الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  Ahmed Sayed Hassan مشاركة 1

السلام عليكم

 هل جرب احد لعبة الركاز فى اثر بن بطوطه .. للاسف مش عارف اجيبها لانى playstation عندى على United state
عايز اعرف ايه مواضع القصور بالظبط .. انا شفت gameplay بتاعها وحسيت انها كويس ولكن فيها مشكله مفهمتهاش قوى

الايجابيات اللى شوفتها

الاداء الصوتى جيد جدا
الرسوميات فوق المتوسط - جيد وان كانت الاضاءه للا تتناسب مع بعض الاماكن
القصه قد تكون جيده بس طبيعه الالعاب القصص فيها مبتبقاش بقوة الافلام

الكاميرا اعتقد انها مش وحشه



السلبيات اللى شوفتها
التحريك خاصة فى fight مش متماسك
بعض الحركات مش منطقيه زي السقوط من قفزه خاطئه فى 3d فى جل اللى لعبته بيديك hint مبداى لانها بتختلف عن 2d



اللعبه واخده تقييم قليل جدا  على steam  وعلى مواقع الالعاب والتعليقات مقدرتش اطلع منها بتقييم محترم معظها كان تهكم على انها محاوله كوميديه لتقليد uncharted

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

وعليكم السلام
قمت بتجربة الركاز على الحاسب الشخصي مع أخي وسام بهدف تحليلها بشكل موضوعي. بغض النظر عن سلبياتها تبقى لعبة الركاز تجربة عربية جادة تستحق الاحترام. وأنا شخصيا ضد التهكم والاستهزاء الذي انتهجه بعض الويتيوبرز والمراجعين في تحليل اللعبة. لكن في نفس الوقت أنا مع النقد البناء الذي يساعد المطور في تلافي الأخطاء في أعماله التالية.
سأقوم بنشر التحليل الذي كتبته مع وسام هنا. و لا أظن المطور يمانع في ذلك إن شاء الله لأنه تحليل موضوعي حيادي يذكر الإيجابيات كما يذكر السلبيات.

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

هذه تدوينة للمراجعة التحليلية للحلقة الأولى من لعبة الركاز. المراجعة تعكس رأي وخبرة شخصية لوسام ولي.
http://blog.agdn-online.com/agdnpapers/post/تحليل-لعبة-الركاز-الحلقة-الاولى-نسخة-الحاسب-الشخصي

أنصح جميع المطورين تجربتها لأنها لعبة مميزة من حيث الإنتاج وتحتوي على الكثير من الدروس المفيدة. بالطبع أهلا وسهلا بكل الآراء والتعليقات ☺

مبتدئ  Ahmed Sayed Hassan مشاركة 4

ما قرأته فى تدوينتك بخصوص القتال والقياده والقفز يتفق مع شكاوى معظم اللاعبين

من الناحيه النفسيه هل اللاعب يعقد مقارنه اوتوماتيكيه مع اللعب الشبيهه .. ما اقصده هل ابداع ميكانيكا لعب  و art style يخفف الضغط على المطور والمنتج   مع العلم ان الثقل كله يذهب للمصمم والمخرج

كتير من التعليقات اول ما يتبادر لاذهانهم uncharted


وهل المشكله تكمن فى الميزانيه ما اقصده .. انا اعتقد انها لم تمر على مرحلة beta testing فاعتقد اى لاعب فى الوطن العربى يستطيع ان يشير الى مواطن القصور وتلافيها
ام ان موضوع القصور علمى  فى دورة انتاج الالعاب


اعتقد ان الوصول لنمط لعب جديد  ومقبول طبعا يتيح انتاج لعبه متميزه بفريق عمل وتكلفه اقل

خبير  Mohammad Khashashneh مشاركة 5

السلام عليكم

أما في 26 أبريل 2016 11:08 م، فقد تنهد Ahmed Sayed Hassan بارتياح وهو يرد:

وهل المشكله تكمن فى الميزانيه ما اقصده .. انا اعتقد انها لم تمر على مرحلة beta testing فاعتقد اى لاعب فى الوطن العربى يستطيع ان يشير الى مواطن القصور وتلافيها ام ان موضوع القصور علمى  فى دورة انتاج الالعاب
لا اعتقد ان المشكلة تكمن بالميزانية فحسب, بل أعتقد أن خبرة فريق العمل و سياسته تلعب الدور الأساسي في الوصول الى منتج ذا جودة عالية. فلا اعتقد اني سأفكر في تطوير منتج كبير ينافس "أو يناغم" الألعاب المماثلة مادمت غير متأكدا من قدرة الفريق الأساسية (خبراته السابقة) أولا و من ثم توافر الخطة و المال (او خطة للتمويل الكافي) للوقوف على الاختبارات و حفظ الجودة . لاكن و بغض النظر عن النتيجة, فهم (سيمافور) يطورون العاب جديدة:

"فوق الطبيعي"


و "البادية"


فيبدو أن لعبة الركاز لاقت نجاحا من الناحية المادية و المعنوية للشركة, و بالتالي فقد استفادو الكثير من تجربتهم السابقة, و أتمنى لهم النجاح الباهر في المستقبل.

لا أدري, هل يعرف أحدكم من هم المطورون اللذين عملوا على هذا المشروع؟ هل هم موظفون سيمافور (عرب, اجانب) أم انهم متعاقدون من خارج الشركة؟ أسأل للتوضيح.

من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع

مبتدئ  Ahmed Sayed Hassan مشاركة 6

في 20/رجب/1437 07:05 ص، غمغم Mohammad Khashashneh باستغراب قائلاً:

لا أدري, هل يعرف أحدكم من هم المطورون اللذين عملوا على هذا المشروع؟ هل هم موظفون سيمافور (عرب, اجانب) أم انهم متعاقدون من خارج الشركة؟ أسأل للتوضيح.
وجد الحوار ده قد يكون مفيد

http://destinationksa.com/semaphore-labs-saudi-video-game-production-company/

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 7

بتاريخ 26 أبريل 2016 04:08 م، قطب Ahmed Sayed Hassan حاجبيه بشدة وهو يقول:

من الناحيه النفسيه هل اللاعب يعقد مقارنه اوتوماتيكيه مع اللعب الشبيهه
إلى حد ما.  يرتبط هذا الموضوع بمدى الشبه الذي تضعه في لعبتك مقارنة مع الأخرى. كلما اقتربت في الشبه كلما وضعت نفسك بموقف أصعب...



وفي 26 أبريل 2016 04:08 م، أعرب Ahmed Sayed Hassan عن رأيه بالموقف كالآتي:

ما اقصده هل ابداع ميكانيكا لعب و art style يخفف الضغط على المطور والمنتج مع العلم ان الثقل كله يذهب للمصمم والمخرج
بالطبع هذه وسيلة. في النهاية إن كنت فقط تقلد لعبة أخرى في كل شيء (لكن بفشل) فكيف تتوقع من اللاعب أن يترك الأصل ويذهب للتقليد الفاشل؟
هذه الأيام تكثر الألعاب التي تقلد ألعاباً أخرى بل ويستخدمون مصطلحاً مثيراً للغيظ وهو: "الابن الروحي" أو بالإنجليزية spiritual successor، مما يجعل الأمر يظهر بصيغة إيجابية لكن الواقع أنها محاولة استغلال نجاح اللعبة الأصلية والاستفادة من حب الناس لها لتسويق اللعبة المقلدة.
السؤال اليوم هو هل تقبل على نفسك أن تكون مجرد ظل لشخص آخر وتقلده في كل ما يفعله في ألعابه لتبني ربحك على ربحه؟ أم تخاطر بالربح لكن تبدع أموراً وتراكيب فريدة قد يحبها اللاعبون أو يكرهوها؟

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  Mohammad Khashashneh مشاركة 8

شكرا على الرابط.

من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع