الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

قبل أن نتقدم إلى الخطوة التالية، نحتاج لمعرفة الفريق الفعلي. حتى الآن لدي الأسماء التالية:
 
* Ahmed 4 Graphic (تصميم رسوميات)
* راسم حسان (تصميم رسوميات)
* ahmed ezz (برمجة)  (هل تود العمل في تصميم المراحل أيضاً؟)
*  عمار زاهدة (برمجة)
* Mr-X (برمجة)
* ib_doom (برمجة)
* ياسر أبو بكر (برمجة)
* فهد الظفيري (لم يحدد بعد)
* السيد فتحى السيد (لم يحدد بعد)
*  أحمد برهام (لم يحدد بعد)

ما شاء الله العدد ممتاز وأنا أعرف مشاريع حقيقية تم برمجتها بفريق برمجة من 3 أشخاص فقط. لذا فأنا أرى الأمور مشرقة جداً.
كما نلاحظ، هناك نقص في مجال تصميم الرسوميات. لذا أرجو أن تدعوا أصدقاءكم الرسامين من كل مكان ليشاركونا أيضاً.
قسم التصميم (Game Design) أيضاً يشتكي من عدم وجود من يأخذ بيده، لذا أدعو جميع المشاركين للتفكير بالموضوع (أنا شخصياً أعتبره من أكثر جوانب تطوير الألعاب إمتاعاً).
 
أود أن أطلب من كل منكم الرد على هذه المشاركة بالتأكيد على الاختصاص الذي يود العمل به، وأن يعطينا نبذة بسيطة عن نفسه وعن خبرته واهتماماته. بهذه الطريقة نتعرف على بعضنا أكثر وسأستطيع أنا تقدير المهام التي يمكننا إنجازها في اللعبة.
 
إن كنت لا تجد اسمك ضمن القائمة، فأنا أعتذر لأنه سقط سهواً وجل من لا ينسى. ببساطة أضف مشاركة باسمك واختصاصك كما ذكرت أعلاه وستكون قد انضممت معنا☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Mr-X مشاركة 2

الصراحة اشكرك اخوى الفاضل وسام على الموضوع
 
ولى الشرف انى اكون اول من يرد على الموضوع☺
 -----------------------
قبل البدء فى وضع ردى ، اود ان اقول من يود ان يشترك فى المشروع تسلية او لعب فاتمنى انه لا يشترك فنحن نريد عمل شئ
من لديه اعمال تمعنه من التقدم معنا فى فتة معينة يذكرها حتى يتثنى لنا عذره ، واتمنى للجميع التوفيق
وسأبدء بنفسى انا مثلا سأكون مشغول من اول 15/5 تقريبا الى 29/5 امتحانات نهاية العام☺ ، واعتقد انه الكل سيكون ايضا فى امتحانات هذه الفترة لذلك فهذا شئ طبيعى ، ولكن انا اقصد الاعمال الاخرى اذا كان عندك مشاريع اخرى تمنعك من التقدم معنا فى اى فترة من الفترات قولها
--------------------------
بخصوص البرمجة ، انا فعلا اود ان اكون بالمشروع برمجة
فأنا خبراتى فى البرمجة فى لغات
السى شارب (متوسط تقريبا)
 الفيجوال بيسك دوت نت(تحت الموستط) 
 الفيجوال بيسك 6 (جيد فيها)
 السى بلس بلس(مبتدء)
---------------------------------
التصميم ليست لدى فيه خبرة كبيرة ولكن
لدى خبرة قليلة فى الماكس ، المايا ، البليندر
---------------------------------
اما بخصوص الـ  (Game Design) ، فلما نحتاجه هنا ؟؟ هل سنكتب قصة جديدة ام ماذا ؟
انا لا اعرف معنى الـ  (Game Design) ولكن عل حد علمى انه من يكتب القصة وكده يعنى ؟؟؟؟

تعلمت فى حياتي : أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 3

أرجو إضافتي إلى القائمة، في قسم البرمجة طبعاً☺

مؤيد مارديني، أبرمج بلغات دوت نيت بدرجات متفاوتة، و لهذا أرجو أن يقع القرار على استخدام إحداها، و لا سيما #C.

من ناحية أخرى يمكنني أن أعمل في تصميم واجهات اللعبة إن كان من المسموح استخدام WPF لهذا الغرض (و هو ما يتطلب NET 3.0. أو 3.5 بطبيعة الحال).

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 4

السلام عليكم

ان شاء الله انا معكم في فريق البرمجة وهذه نبذة بسيطة عنى:-
اولا : ليس لدى خبرة فى برامج التصميم مثل المايا وغيرها ولكنى أعرف فوتو شوب بمستوى جيد وذلك منذ زمن وبعض برامج التصميم الاخرى
ثانيا: البرمجة وهى المجال التخصص بالنسبة لى:

لغة ال Visual Basic
المستوى: جيد ولكن لم أعمل عليها من حوالى سنتان

لغات الدوت نت :
المستوى : جيد جدا ( أعمل عليها من الحين للاخر قليلا جدا ولكنها ليست جل اهتمامى )
لدى خبرة حوالى سنة ونصف فى البرمجة بلغات الدوت نت عموما وخصوصا لغة سي شارب

لغة السى بلس بلس:
المستوى : متوسط (هى ما أركز عليها حاليا ومستقبلا ان شاء الله)
بالنسبة لتطبيقات الالعاب أعتقد أن مستواى فيها ( مبتدئ الى متوسط)  ولكنى على استعداد لتعلم وتنفيذ ما يطلب منى

لدى خبرة بسيطة في لغات اخرى عديدة وتقنيات قواعد البيانات وبعض البرامج الاخرى

---------------------------------------------------------------------------
بالنسبة لموضوع تصميم المراحل أيضا أود المشاركة فيها بقدر الامكان
---------------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بالنسبة لموضوع ال Game Design فأولا هذه بعض المقالات الخفيفة المرفقة (يمكنك قرائتها في دقائق وهى تتحدث عن تصميم الالعاب )
يمكنك ببساطة قراءة التعريف المبسط لها في موقع WikiPedia وانا ارفقت المقالة ايضا مع المرفقات

أنا أود المساعدة أيضا فى موضوع ال Game Design (صحيح أنى ليس عندى خبرة فيها ولكنى أريد أن أتعلمها - لا ضير من ذلك)
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وأنا معكم إن شاء الله وطبعا مثل الاخ Mr-X لدي امتحانات اخر العام فى شهر 5

وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 5

أشكر فريق In|Framez على هذه الفكرة الجميلة, وهذا بالفعل ما كنا نحتاجه...
 
إسمي سلوان أسعد, أعتقد إن مستواي بشكل عام فوق المتوسط بقليل, لقد كنت أدرس البرمجة العامة وبرمجة الألعاب خلال الأربع سنوات الفائتة, ولكن كانت مشكلتي دائماً التشتت في المشاريع ولم أستطع حل تلك المشكلة... (لدي في هذه اللحظة مثلاً 5 مشاريع فعالة ووقتي بالكاد يكفي واحد!)
لذلك فإني قد ترددت في المشاركة هنا... قد لا أستطيع أن أقدم الكثير..
 
أدرس هندسة الحاسبات والبرامجيات في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وهي في مصر طبعاً وحالياً انا في نهاية السنة الثالثة تقريباً, انا من العراق و عمري 24 سنة (كبير!!) وهذه ثالث محاولة لي لإنهاء دراستي الجامعية (لم تفشل محاولاتي الإثنين السابقة بسبب كوني طالب خائب... أو على الأقل هذا ما أحاول إقناع نفسي به :-] ولكن فشلت بسبب ظروف بلدي السيئة, لن أختلق أعذاراً أكثر أعدكم...)
 
أما عن إهتماماتي الرئيسية:
- مستوى جيد في ++C/C و Python و DirectX
- فهم مقبول لتقنيات الرسوميات الفورية بشكل عام
- مستوى متوسط في #C و OpenGL و مجموعة من مكتبات الرسوميات (SDL, Allegro, HGE, ...etc)
- مبتدأ في XNA 
 
أعتقد إني أستطيع أن أعمل على برمجة أجزاء من اللعبة خلال وقتي المحدود, كذلك فلا أمانع تولي مهمة التصميم, لدي خبرة محدودة في هذا المجال وقد قرأت كثيراً عنه... (كما تعلم أخ وسام فإن مجال تصميم الألعاب غير مناسب كأول إختصاص لشخص يريد دخول مجال تطوير الألعاب التجارية لذلك فقد ركزت على البرمجة)
 
أما عن مشاريعي الخمسة الفعالة الآن (هنالك أكثر!) فهي كالتالي:
- نسخة من لعبة Tetris بإستخدام مكتبة HGE http://hge.relishgames.com  الذي يستخدم Direct3D8
- نسخة من لعبة BomberMan بإستخدام Allegro
- مشروع SpaceHawk الذي سبق أن تكلمت عنه, ولكن ذلك مشروع كبير وسيتطلب وقتاً طويلاً (بالسنين!) لكي أصل إلى أي شئ ذو قيمة
- مشروع نظام إدارة المحتوى betaPages بإستخدام PHP/MySQL (وهو نظام أرغب في دمج إمكانات الويكي فيه بالإضافة إلى مزايا أنظمة إدارة المحتوى الإعتيادية)
- موقع AlGameDev الذي لم نبدأ العمل الفعلي عليه بعد
 
والآن.... أعتقد إن الكثيرين سيقولون إني أتكلم فقط عن مشاريع ولا أعطي أي إثبات عن وجودها (قول بدون فعل), ولا ألومهم, حيث هذا ما كنت أفعله فعلاً.
ولكن هذه المرة قررت تقديم بعضها في حالتها الحالية ,حتى وإن كانت في مرحلة مبكرة جداً, كل منها يحتوي على ملف ReadMe فيه معلومات عن المشروع ومفاتيح التحكم:

ملاحظة: هذه الروابط مباشرة, و سأقولها بطريقة وسام البهنسي, ليس هنالك أي من الهراء الذي يسبق بدء التنزيل ;-)
- Setris: A Tetris Clone - Alpha -> http://www.fileden.com/files/2007/4/22/1008568/setris.zip
- BomberMan Clone Build 1 -> http://www.fileden.com/files/2007/4/22/1008568/BomberManClone_Build1.zip
- Project: SpaceHawk Demo -> http://www.fileden.com/files/2007/4/22/1008568/spacehawk_alpha2.rar
 
(بعد أربع سنين من دراسة هذا المجال, هذا هو ما أستطعت أن أقدمه الآن! يالخيبتي...)
 
أما عن إتشغالي في الجامعة فقد خرجت للتو من إسبوعين من الإمتحانات, وسأدخل بدئاً من يوم 8/4 في إمتحانات الـ mid-term والتي ستستمر حتى يوم 16.
 
 
تحياتي لكم☺
سلوان الهلالي (aka SandHawk)

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 6

عظيم عظيم... سننتظر بعض الوقت لنتيح الفرصة للإخوة الذين لم يضعوا مشاركتهم هنا بعد.
حسب الإمكانيات الموجودة، أرى أنه سيكون هناك شقين للعمل في المشروع. شق #C وشق ++C.
حيث يهتم جانب الـ #C بأمور اللعبة عالية المستوى (سنناقشها بالتفصيل، وهي تضم محرر المراحل، نافذة اللعبة، تدفق الواجهات)، ويهتم جانب الـ ++C بالأمور خفيضة المستوى التي يصعب تنفيذها بالـ #C (تضم مؤثرات رسومية خاصة، تغييرات في تصرفات اللاعب، إضافة أسلحة وأدوات جديدة).
 
أعتقد أنها ستكون خبرة جديدة للأعضاء (العمل بمشروع يستخدم #C و ++C في نفس الوقت)، وأنا في أشد الحماس لهذا الموضوع. وسنقدم الخطوة العملية الثانية (والتي تحوي الكود الحالي للعبة) خلال بضعة أيام من الآن إن شاء الله.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 7

السلام عليكم
 
نشكرك اخى وسام وكل العاملين معنا فى هذا المشروع على هذا المجهود العظيم ونحن فى الانتظار ان شاء الله
وكنا نتمنى معرفة كيف سيكون الحال بالنسبة لموضوع ال Game Design وغيرها أو ماذا ستحتاج فيها بالظبط
وأنا مستعد ان شاء الله للمشاركة فى أي جزء فى اللعبة سواء تصميم المراحل او ال Game Design
وبالنسبة للبرمجة أنا ايضا ان شاء الله أود المشاركة فى أمور البرمجة الاصلية فى اللعبة والتى غالبا ستكون بالسي بلس بلس
واضيا الامور عالية المستوى بالسي شارب فكما ذكرت لدى ان شاء الله خبرة ولو بسيطة فى المجالين وأنا من المتحمسين جدا
وفى انتظار الخطوة التالية
 
نتمنى أن نعرف أيضا طريقة تنظيم المشروع يعنى ما هى المهارات المطلوبة مثلا ممن سيعمل فى فريق البرمجة
او من سيعمل في الرسوميات والاصوات وال Game Desgin
 
وجزاكم الله خيرا

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

مبتدئ  Mr-X مشاركة 8

اخوى الفاضل وسام
 
انا ارى انه السى شارب تستطيع ان تعمل اى شئ فى بالك مهما كان ، لانها ببساطة تطوير للسى بلس بلس فهى تضم السى بلس بلس كلها تقريبا
من الممكن ان تقول لى لا ليس صحيح كلامك ، انا لا اومك فانا يا غالى لا ارى الكثير من الدروس على النت للسى شارب بمعنى دروس متقدمة جدا ..
السى بلس بلس اسرع من السى شارب بلا شك ولكن ايضا ليس بفرق كبير ، انا لا اقلل من قوة السى بلس بلس ، ولا ادافع عن السى شارب
انا فقط احب ان اوضح الامور ...
 
 
على فكرة انا ارشح عمل الرسومات بالسى بلس بلس اتدرى لماذا ؟؟ ، اعتقد انك تعرف السبب ، واذا ما كنت تعرفه او بمعنى اصح لا تعرف ما يدور فى بالى ، السبب هو انك تستطيع انشاء الكثير من المجسات فى اللعبة دون التأثير على سرعة اللعبة وهذا الشى رائع جدا

تعلمت فى حياتي : أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة

مبتدئ  Hazem Mohammed Amer مشاركة 9

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا جميعا وخاصة الأخ أحمد عز الذى طرح مثل هذا الموضوع من البداية
والأخ وسام البهنسى الذى أتاح لنا مثل هذه الفرصة
 
إن شاء الله  اخوكم فى الله حازم عامر
 
وأود العمل معكم فى المشروع
اشتغلت فترة على الدوت نت بلغة السى شارب وممكن نقول المستوى متوسط
وحاليا أتعلم سى بلس بلس وإن شاء الله جارى التطوير فى مهاراتى فيها والله المستعان ,
وأتمنى أكون معكم فى هذا المشروع ونفخر بعربيتنا ونرجع عزتنا من جديد ونحس بوجودنا تانى .... بدل الغياب اللى حصل على الساحة ... بالرغم
من إن أصل العلوم من عندنا ... لكن ربنا يسامح كل عربى على تقصيره فى اى مجال فيه تقصير وربنا يوفقنا جميعا والله المستعان...
وعليه التكلان .... والسلام

As7th

مبتدئ  عمار زاهده مشاركة 10

السلام عليكم
بصراحة أول مرة أشارك في مشروع وهذا شيء جميل
ممكن أن أكون في فريق تصميم اللعبة , سوف أكون قادر على كتابة القصة و تصميم مبدئي لواجهة اللعبة و أفكار لتطويرها لأني في الحقيقة في فترة قريبة من الأمتحانات ( الثانوية العامة ) ولذلك لا أقدر على المشاركة في البرمجة لأنها طويلة وهناك أسبب آخرى هو أني الآن اتعلم لغة ++C و DirectX و أضع خطة لكتابة دروس للموقع ( قررت دروس فيديو ) إن شاء الله و السبب الثاني لا يوجد عدد كافي لفريق التصميم و أيضا محدودية وقتي , عندما أنهي الامتحانات سوف تكون موجودة في الموقع انشاء الله
كما قلت سابقا سوف أكتب القصة و اصمم تصميم مبدئي للعبة و عدة أفكار جديدة , متى تريدون ان ابدأ بها
و السلام عليكم