الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

هذه هي الأسئلة التي يجب أن نجيب عنها في مجال البرمجة والهندسة:
 
* لو طلب منك برمجة هذه اللعبة، ما هي الحلول التقنية التي تنصح باستخدامها (مكاتب، أدوات، لغات)، وكيف يساهم ذلك في إرضاء المستخدمين النهائيين؟
* هل يمكنك اقتراح بنية برمجية لتمثيل المرحلة في الذاكرة، بحيث تحوي جميع العناصر الثابتة فقط؟ (تجاهل العناصر المتحركة الآن).
* للبنية التي تقترحها أعلاه، هل تستطيع تقدير حجم الذاكرة الذي ستحتله المرحلة عند تحميلها؟
* لم يقم مطور هذه اللعبة بذكر المواصفات المطلوبة لتشغيلها. هل يمكنك إيجادها بنفسك؟ (معالج، ذاكرة، كرت شاشة، نظام تشغيل، برمجيات ملحقة، قطع عتاد إضافية).
* اقترح تكنيكاً لرسم الأحجار بشكل سريع باستخدام مكتبة الرسوميات التي اقترحت إنجاز اللعبة عليها في البداية.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  عمار زاهده مشاركة 2

وفي 26 مارس 2008 05:38 ص، قال وسام البهنسي متحمساً:

* لو طلب منك برمجة هذه اللعبة، ما هي الحلول التقنية التي تنصح باستخدامها (مكاتب، أدوات، لغات)، وكيف يساهم ذلك في إرضاء المستخدمين النهائيين؟

مكاتب : DirectX , ODE
أدوات : OpenGL GUI , GILES
لغات برمجة : C++ , Lua

الاداة OpenGL GUI مفتوحة المصدر وهذا الرابط http://openglui.sourceforge.net/
الاداة GILES هي أختصار ل: Game Institute Level Editing System و هذا الرابط  http://www.gameinstitute.com/software.php
لغة Lua : طبعا مستخدمة في أمور كثيرة

تساهم هذه الأمور في كثير من الأشياء ونبدأ ب:
DirectX : لا مجال للنقاش في جودته و سرعته
ODE : أعتقد أنها أسهل مكتبة , توجد نيوتن ولاكن نترك الخيار لمن استخدم اكثر من وحدة


وفي 26 مارس 2008 05:38 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:

* هل يمكنك اقتراح بنية برمجية لتمثيل المرحلة في الذاكرة، بحيث تحوي جميع العناصر الثابتة فقط؟ (تجاهل العناصر المتحركة الآن).

في الحقيقة لم أصل لمثل هذه المرحلة ( في الطريق )


أما في 26 مارس 2008 05:38 ص، فقد تنهد وسام البهنسي بارتياح وهو يرد:

* للبنية التي تقترحها أعلاه، هل تستطيع تقدير حجم الذاكرة التي ستحتله المرحلة عند تحميلها؟

من ناحية التقديرية غير محددة , ولاكن على حسب حجم المرحلة و قوانين الفضاء العيني


في 26 مارس 2008 05:38 ص، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:

* لم يقم مطور هذه اللعبة بذكر المواصفات المطلوبة لتشغيلها. هل يمكنك إيجادها بنفسك؟ (معالج، ذاكرة، كرت شاشة، نظام تشغيل، برمجيات ملحقة، قطع عتاد إضافية).

لا أعتقد , إلى عند تشغيل اللعبة تظهر رسائل تتطلب ذلك ( طبعا من داخل DirectX و ليس من المبرمج )

 

بتاريخ 26 مارس 2008 05:38 ص، قطب وسام البهنسي حاجبيه بشدة وهو يقول:

* اقترح تكنيكاً لرسم الأحجار بشكل سريع باستخدام مكتبة الرسوميات التي اقترحت إنجاز اللعبة عليها في البداية.

نستخدم Polymorphism ( هذه تمثل دالة رسم أحجار ) طبعا لمسافة معينة عن طريق معادلة رياضية , لنفرض أن اللاعب A و الطريق أو المسار B , فعندما نرسم الأحجار نعطيها قيمة معينة مثلا 200 ( أي رسم 200 حجر ) فعندما يمر A من خلال B ينقص العداد الخاص ب A مثلا إذا وصل العدد إلى 150 نعيد رسمه من جديد  , الأفضل أن تكون العملية في ملف Obj وليس في الذاكرة
هذا تكتيك شخص مبتدئ مثلي

و نصيحتي هي عدم أستخدام محرك العاب و لى تصميم محرك العاب ( لأنه لا يوجد ممول للمشروع )
و أتمنى أن ينجح المشروع

مبتدئ  Mr-X مشاركة 3

* لو طلب منك برمجة هذه اللعبة، ما هي الحلول التقنية التي تنصح باستخدامها (مكاتب، أدوات، لغات)، وكيف يساهم ذلك في إرضاء المستخدمين النهائيين؟
-------
اللغات : c++ او c# للسرعه فكل من اللغتين قويتان جدا
المكاتب : opengl , dirctx
الادوات : من ناحية التصميم ممكن نستخدم برنامج blender
--------------------------------------------------------------------------------
* هل يمكنك اقتراح بنية برمجية لتمثيل المرحلة في الذاكرة، بحيث تحوي جميع العناصر الثابتة فقط؟ (تجاهل العناصر المتحركة الآن).
-------
التثميل فى الذاكرة ، هل هذا من اجل السرعة ؟؟ ام ماذا  ؟؟؟؟
التمثيل فى الذاكرة سيحتاج اعتقد الى ذاكرة كبيرة يعنى 512 اذا وضعنا الكثير من الجرافيك الجديد
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* للبنية التي تقترحها أعلاه، هل تستطيع تقدير حجم الذاكرة الذي ستحتله المرحلة عند تحميلها؟
--------
الصراحة اعتقد ان هذا يريد تجربة☺ ، عن نفسى انا لم اصل لمرحلة تقدير المساحات فى الذاكرة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* لم يقم مطور هذه اللعبة بذكر المواصفات المطلوبة لتشغيلها. هل يمكنك إيجادها بنفسك؟ (معالج، ذاكرة، كرت شاشة، نظام تشغيل، برمجيات ملحقة، قطع عتاد إضافية).
---------
مثل هذه الالعاب لا تحتاج الى اجهزة قوية لانها صعيرة جدا فى الحجم لذلك لا تاخذ الكثير من المعالج والذاكرة انا لا يمكننى ان احددها بالظبط☺
* اقترح تكنيكاً لرسم الأحجار بشكل سريع باستخدام مكتبة الرسوميات التي اقترحت إنجاز اللعبة عليها في البداية.
---------
انا الصراحة اقترح اننا نغير فى اللعبة وليس فى الاحجار فقط☺
يعنى فى التصميم ككل☺ نخليه ثلاثى الابعاد ولكن بسيط☺

تعلمت فى حياتي : أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة

مبتدئ  ib_doom مشاركة 4

السلامعليكم
المراحلظهرت عندي  بشكل غريب بعض الشيء !!
 
بماأن اللعبة بسيطة لذلك فالحلول التقنية ستكون بسيطة أيضا
مكاتبأي مكتبة ثنائية البعد يمكن استخدامها مثل sdl، اللغة: أي لغة
تفي بالغرض لأنها لعبة ثنائية البعد بسيطة تهتم (مغامرة ممتعة) بطريقة اللعب،
أدوات: مشروع بسيط لا يحتاج لأدوات معقدة، (برنامج كتابة + مترجم)
إرضاءالمستخدمين يعني لعبة تشتغل بدون مشاكل، لا تحتاج لمواصفات عالية، يمكن استخدامها
على عدة أنظمة تشغيل. (جوال ؟)
 
 
البنيةالبرمجية لتمثيل المرحلة:  بما أن المراحلليست منسحبة، يمكن استخدام مصفوفة تضم في خاناتها نوع tile
و مكانه في الشاشة.
 
حجمالذاكرة ؟؟ بضعة مئات من الكيلو بايتات أعتقد.
 
المواصفات:أي حاسوب سيفي بالغرض، إلا في حالة استخدام مؤثرات بصرية تعتمد على المظللات ....
 
لرسمالأحجار بشكل سريع أظن من الأفضل الرسم في ال bufferكل tile لنفس النوع ثم الإنتقال إلى الآخر، لتفادي التحميل
المتكرر !!.
 
حسناهذه مجرد محاولة متواضعة، ربما الأعضاء الأكثر خبرة يملكون آراءا أفضل. ☺

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 5

السلام عليكم جميعاً،
 
بصراحة أنا فرح جداً بهذه المشاركات الفعالة، وأود أن أوضح بعض الأمور لتساعدنا في إيجاد الإجابات المثلى:
 
الأسئلة التي قمتُ بطرحها تناقش الوضع الحالي للعبة، وهذا أمر ضروري يا أصدقائي. فقبل أن نستطيع تطوير شيء ما، يجب علينا فهم تفاصيله الحالية ومعرفة مشاكله، ومن ثم ننتقل إلى مرحلة تحديد الأمور التي نجد أنها ستحسن المنتج بشكل كبير وبأقل جهد ممكن.
 
لاحظوا أنه لا يمكننا بعد اقتراح تقنيات لأي تخيلات جديدة للعبة ببساطة لأننا لا نعلم بعد ما هو التوجه الجديد لها (مثلاً هل ستصبح ثلاثية الأبعاد؟ هل سيصبح فيها أكثر من لاعب؟ ماذا عن أدوات تصميم المراحل؟). هذه الأسئلة يتم الإجابة عنها الآن في الاختصاصات الأخرى في المشروع، والتي يجب أن نراقبها جميعاً وأن نشارك بها أيضاً إن أمكن:
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=341
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=342
 
في فرق إنتاج الألعاب لا يوجد انفصال كامل بين الأقسام، وإلا أخفق المشروع فوراً. تخيلوا معي الموقف التالي مثلاً، يأتي الرسام ليقترح تأثير خاص جميل جداً ورائع. إلا أننا نحن كمبرمجين نعرف بدقة أن محاولة الوصول إلى ذلك المؤثر صعبة جداً لأنها مثلاً ستبطئ اللعبة أو تجعلها تتطلب مواصفات أعلى من التي حددناها للعبة في البداية. عندها يجب أن يتدخل المبرمج ويوضح وجهة نظره باكراً، كي لا يضيع الوقت في جهود تذهب سدى في النهاية.
 
النقطة الثانية التي يجب على أي مبرمج ألعاب أن يبقيها معه كقاعدة، هي محاولة الاستفادة مما هو موجود لتوفير الوقت والجهد. وسنتحدث أكثر عن هذه النقطة إن شاء الله قريباً.
 
 
أرجو أن يساعدكم هذا التوضيح على التفكير بالأسئلة من وجهة نظر جديدة، وأود أن أذكر هنا أيضاً أنني سعيد جداً بالإجابات حتى الآن، لا سيما إجابات ib_doom حيث أنه طرح أفكار رائعة جداً في إجاباته، وأدعو الجميع لنقاش هذه الأفكار وتطويرها.
 
السؤال الوحيد الذي يبدو أنه قد كان صعباً نوعاً ما هو الطلب الخاص باستنتاج المواصفات المطلوبة للعبة. وسأعطيكم توجيهات تساعدكم في إنجاز المهمة:
 

في 25 مارس 2008 10:38 م، قال وسام البهنسي بهدوء وتؤدة:

* لم يقم مطور هذه اللعبة بذكر المواصفات المطلوبة لتشغيلها. هل يمكنك إيجادها بنفسك؟ (معالج، ذاكرة، كرت شاشة، نظام تشغيل، برمجيات ملحقة، قطع عتاد إضافية).

يمكننا بداية ملاحظة كيف تقوم الألعاب بطباعة هذه المعلومات على أغلفتها أو في المواقع الرسمية لها، وذلك كي لا يُـغَش المشتري بلعبة لن تعمل على جهازه في النهاية.  لذلك من الضروري أن تكون هذه المعلومات واضحة وصريحة وقابلة للمقارنة، أي أننا يجب أن نقدم أرقاماً هنا.
 
في الحقيقة، نحن نملك بالفعل الأدوات الكافية لاكتشاف المواصفات المطلوبة. وهما أداتين لا أكثر: Visual Studio، والـ Task Manager !  ☺
 
باستخدام الـ Task Manager في ويندوز نستطيع معرفة كم تحتاج اللعبة من المعالج، وما هو مقدار الذاكرة التي تحجزها، بل ومعرفة كمية المعلومات التي ترسلها وتستقبلها عبر الشبكة (لتحديد سرعة الاتصال المطلوبة في الألعاب الجماعية).
 
* فلنبدأ أولاً بتشغيل اللعبة، وتغيير نمط العرض إلى Windowed كي تستمر اللعبة في العمل بينما نحن نراقب احتياجاتها.
* بعد ذلك نظهر الـ Task Manager عن طريق الضغط بالزر اليمين على الـ Task Bar واختيار الأمر Task Manager، أو استخدام الاختصار Ctrl+Shift+Escape .
* حدد الصفحة Processes.
* يجب أن تظهر لنا الآن الشاشة بشكل مقارب لهذه:



* يمكننا أن نلاحظ سوية أسماء الأعمدة في الأعلى (Image Name, CPU, Mem Usage).  هذه هي ببساطة المعلومات التي نريدها، وهي تظهر لنا لكل البرامج التي تعمل بشكل حالي على النظام.
 
* بعد ذلك نبحث عن اسم الملف التنفيذي للعبة ضمن القائمة. في حالتنا هذه فإن اسم الملف هو Game.exe .
 


* كما يظهر لي الآن، فإن استهلاك اللعبة من الـ CPU (المعالج) هو 1% من سرعته الكاملة، واستهلاك الذاكرة هو 13 ميجا تقريباً. إلا أن هذه القيم قد لا تكون هي المطلوبة، وذلك لأنها تعبر عن لحظة واحدة من اللعبة فقط، فيجب اللعب باللعبة وخصوصاً المراحل الكبيرة أثناء مراقبة هذه الأرقام لمعرفة المتطلبات القصوى.
 
 
الآن بقي لنا استنتاج بقية المعلومات، وقد قلنا أن فيجوال ستوديو يساعدنا في ذلك، إلا أنني سأترك هذا الموضوع لمشاركة لاحقة لأن هذه المشاركة قد بلغت طولاً لا بأس به☺
 
في هذه الأثناء أرجو أن تقوموا بتنفيذ الخطوات أعلاه وإرسال ما وجدتموه كي نقارن القيم ونصل إلى استنتاج نهائي.
 
تحياتي

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Mr-X مشاركة 6

الصراحة ردك اخوى وسام رائع جدا☺
واللعبة ايضا بسيطة جدا☺ وسهلة كبداية☺
ولكن ايضا نريد ان نحدد الخصائص التى يجب عملها
فانا اعتقد انه لن توجد صعوبات ان شاء الله من حيث اللعبة فاللعبة سهلة كما ارى بمعنى اننا ممكن نغير الكثير والكثير فيها☺
 
ويجب وضع خطة برمجية ، لكى يتثنى للمبرمجين البدء حتى بالعمل او بمعنى اصح التعرف معرفة المطلوب عمله فى الوقت الراهن
 
ممكن ترى انى مستعجل صح ؟؟؟ ولكن ، المبرمجين حاليا يودون معرفة ماذا سيتم التغير فى العبة  ، ام هم يخالفونى الراى ؟
 
-------------------------------------
 
من حيث الرسومات والاصوات فهذه ليست بمشكلة كبيرة
بمعنى اننا ممكن عمل اى رسمة ونضعها فى اللعبة بسهولة ومن دون تأثير على المعالج والذاكرة ( اتكلم عن الاجسام الثابتة فقط )

تعلمت فى حياتي : أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 7

السلام عليكم
بما أن اللعبة عبارة عن لعبة ثنائية الابعاد وهى من نوع side scroller على ما أعتقد فيمكن بنائها اما باستخدام
الادوات الاعتيادية او باستخدام مكتبات تسهل لنا عملية ال rendering وعملية ال sound playing

وفي 26 مارس 2008 05:38 ص، قال وسام البهنسي متحمساً:

* لو طلب منك برمجة هذه اللعبة، ما هي الحلول التقنية التي تنصح باستخدامها (مكاتب، أدوات، لغات)، وكيف يساهم ذلك في إرضاء المستخدمين النهائيين؟
التقنيات التى كنت سأستخدمها هي:
اولا: الحل الاعتيادى:-
لغة c++
مكتبة ال directX
اداة ال visual studio + tools from directX SDK
الحل المفضل لدى خصوصا ان اللعبة ثنائية البعد
انه اذا اردنا السهولة قدر الامكان فيمكن استخدام الاتى:
هناك مكتبة اسمها AGDX وهى مشروحة فى كتاب "برمجة الابعاد الثنائية والثلاثية للكمبيوتر للمؤلف : عبدالناصر الكعبى"
وهى مكتبة غاية فى السهولة وتغلف اوامر ال DIRECT DRAW وبعض الامكانيات الاخرى كعمل sound/video playing
وهذه المكتبة مشروح معها امثلة للالعاب التى تعتمد على ال tiling واعتقد ان لعبتنا هنا من هذا النوع ايضا
هذا بالطبع في لغة ال c++

ولكن كما ينصح دوما بالاعتماد على كافة الادوات المتوفرة لانجاز العمل فيمكننا الاستعانة بمكتبة ال SDL وأى مكتبة صوتيات

بالطبع استخدام ادوات تساعد فى التطوير مثل المكتبات والمحركات يساهم فى انجاز العمل فى وقت أقل وهذا بالطبع
يريح المستخدما النهائى الذي ينتظر الانتهاء من العمل فى اسرع وقت


وفي 26 مارس 2008 05:38 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:

* هل يمكنك اقتراح بنية برمجية لتمثيل المرحلة في الذاكرة، بحيث تحوي جميع العناصر الثابتة فقط؟ (تجاهل العناصر المتحركة الآن).
اعتقد انه يمكن عمل مصفوفة تمثل المرحلة كاملة وهي عبارة عن مصفوفة tiles
حيث كل tile مثلا يمثل مربع له ابعاد منتظمة وله مكان او احداثيات ازاحته داخل المرحلة وكذلك يمكن اضافة بعض الخواص لكل tile
كأن نسمح بجعل ال tiles يمكن السير عليها فى اماكن معينة أو عندما يسير اللاعب عليها يختفى ورائها مثل tile لشجرة مثلا
اقترح ان يكون ال tile الواحد عبارة عن struct يصف ال tile من مجموعة محددة مسبقا من أنواع ال tiles

أما في 26 مارس 2008 05:38 ص، فقد تنهد وسام البهنسي بارتياح وهو يرد:

* للبنية التي تقترحها أعلاه، هل تستطيع تقدير حجم الذاكرة الذي ستحتله المرحلة عند تحميلها؟
اعتقد ان حجم المرحلة سيكون حسب طولها يعنى لو مرحلة صغيرة تمثل مقدار شاشتين متتابعتين فتحتاج الي حجم كل شاشة كالتالى
screen size = width * height * colorDepth
مثلا اللعبة King's Valley اعتقد ان كل مرحلة عبارة عبارة عن شريط طويل من مجموعة من الشاشات المتابعة ويتم رسم شاشاة معينة
بناء على مكان اللاعب الحالى وبالتالى يعتمد حجم المرحلة النهائى على عدد الشاشات التى تمثل المرحلة الكلية


في 26 مارس 2008 05:38 ص، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:

* لم يقم مطور هذه اللعبة بذكر المواصفات المطلوبة لتشغيلها. هل يمكنك إيجادها بنفسك؟ (معالج، ذاكرة، كرت شاشة، نظام تشغيل، برمجيات ملحقة، قطع عتاد إضافية).
بعد نصيحة الاستاذ وسام فى كيفية تقدير حجم اللعبة ومتطلباتها وبالمراقبة عندى كانت تحتاج لحوالى 12 أو 13 ميجا من الذاكرة
لكن اعتقد انها لا تحتاج لكارت شاشة أو معالج قوى


بتاريخ 26 مارس 2008 05:38 ص، قطب وسام البهنسي حاجبيه بشدة وهو يقول:

* اقترح تكنيكاً لرسم الأحجار بشكل سريع باستخدام مكتبة الرسوميات التي اقترحت إنجاز اللعبة عليها في البداية.
فى كل اطار رسومى يمكن ان نستدعى دالة الرسوميات كالتالى

// game update here

// start game rendering here based on player pos

// after getting player pos, we can determine the exact location to start blitting
// from the whole level map, 

// then after determining the location to start rendering from it
// we loop with the height and width of screen and draw each tile based on it's type

// for better performance we can loop many times and in each time we draw a specific 
// type of tiles to prevent calling the rendering routine each time with different tile
// type,

قد لا يكون هذا هو الاستخدام الامثل لتكنيك الرسم ولكن هذا ما خطر ببالى ومنتظر باقى الاراء

واعيد هنا ذكر ملاحظة عند الرسم لتحسن الاداء كما ذكر الاخ ib_doom

وفي 26 مارس 2008 09:47 م، أعرب ib_doom عن رأيه بالموقف كالآتي:

لرسمالأحجار بشكل سريع أظن من الأفضل الرسم في ال bufferكل tile لنفس النوع ثم الإنتقال إلى الآخر، لتفادي التحميلالمتكرر !!.

والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

لفت نظري الأخ أحمد عز إلى موضوع الامتحانات، فأود أن أسأل جميع المشاركين هنا، ما هو وضعهم بالنسبة للامتحانات؟ فنحن لا نريد الانتقال إلى خطوة تضع ضغطاً إضافياً عليكم أو تشتتكم عن الامتحانات. يمكننا ببساطة الانتظار ريثما تنتهون من امتحاناتكم، وفي هذه الأثناء سنقوم نحن طبعاً بتجهيز أمور إضافية استعداداً لعودتكم..
 
فمتى لديكم امتحانات قريبة؟ ومتى تنتهون منها؟
 
شكراً

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 9

السلام عليكم
 
اعتقد ان معظم الطلبة بالنسبة لنا على الاقل فى مصر لديهم هذه الايام والايام المقبلة امتحانات أعمال السنة mid-term
واعتقد ان الامتحانات ستسمر حتى نهاية شهر ابريل ومن بعدها امتحانات اخر العام
 
ولكن اعتقد انه ما زال امامنا فرصة لاستكمال الخطوة القادمة على الاقل فى المشروع ان لم تكن تتطلب تفرغا او وقتا كبيرا
بدلا من الانتظار الى نهاية الامتحانات وبالتالى نضطر الى الانتظار فترة طويلة
 
فأقترح أن تعطي المشاركين مهام بسيطة نوعا ما وتعطيهم وقت اضافى قليلا
 
واعتقد ان المعظم يمكنه الموازنة بين وقت دراسته وامتحاناته وبين المطلوب منه فى المشروع خصوصا ان كان المطلوب شيئا
بسيطا ولديه الكثير من الوقت لتنفيذه
 
ولكن نريد من الاستاذ وسام ان يحدد لنا مثالا عن ما قد يكون مطلوب منا في الخطوة التالية على الاقل لنعرف هل سنستطيع
تنفيذ ما سيطلب فى الفترة القادمة أم الافضل الانتظار لما بعد الامتحانات
 
هذا وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

موهوب  ياسر أبوبكر مشاركة 10

السلام عليكم

أنا متحمس كثيرا لهذه الفكرة خاصة أني أحب الألعاب وبرمجة الألعاب .. وألعاب الصخر لي معها تاريخ عتيد!☺ ( خاصة نمسيس و سلامندر وأتمنى أن نقوم بتطويرهم في وقت لاحق☺ ! )

المهم :

كلغة برمجة أفضل إستخدام السي# لسهولتها وسلاستها (وطعمها الذيذ!☺ )
بالنسبة للأدوات والمكتبات : أوبن جي أل أو دايركت إكس ( أيهما أفضل؟! ) .. ليست لدي خبرة كافية لتحديد أيهما نستخدم

أتمنى أن نبدأ قريبا



ملاحظة : مبرمج مبتدأ ولكن متحمس☺