الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  وليد طه هذه المشاركة مميزة مشاركة 1

أولا احب أن أهنئكم جميعا على الموقع الجديد
وكهدية خاصة أود أن أشارككم هذا الرابط الرائع الذي يحوي أوراق علمية تشرح تقنيات الرسم في جميع أفلام بيكسار، متضمنة فلمها الأخير راتاتوي، إلى فلم لاعب الشطرنج (إن كان أحد يذكره)، وحتى فلم المصباح الشهير:
 
http://graphics.pixar.com/index.html
 
حبذا لو تترجم هذه الأوراق إلى العربية وتوضع في مكتبة هذه الشبكة الرائعة! وهذه صور نتائج من هذه الأبحاث:



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



 
 



وليد طه

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

بتاريخ 08 مارس 2008 12:42 ص، قطب وليد طه حاجبيه بشدة وهو يقول:

وكهدية خاصة أود أن أشارككم هذا الرابط الرائع الذي يحوي أوراق علمية تشرح تقنيات الرسم في جميع أفلام بيكسار،

شكراً جزيلاً على هذه الهدية الرائعة... هذه الصفحة كنز حقيقي فهي تحوي عدد هائل من الأبحاث التي يسيل لها لعاب كل من يعمل في البحث والتطوير في مجال الرسوميات!
 

وفي 08 مارس 2008 12:42 ص، أعرب وليد طه عن رأيه بالموقف كالآتي:

حبذا لو تترجم هذه الأوراق إلى العربية وتوضع في مكتبة هذه الشبكة الرائعة!

قد يتعذر ترجمتها بشكل كامل بسبب وجود حقوق طبع عليها تمنعنا من الترجمة الكاملة وإعادة نشرها كمقالة دون إذن. ولكن يمكننا مناقشة الأفكار الأساسية المذكورة ضمنها بكل حرية ضمن ساحات المنتدى والتي أعتقد أنها أكثر فائدة من الترجمة الكاملة لمقالة تخصصية.
أو يمكننا تأليف مقالات باللغة العربية تشرح بعض الأفكار المذكورة في هذه الأوراق.

هذه بعض الاقتراحات التي تجنبنا البيروقراطية المملة اللازمة للحصول على الموافقات الخاصة بالترجمة، وفي نفس الوقت تؤدي الغرض المطلوب في تيسير الحصول على المعلومات الهامة في هذه الأبحاث باللغة العربية. 

شكراً مرة أخرى على الهدية الرائعة وعلى التهنئة اللطيفة☺

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

سيد وليد طه، أنحني احتراماً لمشاركتك الرائعة هذه، هذه بالفعل واحدة من أكثر المشاركات الميزة قيمة في المنتدى! شكراً جزيلاً!
 
الآن أريد أن أناقش موضوع إحدى الصور التي لفتت انتباهي... هل أنا أحلم أم أنني أقرأ على صورة السيارة هذه:


 
أن زمن الرندر هو عشر ثانية فقط!  لم أقرأ الورقة المتعلقة فيها بعد، لكنني أود سماع ما يعرفه الأصدقاء عن موضوع الرسم الفوري عالي الجودة في بيكسار أو غيرها من الشركات...

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

لا يعتبر موضوع الرسم الفوري (Real-Time Rendering) بالنسبة لبيكسار وغيرها من الشركات في هذه الأيام من المواضيع الجديدة. حيث أصبحت متاحة بشكل تجاري وواسع الانتشار... أذكر أني نوهت عن محرك رندر فوري متاح بشكل تجاري قادر على إجراء العمليات الحسابية المعقدة مثل:
- Global Illumination
- Ray traced Reflections
- Sub-Surface Scattering
وغيرها الكثير...
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=303
 
ليس هذا فقط... بل أصبحت أيضاً العديد من محركات الرندر الغير فورية مثل mental ray تتيح للمستخدمين إمكانية تسريع أزمنة المعالجة من خلال توظيف تقنيات الرسم الفوري وإجراء الحسابات على معالج كرت الشاشة...
للأسف لم أصادف أحد من مستخدمي البرامج التي تدعم الـ mental ray مثل الـ XSI,Maya,MAX يحاول الاستفادة من هذه الميزة.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  eleya shahror مشاركة 5

شكرا اخ وليد مشاركتك رائعة جدا00000 اتمنى لك التوفيق ونرجو منك المزيد

موهوب  MajdM مشاركة 6

الصور غير ظاهرة عندي ؟
هل تم حذفها من الموقع ؟
أم أن المشكلة من عندي ؟!

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 7

قامت بيكسار بنقل الصور إلى المكتبة، وقد قمتُ بتصحيح الروابط الآن. شكراً على التنبيه! ☺

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 8

شكرا على هذه المشاركة المميزة بحق..
سؤال للمختصين:لماذا تنفق شركة على  ابحاث بالملايين ثم تطرحها مجانا؟ ..عادة تكون هذه الابحاث سرية ...وهم سينفقون مالا على أبقائها سرية فلماذا السرية أولا ثم النشر ثانيا..
وشكرا