الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

تركز عملي في الآونة الأخيرة على تطوير هياكل حركة متقدمة للشخصيات ضمن الـ Maya. المشكلة هنا أن عملية توزيع الأوزان (Painting Weights) مازالت في الـ Maya لا تمتع بالمرونة المتوفرة في الـ XSI. على هذا الأساس خطر ببالي الاستفادة من نظام تبادل المشاهد الجديد بين الـ XSI والـ Maya (Crosswalk) للقيام بعملية بناء الشخصية (Modeling) وإنجاز هيكل الحركة (Rigging) ضمن الـ Maya ومن ثم إرسال المشهد للـ XSI للقيام بتوزيع الأوزان على الـ Envelope.
الفكرة كانت ناجحة على الحالات البسيطة بشكل جيد ولكن للأسف عندما اختبرتها على أحد هياكل الحركة (Rigs) الفعلية التي أقوم بالعمل عليها كانت النتيجة بعد عملية التصدير السابقة أن جميع العلاقات المتقدمة مثل التعابير الرياضية (Expressions) والقيود (Constraints) التي أعتمد عليها بشدة قد زالت!!!

عندما حاولت تصدير أجزاء محددة من المشهد في محاولة للتغلب على المشكلة السابقة لم يعمل الـ Crosswalk على الإطلاق.
فهل هناك من تعامل مع الـ Crosswalk ويمكنه الجزم بأن هذه محدودية منها وليست سوء استخدام أو حالة خاصة بمشهد معين.
لأنه في حال ثبت أن هذه محدودية قد اضطر لتطوير حزمة من الأدوات لتبادل قيم الأوزان بين الـ XSI والـ Maya بشكل منفصل كأدوات خاصة لخط الإنتاج الحالي.

الإصدارات التي استخدمها حالياً: XSI 6.5 – Maya 8 – Crosswalk 2.5

شكراً...

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

كل من القيود والتعابير الرياضية لا تحفظ في Crosswalk حتى الآن بشكل نظامي. وعلى ما يبدو أن XSI لا يحفظ هذه المعلومات حتى من خلال CustomPsets، لذلك ستحتاج لتنفيذ هذه الخطوة بنفسك على ما يبدو، وإن لم أكن واثقاً تماماً من كيفية نقل التعابير الرياضية بشكل صحيح إلى مايا....

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

الفكرة أنه لا يهمني أصلاً نقل الـ Constraints والـ Expressions من الـ Maya للـ XSI وبالعكس، لأنه بطبيعة الحال خط الإنتاج الرئيسي ضمن الـ Maya. كل ما أريده هو فقط معايرة الأوزان (Envelope/Skinning Weights) في الـ XSI –لسهولة العمل في الـ XSI- ونقلها مرة أخرى للـ Maya فقط دون نقل أي معلومات إضافية عن أي شيء في المشهد.
المشكلة التي تواجهني في الإصدار الحالي من الـ Crosswalk 2.5 هو أنه لا يقبل سوى تبادل المشهد بالكامل بكل تفاصيله ولا يسمح بتصدير أجزاء محددة من المشهد! وكنتيجة لهذه المحدودية يتم خسارة أي علاقات تم تحديدها مسبقاً أثناء عملية تبادل المشهد بين البرنامجين.

لذلك يبدو أني سأتبع الطريق الصعب وأقوم بتطوير أدوات لحفظ معلومات الـ Skinning/Envelope لكل من الـ XSI والـ Maya بصيغة خاصة لأتمكن من تبادل هذه المعلومات بين البرنامجين بشكل أفضل.

شكراً جزيلاً لك...