الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  علاء حشيش مشاركة 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفضلو بتجريب أول لعبة اقوم ببرمجتها من الصفر دون استخدام اي محرك او أداة مساعدة غير لغة الأندرويد

https://play.google.com/store/apps/details?id=alahashesh.com.skyjumper

بالتوفيق

خبير  Mohammad Khashashneh مشاركة 2

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

مبروك لك اتمامك و اصدارك المشروع الاول. وايضا تهانينا على عدم اختيارك لإحدى المحركات أو الأدوات المساعدة لتطوير اللعبة. بذلك تكون باعتقادي قد تعلمت الكثير عن اساسيات برمجة الألعاب. أنصحك بأن تقوم بنفس الشيء و تعمل على تطوير نسخة على منصات الiOs لتتعلم الفرق بين المنصتين.
لقد اسمتعت باللعبة (أعلى علامة حصلت عليها 76) و استطيع ان اقول لك بأن الفكرة جميلة و مسلية (لا ادري ان كانت قد طبقت من قبل في العاب اخرى ام لا), لاكن برأيي ان اللعبة ليست كاملة للإصدار بعد أو أن هنالك الكثير من الأمور الممكن اضافتها للعبة لتكون حقا لعبة مميزة عن غيرها. أمور اساسية مثل الموسيقى و الرسوم و المراحل و المتغيرات... واللتي باتت قواعد في صناعة الألعاب في عصرنا هذا. لو أنك كنت تقوم بتطوير هذه اللعبة بالسبعينيات من القرن الماضي, لكانت اللعبة من افضل الألعاب المطروحة اّنذاك.


التحكم  بلاكي (اسم الشخصية)  ليس سهلا للوهلة الأولى, ولاكن بعد مرور الوقت استطعت ان اسيطر على الحركة بشيء من المسترة.أعجبني ايضا القصة المرافقة للعبة (من البليه ستور) واللتي داعبت خيالي واضفت بعض الاستمتاع اثناء اللعب, تماما كما كانت العاب الأتاري 2600 تفعل ايام زمان.
اعجبني ان اللعبة لا تحتاج للسماح بأي شيء عند التثبيت, ولاكن لم يعجبني احتياجها للفيسبوك لترحيل العلامات (قد تكون هذه حسنة برأي بعض اﻷشخاص ايضا).
 
الأسئلة:
- ما هي الطريقة اللتي استخدمتها لإظهار العوائق. هل هي صورة تقوم بتغيير احداثياتها لتغيير موقع الفتحة, ام انها اقترانية(procedural) تقوم باحتسابها من ثم رسمها؟
- ما هي اكبر المشاكل اللتي واجهتها اثناء التطوير وماذا فعلت للتتغلب عليها؟
- هل قمت بتطوير الرسوميات بنفسك؟

بالتوفيق لك في هذا المشروع و غيره,

محمد خشاشنة

من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع