الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  عبد الهادي مشاركة 1

أعلم أن في هذا المنتدى قليل المهمتمون بتحريك الشخصيات فضلاً عن الـ Rigging 
 
 
ولكن بمثابة اعتذار عما قلته عن البرمجة في موضوع (( مناورة مع الـ Massive )) 😖
 
هذا سكربت قمت بكتابته ليساعد في بداية عملية الـ Rigging في المايا  ويوفر مرحلة تشكيل المتحكمات بتأمين متحكمات جاهزة
 
 
http://www.noon-abd.com/files/AA_ControlsC.rar
 
 
وللتوضيح أكثر
 
http://www.noon-abd.com/mel.html
 
 
 
....
 
 
بالمناسبة كل مناوراتي مع الـ Massive حتى الآن للأسف بائت بالفشل ... 😠

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

وفي 04 فبراير 2009 02:21 ص، قال عبد الهادي متحمساً:

هذا سكربت قمت بكتابته ليساعد في بداية عملية الـ Rigging في المايا  ويوفر مرحلة تشكيل المتحكمات بتأمين متحكمات جاهزة
 
 
http://www.noon-abd.com/files/AA_ControlsC.rar
 
 
وللتوضيح أكثر
 
http://www.noon-abd.com/mel.html

الله يعطيك العافية على هذا السكريبت، صراحة لم يتسع لي الوقت لاختباره والخوض في تفاصيله ولكنه بلا شك أداة مفيدة لمستخدمي المايا، بالنسبة لي، عادة أقوم بإضافة مثل هذه المتحكمات بشكل يدوي من مكتبة قمت بتجهيزها وتنظيمها لمعظم الأشكال الهامة للمتحكمات، ولكن بكل تأكيد هذه الأداة توفر بعض المراحل في هذه العملية.
 
بالمناسبة أثناء تصفحي لموقعكم، لفت نظري Rig لشخصية كرتونية (Flabby Furby) تُظهر العديد من المزايا المتقدمة، إحدى هذه المزايا التي أود الاستفسار عنها هي الميزة الثانية التي تتحدث عن Inteligent UpVector، هل يمكنك توضيح فكرة هذه الميزة لأني بصراحة لم أتمكن من تخيلها بشكل جيد.
 


وفي 04 فبراير 2009 02:21 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه عبد الهادي وهو يقول:

بالمناسبة كل مناوراتي مع الـ Massive حتى الآن للأسف بائت بالفشل ... 😠

لا مشكلة، من الطبيعي أن نفشل في بداية أي مجال جديد وإلا كيف سنتعلم؟ 😒 بالنسبة لي أعتقد أن فشلي أكبر لأني حتى الآن لم أتمكن من تنظيم وقت للتعامل مع البرنامج أصلاً 🙁

مبتدئ  عبد الهادي مشاركة 3

وفي 11/صفر/1430 03:47 م، أعرب همام البهنسي عن رأيه بالموقف كالآتي:

إحدى هذه المزايا التي أود الاستفسار عنها هي الميزة الثانية التي تتحدث عن Inteligent UpVector، هل يمكنك توضيح فكرة هذه الميزة لأني بصراحة لم أتمكن من تخيلها بشكل جيد.

هو فقط مجرد حل لمشكلة أن المحرك يحتاج دائما عند تحريك الشخصية إلى الأمام إلى أن يلحقها بالـ UpVector الخاص بالركبة حتى لا تنثني الركبة عند بقاء هذا المتحكم في مكانه .

فأنا قمت بجعله ابن لـ Empty Group مركز الدوران لها يكون عند عظمة الرجل ،  ثم عمل ربط لها في الـ Rotate Y و Rotate Z  مع الرجل وكذلك الـ Translate X والذي هو التحريك الجانبي والـ Translate Y  .......    وفي الـ Translate Z قمت بكتابة Expresstion يربطه مع الـ Translate Z للرجل إذا كانت قيمتها أكبر من الـ COG أو مع الـCOG إذا كانت قيمته أكبر من الرجل بجملة شرطية بسيطة ، وبهذا عندما تقدم الرجل إلى الأمام يتقدم الـ UpVector معه وعندما ترجعها إلى الوراء يبقى في محلهاوكذلك لـ COG عند تحريكة يبقى الـ UpVector أمامه فلا يسبب أي انثناء وبالأخص أن الرجل قابلة للشط والمط .

قمت باضافة فيديو يمكنك الاطلاع عليه من الرابط التالي :
http://www.noon-abd.com/files/FF_RigReel.mov


قد تبدو كلمة Inteligent  فزلكة زائدة ، ولكن هذه الاضافة للـ Rig اختراع من عقلي قد يكون مفيدا كما أظن وقد يكون تعب عالفاضي ؟؟؟ 😳

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed