الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  راسم حسان مشاركة 1

أنا رسام 3D أريد أن أبدأ بالدخول لعالم البرمجة... الهدف، كتابة plug-ins لبرامج الـ 3D لأن في ببالي العديد من الأفكار...
لاحظت أن أغلب الـ plug ins مكتوبة بالـ ++C... شو القصة؟ ليش مش بالـدوت نيت مثلاً؟
يعني أي لغة هي الأنسب لي؟

شكراً لكل رد

راسم حسان

خبير  Mohammad Khashashneh مشاركة 2

Hmm, Its a long way buddy☺. Learn C/C++ first. It’s a must if you are planning to program for windows (or any other platform). You need to develop a strong foundation of knowledge about concepts such as OOP (Object Oriented Programming) and Data structures. You also need to practice a lot to develop your LOGICAL way of thinking. But don’t worry, every Normal human being has that .

Anyway to write a plugin you need to learn Windows programming or Win32 for short. or at least Microsoft Foundation Classes MFC. These are your tools. .NET is mainly used for Internet programming. It will be more suitable in the future for development on the next Windows platforms but it will not replace C/C++ anytime soon.

I advise you to start with these references:
- C/C++: C++ How to Program fourth Edition. This is almost a standard as a first course in programming. It is hard in the beginning but if you keep track you will be comfortable with it.
- Win32: Programming Windows 5th Edition by Charles Petzold. Don’t even think to use any other source. Trust me on this.
- MFC: First use Learn Visual C++ in 21 Days ( yeah right) and then move to Professional MFC with Visual C++ 6 by Mike Blaszczak

If you still want to continue after all that or 50% of it, Hit the keyboard and start your plugin project. Learning through a project is the best way to gain experience.

Happy codin and good luck.

Mohammad Khashashneh

من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

بالنسبة لكتابة Plug-ins لبرامج الـ 3D فلا خلاف في أنك بحاجة لمعرفة عميقة بأساسيات البرمجة ولكن بالنسبة لموضوع لغات البرمجة المستخدمة لتطوير مثل هذه الـPlug-Ins فهذا الأمر يعتمد كلياً على عدد كبير من العوامل مثل البرنامج المضيف للـ Plug-in هل هو 3Ds MAX, Maya أو Softimage وطبيعة الـ Plug-in هل هو من الـ Plug-ins المتخصصة بالقيام بعمليات محاكاة Simulation كأنظمة الـ Cloth, Crowds أم هو عبارة shaders للاظهار أم هو مجرد plug-in لأتمتة مجموعة من العمليات في البرنامج المضيف.

لاحظ أنه مازال هناك كم كبير من الاحتمالات بالنسبة للبرامج والتطبيقات التي لم أذكرها والتي تختلف فيما بينها في لغة البرمجة والمراجع الأمثل لاستخدامها في التطوير.

فمثلاً إذا كنت تفكر في تطوير نظام محاكاة جديد فأنت غالباً بحاجة للغة برمجة ذات أداء عالي كالـ C++ اضافة الى معرفة جيدة بالـ SDK للبرنامج المضيف.

أما في حالة رغبتك بتطوير Shaders لـ mental ray مثلاً فالـ api الخاص بـ mental ray يجبرك على استخدام C فقط اضافة الى اللغة المستخدمة في الرنامج المضيف لربط الـ shader معه.

وأخيراً في الحالة الأتمتة فيمكنك استخدام لغات الـ scripting التي توفرها برامج الـ 3D المختلفة. فمثلاً في الـ Softimage|XSI يمكنك استخدام VBScript, JScript, Python,Perl بينما في الـ Maya فلديك فقط MEL وفي الـ 3DsMAX لديك فقط MAXScript.

على كل إذا أردت فهناك مجموعة كبيرة من الـ Plug-ins التي طورتها أو شاركت بتطويرها لبرنامج Softimage|XSI والتي تشمل كثير من الحالات المختلفة التي ذكرتها سابقاً. وبالطبع معظمها تشمل الـ source code الذي يمكنك الاضطلاع عليه.

الوصلة للاضطلاع على هذه الـ Plug-ins:
http://netview.inframez.com

أتمنى أن تكون نافعة...

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

موهوب  راسم حسان مشاركة 4

يعني أولاً طور المنهجية البرمجية بلغة بسيطة، بعدين ممكن اتخصص بلغة برمجة على حسب نوع الـ plug-in...
شكراً كاشو و همام. أي لغة بتقترحوا ابداها لتطوير الفكر البرمجي الحديث؟ بسمع كتير عن NET. وبيقولو سهلة...

بالمناسبة أنا شفت الموقع تبع In|Framez... في عليه اوراق علمية كتير حلوة. بس كلها للـ XSI.. وفي شوية برمجة كمان... مافي للـ Max؟

راسم حسان

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 5

التعليق على مشاركة راسم حسان في Aug 10, 2005 20:36 :

بالنسبة للـ dotNet فأعتقد أنك لن تجد الكثير من برامج الـ 3D التي تستضيفها ولكنها بلاشك ستساعدك كثيراً في تطوير مهاراتك البرمجية.

بالنسبة لموقع In|Framez فكما ذكرت معظم الأوراق العلمية عن الـ XSI ولكنك يمكنك الاستفادة منها بالنسبة للبرامج الأخرى حيث أن معظم المفاهيم الـ 3D متشابهة بين البرامج.

> يعني أولاً طور المنهجية البرمجية بلغة بسيطة، بعدين
> ممكن اتخصص بلغة برمجة على حسب نوع الـ plug-in...
> شكراً
> كاشو و همام. أي لغة بتقترحوا ابداها لتطوير الفكر البرمجي
> الحديث؟ بسمع كتير عن NET. وبيقولو سهلة...
>
> بالمناسبة
> أنا شفت الموقع تبع In|Framez... في عليه اوراق علمية
> كتير حلوة. بس كلها للـ XSI.. وفي شوية برمجة كمان...
> مافي للـ Max؟
>
> راسم حسان

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

موهوب  حسن أيوب مشاركة 6

أعتقد أن المقصود هو عمل plugins للبرامج لعمل مجموعة أوامر معينة.
على كل أنا مبرمج جيد على c++, ولكن ليس لي خبرة بالتعامل مع sdk برامج الجرافيك, فما الخطة التالية الآن؟

لا شيء مستحيل. الشي الوحيد المستحيل هو قول مستحيل. لذا لا تقلها.