الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد:
ونحن نخطوا هذه الخطوة المباركة الى الامام أن شاء الله أقدم لكم الدرس الاول في سلسلة دروس برمجة الالعاب بأستخدام لغة البرمجة سي بلس بلس والغنية عن التعريف في هذا المجال سنمر من خلال سلسلة الدروس هذه على ما بأتي:
1. نحو اللغة.
2.المكتبات الاساسية والبرمجة كائنية التوجه.
3.البرمجة تحت أنظمة وندوز.
4.تصميم التطبيقات الرسومية والالعاب ثنائية الابعاد بأستخدام المكتبة( جي دي اي) و( جي دي اي بلس).
5.مقدمات في الدايركت أكس والاوبن جي ال.
سنعضد الدروس ببعض الامثلة وأن شاء الله الشرح يكون بالتفصيل الذي لاأريده أن يكون مملا أهم شيء أن نكون انا وأنت قادرين على أن نفهم الامثلة بسرعة وسهولة.
بعد أتقانك لهذه الدروس ستصبح قادرا على التعامل مع هذه اللغة بصورة جيدة جدا أن لم تكن ممتازة.
 
ملاحظة: أرجو عدم أظافة التعليقات في هذا الموضوع بأماكانك أظافة التعليق في موضوع أخر خصصته لوضع التعليقات على الشرح أو أي خطأ قد تراه في الشرح.يرجى وضع التعليقات في الموضوع:
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=663

لنبدأ بعون الله:

الدرس الاول : أهلا بك الى عالم البرمجة
ما هي الادوات التي أحتاجها لكتابة برنامج بلغة السي بلس بلس؟
نحتاج الى مترجم (Compiler) والى بيئة تطوير متكاملة IDE.

ماهو المترجم؟
المترجم هو البرنامج الذي يقوم بقراءة ملفات تحمل الامتداد .h أو .cpp  (وهي الامتدادات الخاصة بلغة C++) وتنفيذ مايحتويه الملف من أوامر.لاتقلق
من المترجم فهو يأتي مع أغلب بيئات التطوير من أقواها مترجم مايكروسوفت وMingw.
 
ما هي بيئة التطوير المتكاملة Integrated Development Enviorment ?
وهي أيضا برنامج لكنه يحمل واجهة رسومية تساعد المبرمج في عمليات تحرير الكود وتنقيحه وأظهار الاخطاء وتلوين الكود لجعل قراءته أسهل.
 
هناك أنواع متقدمة من بيئات التطوير توفر للمبرمج مصمم نماذج يسهل عليه عملية كتابة كود تصميم النافذة.
ملاحظة:النافذة والنموذج هي وجهان لعملة واحدة غالبا مايسمون النافذة في وقت التصميم نموذجا ويسمونها نافذة في وقت التنفيذ.
 
طيب من أين أجد تلك البيئات؟
الخبر المؤسف أن هناك بيئات متطورة تكلف المئات من الدولارات أما الخبر المفرح فهناك بيئات جيدة مجانية .لا أعتقد أن المال عائق في سبيل شرائك أحد البيئات المتطورة أعرف أن هذا الكلام ممنوع في المنتدى لكني أتكلم عن واقع بأماكانك تحميله من
الانترنت أو حتى شراء تلك البيئات بسعر لايتعدى الدولارين الحمد لله على ذلك وألا لن تجد أحدا يعرف لغة برمجية واحدة في وطننا العربي وحتى العالم .هذا الحال نعايشه في العراق وسوريا أما الامارات فأعتقد أنهم متشددين من ناحية القرصنة ولا
أعرف عن باقي الدول.
 
أهم البيئات المتطورة هي  Microsoft Visual Studio 2008 والتي سنستخدمها في الشرح,
وهذه بيئة مجانية بأمكانك تحميلها مباشرة من الرابط الاتي:
www.microsoft.com/express/download/
http://www.codeblocks.org/downloads
تدعى لاخيرة بCode::Block وهي بيئة واعدة توفر لك قوالب جاهزة لأغلب المحركات المجانية أمثال ogre و sdl و opengl.
 
يفضل ان تمتلك أكثر من بيئة تطوير في حال واجهتك مشاكل في تنفيذ البرنامج.

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 2

من حيث تنصيب بيئة التطوير فهو كأي تنصيب أعتيادي لذا لاداعي لشرحه.
نأتي الان الى:
 الجزء الثاني من الدرس الاول:البداية الحقيقية في البرمجة
 
أهداف الدرس الاول
سنتعلم في هذا الدرس العمليات الاتية:
1.أنشاء و ترجمة و وربط برامج C++.
2.نكتشف كيف يتم ترجمة البرنامج الى لغة الالة.
3.نتعرف على طريقة أدخال البيانات الى البرنامج من المستخدم.
4.فهم فكرة المتغيرات والتعامل معها.
5.القيام ببعض العمليات الحسابية.
 
نأتي الان الى عملية أنشاء البرنامج قم بفتح MS VISUAL STUDIO C++ 2009.
أذهب الان الى File->New->Project ستظهر النافذة الاتية:




ثم أضغط OK.ستطهر النافذة الاتية أختر كما يظهر في الصورة:




مبروك لقد قمنا بأنشاء مشروع فارغ والذي يحتوي على ثلاث مجلدات هي بالتسلسل:
Header Files:وتوضع فيها ملفات الترويسة  والتي تحمل الامتداد .h
Resource Files : وتوضع فيها مصادر البرنامج والتي تشمل النماذج و الوسائط المتعددة(صورة صوت أيقونات)
أو أي ملفات أظافية قد تضمن في الملف التنفيذي بعد تنفيذ البرنامج.
Source Files : وتوضع فيها الملفات التي تحمل الامتداد .cpp .
 
وهذه هي صورة مستكشف الحل التي تحتوي على شجرة المشروع وبداخلة الملفات المذكورة أعلاه:




نقوم الان بأظافة ملف برمجي .cpp الى المشروع وذلك بالذهاب الى Project->Add New Item ستظهر نافذة
أختر منها  كما في الصورة الاتية: