الشبكة العربية لمطوري الألعاب

محترف  انس مشاركة 1

السلام عليكم.

هلا تفظلتم بطرح موضوع يشرح كيفية المشاركة ؟ لانني اظن انها فوضوية نوعا
ما، و لا تسمح للجميع بالمشاركة.

يرجى اقامة قواعد للمشاركين بحيث ترفض المشاركة في حال مخالفة القواعد.

اطرح هذا الاقتراح لانني شخصيا اريد المشاركة لكن كل المهام مشغولة، كما ان
بعض الاخوة يجدون انفسهم خارج النسق بعد ان تنفذ مهمتهم من طرف شخص اخر.

لا يسعني حاليا طرح افكار بخصوص هذه المشكلة لعدة اسباب منها نقص الخبرة في
المشاريع الجماعية اذ و لحد الساعة كل اعمالي كانت فردية.و ايضا لعدم
معرفتي لمستقبل المشروع من الناحية التنفيذية اي كيف ستتطور الامور فيما
بعد.


الا يسمح كود بليس بتحديد مهام الاعضاء المشاركين في المشروع ؟


ارجو الا يفهم كلامي هذا خطا او تهكما على الادارة.😋


شكرا جزيلا

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

وعليكم السلام أخي أنس،

وفي 22/رجب/1431 07:52 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه انس وهو يقول:

هلا تفظلتم بطرح موضوع يشرح كيفية المشاركة ؟ لانني اظن انها فوضوية نوعا
ما، و لا تسمح للجميع بالمشاركة.

يرجى اقامة قواعد للمشاركين بحيث ترفض المشاركة في حال مخالفة القواعد.

بالطبع سأشرحها لكم بوضوح قدر الإمكان، وشكراً على طرحك لهذا السؤال المهم.
 
في الحقيقة خاضَ المشرفون نقاشاً في هذا الشأن نتج عنه تغييراً في أسلوب توزيع المهمات.
 
في بداية المشروع، كنا نطرح المهمات كقائمة ثم ندعوا الأعضاء لاستلام المهمة التي تحلو لهم ونترك لكل عضو حرية إدارة مدة تنفيذ المهمة. ثم جاء اقتراح أن تكون المهمات محددة ومباشرة لكل شخص من أجل التسريع في التنفيذ ورفع الشعور بالالتزام في المشروع. وهذا هو الوضع الحالي.
 
إذن، النظام الآن هو أن تقوم الإدارة بتحليل المهمات المتوفرة، ثم إسنادها للأعضاء النشطين كل حسب اختصاصه، مع توضيح المدة الزمنية المسموح بها لإنهاء العمل، وإلا فللإدارة الحق بإعادة إسناد المهمة لشخص آخر.
 
النتيجة المنطقية للكلام أعلاه طبعاً أنه لا يحق لأي شخص العمل في مهمة مُسندَة لشخص آخر! 😄
 
الحادثة الصغيرة التي حدثت في مهمة وحدة الإدخال هي طبعاً تجاوز لما سبق ذكره، ونرجو من الجميع عدم الوقوع في هذا الخطأ. فلا يوجد فريق يقوم أعضاؤه بإنجاز مهام بعضهم البعض دون تنسيق واضح وإعلام صريح. هذه الحادثة ستعالج على حدة، وأمرها بسيط، لذلك لا تقلق ☺
 



أما في 22/رجب/1431 07:52 ص، فقد تنهد انس بارتياح وهو يرد:

الا يسمح كود بليس بتحديد مهام الاعضاء المشاركين في المشروع ؟

كلا للأسف. يجب أن يتم التنسيق بين الأعضاء على مستوى أعلى من التعديلات في الملفات المختلفة. 
على كل حال هذه ليست نهاية الدنيا 😄    والمشاكل دائماً تحدث في الفرق حتى أكثرها خبرة. المهم هو نقاش الأمور دائماً وطرح الآراء كما فعلت أنت يا أنس. أحسنت صنعاً!
 


في 22/رجب/1431 07:52 ص، غمغم انس باستغراب قائلاً:

اطرح هذا الاقتراح لانني شخصيا اريد المشاركة لكن كل المهام مشغولة،

هذا صحيح، ومعك حق فيما تقول. خاصة الآن في المرحلة المبكرة من العمل، وذلك لعدم انفتاح مداخل العمل بعد. فمثلاً، لو أردنا برمجة الأعداء، فكيف يمكن ذلك دون وجود مرحلة يظهرون بها في الأساس؟  لذلك ومع تقدم المشروع ستتفرع المهام أكثر وتفتح الفرصة للجميع بالعمل على التوازي إن شاء الله. 
لاحظ أن أزمنة إنجاز المهمات غالباً قصيرة (حوالي أسبوع على الأكثر)، مما يعني غالباً أنك قد تضطر للانتظار أسبوعاً واحداً على الأكثر ريثما تتاح مهمات جديدة، وهو ليس بالزمن الطويل برأيي، ويمكن للجميع استغلاله بقراءة المصادر عن Xna مثلاً أو أي شيء آخر.
 



بتاريخ 22/رجب/1431 07:52 ص، قطب انس حاجبيه بشدة وهو يقول:

لا يسعني حاليا طرح افكار بخصوص هذه المشكلة لعدة اسباب منها نقص الخبرة في
المشاريع الجماعية اذ و لحد الساعة كل اعمالي كانت فردية.و ايضا لعدم
معرفتي لمستقبل المشروع من الناحية التنفيذية اي كيف ستتطور الامور فيما
بعد.

مستقبل المشروع من الناحية التنفيذية هو السير وفقاً للخطوات التدريجية التي تضعها الإدارة لإنهاء كافة جوانب اللعبة. الخطوات ليست كثيرة، فالذي أنجزناه حتى الآن هو: 
* تأمين البنية التحتية للكود (وحدة Stateflow، تشغيل الأفلام، وحدة الإدخال، ... الخ)
* برمجة المداخل التي ستؤدي إلى أجزاء اللعبة المختلفة (القائمة الرئيسية، مرحلة مبدئية)
 
بعد ذلك، تأتي المرحلة الثانية التي سنعمل عليها الآن إن شاء الله:
 
* برمجة مكونات اللعبة الفعلية (اللاعب، الأعداء، الطلقات، الأسلحة)
 
ثم تأتي المرحلة الثالثة:
 
* برمجة المؤثرات الرسومية الخاصة
* برمجة محرر المراحل
* إنهاء المتفرقات والبقايا الصغيرة
 
 
كما ترى، العمل على مراحل، وبعض المهمات ستتم أيضاً بشكل تدريجي وذلك لاعتمادها على أعمال الآخرين. ستقوم الإدارة بتوجيه العمل للمضي بهذه المراحل واحدة بعد الأخرى إن شاء الله.
 
وشكراً لك ثانية على طرحك القيـّم!
 
والسلام عليكم ورحمة الله

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز