الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  مصطفى عبد الوهاب مشاركة 1

بسم الله االرحمن الرحيم   السلام عليكم                                                                                                                                                                      عندي سؤال وهو كيفية عمل الصور الثابتة                                                                                                                                                                                            مثل القوائم و مؤشر                                                                                                                                                                                                   الحياة في لعبة والخ.....                                                                                                                                                                                     ارجوا الرد.................                                                                                                                                                                                             .........                                                                                                                                                                                                      شكرا😠

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

تبدأ أولاً برسم المشهد ثلاثي الأبعاد، وبعد رسم كافة المجسمات، تنتقل إلى جزء رسم الواجهة. تبدأ بفصل مخزن العمق عن الاختبار والكتابة. السطران التاليان يفعلان ذلك:


glDisable(GL_DEPTH_TEST);
glDepthMask(GL_FALSE);
 
ثم قم بإعداد مصفوفات التحويل كما يلي:


const XSize =640; // حجم نافذة الرسم بالبكسل
const YSize =480;
glMatrixMode(GL_PROJECTION);
glLoadIdentity();
glOrtho(0, XSize, YSize, 0, 0, 1);
glMatrixMode(GL_MODELVIEW);
 
الآن قم برسم الأشكال باستخدام glVertex2 كما تشاء. تستطيع مثلاً رسم الأشكال البسيطة كالمستطيلات والدوائر.. كما تستطيع استخدام الإكساءات لوضع صور على الأشكال، وهو ما يفعله الغالبية في رسم القوائم. في حالات أقل يتم إنشاء القوائم من مجسمات ثلاثية الأبعاد تماماً كما هو الحال في لعبة قريش:
 

 
بعد الانتهاء من رسم القوائم بالكود السابق، لا تنسى إعادة ضبط إعدادات الرسم للمشهد ثلاثي الأبعاد ثانية...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز