الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم...
 
في هذه المشاركة سأقوم بسرد الأسس التقنية اللازمة لإنشاء أنابيب المراحل بحيث تكون قابلة للظهور في اللعبة بشكلها النهائي. بناءً على هذه الملاحظات، يمكن لمصممين المراحل إنشاء جميع مراحل اللعبة بنفس الأسلوب.
 
1- مركز الأنبوب في منتصف القاعدة وعلى المستوي X-Z.
2- اتجاه الأنبوب يكون دائماً على المحور Y الموجب.
3- توضيع الأنبوب في مركز العالم (0,0,0).
 
الصورة التالية توضح النقط الثلاثة الأولى:



4- ارتفاع الأنبوب 100 واحدة (واحدة القياس تختلف باختلاف البرنامج المستخدم - استخدم النموذج المعياري المرفق مع المشاركة لمعايرة واحدة القياس في البرنامج المستخدم).
5- يمكن لمقطع الأنبوب أن يأخذ أي شكل ولكن مع مراعاة أن يبقى المربع المحيط بالشكل ضمن الإحداثيات التالية:
x: -20 ->20
z: -20->20
 
الصورة التالية توضح النقطة 5:
 


6- لضرورات الإكساء، لابد من تعديل إحداثيات عنواين الإكساء (UV-Mapping) بحيث تكون أبعادها مطابقة لعدد التكرارات المطلوبة في الإكساء. كمثال لتوضيح هذه الفكرة:
في حال الرغبة بوضع إكساء وتكراره 10 مرات على الأنبوب بالاتجاه U و 20 مرة بالاتجاه V، لابد من تعديل عنواين الإكساء على الأنبوب لتكون على المحور U: من 0 إلى 10 بدل من 0 إلى 1 وكذلك الأمر بالنسبة للمحور V، يجب أن يصبح من 0 إلى 20.
 
هذه هي النقط الأساسية المطلوب مراعاتها لضمان الحصول على نماذج سليمة من الناحية التقنية.
 
قد لا تكون جميعها واضحة من الشرح أو الصور، لذلك قمت بإرفاق نموذج جاهز لأنبوب أسطواني مطبق عليه جميع النقط السابقة، وفي حال وجود أي استفسار حول أي منها أرجوا عدم التردد بطرحهه هنا.