الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ مشرف دانر كيفي مشاركة 1

عن الزنقة

أهلاً بكم في أكبر حدث تطوير ألعاب في الوطن العربي
زنقة الالعاب هي فعالية تستهدف محبي تطوير الألعاب في جميع أنحاء الوطن العربي.
الزنقة أو ما يعرف بالإنجليزية بـ Game Jam هي إحدى صيغ فعاليات تطوير الألعاب الرائجة عالمياً حيث تجمع مطوري الألعاب من كافة المستويات ليتعارفوا ويتفاعلوا ويتعلموا ما هو جديد وليطوروا ألعاب  ضمن موضوع/ثيم محدد في فترة قصيرة جداً لا تتجاوز الأسبوع. الموضوع المحدد يتقيد به الجميع كوسيلة لضمان بداية ونهاية العمل بتطوير اللعبة خلال فترة الزنقة كما أنها وسيلة لوضع عائق أو قيد لتحدي المطورين ودفعهم لأن يبدعوا في الفكرة والتطبيق.
الزنقة مفتوحة لمحبي الألعاب وتطويرها من كافة الخلفيات والأعمار ومستويات الخبرة من مطوري ألعاب محترفين إلى من لم يسبق لهم تطوير لعبة من قبل. الباب مفتوح للجميع والعوائق أمام تطوير الألعاب تكاد تنعدم كلياً هذه الأيام بوجود برامج تطوير ألعاب مجانية تمكنكم من تطوير لعبة مسلية بدون كتابة سطر كود واحد وبوجود المزيد من مكتبات الكود والمحتوى المجاني.
زنقة الالعاب هي مبادرة غير ربحية لدعم صناعة الألعاب بدأ تنظيمها من قبل مجتمع مطوري تاكو للالعاب واليوم يتم تنظيمها من قبل مجتمعات مطوري الالعاب متطوعين من جميع انحاء العالم العربي.
الدورة السابعة لزنقة الالعاب ستقام من 22 سبتمبر حتى 24 سبتمبر 2017 وتكون المشاركة عن طريق مواقع تجمع في عدة مدن عربية بالاضافة الى المشاركة عبر الانترنت في حالة عدم تواجد مكان تجمع قريب.


الشروط والتعليمات

الألعاب المشاركة في الزنقة يجب أن تلتزم بالأمور التالية:

  • المنصات المتاحة: ويب (متصفح) وموبايل (اندرويد) وكمبيوتر (ويندوز) ولكن ننصحك ان تختار منصة المتصفح او تدعمها باصدار حتى تتمكن اكبر شريحة من الناس ان تلعبها.
  • اقصى حجم التنزيلي للعبة: ويب متصفح (50mb) ، موبايل اندرويد (150mb) ، كمبيوتر وندوز (250mb) ولكن ننصح ان يكون الحجم التنزيلي اصغر ما يكون حتى يتمكن اكبر شريحة من الناس تنزيلها ولعبها.
  • التقنيات المتاحة: جميعها.
  • اللغة: العربية او الانجليزية. يفضل دعم اللغة العربية في حال وجود محتوى مكتوب في اللعبة (مثل قوائم او تعليمات او قصة الخ) ولكنه ليس شرط إلزامي.
  • موضوع الزنقة: ؟؟؟ (سيتم إعلان الموضوع في الساعة 12 من منتصف ليلة 21 على 22 سبتمبر 2017)


شروط وقوانين الزنقة:


  1. يجب التقيد بمواصفات الألعاب المبينة أعلاه.
  2. للدخول في المسابقة يجب التقيد بموضوع الزنقة.
  3. يجب أن يتم رفع اللعبة قبل منتصف الليل من يوم 24 سبتمبر 2017 كحد أقصى. لن يتم قبول أي ألعاب بعد هذا الموعد.
  4. يجب أن يكون العمل على مشاركتك في الزنقة قد بدأ ببداية الزنقة (22 سبتمبر 2017) أي بعد إعلان الموضوع.
  5. حقوق ملكية الألعاب التي تنتج من الزنقة هي لمطوري اللعبة.
  6. عند إستخدام كود أو محتوى مرئي أو صوتي جاهز (ليس من عملك) يجب عليك إحترام حقوق الملكية. يمكنك إستخدام مكتبات كود أو محتوى جاهزة على الإنترنت على أن تكون مجانية ومفتوحة للإستخدام (Open source) أو أن تكون قد إشتريتها أو أن يكون لديكم إذن بإستخدامها بموجب رخص الإستخدام. كما يمكنك إستخدام كود أو محتوى قمت أنت أو أحد أعضاء فريقك بعملة مسبقاً كجزء من مشروع أخر منفصل عن مشروع الزنقة ولكن كما هو مذكور في نقطة 3 يجب أن يكون العمل على مشروع الزنقة بدأ يوم (22 سبتمبر 2017). سيعمل فريق تنظيم الزنقة على تحري مصادر المحتوى لذا يفضل ذكر المصادر في صفحة معلومات المطور أو اي مكان مناسب داخل اللعبة.
  7. يحق لفريق تنظيم الزنقة استبعاد من المسابقة أي أفراد أو فرق يتبين لها أنهم قاموا بأي سلوكيات تأثر سلباً على الجو الإيجابي للزنقة وتخل بأدبيات التنافس.


تعليمات المشاركة:


  1. يجب تعبة نموذج تسجيل الإشتراك في المسابقة (https://goo.gl/forms/6kzlcjZa281lrMcz1) – ملاحظة مهمة: إذا كان لديك فريق يجب على كل أعضاء الفريق التسجيل للمشاركة في الزنقة.
  2. سيتم إرسال نماذج للتصويت على موضوع الزنقة لذا يرجى الحرص على متابعة بريدك الإلكتروني بالإضافة إلى موقع الزنقة.
  3. بعد الإنتهاء من تطوير لعبتك المشاركة في الزنقة يجب عليك رفع اللعبة عبر صفحة خاصة سنرسلها إليك مع بعض التعليمات عبر البريد الالكتروني قبل نهاية الزنقة.


التحكيم


يقع عاتق التحكيم على المشاركين في الزنقة حيث سيتاح لكل مشارك في الزنقة تقييم جميع الألعاب المشاركة من خلال استبيان على صحفات الألعاب حسب المعايير التالية:

  • الموضوع: إلتزام اللعبة بالموضوع أو إستخدامها للموضوع بطريقة غير مؤلوفة. هل علاقة اللعبة بالموضوع الرئيسي وطيدة؟ أم أنها علاقة سطحية وغير واضحة؟
  • عامل التسلية: هل اللعبة ممتعة؟ هل التحكم جيد؟ هل تجد نفسك مقبل للعب مرة أخرى بعد إنتهاء اللعبة؟
  • الإبداع: هل فكرة اللعبة جديدة؟ هل أسلوب التقديم جديد؟ هل يوجد فيها أفكار لم تراها من قبل؟
  • المرئيات (الجرافيكس): تقييم لمرئيات اللعبة ليس فقط من الناحية التقنية بل من الناحية الجمالية والأسلوب أو التوجه الفني.
  • الصوت: تقييم الموسيقى والاصوات للعبة من ناحية متعة الإستماع لها وإتقان التصميم الصوتي.