الشبكة العربية لمطوري الألعاب

?????  علاء هماش مشاركة 1

افضل مرجع للاخراج السينمائي في الالعاب و الرسوم المتحركة و الافلام و القصص




اهم مشكلة نواجهها عندما نريد ان تعلم هي ان نجد المدرس الذي لديه العلم و الاسلوب المناسب لايصال العلم. بعض المعلمين لديهم العلم لكنهم لا يعرفون كيف يوصلونه و بعضهم لا يريد ان يعطيك العلم و بعضهم يريد ان يقدم لك فقط بقدر ما دفعت من المال. و بعضهم ليس لديه علم اصلا و هو فقط يسعى خلف المال.

كما هو الحال مع اكثر مستخدمي الانترنت، عندما اردت ان اتعلم الاخراج السينمائي في الرسوم المتحركة ثلاثية الابعاد بحثت في جوجل عن افضل الكتب و افضل الدروس عن الاخراج السينمائي. وجدت الكثير منها و انكببت على الدراسة و انتهيت من دراسة اول كتاب و كان تقييمه مرتفعا و ملأته بالالوان و الملاحظات و التساؤلات و لكننا عندما انتهيت وجدت ان الكتاب لم يجب ان اي من الأسئلة المهمة ذات التفاصيل الصغيرة التي تصنع كل الفرق بين الاحتراف و ما دونه. المهم توجهت إلى الكتاب التالي و قرأت و جمعت الملاحظات و لونتها و الصقتها و قصصتها و لكنني في نهاية الكتاب وجدت انني تعلمت اشياء عامة فقط!! و بدأت بالكتاب الثالث و من ثم الرابع..... ثم تركت الكتب و بدأت اشاهد فيديوهات عن الاخراج و كان فيها كلام كثييييييييير و مشاهد كثيرة لكن ما فيها كان كغثاء السيل.


اكثر الكتب او الدروس تعطيك معلومات عامة و يريدون منك ان تذهب و تطبق و تكتشف التفاصيل. اي انهم يريدون منك ان تعيد اكتشاف ما اكتشفوه و لا يريدون ان يعطوك التفاصيل الصغيرة التي هي عصارة الأمر و التي هي الفرق بين الاحتراف بسرعة او الاحتراف ببطئ كسيارة فراري تسير على 3 عجلات بدل 5 عجلات (هل تذكر سيارات الاطفال التي فيها عجل خامس في الوسط ليجعلها تدور في دائرة او تتخطى بعض العوائق؟)



بينما كنت اتصفح بعض المراجع عن الرسوم المتحركة لفت انتباهي اسم دروس تعليمية عن الاخراج، فذهبت الى موقع تلك الدروس و كانت المفاجأة بان تلك الدروس معتمدة لدى دزني و بكسار و دريموركس و سوني و اكثر الجامعات في العالم لتعليم الاخراج السينمائي!!!!!! لماذا لم يظهر اسم هذه الدروس عندما بحثت كثيرا عن: افضل كتب الاخراج السينمائي ، افضل دروس الاخراج السينمائي............. هذه الدروس هي: Hollywood Camera Work

عندما بدأت بدراسة تلك الدروس ادركت لماذا تعتمدها الجامعات و الشركات الكبرى. اهم ما يجب ان تدركه عند البدء بهذه الدروس هو انك يجب انك تطبق كل ما تتعلمه مباشرة اثناء التعلم، اي انك كلما شاهدت توضيحا جديدا قم بتطبيقه في اي برنامج رسوم ثلاثية الابعاد. لا تنتظر تراكم الشرح لأنهم يوضحون الكثير من التفاصيل الصغيرة المهمة التي لن تجدها في الكتب. و من المهم جدا ان تصبر و ان لا تستعجل الانتقال الى الدرس التالي او ان تترك شيئا من الدروس الاساسية. كما انك يجب ان تشاهد الدروس عدة مرات و هي نصيحة مذكورة في بداية الدروس التعليمية لأهميتها.

من المهم ان نتشارك في المعلومات عن افضل المراجع و الكتب التعليمية لأنها توفر علينا الكثير من الوقت و الجهد.

علاء هماش

?????  اياد المصري مشاركة 2

موضوع مهم
أعتقد أن المدرسة اليابانية أفضل بكثير من الأمريكية ,
متابعة بعض أفلام الرسوم اليابانية تعطيك القدرة على إخراج المشاهد بنفسك بإبداعك الخاص ,
يمكن البحث عن الأفلام التالية :

Howl's moving castle - Boy and the beast


هذه وجهة نظر خاصة ليست مبنية على أبحاث وآراء
مع التمنيات للجميع بالتوفيق

?????  علاء هماش مشاركة 3

شكرا لك اخي اياد على المشاركة


اشاركك الرأي الطريقة اليابانية في تحريك الكاميرا متميزة عن الطريقة الامريكية لكن الاساسيات واحدة. القاعدة هي أن تتعلم القواعد و من ثم يمكنك ان تكسر القواعد كما تشاء. الفائدة من Hollywood Camera Work انها تبني لك الاساس الصلب الضروري لتعلم الاخراج و من ثم يأتي دورك في الابداع.



اما بالنسبة لتعلم الاخراج عن طريق مشاهدة الافلام فهو غير مجز في تعلم اساسيات الاخراج بحسب ما وجدت من ابحاثي الكثيرة في هذا الموضوع. لكنه مفيد جدا اذا كنت تعرف الاساسيات و تريد تعلم ما بعد ذلك. اضف إلى ذلك ان الرسوم المتحركة المرسومة باليد تعاني من محدودية تحريك الكاميرا بسبب ان ذلك يرفع التكلفة كثيرا جدا. و بهذا فإن ما ستتعلمه منه سيكون محدودا بميزانية الفيلم. و هذا أحد اهم الاسباب التي دعت الجامعات و الشركات اليابانية و منذ عام 1996 للتآلف لايجاد حل لتطوير الرسوم المتحركة اليابانية باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد عوضا عن طريقة الرسم التقليدية.
ربما يمكنك مشاهدة هذا الفيديو: