الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 1

بصراحة أنا من المهووسين في هذا المجال.و مهتم أكثر باالجانب المتعلق بالجرافيكس....أمتلك محرك A6 الألماني و لم أجد أحد قادر على استغلاله لنتعاون
مع بعضاًً البعض.....مما دفعني للأهتمام بالـDIRECT X و بالتالي التشتت في هذا العالم الغريب و الجميل...فهل من نصيحة....؟










ASK NOT WHAT UR COUNTRY CAN DO 4 U,ASK WHAT CAN U DO 4 UR COUNTRY.

Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

وواحد آخر يتحرر من الـ Matrix☺
(أمزح فقط)
الموضوع أنه مع ازدياد الاهتمام بتطوير الألعاب، لاحظت أن التوجهات تنحى تجاه أنصاف الحلول هذه كـ A6 و Genesis3D وما شابهها من الـ Level Editors...
لا مشكلة هناك، إلا أن هذا يعني التعلق بالقشور وترك اللب. وبصراحة، فإن هذا الموقع العزيز رسالته الأولى هي المساعدة في تطوير مجتمع خبير. لذلك، خيراً ما فعلت! وأهلاً بك إلى تطوير الألعاب بشكل جدي.

العديد من الأعضاء في الموقع لديهم خبرة جيدة في موضوع الرسوميات باستخدام DirectX، لذلك لا تتوانى عن إرسال أية أسئلة عن الموضوع هنا...

كبداية، جد لنفسك كتاباً تبدأ معه المسيرة، وطبق الأمثلة بداخله، واطرح أية أسئلة تواجهك هنا...

سلام!


MSDN Game Technology Forums Moderator

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

موهوب  راسم حسان مشاركة 3

بظن أنو الأخ محمد قصدو الجانب الفني مو البرمجي من الموضوع. يعني عم يسأل إذا في شي محرك جاهز ليتعامل مع المايا مشان يبعت حركات وشخصيات للعبة..

راسم حسان

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

بالنسبة للجانب الفني فغالباً إذا كان يعتمد على Level Editors مثل (A6) وغيره لتنفيذ لعبته عليه فهو غالباً يكون مضطر للتقيد بما يفرضه عليه الـ Level Editor ابتداءً ببرنامج الـ 3D المستخدم وانتهاءً بعدد المضلعات أو النقط المسموح استخدامه.
أما في حال كان الاعتماد على أحد محركات الـ 3D عالية المستوى فالأمر يختلف كلياً حيث تكون في معظم الأحيان خطوط الانتاج الخاصة بها مرنة بما فيه الكفاية لدعم معظم برامج الـ 3D (مايا وغيره...).

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 5

اللعنة على المتخاذلين....و أقصد هنا أولئك اللذين يقفون في وجهك كالصخرة أو كعصا
التيتانيوم التي تندس في قلب عجلة أو دولاب مسرع..أي أولئك اللذين يقنعوك بعدم جدوى الخوض في مجال صناعة محركات الألعاب,وصراحة الأن أنا أقرأ ُE-BOOK لمؤلف أمريكي عن تصميم محرك للعبة استراتيجية في مجال بيئة DIRECT X 9.0 من خلال
VISUAL C++...فأنا أعشق هذا النمط من الألعاب كونه ((بشغل المخ للكبار و الصغار))
مع أني أعشق الـ Graphics ,و لكن ما العمل....؟علينا بالتضحية!!!!!!!



ASK NOT WHAT UR COUNTRY CAN DO 4 U,ASK WHAT CAN U DO 4 UR COUNTRY.

Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 6

التعليق على مشاركة محمد المنجد في Sep 23, 2006 11:19 :

> اللعنة على المتخاذلين....و أقصد هنا أولئك اللذين يقفون
> في وجهك كالصخرة أو كعصا التيتانيوم التي تندس في قلب
> عجلة أو دولاب مسرع..أي أولئك اللذين يقنعوك بعدم جدوى
> الخوض في مجال صناعة محركات الألعاب,

وما هي حجتهم بالدرجة الأولى؟

> وصراحة الأن أنا أقرأ ُE-BOOK لمؤلف أمريكي عن تصميم محرك للعبة استراتيجية
> في مجال بيئة DIRECT X 9.0 من خلال VISUAL C++...فأنا
> أعشق هذا النمط من الألعاب كونه ((بشغل المخ للكبار و الصغار))

بالتوفيق... أعتقد أنه سيكون بداية جيدة لك خصوصاً إن كنت تتقن البرمجة بلغة ++C بالفعل...

> مع أني أعشق الـ Graphics ,و لكن ما العمل....؟علينا بالتضحية!!!!!!!

ها أنت الآن تتعلم أصول الجرافيكس كذلك. أي كيف يتم حسابها وليس فقط التعامل معها ورسمها... أجدها خبرة هامة برأيي وليست تضحية☺


MSDN Game Technology Forums Moderator

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 7

أقصد بأولئك سـيد وسـام,اليأسوون و غالباً ما يكونون كبار في السـن......
أود أن أسألك عن توفر كتب من تأليفك في سوريا, و من أن يمكن الحصول عليها؟


ASK NOT WHAT UR COUNTRY CAN DO 4 U,ASK WHAT CAN U DO 4 UR COUNTRY.

Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

لم أقم بتأليف كتاب عربي كامل حتى الآن للأسف... هناك مجموعة الأوراق العلمية في سلسة ShaderX لكنها بالإنجليزية، والأوراق العلمية في موقع In|Framez كذلك بالإنجليزية...
مقالاتي العربية منشورة في مجلة Tronix لكنها لا تغطي تفاصيل فنية دقيقة جداً كما تفعل الأوراق العلمية المذكورة.. السبب أن Tronix مجلة في النهاية وليست كتاب تعليم، كما أن جمهور القراء ليسو مبرمجين متعمقين في أغلب الأحيان (وإن كنت أقوم بذكر معلومة فنية عميقة من وقت لآخر في هذه المقالات)...



MSDN Game Technology Forums Moderator

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 9

أسف على تأخري بالرد سـيد وسـام , أنا من قراء TRONIX و لكن كما قلت... تبقى مجلة...و لكن أريد أن أعرف أكثر عن كتبك تلك التي بالأنكليزية...لو سـمحت..و شـكراً جزيلاً لك....

Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 10

شكراً لاهتمامك بالموضوع... الكتب التي تحوي مقالاتي هي سلسلة ShaderX منذ العدد الثالث...
http://www.shaderx3.com
http://www.shaderx4.com
http://www.shaderx5.com

حيث كان لنا (أخي وأنا) ثلاث مقالات في الجزء الثالث، مقالة واحدة في الجزء الرابع، وأربع مقالات في الجزء الخامس، إضافة إلى كوني محرر قسم تصميم محركات الـ 3D في الجزء الخامس... وهو جهد مجنون بصراحة لأن أكبر عدد من المقالات لمؤلف واحد ضمن الكتاب لا يتجاوز المقالتين.. ناهيك عن كون جهد تحرير section كامل من الكتاب يقارب جهد تأليف المقالات التي يحويها القسم كله...

ShaderX5 ما زال في مرحلة التنقيح النهائي الآن ولم يصدر بعد... وبرأيي الشخصي لا يمكن لشركة تطوير ألعاب أن تسمي نفسها كذلك إذا لم تكن تملك المجموعة الكاملة من هذه السلسلة...


MSDN Game Technology Forums Moderator

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز