الشبكة العربية لمطوري الألعاب

???? ???? همام البهنسي مشاركة 1

سؤال لكل مطور ألعاب، ماهو الخيار الأفضل لك؟ يونتي أو أنريل أو...؟ ولماذا؟

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

????  مهند محمد علي مشاركة 2

من وجهة نظري ان الموضوع اصبح محسوم لصالح unreal  الميزه الاقوي التي كانت في unity هي الرخصة. 
اليونتي محرك جيد لاكن ضعيف في مجال العاب AAA . وجيد في مجال العاب الهواتف والاجهزة المحمولة حتي العاب console لكن ليس له القدرة علي انتاج العاب ضخمة مثل Crysis , COD, GTA .
اظن ان هذة الخطوه اتت بعد تفكير من قبل شركة Epic عندما لاحظوا الاقبال الكبير علي محرك يونتي وخصوصاً النسخة المجانية منة. ومرونة الرخصة 
في السابق كنت تحتاج الي اشتراك شهري للعمل علي المحرك. مع ملاحظة ان كثير من الافراد المبتدئين خصوصاً الذين يعملون لوحدهم او في فريق صغير لا يكملون المشروع. يعني تكون قد خسرت رسم اشتراك علي الفاضي.
اما في الرخصة الجديده فكأنهم يقولون لك اعمل علي محركنا وانتج العابك لا عليك فقط ركز في لعبتك سوف نتحدث لاحقاً في موضوع الفلوس. فكل الذي تحتاجة متوفر لك مجاناً فقط تحتاج الي الوقت والعزيمة وفكرة جيدة وجهاز حاسوب.

???? ???? همام البهنسي مشاركة 3

ماذا عن سهولة الاستخدام والتعلم؟ ألا تظن أن اليونتي يبقى متوفق في هذا الجانب نظراً لدعمه لغات بسيطة مثل السي شارب والجافا؟

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

????  مهند محمد علي مشاركة 4

لا اظن ذلك .
اليونتي به ميزة جيده وهي انك تستطيع ان تنتج لعبة باقل عدد سطور ممكن. لكن لا تنسي انك يمكنك ان تتحكم في الخصائص وتغوص في اعماق اعماق المحرك. يعني متوافق مع الكل .
ام بالنسبة للسهولة بهنالك محركات اسهل منة كثيراً ولها امكانيات جيده خصوصاً في مجال الالعاب ثنائية الابعاد مثل Game maker and construct

?????  حسام زكريا مشاركة 5

أنا أعتقد أن Epic قامت بهذه الخطوة لتقوم بإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل صدور النسخة الجديدة من Unity3D والذي قد ينتشر مثل النار في الهشيم، لا أظن أن الموضوع محسوم بالنسبة للـ Unreal لأن هناك الكثير من الشركات والفرق التي باشرت باستخدام اليونيتي منذ فترة وأسست ألعابها ومشاريعها باستخدامه وتأقلم فريق العمل عليه وعلى أدواته وسيكون الانتقال إلى نسخة أحدث من اليونيتي أسهل بكثير من الانتقال إلى محرك ألعاب مختلف ولو كان أفضل.
الأنريل محرك قوي جداً بنظري وأنا أتطلع شوقاً للبدء بالتعلم عليه والعمل فيه، ولكن إذا كان هناك الكثير من المشاريع التي قد عملت عليها باستخدام اليونيتي وكان علي أن أستمر بتطويرها ودعمها بتحديثات جديدة، فهذا الأمر سيجعل استمراري في العمل على اليونيتي هو الخيار الأفضل بالنسبة إلي.
أما إذا أردت التأسيس لمشروع جديد وفريق جديد فربما سيكون الخيار الأنسب هو العمل على المحرك الأفضل Unreal

Husam Zakaria
Game Programmer

?????  ممدوح طرابيشي مشاركة 6

بداية انا لست بخبير على Unreal Engine و لدي بعض الخبرة مع Unity
براي كل منهم له ميزاته , من ناحية السهولة  افضل Unity , ليس فقط كمحرك العاب و انما لعمل تطبيقات تفاعلية.
فمثلا: 
(لا اقول لا يمكن عمل ذلك باستخدام Unreal لكن هل هي بنفس سهولة Unity ؟  أتمنى مِن  مَن لديه خبرة بمحرك Unreal ان يفيدنا )
 
1-
الميزة الاهم براي هي الـ C#
كمبرمج لا تحتاج لتعلم لغة جديدة (على فرض انك مبرمج C#  او  مازلت تختار لغتك الاولى)
هي لغتك التي طورت بها لنظم الويندوز او الويب او الجوال (IOS , Android, windows Phone) على فرض انك تستخدم Xamarin tool
و بالطبع C# => Visual studio .
فاذا كنت تملك الخيار استخدام نفس اللغة لكل ولنقل اغلب ما تريد فلم اضاعة الوقت بتعلم لغة جديدة اذا كنت ستحصل على نفس النتائج؟
 
2-
استخدام Augmented Reality
باستخدام مكتبة Metaio  ببضع سطور يمكنك الحصول على نتائج مبهرة مثل Face detection, symbol Tracker,...  
http://dev.metaio.com/sdk/getting-started/unity3d/setting-up-the-development-environment/
 
3-
الذكاء الصنعي:
شركة RIVAL THEORY تقدم محرك ذكاء صنعي RAIN  يتيح لك اضافة ذكاء صنعي للعبتك باستخدام واجهة رسومية.
heory
 
4-
يمكنك باضافة plugin ان تستخدم Visual Studio  الغني عن التعريف بدل عن Mono .
 
5-
استخدام  Kinnect V2
http://channel9.msdn.com/coding4fun/kinect/Kinect-for-Windows-v2-SDK-and-Unity-3D
http://www.microsoft.com/en-us/kinectforwindows/develop/downloads-docs.aspx
 
6-
Unity5 يدعم التصدير الى HTML5 بدلا عنا web player المستخدم سابقا
اضافة الى 21 منصة التي يتميز بها  Unity  (المنصات المدعومة من Unity  اكثر من Unreal)
 
7-
بالاضافة الى ان Unity3D Pro يسمح بكتابة Native Plugin  بلغة C++ , C , ObjectiveC,etc..
http://docs.unity3d.com/Manual/NativePlugins.html
 
 
و بالنسبة لـ GameMaker & Construct  (اطلعت عليهم و شخصيا لم اجدهم ابسط من Unity!!)
 
ما يميز Unreal engine  حسب ما قرات على الويب اذا كنت تريد عمل لعبة ضخمة  من مستوى AAA و انه يتميز بالاضاءة حتى على نظيره CryEngine
فاذا لم يكن الهدف لعبة من هذا المستوى, فبما اعلم حاليا افضل Unity.