الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  إياد طرابلسي مشاركة 1

كيف يمكن تثبيت المؤثرات عند استعمال ال Final Gathering كي لا تبدو متحركة عند تحريك الكاميرا ..؟

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

تثبيت تأثير الـ Final Gather من أكثر المواضيع جدلاً والتي أصبح لها عشرات الحلول التي تتناسب مع كل حالة.
إن سبب المشكلة الأساسي والذي يواجه الجميع في الأساس نابعة من اعتماد mental ray على ملفات خاصة به يقوم بتوليدها واستخدامها لحساب تأثير الـ Final Gathering. ولكن ليست هي هذه المشكلة بحد ذاتها وإنما عدم العلم بكيفية إدارة هذه الملفات هي التي تسبب هذه المشكلة. وقد رأيت بعض الأشخاص الذي لا يريدون الخوض بمستنقع هذه الملفات يقومون بزيادة قيم كل من الـ Accuracy والـ Radius. بالطبع هذا يخفف الكثير من هذه المشاكل ولكنه بالمقابل يزيد الزمن اللازم للقيام بعملية الـ Render بشكل كبير جداً وقد يكون في بعض الأحيان غير منطقي. لذلك أعتقد أنه لا غنى من محاولة التعمق بمفاهيم إدارة الملفات التي يستخدمها mental ray لحساب الـ final gathering والتي تضمن نتائج مرضية بزمن render مناسب جداً.
وإذا كنت تبحث عن المزيد من المشاكل التي تواجهنا عند استخدام final gathering حاول التفكير بإدارة هذه الملفات لشبكة أجهزة تتشارك في عملية الـ render وليس جهاز واحد. لذلك ستجد في الـ render options في جميع البرامج التي تدعم mental ray مجموعة جيدة من الخيارات الهامة للتحكم بهذه الملفات والتي تندرج في الـ XSI على سبيل المثال تحت مجموعة الـ final gather map usage.

قد أستطيع أن اقترح عليك حل خاص لحالة ما ولكني قد أكون لمعلومات أكثر عن المشهد الذي تود رندرته.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

موهوب  راسم حسان مشاركة 3

هلأ دور السؤال الأهبل...
الـ Final Gathering ما هو مكافؤه بالـ 3dsMax؟ Advanced Lighting؟

راسم حسان

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

الله يسامحك... سؤالك مهم للغاية وأنا شخصياًً من الأشخاص الذي ما عنده إجابة دقيقة عن هذا السؤال وأتمنى أن أسمع رأي واحد مختص بالـ 3Ds MAX.
ولكن حسب ملاحظتي من أصدقائي المستخدمين للـ MAX أنه نتائج الـ Render الناتجة من استخدام الـ Advanced Lighting شبيهة جداً بنتائج الـ Final Gathering في الـ mental ray لذلك يمكننا اعتباره تجاوزاً المكافأ له. بالطبع هناك بعض الفروق البسيطة والتي أعتقد أنها ناتجة بسبب اختلاف الخوارزميات المستخدمة في كل برنامج. والتي أتمنى أن يفيدنا بها أحد المختصين في الـ MAX.
على كل الأحوال، يمكنك استخدام الـ final gathering كما هو في الـ 3Ds MAX باعتمادك على نسخة الـ mental ray التي أصبحت متوفرة مع الإصدارات الحديثة لكل من الـ MAX والـ Maya.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames