الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم،
كما لا يخفى علينا، هناك الكثير من الألعاب القديمة والحديثة القائمة على الطابع الفني العربي أو الإسلامي. في هذه المشاركة أود سرد وتحليل هذه الألعاب، كيف تأثرت بهذا الفن وكيف قدمته للاعبين.
الفائدة المرجوة من هذه القائمة لنا كمطوري ألعاب عرب هو تقدير كم الموروث الثقافي والفني الذي غالبا ما نتجاهله بينما يستغله المطورين الغربين في ألعابهم دون الاكتراث لخصوصيته أو تقديمه بالشكل الصحيح.
سأبدء في إضافة الألعاب التي أعرفها في المشاركات القادمة وأدعوا جميع الأعضاء للمساهمة في إغناء هذه القائمة بالألعاب التي مروا عليها.

http://www.twitter.com/homambahnassi
IN|Framez Tech. Corp. - Montreal

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

اللعبة الأولى التي ستناولها في قائمة الألعاب التي تحوي عناصر عربية أو إسلامية ولاقت إنتشار لا بأس على منصة بلايستيشن 3 و 4 هي لعبة Journey. اللعبة تصنف لعبة مغامرات يقوم اللاعب باستكشاف عالم واسع من الصحاري والأوابد الأثرية. شخصية اللعبة ترتدي غطاء رأس طويل بعض النقاد والمراجعين ربطوه مع الحجاب الإسلامي نظرا لظهوره في بيئة صحراوية غنية بعناصر معمارية وزخارف إسلامية.

فيما يلي بعض اللقطات واللوحات من اللعبة:






إلى اللقاء مع اللعبة القادمة ☺

http://www.twitter.com/homambahnassi
IN|Framez Tech. Corp. - Montreal

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

لعبتي الثانية في هذه القائمة هي لعبة ألغاز بعنوان Momentum Valley. هذه اللعبة من تطوير فريق مستقل للأجهزة المحمولة. فكرة اللعبة قائمة على الاستفادة من تشابك العمق في المنظور الإيزومتري لتشكيل مسار تتحرك عليه شخصيات اللعبة. خارج عالم عن الألعاب، هذه الفكرة ليست جديدة وأحد رودها هو الفنان إيشر (Escher). هذه أحد لوحاته الشهيرة التي كما سنرى لاحقا مدى التشابه والاقتباس بينها وبين العبة:


اللعبة لاقت نجاح وانتشار كبير على منصات الأجهزة الذكية، كما أنها حصلت على عدد من الجوائز لنمطها الفني الذي كما سنرى من لقطات اللعبة قائم على العديد من العناصر الفنية العربية والإسلامية. أترككم الآن مع لقطات من اللعبة



http://www.twitter.com/homambahnassi
IN|Framez Tech. Corp. - Montreal