الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  خالد محمد مشاركة 1

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... اما بعد :فانا طالب في مرحله الثانويه العامه بالكويت وما هي الا اشهر واتخرج واصبح بالجامعه وانا من محبين العاب الفيديو واريد انا اجعلها مصدر رزقي واطمح (باذن الله) في المستقبل الى انشاء اول استيديو في الشرق الاوسط (ان شاء الله يكون الاول😋 ) ينتج العاب تنافس العاب كبيره مثل call of duty و the last of us  وعندما قرات عن مجالات العمل فيها استهوتني تصميم الاشياء التى باللعبه اقصد الشخصيات والاسحلة 
وعندي بعض الاسئله التى اتمنى ان اجد اجابتها في الموقع :
١-عندما بدات ابحث عن الجامعات العربيه التي تدرس اي تخصص له مجال في عالم الالعاب لم اجد الا جامعتين بالادرن تدرسان مجال اسمه (هندسه التصميم والتواصل البصري) و جدت من تخصصات هذا المجال (تصميم العاب الفيديو والرسوم المتحركه (animation) هل هذا التخصص  هو المناسب للتصميم في الالعاب ام ان هناك تخصص احسن منه ولدي سؤال ثاني للاعضاء الذين يعيشون بالاردن سمعت ان الجامعات التي تدرس هذا المجال تدرس تخصص الاعلانات وتصميم العمارة فقط هل هذا صحيح ؟ام ان تخصص العاب الفيديد متوفر  ؟ (هذا هو الرابط للتوضيح  https://ar-ar.facebook.com/Last.News.Techno/posts/363980427003939 )
٢-ماهو طلب سوق العمل على هذه الوظيفه ؟

٣-اذا دخلت مجال تطوير العاب الفيديو هل سأجد فرصه عمل (كخريج جديد من الجامعه ) في الوطن العربي ام انه ستكون وجهتي الى الخارج ؟
٤-ما هو متوسط الراتب للذي يعمل في تطوير الالعاب وبالاخص الذي يعمل في تصميم الشخصيات والاشياء التي بالعبه (اريد معرفه الراتب للشخص الذي له خبره والشخص الذي بدون خبره )
٥- لدي خبره جيده في برنامج ال maya وصممت عليه بعض الاشياء مثل الاسلحه وصممت ايضا map في لعبه cod waw ولدي خبره بسيطه جدا في لغات البرمجه مثل ال c++ ما هي الامور الاخرى التي يمكن ان اتعلمها في وقت فراغي ؟
٦-اعتقد ان هناك اعضاء يعلمون ان ubesoft وهو استديو العاب انتج العديد من الالعاب الرائعه مثل اساسن كريد قد انشأ فرعا بالامارات هل يمكن وجود فرصه عمل هناك ؟
٧-ماهي الدول التى يكون العمل بها فهذا المجال افضل شئ واريد ان اعيد السؤال هل هناك اي مؤسسه ولو كانت صغيرة بالوطن العربي يمكن البدء بها واكتساب خبره فانا مثلا شاهدت الشركه التى ستنتج الفلم بلال بالسعوديه من خلال خواطر هل يمكن البدء من هناك ؟ لاني عل حسب خبرتي المتواضعه يوجد رابط بين تصميم العاب الفيديو والانيمشن 
٨-اعلم ان تحقيق اي حلم صعب ولكن ان شاء الل ساصل الى مرحلة انشاء استديو فهو ليس حلمي فقط بل لدي اصدقاء لديهم معرفه كبيره عن مجالات العمل في الالعاب مثل البرمجه وهم يطمحون لنفس الذي اطمح اليه واعلم ان هناك اشخاص من  الوطن العربي يتمنون نفس الحلم اريد ان اسال ما هو التقدير للوصول الى تلك المرحله هل هو ١٠ سنوات ٢٠ سنه مثلا ؟
اسف للاطاله ولكن هذا الاسئله مهمة جدا بالنسبه لحياتي لذا اريد معرفه اجوبتها باسرع وقت ممكن وشكرا 
(ارجو المصداقيه لان الاجوبه ستاثر عل قراري واتمنى الاجابه من الاشخاص الذي لديهم علم ومعرفه فعلا بهذا الموضوع )
واقدم شكري مجددا
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...
بما ان الله عل كل شي قدير فانا لا اؤمن "بالمستحيل"

مبتدئ  محمد عبدالله الحماد مشاركة 2

هلا والله ولكم في الموقع انا اتمنى اساعدك ولكن ماودي اخرب عليك بقولك الاشياء اللي اهلي علمونياها وبنصحك من عندياول شي انا اسوي لعبة رعب ٣ دي وكنت اشتغل عليها من فترة سنتين والى الان ماخلصت منها الا ٣٠ بالمية وتاخرت علشاني اسحب عليها كثير يعني كمثال ادخل البرنامج واسوي شي بسيط واعتبر نفسي اشتغلت بما يكفي لليوم 
اللي ودي احققه هو اني اسوي ستوديو صغير نسوي العاب لجميع الاجهزة واحد من عيال عمي مهندس معماري قالي خلي تصميم الالعاب هواية واشتغل شغلة ثانية وانا صراحة ما اتفق معه لكن مجال تصميم الالعاب مايجيب فلوس كثيرة الا اذا سويت لعبة فكرتها حلوة يعني مب مكررة بتجيب فلوس
بشأن سؤالك عن الاستوديو يوبي سوفت لاتفكر فيها فيه استوديوها مستقلة في في السعودية استوديو سيما فور اللي سوو لعبة الركاز في اثر ابن بطوطة هاذا الوحيد اللي في السعودية لكن فيه ناس مستقلين في كل مكان في العالم يعرفون يصممون الالعاب وتقدر تشتغل معهم اذا احتاجوك كمثال الشخص مبرمج وانت مصمم ٣دي تصلحون مع بعض ارسل له انك تبي تشتغل معه وممكن تسوون فريق صغير وهاذي تكون بدايتكم او تدخل استوديو لكن لازم تكون محترف في مجالك فيه استوديوهات في البحرين المهم هاذا اذا تبي تشتغل عند احد اذا تبي تسوي العابك بنفسك فيه مواقع تنشر الناس اللي زي كذا كمثال موقع Teamup اعتقد ان اسمه زي كذا المهم فيه اجانب وتقدر تشتغل معهم لكن بنصحك نصيحة لاتقول انك بتسوي لعبة افضل من Call of Dutyلان العاب الحرب راح وقتها مثل ماقلت لك انا مابي احبطك ولو انت سويت لعبة ان بكون اول واحد بيشتريها لازم ندعم بعض كمطورين عرب وحتى الاجانب بيدعمونك كذاب اللي يقول اللي مو من دينك مايعينكالمهم الله يوفقك ويوفقني  ويجمعنا في الجنة

***********************************
**********My Website Test**********
***********************************

خبير  Mohammad Khashashneh مشاركة 3

السلام عليكم اخ خالد

في البداية أود ان اتمنى لك و لجميع طلاب الثانوية العامة بالنجاح و المستقبل الباهر. نصيحتي لك الان ان تركز على الدراسة و  اجتياز الإختبار الأول لك في عالم صناعة الألعاب و هو النجاح و بمعدل جيد جدا لتتمكن من الألتحاق بإحدى التخصصات المتعلقة بصناعة و تصميم الألعاب.

لن استطيع الإجابة عن جميع الاسئلة, فأنا لا اعمل في مجال تطوير الألعاب بعد (مع اني حاولت قبل 10 سنوات) لكني سأبذل جهدي بالإجابة عن بعضها مما اعلم:

أما في 18 ديسمبر 2015 10:33 م، فقد تنهد خالد محمد بارتياح وهو يرد:

-عندما بدات ابحث عن الجامعات العربيه التي تدرس اي تخصص له مجال في عالم الالعاب لم اجد الا جامعتين بالادرن تدرسان مجال اسمه (هندسه التصميم والتواصل البصري) و جدت من تخصصات هذا المجال (تصميم العاب الفيديو والرسوم المتحركه (animation) هل هذا التخصص  هو المناسب للتصميم في الالعاب ام ان هناك تخصص احسن منه ولدي سؤال ثاني للاعضاء الذين يعيشون بالاردن سمعت ان الجامعات التي تدرس هذا المجال تدرس تخصص الاعلانات وتصميم العمارة فقط هل هذا صحيح ؟ام ان تخصص العاب الفيديد متوفر  ؟ (هذا هو الرابط للتوضيح  https://ar-ar.facebook.com/Last.News.Techno/posts/36398042700393

يبدو أن هذا التخصص جديد نسبيا, اذ اني لم اسمع عنه من قبل. ولاكن و من خلال الرابط, يبدو انه مرتبط كما قلت انت بالتصميم في مجال الإعلانات و العمارة. قد يكون اختيار لا بأس فيه, اذ انك ستتعلم الكثير عن اساسيات التصميم و الأنميشن. أما عن الجامعة "العلوم و التكنولوجيا" فهي من أفضل الجامعات في الأردن و اللتي تقع في مدينة اربد.

هنالك تخصص اَخر في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا يدعى Computer graphics and Animation
http://www.psut.edu.jo/content/computer-graphics-and-animation-0
هذا التخصص مرتبط اكثر بعلم الحاسوب فهو جزء من كلية علوم الحاسوب. قد يكون هذا التخصص أفضل من ناحية انهم يدرسون عن تصميم الالعاب باستخدام المحركات و المكتبات المشهورة مثل يونيتي و كونستركت, و أيضا الكثير من المواد المتخصصة في علم تصميم رسوم الحاسوب و البرمجة ايضا.

اخيرا هنالك الSAE و هي كلية متخصصة في الإعلام و التصميم و الألعاب. لديها فروع في الأردن http://amman.sae.edu/en-gb/home/
و السعودية http://jeddah.sae.edu/en-gb/home/ و الامارات http://dubai.sae.edu/
الكلية متخصصة (لا ادري مستواها الفعلي) ولاكنها مكلفة بالنسبة لغيرها.



في 18 ديسمبر 2015 10:33 م، غمغم خالد محمد باستغراب قائلاً:

٢-ماهو طلب سوق العمل على هذه الوظيفه ؟٣-اذا دخلت مجال تطوير العاب الفيديو هل سأجد فرصه عمل (كخريج جديد من الجامعه ) في الوطن العربي ام انه ستكون وجهتي الى الخارج ؟٤-ما هو متوسط الراتب للذي يعمل في تطوير الالعاب وبالاخص الذي يعمل في تصميم الشخصيات والاشياء التي بالعبه (اريد معرفه الراتب للشخص الذي له خبره والشخص الذي بدون خبره )

بتاريخ 18 ديسمبر 2015 10:33 م، قطب خالد محمد حاجبيه بشدة وهو يقول:

٦-اعتقد ان هناك اعضاء يعلمون ان ubesoft وهو استديو العاب انتج العديد من الالعاب الرائعه مثل اساسن كريد قد انشأ فرعا بالامارات هل يمكن وجود فرصه عمل هناك ؟٧-ماهي الدول التى يكون العمل بها فهذا المجال افضل شئ واريد ان اعيد السؤال هل هناك اي مؤسسه ولو كانت صغيرة بالوطن العربي يمكن البدء بها واكتساب خبره فانا مثلا شاهدت الشركه التى ستنتج الفلم بلال بالسعوديه من خلال خواطر هل يمكن البدء من هناك ؟ لاني عل حسب خبرتي المتواضعه يوجد رابط بين تصميم العاب الفيديو والانيمشن 

انسى الراتب الأن,
بغض النظر عن اختيارك للتخصص أو الجامعة, عليك ان تعلم بان صناععة و تصميم  الألعاب ليس بالأمر الهين و هي ليست تخصص أو موضوع واحد يمكنك ان تتدرسه في الجامعة و تصبح مؤهلا للعمل في احد الشركات المحلية, ناهيك عن العالمية. فجميع الشركات العالمية  تتطلب خبرة سابقة في مجال صناعة الألعاب و ان يكون قد سبق لك العمل على مشاريع و العاب مصدرة على احدى المنصات كالحاسب او الاجهزة الذكية...الخ
 يمكنك معرفة ذلك من خلال تصفح الوظائف الشاغرة لدى تلك الشركات http://jobs.gamasutra.com/jobtype/game-design/country/+
و http://jobs.gamasutra.com/jobtype/game-design/country/+

أما بالنسبة للشركات المحلية, فهنالك الأن مجال للمطورين الجدد للإلتحاق بإحدى الشركات مثل tamatem, beelabs,   babilgames  (في الأردن) فمتطلباتها قد لا تكون عالية كغيرها من الشركات العالمية, لاكن قد يكون المطلوب منك ان تكون قد عملت على عدة مشاريع شخصية او من خلال مشروع التخرج. وايضا قد يتغير الوضع و يرتفع مستوى المتطلبات لدى هذه الشركات مع مرور الوقت.

 


وفي 18 ديسمبر 2015 10:33 م، أعرب خالد محمد عن رأيه بالموقف كالآتي:

- لدي خبره جيده في برنامج ال maya وصممت عليه بعض الاشياء مثل الاسلحه وصممت ايضا map في لعبه cod waw ولدي خبره بسيطه جدا في لغات البرمجه مثل ال c++ ما هي الامور الاخرى التي يمكن ان اتعلمها في وقت فراغي ؟

في 18 ديسمبر 2015 10:33 م، قال خالد محمد بهدوء وتؤدة:

٨-اعلم ان تحقيق اي حلم صعب ولكن ان شاء الل ساصل الى مرحلة انشاء استديو فهو ليس حلمي فقط بل لدي اصدقاء لديهم معرفه كبيره عن مجالات العمل في الالعاب مثل البرمجه وهم يطمحون لنفس الذي اطمح اليه واعلم ان هناك اشخاص من  الوطن العربي يتمنون نفس الحلم اريد ان اسال ما هو التقدير للوصول الى تلك المرحله هل هو ١٠ سنوات ٢٠ سنه مثلا ؟

مما يقودني للشئ الأهم و هو ان تبذل الجهد في تطوير مهاراتك في هذا المجال . و خير وسيلة باعتقادي ان تقوم بتصميم و تطوير العاب كاملة بنفسك. فالأدوات المتاحة حاليا كثيرة و في متناول الجميع. إبدا بمشاريع صغيرة (ليست بالضرورة سهلة) مثل تصميم و تطوير  نسخك الخاصة من العاب كلاسيكية كPacman و Combat. ثم قم انت و اصدقائك بالتعاون معا لإنتاج العاب من تصماميمكم, وحتى اصدارها بنفسكم على الapp stores المختلفة للتتعلمو كيفية ادارة مشاريع الألعاب و ترويجها في السوق.

ما بعد ذلك يرجع لتوجهاتك خبراتك و اختياراتك الشخصية. فأنا أعتقد ان العمل في مجال تحبه هو من اهم عوامل النجاح.
و بالنهاية التوفيق من عند الله سبحانه و تعالى. بالتوفيق للجميع.


محمد خشاشنة

من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع

مبتدئ  محمد الترك مشاركة 4

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأخي العزيز
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
إذا اردت ان تبني العاب فيديو عليك باتقان الانكليزية قبل أي شيء
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
ولازم تحدد هل تريد شهادة جامعية أم تريد فعلا بناء لعبة (او استوديو لصناعة الالعاب)
أماكن الحصول على الشهادة كثيرة جدا فمنها العربي والأجنبي طبعا الجامعات الاجنبية لهل باع طويل في هذا المجال مقارنة مع نظيراتها العربية
أما كان هدفك فعلا بناء لعبة (فسأعطيك زبدة الربدة) ركز معي اخي الكريمأنا كنت مثلك ومثل بقية أغلب من تستهويهم صناعة الالعاب أريد ان اعمل العاب 3D يعني فورا عايز أعمل call of duty بعدين ادركت انو شيء صعب جدا وسيلزمني 
الكثير والكثير من الوقت لاخراج منتج واحد (طبعا لازم تفكر بطريقة اقتصادية لانك عايز تتخذ المجال هو مجال رزقك) وبيعدين بدأت بالبحث عن الالعاب2D ثنائية البعد وفعلا وجدت 
انك يمكنك عمل العاب 2D تسلب العقول والالباب معا
لذلك نصيحتي فورا توجه لالعاب 2D وعندما تتمكن منها يمكنك الانتقال بكل سهولة لانتاج العاب 3D
لااااااااااداعي لاي شهادة لو كنت عايز تعمل لعبتك الخاصة او تبني استوديو الالعاب الخاص بك لأنه ومع نتشار النت وسرعاتها الكبيرة يمكنك أختيار ما لذو طاب لعقلك من دروس مجانبة 
على اليوتوب واذا لم تعجبك كلمة مجانية فعندك المواقع التعليمية المدفوعة وعندهم دروس والله العظيم رائعة جدا جدا
أنا أحاول ان اتقن محرك يونيتي لذلك ساشرح لك عن يونيتي:
حاليا ضمن الاسيت ستور يوجد مشاريع جاهزة فقط عدلها وانشرها في الاسواق واذا اردت ان تكون متخصص اكثر فيوجد  ايضا اسيتس لمساعدتك في اي مجال يمكن أن تحتاجة فعندك 
حزم خاصة بالرسوميات وحزم بالصوتيات وهناك الكثير والكثير يضيق الوقت بالشرح
ناهيك عن الكتب الالكترونية الموجودة في المتاجر الالكترونية 
حتى تنتج لعبة تدر عليك ارباحا ليس بالضرورة ابدا ان تكون الاولى من نوعها ولا ذات رسومات وصوت لم يسبق لها مثيل فعندك لعبة crossy road كسرت كل المقاييسفخلال إجتما اليونيتي السنوي لعام 2015 قام الرئيس التنفيذي السابق بالاعلان رسميا انها خلال 45 يوم من اطلاقها تخطت عتبة المليون دولار على انظمة ios فقط
وكلنا يعلم (طبعا من لعبها ودقق جيدا) ان هذه اللعبة هي اعادة لتصميم لعبة قديمة على انظمة الاتاري (عبارة عن ضفدع يحاول ان يعبر الطريق)
فريق تصميم هذه اللعبة كبيرجدا فهو مكون من شخصين مبرمج ومصمم تم تنفيذها من قبلهم خلا تقريبا شهر ونصفوآخر معلوماتي عنها انها تخطت السبع ملايين دولار
لذلك أحيانا اعادة عرض فكرة قديمة ولكن بطريقة جديدة لربما يجعلها ناجحة جدا جدا
ولا تنسى أخي الكريم مسألة الشعور بالانجاز كلما طالت مدة الوصول لهذا الشعور (مثل اتخاذك طريق صناعة لعبة 3D  وانت لاتزال في بدايتك) ستصاب بالاحباط بشكل اسرع واسرعخلي بدايتك مشاريع صغيرة ولايهمك ما ينتج مع في النهاية المهم انك تتعلم (هذا اذا كنت فعلا عايز تتعلم مو غرضك شهادة)
وايضا لازم تحدد انت عايز تتعلم برمجة ولا تصميملو كان برمجة فورا واقول فورا لازم تصير ماهر جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا  بالطباعة على الكيبور قبل ان تتعلم كتابة أكواد البرمجة لماذا؟حتى تكسر حاجز الخوف الذي يعترنا عندما يكون هناك شيء يجب ان نبرمجة بسب اننا سنأخذ وقت طويل في عملية كتابته لذلك كلما كنت تجيد الطباعة بسرعة سيكون من السهل جدا عليك 
كتابة الامثلة البرمجية وتجربة أكواد جديدة دومااما لو كنت عايز تتعلم تصميم (طبعا انا حفترض عنا انك خلاص اقتنعت مني تنو لازم تبدء من العاب 2D)فورا اشتري تابلت خاص بالرسم على الكمبيوتر (يوجد انواع كتيرة وباعار مختلفة) ولكن كبداية واحد بسعر 70 - 100 دولار من اجد التعلم جد جدا واديها خربشة فورا  ضلك 
خربش ولا توقف اكيد في نهاية اليوم حيكون من بين الخاربيش شيء يمكن فهمه.........
خلاصة القول.......ابدا بالبساطة.......... يعني 2Dحدد انت عايز تكون مساهمتك كمبرمج او كمصمم
طبعا في امثلة عن ناس بنو العاب (متكاملة) بانفسهم :شوف لعبة Dust: An Elysian Tail على Steamمبنية من قبل شخص واحد
اوووووف الكلام كثير والأمثلة اكثر واكثر ولكن حنهي كلامي بهذا القدر