الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  علاء هماش مشاركة 1

لماذا يستحيل تحقيق ربح من الانيمي في الوطن العربي الا اذا

قد يبدو غريبا للبعض القول بانه يستحيل تحقيق ربح من صناعة الانيمي في الوطني العربي، لكن تلك الغرابة ستزول بعد قراءة هذا الموضوع. إذا علمنا ان تكلفة انتاج فيلم انيمي بالجودة اليابانية يكلف بين 20 و 35 مليون دولار و مدة الانتاج هي بين سنتين و اربع سنوات بحسب عدد الشركات المتحالفة مع بعضها في انتاج الفيلم.

و اذا علمنا أن عائدات بعض افلام الرسوم المتحركة في السينما المصرية بحسب موقع elcinema.com هو:
فيرديناند 138 الف دولار
كوكو 70 الف دولار
موانا 61 الف دولار
ديسبكبل 385 الف دولار

و عائدات بعض افلام الرسوم المتحركة في السينما الاماراتية
سميرفز 3,635,684 دولار
ذي ايموجي 1,288,692 دولار
فروزن 3,141,631 دولار
ديسبكبل مي 4,177,370 دولار

ما تشير اليه هذه الارقام ان اشهر الافلام الامريكية التي حققت عائدات بمئات الملايين في العالم، لم تحقق سوى عائدات ضئيلة جدا في بعض سينمات الوطن العربي.

هل هذا الأمر مقتصر على افلام الرسوم المتحركة الاجنبية؟ لا داعي لان اخبرك بأن الاجابة هي لا، اليك بعض التوضيح:
اذا علمنا ان فيلم مسامير الذي كان متوقعا له ان يحصد عائدات مرتفعة، لم يحقق مبيعات تذاكر تزيد على مليون دولار و هذا امر مؤسف جدا لانني كنت من متابعي مسامير. و بحسب موقع boxofficemojo.com فإن مبيعات تذاكر الفيلم في سينما فوكس كانت تقريبا 240 الف دولار. تكون حصة التوزيع و غيرها اكثر من 60% و كل ما يتبقى للشركة المنتجة هو مبلغ ضئيل.

نفس الشيئ ينطبق على فيلم بلال الذي بلغت خسارة الشركة المنتجة له اكثر من 33 مليون دولار!! حيث ان مبيعات التذاكر لم تتجاوز 4 مليون دولار ذهب اكثر من 60% منها لتكاليف النشر و التوزيع. يؤسفني ان هذا الفيلم لم يحقق العائدات المتوقعة.

عندما تناقشت مع احد المنتجين بخصوص عائدات فيلم مسامير، اخبرني انه يعتقد ان العائدات ستكون مرتفعة، فأخبرته انه لا حاجة للاعتقاد لانه من السهل ان نستعمل بعض الحسابات البسيطة لمعرفة العائدات:
سعر التذكرة × عدد السينمات × عدد العروض في اليوم × عدد التذاكر × مدة الذروة المتوقعة ( 1 شهر)
و قد كانت القيمة التي حسبتها حينها هي تقريبا مليون و نصف ريال.

هذه هي الحقيقة المرة عن عدم امكانية تحقيق ارباح من صناعة الرسوم المتحركة و الأنيمي في الوطن العربي. لا تنسى انني قلت (إلا إذا)، الا اذا كان بامكاننا ان ننتج افلام انيمي بنفس الجودة اليابانية بتكلفة لا تزيد عن 5 مليون دولار!! طوال السنوات الخمسين الماضية كان هذا ضربا من الخيال يستحيل تحقيقه و لذلك لم تزدهر صناعة الانيمي و الرسوم المتحركة في الوطن العربي.لكن هناك تغيرا مهما جدا في عالم صناعة الانيمي و هو الرسوم ثلاثية الابعاد. اذا قمنا باستغلال هذا التغير، فإنه يمكننا انتاج افلام انيمي بنفس الجودة اليابانية و بتكلفة لا تزيد عن 5 مليون دولار.

لقد بدأت باستغلال هذا التغير منذ 11 عاما حيث قمت بتكريس كل وقتي، 14 ساعة عمل في اليوم، 7 ايام في الاسبوع، بدون اي ايام عطل، لا ايام الجمعة و لا السبت و لا حتى ايام الاعياد. احدى عشر عاما من العمل اوصلتني الى تحقيق انجاز يعترف لي به الكثير من اليابانيين. لقد احتفظ اكثر من 3000 ياباني في بوكت بالمقالة التي نشرها الموقع الياباني 3Dnchu عن الانجاز الذي حققته و قال الياباني جونيا موتومورا بأن ما شاهده من تقنيات هماش للأنيمي: مذهل...... لا يصدق. و عندما اشرت في تويتر الى أن الباحثين حاولوا على مر 20 عاما حل مشكلة تظليل الشعر و الوجه في الانيمي باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد و لكنهم لم يتمكنو من ذلك و انني تمكن من حل هذه المعضلة، قام فورا بالاعجاب بالتغريدة لانه يدرك ان ما اشرت اليه صحيح حيث ان احد التقنيين الذين واجهوا هذه المعضلات في انتاج لعبة Guilty Gear Xrd. من السهل جدا اثبات هذا، الرابط التالي فيه روابط لابحاث على مر 20 عاما حاول فيه يابانييون و غيرهم حل مشاكل تظليل الشعر و الوجه في الانيمي باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد و لكنهم لم يتمكنو من ذلك
http://hammash.net/2018/11/13/قائمة-ببعض-أبحاث-اليابانيين-في-مجالة-ص/

حتى شركة TOEI اليابانية العريقة لم تتمكن من حل تلك المشاكل و مشاكل تشكيل تعابير الوجه و تظليل الملابس و الجسم و السيارات و المركبات و المجسمات و غيرها، لذلك اضطروا في فيلمهم Expelled From Paradise الى تعديل الناتج من الرسومات ثلاثية الابعاد يدويا لتبدو صحيحة كما يجب. و بالرغم من هذا فإنهم تمكنو من تحقيق ربح مجز جعلهم يقررون زيادة الانتاج باستخدام الرسوم ثلاثية الابعاد.

ستوديو جبلي حاول ايضا التغلب على هذه المعضلات ليستخدم الرسوم ثلاثية الابعاد في انتاج مسلسلهم: Ronja. لكنهم لم يوفقو في ذلك و اضطروا الى استخدام الرسوم ثلاثية الابعاد بكل ما فيها من علل. و لذلك كان الناتج بجودة لا تقارن ابدا بما هو متعارف عليه من ستوديو جبلي.

الآن و قد تحدثت اليكم عن ما يمكننا انجازه فإنني اعرض على الجميع التعاون معا لنقوم بإنشاء صناعة انيمي في الوطن العربي و العالم الاسلامي. رسوم متحركة هادفة و ممتعة و شيقة و مفيدة تتحدث عنا و عن حياتنا و مشاكلنا و ليس كالرسوم المتحركة التي يشاهدها ابناؤنا و التي تتحدث عن كل العالم الا عنهم. اذا لم تكن مهتما بهذا المشروع، ربما يمكنك مشاركة هذا الموضوع مع اشخاص ربما يكونو مهتمين به.

الرحلة الى صناعة الرسوم المتحركة و الانيمي شاقة جدا، بدأت فيها بنفسي بأن قدمت 11 عاما من عمري و الكثير من صحتي و كل ما املك، لأكون بدأت بنفسي قبل ان اطلب منكم السير معي في هذه الرحلة. نحن بحاجة الى مخرجين انيمي و كتاب و رسامين و محركين



اذا كان لديكم اي افكار او اقتراحات راسلوني على الايميل
anime.hammash@gmail.com