الشبكة العربية لمطوري الألعاب

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 1

هل سمع أحدكم عنها؟
http://www.onlive.com/index.html

أعتقد أنها التطور الطبيعي لتقنيات الحواسب. حيث بدأ الإعتماد على قوة الشبكة بدلاً من قوة الجهاز نفسه. مما يفتح آفاقاً كبيرة بتكلفة قليلة.
ما أحبه في منتجات كهذه هي الأفكار الجديدة وليس التباهي بالصور الممكن فقط بسبب تطور العتاد (نعم أتحدث عن PS3 و XBOX 360)

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez

مفصول عمر سمير  مشاركة 2

اللي تحكي عنه مستحيل في بلادنا العربية ككل
لأنه الأنترنت عند معظم الدول العربية بطئ للغاية ولم يسمح بالتفاعل عن طريق Online
ومستحيل جداً المتابعة والتصميم عن طريق النت مباشرة

بس فقط اللي عندهم انترنت سريع للغاية  مثل دبي

ارجو من الحكومة ان تعمل معروف ولو قليل بتسريع انترنت بشكل مجاني
للتعامل مع الأحداث بسرعة ((( السباق مع الزمن )))

ارجو  تكون قد فهمت قصدي ......!!!!

OSF متخصص محترف

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 3

لهذا تدعى البلاد العربية "بلدان العالم الثالث" . ذلك أنها ليست أول ما يفكر فيه المطورون 😲 .

ثم لا بد أن نصل لمرحلة تصبح فيها تطوير سرعة الأنترنت ضرورة في أي بلد. حتى البلاد العربية بدأت بالتطوير لمواكبة هذه التطبيقات. تحرك بطيء قد يقول البعض، و مكلف بالتأكيد. لكنه موجود ☺

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

فكرة غريبة حقاً، ومبتدعها جريء، لكنها تتفق تماماً مع مبدأ "think big" الأمريكي الشهير ☺
 
إذن المبدأ هو أن تقوم الشركة بشراء عدد هائل من أجهزة اللعب وتوصيل مداخلها ومخارجها إلى مخدمات. هذه المخدمات ما عليها سوى تلقيم المدخلات من اللاعب واستقبال الصور من منصة اللعب وضغطها وإرسالها إلى المستخدم. كل هذا في ما يدعى "غيمة حاسبات" cloud computing.
 
دعونا نرى مدى فعالية هذا الأسلوب بحسبة بسيطة:
 
فلنفرض أن زمن ضغط الصور هو 0، وذلك بسبب خوارزمية فضائية اخترعوها وتعمل على حاسوب من النيتروجين السائل، سيكون هناك مدة تأخير إضافية لا يمكن تفاديها نتيجة نقل المعلومات عبر خطوط الشبكة، والتي تتراوح ما بين 30 و 150 جزء من ألف من الثانية للخطوط ذات الحزمة العريضة. أضف هذه إلى مدة التأخير القادمة من اللعبة أساساً والتي تتراوح بين 16 و 33 جزء من ألف من الثانية في أحسن الأحوال. إذن مجال التأخير بين 46 و 183 جزء من ألف من الثانية بين لحظة ضغطك للزر على الجهاز، ولحظة تلقيك الرد في صورة.
 
هذا الكلام مثالي جداً طبعاً وأزلنا منه الكثير من العوامل. لنقول أنه بسبب هذه العوامل فإن الأداء سينخفض للنصف أو الربع. إذن ما بين نصف ثانية وثانية كاملة تأخير كمحصلة.
 
تخيل نفسك تحرك الفأرة الآن، وترى المؤشر يتحرك بعد ثانية أو أقل بقليل. همممم... لن أكون مستمتعاً جداً بهذه النتيجة 😒

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مفصول عمر سمير  مشاركة 5

مرحباً وسام :

في 02/ربيع الثاني/1430 02:57 م، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:

واستقبال الصور من منصة اللعب وضغطها وإرسالها إلى المستخدم.

نسيت انه توجد عوامل اخرى وهي المجسمات واحجامها ومدة تناسبها في الدمج بين البرمجة والصور المعطاه امام اللاعب  اعتقد ان هناك وقت اطول بكثير مما تقوله  ومدة تنفيذ Comile Compu  للكامل محتويات المشروع بأكامله لكي يتناسب تناسباً طردياً مع زمن اشارات الأرسال  والأستقبال من والى وهكذا يكون عندك وقت أطول مما قولته سابقاً بتأخير دقيقتين او اكثر  .

ارجو مناقشة الموضوع لما له اهمية بالغة من الدقة والحسابات لا يستهان بها اطلاقاً  وبها نتعرف على مكونات شاملة وعامة للحصول على المعلومات المطلوبة من المبرمج الى المستخدم والعكس غير صحيح .

ارجو من الأعضاء الأهتمام بالموضوع وارسال اراءه وافكاره البناءة  للحصول على النتيجة المطلوبة في ذلك .

OSF متخصص محترف

موهوب  أسامة ديب مشاركة 6

تراودني الجملة التي سمعتها عن نظام المايكروسوفت الأخير

" عالم لا قرصنة فيه "

فأعتقد أن هذا الموضوع محمي كل الحماية ضد الكراكرز وغيرهم .

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester

موهوب  أسامة ديب مشاركة 7

من خلال قراءتي البسيطة عن الموضوع أعتقد أن هناك نقد حاد لهذه التقنية .
فهي فعلاً ستواجة أكبر مشكلة وهي التأخير في التحديثات بين اللاعب وبين السيرفر أو اللعبة . هذا بالتالي سيكون له أثر سلبي .

لنفترض أنك تقوم بلعب لعبة أونلاين مع أشخاص حقيقيين على أرض الواقع .. ولنقل أنها لعبة قتالية مثل Crysis .. ماذا تتوقع أن يقوم الخصم بعمله في فترة التأخير هذه☺ ؟!!!

ولكن تبقى تقنية جديد .. لها إيجابياتها وسلبياتها ... وأعتقد أننا سنصل إلى نقطة حيث يصبح سرعة إتصال الإنترنت تعادل سرعة نقل الملفات على القرص الصلب لذلك لا توجد مشكلة في ذلك .

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 8

دعونا نتفق على أمر واحد: هذا الفكرة قابلة للتنفيذ حيث تم تنفيذها ويمكن تجربتها في أحد المعارض 😲 أو هكذا يدعون
قد يكون هناك تأخير لكن من قال إن التأخير يمكن ملاحظته؟ قد يكون تأخير الشبكة أقل من التأخير بسبب المعالج المحلي محدود الإمكانيات

في 28 آذار 2009 04:57 م، عقد وسام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:

واستقبال الصور من منصة اللعب وضغطها وإرسالها إلى المستخدم.


من قال أن الصور يتم إرسالها بالكامل؟ لا أعتقد ذلك. *أظن* أن الحسابات الدسمة هي فقط التي تتم على الأجهزة البعيدة ويتم ارسال نتائجها لاستخدامها لإنتاج الصورة محلياً

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 9

في 30 مارس 2009 11:02 ص، غمغم عبد اللطيف حاجي علي باستغراب قائلاً:

دعونا نتفق على أمر واحد: هذا الفكرة قابلة للتنفيذ حيث تم تنفيذها ويمكن تجربتها في أحد المعارض 😲 أو هكذا يدعون

في مقالة ويكيبيديا عن الموضوع، تم ذكر محاولة سابقة لتنفيذ المشروع بنفس المبدأ، لكنها باءت بالفشل عندما أصبح الموضوع جدياً. أما موضوع المعارض فـ  (بسوء نية) يمكن تزويره ببساطة طبعاً، أو (بحسن نية) قد لا يمثل الواقع النهائي للمنتج.  أنا لا أقول أن الفكرة مستحيلة، لكن متطلباتها الأساسية لم تنضج بعد.  لا أرى مهرباً من مشكلة التأخير، حتى في الألعاب البطيئة بطبيعتها.
 


بتاريخ 30 مارس 2009 11:02 ص، قطب عبد اللطيف حاجي علي حاجبيه بشدة وهو يقول:

من قال أن الصور يتم إرسالها بالكامل؟ لا أعتقد ذلك. *أظن* أن الحسابات الدسمة هي فقط التي تتم على الأجهزة البعيدة ويتم ارسال نتائجها لاستخدامها لإنتاج الصورة محلياً

غير وارد. هذا الفرض يعني أن جميع موارد اللعبة يجب أن تتوفر على جهاز المستخدم، وهذا يعني تنزيل 4 جيجابايت كمتوسط لألعاب هذا اليوم، ويجب أن يتم تحميلها في الذاكرة. بينما أحد النقاط التي تتبجح بها الشركة هي أنك لا تحتاج إلى مثل ذلك، فاللعب يتم مباشرة دون انتظار، ودون الحاجة لجهاز قوي. ناهيك عن أن إرسال الحسابات الوسيطة للقطة الحالية لن يحل المشكلة، فالتأخير يحدث في الرسم، وهو أحد أكثر أجزاء اللعبة شراهة لموارد الجهاز، وباعتبار أننا لا نريد تنفيذ الرسم على جهاز المستخدم، فلا يوجد فائدة من الحسابات الوسيطة. أخيراً، استخراج الحسابات الوسيطة من أي لعبة وإرساله وتشغيله على نسخة ثانية منها هو أمر غاية في الصعوبة وينضوي على كمّ لا بأس به من العمل. 😠  
 
إلا أن استخدام مصطلح "إرسال صور" أمر مضلل. فمن الأوضح قول "دفق الفيلم". فعندما تتعامل مع لقطات اللعبة كفيلم مستمر، فإنك ستستطيع تنفيذ الضغط على البعد الثالث (الزمن) إضافة للطول والعرض.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مفصول عمر سمير  مشاركة 10

يا سادة يا كرام :
الموضوع ليس موضوع  بحثي  وانما هو جدلي بغاية الخطورة  , تعرفون لماذا ؟؟؟؟

لأن  موضوع Onlive   له انعكسات  خطيرة على المجتمع  ليس هو  كما تظنون وانما  جاء هذا  الأبتكار  لأجل  زيادة ارباح الدخل الأمريكي  من هكذا مشروع

لأن  عندما  ينشرونها على  العالم  فانه يطلب منك تجربة ذلك اللعبة  Demo  تكون نسخة غير كاملة  وذلك هي النقطة الرئيسية عندما تريد ان تلعبها كاملة مع أصدقاءك عليك بدفع  جزء من المبلغ  اللعبة للشركة  المنتجة  وبذلك سوف  يرسلون لك عبر الأنترنت  النسخة الأصلية  وبالتالي  يسمحون لك باللعب على الشبكة  مع من تحب  مع الأصدقاء  في العالم   وانما هذه دعاية اولية  لتشهير  Onlive   عالمياً  ووبذلك يساعدون التجار من دفع باقي المبلغ  للعبة الواحدة   وقصة  المدة الذي تمكثها المعلومات من الأنتقال  من السيرفر الى المستخدم والعكس صحيح والسيرفر Onlive  سوف يغطي كافة المعلومات الذي تريدها  تكون جاهزة وعليك فقط باللعب  بعد الدفع  مباشرة . فكروا بالموضوع بتروى  قبل كل شئ .

القصة مطولة جداً  لان هذه اعترافات مدير انتاج هذه الشركة  للاعلام العالمي  منذ مدة قصيرة  فقط  اول أمس  تقريباً .

OSF متخصص محترف