الشبكة العربية لمطوري الألعاب

محترف  انس مشاركة 1

السلام عليكم.
احببت ان أعرفكم بالمشروع الذي اعمل عليه حاليا انأ و صدقين لي. و المسمى : Wegii

الشعار





نمط اللعبة : Platform
عدد اللاعبين : 1
المنصة المستهدفة : PC/WP7/XBOX360
أدوات التطوير : c#/XNA/FlatredBall

مقدمة القصة :
في احدى المجرات البعيدة، يوجد كوكب بديع يدعى ويجي (Wegii). سكان هذا الكوكب ( الوجيون ، Wegins)  يعيشون بانسجام  و سلام  مستغلين قدراتهم الجسدية المذهلة لتلبية حاجياتهم اليومية و للحفاظ على جمال و روعة كوكبهم.
ذات يوم، و بينما كان الوجيون يقضون يومهم بصورة عادية. تلبدت سمائهم ذات الزرقة اللامعة بسحاب ذو سواد دامس. لم يكد الوجيون يستوعبون ما يحدث، حتى غط كوكبهم في ظلام دامس.


محترف  انس مشاركة 2

تابع للقصة :
دب الرعب في نفوس الوجيون ، مما احدث حالة من الهلع و الفوضى. في خضم الفوضى السائدة نزل دخان من السماء المسودة، و اخذ يقترب من الوجيين، الذين يسقطون فاقدي الوعي فور ملامستهم له.اصبح الكوكب البديع الجميل   نقطة مظلمة اكثر من ظلمة ليلة بدون نور القمر.




احد الوجيين الذين نجو من الكيان الشيطاني الذي وقع على الكوكب، هو عالم اثريات للحضارة الوييجية معروف لدى الاوساط العلمية بـ : "Woo". حاول كشف سر هذه الظاهرة الغريبة.اتجه "Woo" الى معبد "القدامى"،مهد الحضارة الويجية. و كثف بحوثه عساه يكتشف في الكتابات الحائطية و المخططاطات التي يغرق بها المعبد، شيئا يساعده لحل لغز المصيبة التي حلت بهم.



محترف  انس مشاركة 3

تابع للقصة :
بعد مدة طويلة من البحث، فقد "Woo" الامل، و سقط ارضا يلوم نفسه على عجزه و الدموع تنهمر على وجنتيه.
كانت دموع "Woo" تتبخر فور ملامستها ارض المعبد. و فجأة بدأت  تظهر رسومات غريبة على اكبر جدران المعبد "جدار الحياة".اقترب"Woo"  بحذر نحو الجدار و اثار الدهشة بادية علىيه، و اخذ يقرأ ما على الجدار بصوت خافت :




" في عيد الفرح،  ابتلع سمائنا ظلام دامس لم يرى له مثيل"
" اجتمع حكماء القبائل الثلاثة، ليجدو حل لانقاذ الكوكب"
" بعد اشهر من البحث و العمل، تم انشاء ثلاث معابد، كل معبد في قبيلة من القبائل الثلاثة"
"كل معبد يحتوي برجا اطلق عليه اسم برج النور"
"يتم تفعيل قوة كل برج، بالقدرة الجسدية العظمى الخاصة بكل قبيلة و التي تعتبر ارثا سريا يخص حكماء القبائل "


http://www.agdn-online.com/postfiles/post6579_DC21A459.jpg


بعد هذا الاكتشاف، اخذ "Woo" الخريطة الدالة على مواقع الابراج و انطلق في مغامرة انقاذ كوكب وجي.
.......
انتهت مقدمة القصة.


كانت هذه مقدمة اللعبة و التي هي عبارة عن مقدمة القصة.
القصة الكاملة تجري احداثها في ثلاث اجزاء، كل جزء يخص قبيلة من القبائل الثلاثة.
الهدف من اللعبة هو تفعيل الابراج الثلاثة لكي يتم تدمير الكيان الشيطاني الذي حل بالكوكب.

محترف  انس مشاركة 4

الية اللعب :
-------------
يبدأ اللاعب المغامرة بشخصية واحدة ( الشخصية Woo)، ينم اضافة 3 شخصيات مع تطور القصة (شخصية لكل جزء). في النهاية، يكون للاعب اربعة شخصيات يمكنه اللعب بها.


في اي وقت من اوقات اللعب يمكن للاعب ان يغير الشخصية التي يستعملها، و ذلك حسب ظروف اللعب مثلا اذا  أراد اجتياز جدار عال فعليه اختيار الشخصية التي تقفز عاليا .





كل الشخصيات قادرة على التحول الى شيئ ما. مثلا الشخصية المطاطية (Woo) قادرة على التحول الى كرة ، الشخصية الصخرية(Waa) قادرة على التحول الى مكعب صخري :




كل شخصية يمكنها استغلال الخاصية الجسدية للشخصية اخرى. 
مثلا :
الشخصية المطاطية ضعيفة، يمكنها استخدام الشخصية الصخرية كدرع(الرسم رقم 1)
 الشخصية الصخرية ثقيلة الوزن و تسقط بسرعة كبيرة جدا، يمكنها استعمال الشخصية المطاطية كمظلة (الرسم رقم 2) 



الهدف من هذه الالية هي جعل منهاج اللعب مرن و غير تكراري، بيحث يمكن اتمام مستوا ما بعدة طرق.

الشخصيات:

-------------

الشخصية 1:



الاسم : Woo
الجسم : مطاط
ييتحول الى : كرة مطاطية مرنة
حركات خاصة : القفز العالي (Super Jump) ، مظلة (Parachut)

الشخصية 2:




الاسم : Waa
الجسم : صخري
يتحول الى : مكعب صخري
حركات خاصة : الشهاب (Super Jump) ، المنجنيق(catapulte)

محترف  انس مشاركة 5

الشخصية 3:


الاسم : Wei

الجسم : مائي

ييتحول الى : مكعب جليدي

حركات خاصة : التجميد، التزلج(patinage)


الشخصية 3:




الاسم : Wan

الجسم : ناري
ييتحول الى : كرة ملتهبة

حركات خاصة : قاذف اللهب، الشعلة(Torch).
الاعداء :
---------
الاعداء هم ويجيون سيطر عليهم  الكيان الشيطاني (demonique entity). يكون الاعداء في حالة عادية (هادئ) عندما يكون بعيدا عن اللاعب، عندما يقترب منه اللاعب يثور ويحاول مهاجمته.
 

فيما يلي بعض الاعداء المتواجدون في المراحل الأولى :


العدو الازرق يقوم بالحراسة (patroll).

العدة ذو الاجنحة يقوم بالحراسة ايضا لكن في السماء( air patroll)




العدو ذو الرأس الاصفر يلقب بالجبان، اذ انه، لو كان وجها لوجه مع شخصية اللاعب، قام بالفرار، ة اذا ادار اللاعب ظهره اسرع بمهاجمته.
العدو "النبتة" يندس في خلفية اللعب، و يهاجم اللاعب فور الاقتراب منه.

محترف  انس مشاركة 6

اللعبة قيد التطوير فيما يلي سرد لما تم الانتهاء منه :
- امكانية تغير الشخصيات
- امكانية تحويل الشخصيات
- امكانية استعمال شخصية لاخرى
- تم برمجة الشخصية المطاطية Woo، و الشخصية الصخرية Waa
- الاخذ بعين الاعتبار الخصائص الفيزيائية للشخصيات مثلا : المطاط خفيف سريع، الصخر ثقيل بطيئ.
- كشف التصادم
-القوائم (Menu)
-واجهة المستخدم .
- تم برمجة الكنوز التالية (Bonus): نقاط الحياة، نقاط القوة(تستعمل للتحول او للحركات الخاصة)، check point.
- تم برمجة الاغراض التالية : سلم، اطراف حادة(تقتل الشخصية)، منصة قابلة للدفع، منصة تدمر اذا وقف عليها اللاعب مدة معينة(تدمر بسرعة اكبر كلما زاد وزن الشخصية)، غصن يتأرجح عليه اللاعب
- اللعب من اخر Check point
- منصة لا تسمح للاعب بالعبور الا اذا كانت الشخصية المستعملة : الشخصية المطاطية متحولة الى كرة
- منصة لا تدمر الا اذا استعملنا حركة الشهاب عليها.
-تم برمجة عدوين : عدو حارس،  عدو حارس يتتبع اللاعب.
- Pause menu


نسبة برمجة الشخصيات 

Woo :
-------
-الحركات الاساسية (مشي، ركض، قفز، سقوط)
- التحول الى كرة + الحركات الاساسية للكرة (مشي، ركض، قفز، سقوط)
- القفز العالي ( اذا وفقط اذا  كانت الشخصية متحولة)
- حركة المظلة
- القفز المضاعف 

Waa:
-------
-الحركات الاساسية (مشي، ركض، قفز، سقوط)
- التحول الى مكعب صخري+ الحركات الاساسية  للمكعب الصخري(مشي، ركض، قفز، سقوط)
- خاصية دفع الاجسام الثقيلة.
- حركة الشهاب (Meteor)
- امكانية الاستعمال كدرع

العائق الوحيد هو رسومات اللعبة التي نجد صعوبة في تطويرها نظرا لفترة الامتحانات المكتظة، لذا في الصور التالية تم استخدام  رسومات لعبة Kirby لننتندو.
مرفق مع المشاركة مجموعة من الصور مأخوذة من النسخة التقنية  التجريبية للعبة.(تحصل هذا المشروع على المركز الثاني في مسابقة : XNA Game Challenge Algeria 2011 )
اتمنى الحصول على انتقادات  او ملاحظات، و لما لا المساعدة لاتمام المشروع
شكرا لكم و اعذروني على الاطالة.

خبير  السيد فتحى السيد مشاركة 7

السلام عليكم
ارجو ان تتقبلوا رأي،
 أكثر شيء أحزنني ان اللعبة ليس بها كلمة واحده باللغة العربية وهذا
ما جعلني لا اكمل قرأت الموضوع،
اخي المبرمج العربي لماذا لا تدعم لغتك هل هي اقل من ان تدعم، 
لهم حق الأجانب ان لا يدعموا اللغة العربية في منتجاتهم  ما دمنا
نحن لا ندعمها،
هل نحن اقل من الصين او البرازيل او اى بلد تدعم لغتها اقسم بالله
ان قلبي مُلئ حزن لهذا السبب.

محترف  انس مشاركة 8

السلام عليكم.
لم يتم دعم اللغة العربية لعدة اسباب منها :
- المسابقة اشترطت الغة الفرنسية أو الانجليزية في المشروع.
- لم يكن امامنا سوى 8ايام لتطوير اللعبة. 
- هذه مجرد نسخة تجريبية، النسخنة النهائية التي نطمح لها ستوفر  العربية، الفرنسية، الانجليزية، الاسبانية و الالمانية.
- اللغة بحد ذاتها ليست الهدف من النسخة التجريبية و انما ايصال فكرة اللعبة. و بما ان الانتقال من لغة لاخرى امر بسيط (خصوصا باستعمال محرك FRB) فلم نعط الاولوية للغات.
- في البداية لم نكن نفكر اصلا في ان نجعل هذا المشروع لعبة كاملة، لان الاصل كان المشاركة في المسابقة و فقط. و لكن بعد أن لقينا ترحيبا بالفكرة، قررنا اتمام المشروع.

أوافقك الرأي فيما قلته.الا انني قمت بتعريب ما قمنا بتقديمه يوم المسابقة في هذه المشاركة.

شكرا على مرورك، ولا تحزن☺ ، عندما يصبح الضعيف قويا، يمكنه فرض منطقه و لغته حينها☺

في 03 سبتمبر 2011 12:46 ص، قال السيد فتحى السيد بهدوء وتؤدة:

لهم حق الأجانب ان لا يدعموا اللغة العربية في منتجاتهم  ما دمنانحن لا ندعمها،
لا يدعم الاجانب اللغة العربية، لان  أغلب البلدان العربية تقرصن المنتجات و ليس لاننا لا ندعمها. فبغض النظر عن فيفا 2012، المنطقة العربية ليست ضمن اهتمامات شركات الالعاب. ة هنا يجب أن نلوم أنفسنا قبل الأخرين.كمثال بسيط : بغض النظر عن هذا المنتدى الحبيب، لم ارى منتدى عربي يمنع القرصنة...رغم كونها تعد سرقة...وحكم السرقة معروف لدينا  

سلام

خبير  السيد فتحى السيد مشاركة 9

اشكرك على التوضيح وفى انتظار النسخة العربية حتى ان كانت بمقابل مادى

مبتدئ  Bushido مشاركة 10

مجهود جميل جداً منك أخي أنس ما شاء الله تبارك الله.

بالتوفيق بإذن الله.