الشبكة العربية لمطوري الألعاب

محترف  انس مشاركة 1

السلام عيلكم .

احببت ان تشاطروني رايكم في ما يخص تصميم الالعاب (Game Designe ) و كيفة جعل اللعبة مشوقة و مثيرة و قابلة للانجاز .

في هذه المرحلة من الاعداد للعبة اود اعرف ماهي مميزات اللعبة المثالية بالنسبة لكم ؟ ما هي اللعبة التي ستلعبونها دون ادنى شك و ماهي الالعاب التي لن تتذكرها لمدة طويلة ؟

اتمنى ان يكون التعليق مفصلا نوعا ما ، او بعبارة اخرى يحتو اجابة لكل من هذه الاسئلة على الاقل :

ما هو نوع اللعبة ؟
ماهو نمط الرسم ( 3D ,2D ) و اللمسة الفنية ( graphic style ) ؟
ماهي المدة المثالية للعبة ؟
ماهي التاثيرات الصوتية المفضلة ( واقعية ،خيالية،كرتونية ...الخ ) ؟
ما هو العنصر الاكثر جاذبية في اللعبة المفضلة لديكم ؟


اتمنى ان اجد اجوبة تساعدنا على تجنب الاخطاء التي تجعل  لعبة جميلة  و جيدة غير مرغوب بها عند اللاعبين .
شكرا لكم جميعا .

سلام

مفصول عمر سمير  مشاركة 2

وفي 01 نيسان 2009 09:35 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه انس وهو يقول:

ما هو نوع اللعبة ؟

نوع اللعبة الذي تكون مفضلة لدي اي شخص محب للألعاب الثلاثية البعد والرابعية  ALL IN ONE
يعني جميع الأنواع منها مشمولة كل شئ مثل طيارات وسيارات ومطاردات وسباحة تحدي تنافس القوة .



أما في 01 نيسان 2009 09:35 م، فقد تنهد انس بارتياح وهو يرد:

ماهو نمط الرسم ( 3D ,2D ) و اللمسة الفنية ( graphic style ) ؟

نمط الرسم يكون على شكل ثلاثي البعد 3D  ,  والجرافيك يكون واضح المعالم  وجذاب  وعلى هيئة حقيقية توجد بها تظليل مناسب للصور  حتى يكون مجسم  واقعي من جميع الجهات  وعدم وجود شوائب او احتكاكات صور ببعضها 
ويكون المنظر واقعي 100%  يشابه الواقع  العالمي الذي نعيش فيه  مثلا : اعصار , رعد , شمس , قمر , نجوم , كواكب , غيوم , مطر , ضباب , توهج , غبار , وغيرها من العوامل الجوية والطبيعية  للزهور  وورود , اشجار اغصان , وورق  خريف شتاء ربيع صيف ثلج  جميعها مشمولة مع بعض .


في 01 نيسان 2009 09:35 م، غمغم انس باستغراب قائلاً:

ماهي المدة المثالية للعبة ؟

المدة المثالية يحسب على عدد مراحل اللعبة بحد ذاتها  كل مرحلة لها فترة معينة من المهام المطلوبة للأعب ان ينجزها  حتى النهاية
حسب قدرة اللأعب وذكاءه  للحل جميع  معقدات اللعبة من السهولة الى الصعوبة  المرحلة او المراحل الذي يمر بها .





بتاريخ 01 نيسان 2009 09:35 م، قطب انس حاجبيه بشدة وهو يقول:

ماهي التاثيرات الصوتية المفضلة ( واقعية ،خيالية،كرتونية ...الخ ) ؟

 التأثيرات الصوتية  ان تكون  مدموجة مع اللعبة  اي يعني حسب نوعية اللعبة من الرومانسية الى الحماس الى التحدي الى الأنتقام  واخيراً الى مملكة القوة   وهي تكون واقعية شبه خيالية  حتى يستمتع  بالجودة والتحدي  في آن واحد .



وفي 01 نيسان 2009 09:35 م، أعرب انس عن رأيه بالموقف كالآتي:

ما هو العنصر الاكثر جاذبية في اللعبة المفضلة لديكم ؟

والعنصر الأكثر تأثيراً هو  حركات الفيزيائية للعبة او المجسمات  على هيئة حقيقية من الواقع ,

لكي يشعر اللأعب  كأنه يسوق سيارة ويصطدم بشئ ما  يدل على وجود احتكاك او اهتزاز  وبعد الأصطدام 

او كرة تأرجح  تدريجياً  الى حالة الخمود  .

وهو شئ فعلي وهو الهواء المحيط  لكي يشعر  بأهتزاز  ما  او احتذاب  او انزياح  الرياح  او العواصف  المشمولة افتراضاً  في اللعبة  .

والشئ الثاني هو الذكاء الأصطناعي AI   الذي يعطي للعبة الرونق الرائع  الطابع الممزوج بالحيوية والنشاط 
وهجوم الخصم على اللأعب او العكس   او الصواريخ الذكية للبرمجة الذكية  الذي يعطي للأعب المزيد من الحماس للزيادة ابداعته الفنية والبرمجة الذكية
المصقولة  فيه  شخصياً   ويعطيه طابعاً قوياً لدى المجتمع  الذي يحتاجون للهكذا عباقرة في البرمجة والأبتكارات القوية الذي تكسب منه زيادة الدخل والمنصب  الرفيع  الذي يترقى عشانه . 

التركيز  والنظام  اللعبة  فكرياً وادارياً  وهذه الخصائص الذي تعطى النجاح الساحق للعبة المنتجة من قبل مبرمجيها العباقرة .

OSF متخصص محترف

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

ما رأيك بالقائمة في هذا الموضوع؟ ☺
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=476

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

محترف  انس مشاركة 4

السلام عليكم .




بتاريخ 02 ابريل 2009 01:50 م، قطب وسام البهنسي حاجبيه بشدة وهو يقول:

ما رأيك بالقائمة في هذا الموضوع؟

شكرا استاذ وسام على الرابط ، لكني كنت قد اطلعت عليه مسبقا 😄 . كما انه لا يجيب الا على السؤال الاول ☺ .

الهدف من هذه الاسئلة ليس معرفة انواع الالعاب الموجودة ، و انما هو محاولة مني لجمع العوامل التي تجعل اللعبة مثيرة و جذابة .
حسب معلوماتي فان مرحلة البرمجة تعد المرحلة النهائية في عملية تطوير اللعبة . كما ان اهم مرحلة هي مرحلة  Game designe .

قد يكون الهدف غير واضح تماما ، لكن عند حصولي على اراء عدد معين من اللاعبين ، ساقوم بكتابة موضوع خاص في هذا الدد  ان شاء الله .

ملاحظة :من بين الاهداف الاخرى لهذا الاستطلاع (اذا صح التعبير ) هو  ايجاد انواع جديدة من الالعاب .

شكرا .

سلام .

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 5

بالنسبة لي، من اهم عناصر أي لعبة هو القصة، أو تحديداً كيفية إرتباط اللعبة بالقصة، وليس هنالك نوع ألعاب محدد أفضله.
 
من ملاحظتي، مصممي الألعاب يتعاملون مع القصة بأحد هذه الأساليب:
1. القصة ليست مهمة ولكن يجب ان تكون موجودة بطريقة أو بأخرى، حتى وإن كانت سطحية، ولا تؤثر عادة على سير اللعبة، بمعنى أنّ فهمك للقصة أو عدمه لن يؤثر على تجربة اللعبة، من أمثال الألعاب التي تتبع هذا النمط ألعاب الشخص الأول (FPS) ومن أشهر الألعاب التي تبعت هذا النمط Doom و Quake.
2. القصة موحودة، ولكن علاقتها بسير اللعبة ضعيفة، معظم الألعاب تقع تحت هذا التصنيف.
3. القصة هي جزء لا يتجزأ من اللعبة، وبدون فهم القصة لن تستطيع التمتع باللعبة أو حتى لعبها في بعض الأحيان.
 
أفضل بالتأكيد الأسلوب الثالث، ولكن هنالك ألعاب كثيرة ممتعة تصنّف من الأسلوبين الآخرين، على سبيل المثال Shadow of the Colossus التي لم تحتوي على أي قصة ولكنها مع ذلك تصنّف من أفضل الألعاب التي تم تطويرها لمنصة Playstation 2، وهي فعلاً كذلك.
 

 
كذلك هناك عنصر آخر، هنالك بعض الألعاب التي ترمي بوجهك عشرات الصفحات المكتوبة كل مرة، التي قد تحتوي على عشرات الأحداث المثيرة، ولكنك لا ترى أي من تلك الأحداث في اللعبة! بل كل ما تراه هو نفس الأشياء التي تتكرر كل مرة، سأنتقد لعبة F.E.A.R لأني أحسست إنها هكذا بالضبط، أي إنها لعبة تبدو من الوهلة الأولى إنها تستند على قصة مثيرة، ولكن ما إن تبدأ باللعب ستكتشف إن القصة لم تؤثر كثيراً على سير اللعبة وكل ما تفعله هو إطلاق النار.
 
بينما مثلاً، في لعبة Oblivion، هنالك كتب تصل إلى عشرات الصفحات والتي يمكنك قرائتها في داخل اللعبة، ولكن تلك الكتب ليست عبارة عن كلام فقط ولكنها تحتوي أشياء تؤثر على سير اللعبة نفسها! مثلاً قرأت في إحدى الكتب أسطورة رائعة ورأيت تلك الأسطورة فعلاً لا بل كان لي دور في تطوراتها في ما بعد في اللعبة!
 

 
وكذلك هنالك بعض الألعاب التي تستند على قصة تهين ذكاء اللاعب، مليئة بالفجوات والثغرات والأشياء التي تكررت آلاف المرات حتى أصبحت مملة وفقدت أي جاذبية اتسمت بها في الماضي (توصف هذه بالكلمة الفرنسية Cliché)، الكثير من الألعاب تقع في هذا الفخ ويكون الثمن الذي تدفعه فشلها من وجهة نظر النقاد و/أو إنخفاض مبيعاتها.
 
بسبب كل ذلك فإن كيفية ربط القصة بطريقة صحيحة باللعبة هي من الأشياء الصعبة التحقيق، وبالنتيجة فهنالك عدد قليل من المطورين الذين نجحوا في ذلك، أذكر بعض الأمثلة:
- لعبة Fable/ علاقة القصة باللعبة تم موازنتها بطريقة عبقرية، بحيث إنك تستطيع تغيير مظهرك والتأثير على مسار الأحداث بالطريقة التي تفضلها ومع ذلك ستبقى القصة الرئيسية مثيرة ومؤثرة على اللعبة.
 

- لعبة Shenmue/ (على Dreamcast) لا شك إن هذه اللعبة فريدة من نوعها، طريقة عرض القصة تفاعلية بالكامل، أي إنك ترى الأحداث بعينك بدل أن تقرأها، من الصعب تصنيف لعبة Shenmue تحت نمط ألعاب معين ولكن يمكن إعتبارها لعبة مغامرات وفي نفس الوقت RPG.

- لعبة Dreamfall: The Longest Journey/ تجعلك هذه اللعبة تشعر إنك تقرأ وترى قصة خيالية رائعة، وأنت من يلعب أدوار البطولة فيها، لا تعتمد أيضاً على النصوص المكتوبة، بل الأحداث التي تمر بها والألغاز التي تواجهها.
 

 
هنالك إستوديوهات ألعاب متخصصة في هذه الأنواع من الألعاب، منها Quantic Dream (شركة فرنسية) من ألعابهم Omikron: The Nomad Soul وFahrenheit (أو Indigo Prophecy) وقريباً Heavy Rain.
 
أشعر بأن دور القصة مستهان به من قبل معظم ستوديوهات تطوير الألعاب والناشرين، اللعبة من المفترض أن تلهمك، أن تأخذك لأماكن غير مألوفة وتمر بأحداث غير متوقعة، وأن تصل إلى نتائج غير متوقعة، بينما أصبحت في الزمن الحالي -رغم إن تقنية الرسوميات قطعت شوطاً كبيراً- مجرد ألعاب تستند على العنف ورد الفعل.
 
وجهة نظري هذه لا تشمل الألعاب الصغيرة أو المنتجة بميزانية محدودة أو التي تستهدف لاعبين يلعبون لفترات قصيرة وأوقات متقطعة Casual، وإنما هي وجهة نظر شخصية بخصوص الألعاب التجارية والإتجاه الحالي في صناعة الألعاب.

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 6

في 02 ابريل 2009 09:13 ص، قال انس بهدوء وتؤدة:

شكرا استاذ وسام على الرابط ، لكني كنت قد اطلعت عليه مسبقا 😄 . كما انه لا يجيب الا على السؤال الاول ☺ . 

صحيح. لذلك سأهديك هذا الرابط أيضاً كإجابة على السؤال الأول: 
http://www.inframez.com/survey/results.aspx

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 7

في 01 ابريل 2009 02:35 م، عقد انس حاجبيه بتفكير وقال:

ماهي مميزات اللعبة المثالية بالنسبة لكم ؟

لعبة ممتعة تحترم ديني وآدابي وعقلي وثقافتي ☺
 


وفي 01 ابريل 2009 02:35 م، قال انس متحمساً:

ما هي اللعبة التي ستلعبونها دون ادنى شك و ماهي الالعاب التي لن تتذكرها لمدة طويلة ؟

أحب لعب الألعاب الجذابة والتي لا تحتوي على الكثير من الجوانب الاستفزازية سواءً بالموضوع أو صعوبة اللعب أو سوء التصميم. أكن تقديراً كبيراً للألعاب التي تحوي نظرة فنية مميزة في أي من جوانبها (رسوميات، أصوات، موسيقى). 
 
الألعاب التي أبتعد عنها هي النسخ المستنسخة من بعضها والتي لا همّ لها سوى تبرير حملك للمسدس والتصويب على "الأعداء". لو كانت تقدم تقنية جديدة فائقة فإني سأجربها، لكن كما قلت.. سأنساها سريعاً.


وفي 01 ابريل 2009 02:35 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه انس وهو يقول:

ماهو نمط الرسم ( 3D ,2D ) و اللمسة الفنية ( graphic style ) ؟

أي شيء إلا "الواقعي" الذي يفتقد لأي توجه فني. الرسم ثنائي البعد يتفوق غالباً لأنه غير مضطر لمسايرة حمّى تقنيات الرسوميات، لذلك أجده ناجحاً في أغلب حالاته، بينما قلة من الألعاب تنجح في لمستها الفنية في العالم ثلاثي الأبعاد. 


أما في 01 ابريل 2009 02:35 م، فقد تنهد انس بارتياح وهو يرد:

ماهي المدة المثالية للعبة ؟

تصبح اللعبة أطول من اللازم عندما تترهل قصتها أو تضيف عناصر لعب لا هدف منها سوى إضاعة وقتك (مثلاً، متاهة تضطر للمرور منها عدة مرات وفي كل مرة تضطر لاكتشاف الطريق). هناك ألعاب لا مدة لها كألعاب التحدي المباشر (قتال، رياضة، سباق). يدخل ضمن مقياس "مدة اللعب" الفترة التي تضطر إلى لعبها قبل أن تستطيع حفظ موقعك في اللعبة. 


في 01 ابريل 2009 02:35 م، غمغم انس باستغراب قائلاً:

ماهي التاثيرات الصوتية المفضلة ( واقعية ،خيالية،كرتونية ...الخ ) ؟

جميعها جيد طالما أنها تتناغم مع عالم اللعبة. من أجمل المؤثرات الصوتية وأنجحها تلك الموجودة في Command & Conquer: Kane's Wrath 


بتاريخ 01 ابريل 2009 02:35 م، قطب انس حاجبيه بشدة وهو يقول:

ما هو العنصر الاكثر جاذبية في اللعبة المفضلة لديكم ؟

سؤال مزدوج. هذا يعني أنني أعرف ما هي اللعبة المفضلة لدي. حسناً، أعتقد أن الجواب بالنسبة لي هو "جو اللعبة" أو بيئتها. في كل من Doom و Crusader: No Remorse و Wing Commander و Command & Conquer هناك ذلك الجو الفضائي الملحمي المستقبلي والذي يحافظ بنفس الوقت على عناصر من الحاضر. تركيبة أحبها كثيراً... 
 
هلا حدثتنا عما تفكر بتحقيقه من خلال هذا الاستفتاء؟ ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

محترف  انس مشاركة 8

وفي 02 ابريل 2009 02:43 م، قال سلوان الهلالي متحمساً:

وجهة نظري هذه لا تشمل الألعاب الصغيرة أو المنتجة بميزانية محدودة أو التي تستهدف لاعبين يلعبون لفترات قصيرة وأوقات متقطعة Casual، وإنما هي وجهة نظر شخصية بخصوص الألعاب التجارية والإتجاه الحالي في صناعة الألعاب.

مشاركة رائعة اخي سلوان اشكرك جزيل الشكر على مجهودك .
فعلا هي لا تشمل الالعاب البسيطة و المطورة من طرف الهواة ، لكنها تحتوي على معلومات قيمة يمكن استغلالها في جميع الالعاب .

تعلق بسيط :

وفي 02 ابريل 2009 02:43 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه سلوان الهلالي وهو يقول:

وكذلك هنالك بعض الألعاب التي تستند على قصة تهين ذكاء اللاعب، مليئة بالفجوات والثغرات والأشياء التي تكررت آلاف المرات حتى أصبحت مملة وفقدت أي جاذبية اتسمت بها في الماضي (توصف هذه بالكلمة الفرنسية Cliché

هذا صحيح ، لكن هناك العاب تباع بارقام خيالية رغم اتباعها للاسلوب الذي ذكرته مثل لعبتي : ZELDA  , Mario


أما في 02 ابريل 2009 02:56 م، فقد تنهد وسام البهنسي بارتياح وهو يرد:

صحيح. لذلك سأهديك هذا الرابط أيضاً كإجابة على السؤال الأول: 
رائع ، هدية جميلة جدا 😄 😄 😄 . شكرا جزيلا استاذ وسام .

محترف  انس مشاركة 9

السلام عليكم .

مرة  اخرى شكرا لك استاذ وسام على مشاركتك .


وفي 02 ابريل 2009 03:55 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:

هلا حدثتنا عما تفكر بتحقيقه من خلال هذا الاستفتاء؟

حسنا سافعل ☺ .

الهدف الاول :

انني احضر لتطوير لعبة جديدة ، بعد فترة التعليم و التطبيق التي دامت مدة  معتبرة نوعا ما ، اريد الان في الخوض في غمار تطوير لعبة .
قد طورت لعبا بسيطة في مرحلة التطبيق ، لكن مفهومها كان موجود اصلا مثلا لعبة : Snake  التي طورتها لم تكن تطوير لعبة بمعنى الكلمة ،لكن مجرد تطبيق المبادئ البرمجية و استخدام بعض تقنيات برمجة الالعاب . اي في الواقع لم اطور لعبة Snake بل قمت ببرمجتها .

بعد التمرن على عدة انماط من الالعاب ( كلها ثنائية البعد و لو باستخدام OpenGl ) قررت ان اطور لعبة  بمعنى الكلمة ، طبعا اللعبة تخضع الى حدود تجعلها قابلة للتطوير . ( لا احاول تطوير لعبة مثل Metal guear  ☺ )

قررت جمع بعض المعلومات من اللاعبين حول  ماهية اللعبة المثالية التي ستبقى راسخة في اذهانهم .طبعا لن اسعى لجعل اللعبة التي احاول تطويرها خالدة ☺ ، لكن احاول جمع العوامل التي جعلت من الالعاب الخالدة خالدةً .
مثال بسيط : العوامل التي جعلت من لعبة  Mario Bros اسطورة الالعاب .

كما انني من الذين يحاولون ايجاد انماط جديدة من الالعاب ، فبرأي ، ان الالعاب الاسطورية كانت الاولى من نوعها في نمطها . لهذا اسئل اللاعبين عن نمطهم المفضل و سبب تفضيلهم له .
هذه النقطة عسيرة جدا  لكنها تبقى ممكنة ، قد اخفق هذه المرة و المرة  التي بعدها ثم التي بعدها ...لكن يوما ما سانجح ☺ .


الهدف الثاني :
عندما يحاول مبتدء ما ان يطور لعبة فانها ستكون سيئة في اغلب الحالات .كما انه يلاحَظُ و جود اخطاء شائعة يقترفها اغلب ( ان لم اقل جميع )المبتدئين  . و بجمع اراء اللاعبين و ذوي الخبرة في تطوير الالعاب يمكن للمبتدئين اجتناب تلك الاخطاء .
مثال : اغلب المبتدئن يحاولون تطوير لعبة موجودة مثل ZELDA  او يحاولون تطوير لعبة ذات قصة طويلة مملة ، و اكثرهم سوءا هم الفئة التي تريد تطوير لعبة  Assassin creed  !

اني ارى ان اعطاء صورة لما يرغب اللاعبين رايته في الالعاب قد يفيد المبتدئين ( و انا اولهم ) .


هناك اهداف جانبية قد يتسبب ذكرها في اطالة المشاركة دون فائدة كبيرة .


شكرا لكم

سلام .