tahoun332)
وهذا كان كل شئ بالنسبة للاسبوع الحالي. بألقاكم في Post جديد إن شاء الله.

مبتدئ  Ahmed Abutahoun مشاركة 6

السلام عليكم شباب! إن شاء الله تكونوا بخير. مرت فترة طويلة من اخر devpost فقررت أني اكتب من جديد.

فين نينجاكيوب؟

الصراحة القصة مش طويلة ومش مهمة للدرجة, بس باتكلم عنها وخلاص. بعد ما اشتغلت لفترة على المرحلة اللي عرضتها من شهر (اللي في المحيط), حسيت بعدم قابلية للشغل لأن ماكانش عندي أي افكار (وكنت باماطل بشدة ;-; ). فقررت اني استريح لفترة وبدأت في مرحلة جديدة في مزيج بين غابة وكهف. والحمد لله قدرت اني اخلص جزء منها وحتي نشرت GIF على تويتر. 

ولكن للاسف اللابتوب حصلت فيه مشكلة وكنت غير قابل على الشغل. طبعا دخلت في موود "انا هنهي شغلي هنا", بس الحمد لله عرفت اصلحه بعد اسبوعين وعملت Backup.


طب ايه دلوقتي؟

بعد ما اشتغلت على المرحلة دي لفترة بدأت ازهق شوية فقررت اني ارجع للمرحلة القديمة بما انها شبه جاهزة وينقصها بس الاعداء, فالحمد لله قدرت اعمل Prototype لمجموعة بسيطة منهم.


وإن شاء الله باحاول اروح Gamedev con/Gamedev gathering قريب من المنطقة عندي واحاول اعرض شوية من الشغل, فادعولي ياجماعة ^^
اشوفكم في Devpost جديد!

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 7

ما شاء الله، عمل جميل ولافت! وأحسدك على قدرتك على الالتزام بالمشروع حتى إنهائه.. ندرة قليلة من الناس هي التي تملك المثابرة والإصرار للوصول للنهاية. بالتوفيق..


وفي 04 يونيو 2018 10:57 ص، قال Ahmed Abutahoun متحمساً:

اللعبة بتعمل بنظام اختيار المراحل, ولكن لتفادي الأخطاء الموجودة بالعاب مثل Megaman (من ناحية الصعوبة) النظام بيكون منقسم لاجزاء لتفادي الصعوبة:المرحلة التدريبية > 4 مراحل (منهم هذه المرحلة) > 4 مراحل اصعب > المرحلة الاخيرة.

من تجربتي الشخصية في هايبر فويد (www.hypervoidgame.com) أودّ الإشارة إلى خطأ وقعت فيه وأتمنى ألا يقع فيه غيري. من منطلق تدريج الصعوبة، كانت المراحل الأولى الثلاثة من اللعبة بمثابة المراحل التعليمية، وبدءاً من المرحلة الرابعة تأخذ اللعبة منحى الصعوبة الحقيقي. الفكرة نبيلة، ومن إيجابياتها أنها تتفادى وجود نمط تلقين (tutorial) مملّ. لكن ما حدث هو أن المراحل الثلاثة الأولى كانت هي الأخرى مملّة وتلقت انتقادات من الكثير من اللاعبين. فبسبب أنني أردت تسهيل مستوى الصعوبة، انحصرت تلك المراحل بنوعين أو ثلاثة فقط من الأعداء، مما أعطى إيحاء بأن اللعبة مكررة ومملة وسهلة. وللأسف، العديد من اللاعبين يتوقفون عند هذا الحد. لذلك أنصح بأن تكون بداية اللعبة حماسية وتظهر أفضل ما فيها بدلاً من تخبئة أجمل اللحظات للنهاية التي لن يراها سوى نزر يسير من الناس.

وسام البهنسي
مبرمج في يونيتي وإنفريمز

مبتدئ  Ahmed Abutahoun مشاركة 8

أما في 31 يوليه 2018 05:34 م، فقد تنهد وسام البهنسي بارتياح وهو يرد:

ما شاء الله، عمل جميل ولافت! وأحسدك على قدرتك على الالتزام بالمشروع حتى إنهائه.. ندرة قليلة من الناس هي التي تملك المثابرة والإصرار للوصول للنهاية. بالتوفيق..

سعيد بشدة بمرورك! شكرا جزيلاً.

في 31 يوليه 2018 05:34 م، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:

من تجربتي الشخصية في هايبر فويد (www.hypervoidgame.com) أودّ الإشارة إلى خطأ وقعت فيه وأتمنى ألا يقع فيه غيري. من منطلق تدريج الصعوبة، كانت المراحل الأولى الثلاثة من اللعبة بمثابة المراحل التعليمية، وبدءاً من المرحلة الرابعة تأخذ اللعبة منحى الصعوبة الحقيقي. الفكرة نبيلة، ومن إيجابياتها أنها تتفادى وجود نمط تلقين (tutorial) مملّ. لكن ما حدث هو أن المراحل الثلاثة الأولى كانت هي الأخرى مملّة وتلقت انتقادات من الكثير من اللاعبين. فبسبب أنني أردت تسهيل مستوى الصعوبة، انحصرت تلك المراحل بنوعين أو ثلاثة فقط من الأعداء، مما أعطى إيحاء بأن اللعبة مكررة ومملة وسهلة. وللأسف، العديد من اللاعبين يتوقفون عند هذا الحد. لذلك أنصح بأن تكون بداية اللعبة حماسية وتظهر أفضل ما فيها بدلاً من تخبئة أجمل اللحظات للنهاية التي لن يراها سوى نزر يسير من الناس.

وجهة نظر جيدة جدا, اكيد باحاول اني اتبع نصيحتك. الغرض كان تفادي ان كل المراحل تكون على نفس مستوي الصعوبة مثل سلسلة ميجامان, وفي المقابل توفير جزء ولو بسيط من الصعوبة التدريجية.


تقريبا مر اسبوع على اخر منشور, ف بانشر تحديث صغير:


اخيرا الاعداء شكلهم بيكون مثل اعداء فعليين ومش مجرد مربعات xD رأيكم بيهمني طبعا! 


وبعد فترة نظام الWaves بقي بيشتغل (بس للاسف الكود طويل جداً, باحاول ان شاء الله اعيد عمله بعد الevent), وبينقص عامل الLevel design قبل ما تكون المرحلة انتهت.
باشوفكم قريباً!