الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  yacine youyou مشاركة 1

السلام عليكم ...انا جديد معكم في المنتدى هدا ... و ارجو من الاعظاء الي عندهم خبرة في المجال ان يساعدوني ... انا مازلت مبتدئ جدا في هدا المجال و لما افكر اني اتعلم هده اللغات البرمجية تواجهني صعوبات كثيرة .... مثلا ما هي افظل لغة اعمل عليها السي او السي ++ او الجافا او الفلاش ... ما هي افظل البرامج الي اعمل عليها .... انا احب اني ابرمج العاب متصفح اون لاين متعددة اللاعبين ... السؤال .. ما هي اللغات البرمجبة التي تعتمد عليها مثل هده الالعاب ... و ما هي افظل البرامج التي يمكن استعمالها ....
لا تبخلو علينا بالردود .....

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

لست خبيراً جداً في ألعاب المتصفحات، ولكن أعتقد أن الفلاش يعتبر أداة هامة في تنفيذ الجانب الفني للعبة إضافة لبعض البرمجة البسيطة من خلال الأكشن سكريبت. في السنوات الأخيرة بدأت تظهر ألعاب منفذة بواسطة HTML5، لا أعلم ما هي محدودياتها ومزاياها مقارنة بالفلاش ولكنها تستحق الأخذ بعين الاعتبار.
 
لعل أحد الأعضاء ذوي الخبرة في هذا الجانب يمكنه الإفادة بأيهما أفضل.
 
بالتوفيق!

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  Amer Bakeer مشاركة 3

عزيزي ،
لقد عملت حوالي 10 سنوات كمبرمج فلاش (ألعاب ، مواقع ، عروض تفاعلية ، تطبيقات ويب ، وحتى تطبيقات سطح مكتب أيضاً) ، لذلك أستطيع أن أؤكد لك أن الفلاش خيار أكثر من رائع إن لم يكن الأفضل بالنسبة لألعاب المتصفح سواء كانت المفردة أم المتعددة اللاعبين بسبب الأداء المتميز جداً مقارنة بألعاب الـ HTML5 ، وانتشار المشغل على أكثر من 99% من أجهزة الكمبيوتر في العالم ، ودعمه الرائع لتقنية الـ 3D مع توفر عدد من 3D/2D Frameworks مجانية تمكنك من صناعة ألعاب احترافية وبجودة عالية نسبياً (باعتبارها ألعاب متصفح وليست ألعاب كونسول) ، ألق نظرة على هذه الصفحة:
http://www.adobe.com/devnet/flashplayer/stage3d.html
وستجد فيها أهم الـ Frameworks التي تنصح بها أدوبي ، ولا تنسى طبعاً أن تبحث عن نماذج ألعاب لكل واحدة منها على اليوتيوب .
وبما أنك ستكون مبتدئ في الفلاش فأنا أنصحك شخصياً بأن تبدأ أولاً بألعاب 2D حتى تستطيع التركيز على اللغة بشكل افضل في المراحل الأولى ، بعدها تستطيع أن تقرر بنفسك هل ستتابع أم تتوقف☺
 وأنصحك بشدة باستخدام Starling Framework ، لأنها الأفضل في ألعاب الـ 2D ومدعومة بشكل رسمي من أدوبي..
http://gamua.com/starling

وكما قال لك الأخ الغالي همام عن ألعاب HTML5 ، هي فعلاً تستحق الاطلاع باعتبارها طريقة جديدة ، ولكن لا يمكن مقارنتها مع الفلاش من حيث الأداء ولا من حيث امكانية برمجة ألعاب كبيرة (لا زالت كل الأمثلة الموجودة لألعاب HTML5 على الانترنت هي لألعاب صغيرة) ، كمان أن هناك مشاكل ستواجهك بسبب الفروق بين المتصفحات باعتبار أن الـ HTML5 يقوم المتصفح بتفسيرها مباشرة وهذه المشكلة لا تجدها في الفلاش لأنه يعتمد على فلاش بلاير وهو نفسه على جميع المنصات ..

وأخيراً سأقول لك أنه بامكانك نشر نفس اللعبة وبنفس الكود (طبعاً مع تعديلات بسيطة جداً بسبب الفروق بالبيئات وقياس الشاشات المختلف) على أهم منصات التشغيل الموجودة :
Windows/Mac: All Web Browsers  -  iOS - Android
 فإذا كان اهتمامك بشكل رئيسي هو الألعاب ، ستجد أن الفلاش هو الأفضل والأسهل والأكثر انتشاراً ، أما اذا كنت مهتماً بانشاء تطبيقات ويب أو تطبيقات موبايل ليست ألعاباً ، فلا تضيع وقتك في محاولة تطويع الفلاش لذلك لأن هناك تقنيات أفضل منه في هذا المجال.

مبتدئ  yacine youyou مشاركة 4

اشكر الاخ همام و الاخ عامر على مرورهم و فعلا كما قلت اخ عامر اظن ان الفلاش هو الافظل لقيت دورة فلاشية في اليوتيوب حول الفلاش و الاكشن سكريبت ببرنامج adob flash cs4 ...  راح ابدا اتابعها .. و اظن انها راح تمهدلي الطريق للتعرف على اساسيات البرمجة بالفلاش و خاصة انها بالعربية و الصوت واضح .... راح احط روابط الدورة للاستفادة ..
دورة قلاشية فيها 10 دروس 
دورة الاكشن سكريبت cs4 فيها 42 درس .

مبتدئ  Amer Bakeer مشاركة 5

بالتوفيق إن شاء الله☺

بعد أن تنتهي من هذه السلسلة المفيدة بالعربي التي أشرت إليها ، أنصحك ايضاً بمتابعة التعلم عن طريق الدروس الأجنبية من الشركات المتخصصة في مجال التعليم مثل Lynda.com التي تعتبر الأفضل عندما يتعلق الأمر ببرامج أدوبي ، وستجد هنا كامل الموسوعة التي ستحتاجها في طريقك للاحتراف ، يمكنك ايجاد معظم هذه الدروس مجاناً على مواقع التورنت بقليل من البحث ...

http://www.lynda.com/Flash-Professional-training-tutorials/204-0.html

تقبل تحياتي.