الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مشرف أسامة السلمان مشاركة 1


مقدمة

في هذا الموضوع سأبتدأ سجل أو مدونة تطوير لعبة أحجية ملاعيب، حيث سأقوم بتحديث هذا الموضوع مرتين بالأسبوع على الأقل، وستتضمن التحديثات آخر المتغيرات في عملية التطوير، من عرض للتقدم، والمشاكل التي تواجهني شخصيًا، وأيضًا سأحاول شرح بعض الأمور التي استخدمتها في حل المشاكل التي واجهتني. أأمل بذلك أن تكون هذه المدونة ممتعة ومفيدة لكل من يتابعها، وتكون أيضًا فرصة لي للاستماع للآراء والنصائح التي سأسعد بتقديمكم لها هنا. أخيرًا وليس آخرًا، إن أردت أن تطلع على محتوى أكثر قصرًا وتلخيصًا، سأقوم بمشاركة مقتطفات قصيرة لما أكتبه هنا في حسابي على تويتر: https://twitter.com/TheDorgam فلا تنسى أن تتابعني :)

عن اللعبة

قبل أن ندخل في التفاصيل التقنية دعنا نتكلم عن عالم اللعبة قليلًا، وخير مقدمة لعالم اللعبة، هو فيديو القصة القصير الذي أخرجته مع فريق من المبدعين:


كما ترون في الفيديو، فقصة اللعبة مستوحاة من عالم ألف ليلة وليلة المليء بالعجائب والغرائب التي أعتدناها، كالجن، والمغارات السحرية، وبالطبع الأعراب الضائعون في الصحراء، ورغم بساطة القصة هذه، فهنالك تفاصيل أخرى ستطلعون عليها شيئًا فشيئًا أثناء تقدمكم في اللعبة. إذًا لا تغركم بساطتها، فهنالك للقصة بقية. :)

معلومات تقنية

يتم تطوير اللعبة باستخدام المحرك الذي لا يخفى عن الجميع: Unity وباستخدام لغة C#. تم اختيار المحرك لسرعة التطوير من خلاله، بالإضافة إلى منصاته العديدة، فاللعبة يرجى نشرها على المنصات التالية: الهواتف الذكية، والحاسب الشخصي، والـPlaystation 4، والـ Xbox One.

ماتم إنجازه



في الفيديو السابق، نسخة قديمة من اللعبة، ولكنها تشمل أهم النقاط الأساسية التي تم إنجازها، ولقد شاركت بهذه النسخة في مسابقة IMGA في نسختها للشرق الأوسط، وبحمد الله حصلت على مركز أفضل تصميم لعبة (ميكانيكيات، مراحل)! كان الفوز محفزًا كبيرًا لي لإتخاذ الخطوة التالية.

الخطوة التالية

بعد فوز اللعبة بجائزة أفضل تصميم، وعرضها أمام أعداد كبيرة من اللاعبين في معرض يوم اللاعبين بالسعودية، الرياض، قررت أن آخذ تطوير للعبة للمستوى التالي، فبدلًا من إصداري لها في أقرب وقت ممكن، سأقوم بالعمل على تطوير اللعبة من جميع النواحي، وإضافة مميزات تتيح اللاعبين لتجربة أكثر طولًا، وعمقًا، ومتعة. ومن ذلك أخذ وقت لتطوير اللعبة من الناحية الفنية أيضًا، وبذلك قمت بتأجيل التاريخ المتوقع من الربع الأول لعام 2018 إلى نهاية العام. وفي هذه الفترة سأعمل على المميزات التالية:
  • مصمم مراحل داخل اللعبة: تستمح هذه الميزة بتصميم مراحل من قبل اللاعبين ومشاركتها مع لاعبين آخرين عن طريق الإنترنت، وستسهل أيضَا هذه الميزة عملية تصميم المراحل بالنسبة لي أيضًا.
  • رسوميات وصوتيات أفضل: اللعبة تبدو جافة قليلًا الآن، لذا تحتاج المزيد من العصير (أو ما يسمى Jucing) فسأسعى لإضافة تأثيرات بصرية وصوتية جديدة، وأيضًا تطوير التأثيرات المستخدمة حاليًا.
  • مزيد من المراحل: عدا عن تصميم مزيد من المراحل للعبة بشكل عام، أريد أيضًا أن أسهل عملية إضافة التحديثات المتعلقة بمزيد من المراحل في اللعبة، حيث سأقوم باستخدام قاعدة بيانات أضيف لها المراحل الجديدة،  وسيتصل بها اللاعبون متى ما بدأوا اللعبة لتحميل آخر المراحل المضافة.
  • قصة أفضل: قصة اللعبة الحالية لا تظهر داخل اللعبة إنما هي في فيديوهات تعرض في أوقات محددة، وذلك ليس بالطريقة المثلى لاستكشاف القصص في عالم اللعبة، لذى أسعى لأن أجعل ملاعيب يظهر بشكل رئيسي أثناء حل الألغاز، مما يعطي عمق أفضل للقصة.
  • نقل اللعبة لمنصات الجيل الرابع: تم تطوير اللعبة بداية على منصة الهاتف الذكي، لذلك تم اتخاذ قرارت كثيرة بشأن الواجهة والرسوميات لتناسب هذه المنصة، لذا سيكون علي التغيير من هذه القرارت متى ماتم نقل اللعبة إلى منصات البلايستيشن والإكس بوكس.

ما سأعمل عليه الآن

نظرًا لانشغالي بأمور عديدة في الشهور الماضية، لم أعمل على اللعبة منذ زمن طويل، لذلك خطوتي الأولى هي إعادة النظر في هيكل (كود) اللعبة لسببين، الأول هو إعادة التعرف على الهيكلة، وثانيًا أخذ هذه الفرصة لتحديد المشاكل المحتملة في الهيكلة واقتراح الحلول المناسبة.

إلى اللقاء

أتمنى أنني لم أطل عليكم في هذه المقدمة، وأوعدكم أن التدوينات الأخرى في رحلة التطوير هذه ستكون أدسم وأكثر إفادة بإذن الله.

أسامة السلمان
مطور ألعاب ومهندس برمجيات.
للتواصل: https://twitter.com/TheDorgam
بما أن الله على كل شيء قدير ؛ إذا ، ليس هناك شيء يدعى "المستحيل".

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

متشوق لقراءة بقية التدوينات. هل اللعبة بالإنجليزية فقط؟
بالتوفيق إن شاء الله :)

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

خبير مشرف أسامة السلمان مشاركة 3

شكرًا على مرورك أستاذ همام :)

وفي 10/جمادى الثانية/1439 04:59 م، أعرب همام البهنسي عن رأيه بالموقف كالآتي:

هل اللعبة بالإنجليزية فقط؟
بإذن الله ستكون باللغتين. ولكن اللغة الإنجليزيه هي اللغة التي أعمل على تطوير اللعبة بها الآن.

أسامة السلمان
مطور ألعاب ومهندس برمجيات.
للتواصل: https://twitter.com/TheDorgam
بما أن الله على كل شيء قدير ؛ إذا ، ليس هناك شيء يدعى "المستحيل".

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

القصة بها لفتة غير متوقعة مما يجعلها مميزة عن القالب التقليدي لقصة جني المصباح. لكن الوشوم على جسد الجني في مقطع المقدمة تتعارض نوعاً ما مع زمن الأحداث، أليس كذلك؟

وسام البهنسي
مبرمج في يونيتي وإنفريمز