الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  khaldun zin aldin مشاركة 1



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
 
اقتربنا من النهاية أكثر فأكثر

 

وها هو قصر الوالي الشهير أسعد باشا العظيم يشارف على الانتهاء

 
ملامح قبل أخيرة لهذا المشروع

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

الله يعطيكم العافية وفيما يلي بعض الملاحظات البناءة ان شاء الله:
 
الإضاءة جيدة ومقنعة بشكل عام بالجو النهاري المطلوب، ولكن الأمر البسيط الذي يفسد هذا التكامل هو الصورة المستخدمة للسماء، حيث يعطي التدرج اللوني للصورة المستخدمة إحساس بجو ممطر أو ضبابي الأمر الذي يتناقض مع وضع الإضاءة المستخدمة حالياً.
للتأكد من صحة كلامي، يمكنك محاولة إضاءة المشهد بتقنية (Image Based Lighting) واستخدام نفس صورة السماء لترى كيف سيكون الجو الناتج من مثل هذه الصورة.
طبعاً، لاستخدام هذه التقنية أنت بحاجة لمحرك رندر يدعمها مثل (mental ray).
 
الملاحظة الأخرى التي أود ذكرها تتعلق بالأمور المعمارية أكثر منها بالأمور التقنية للـ 3D و تحديداً تتعلق بوضع الكتلة التي تعلو تيجان الأعمدة من ناحية البناء والاكساء. بالنسبة للبناء، فهي تعطي انطباع بعدم الرشاقة و عدم التكامل مع بقية أجزاء العمود. حتى تشريحياً لا أعلم ماهو وضعها بالنسبة للعمود، فحسب معلوماتي المتواضعة يتألف العمود بشكل رئيسي من قاعدة، جسم العمود، التاج... أما هذه الكتلة فلا أعلم ماهو وضعها من الإعراب؟
أتمنى من أهل الاختصاص (المعماريين) إفادتنا بهذا الموضوع إن أمكن...

النقطة الثانية تتعلق بإكساء هذه الكتل، الألوان المستخدمة لإكساءها لا تتماشى مع التدرجات اللونية للموقع بشكل عام وخصوصاً للأعمدة المركزية.
لذلك قد يكون من المفيد إعادة النظر بوضع هذه الأعمدة حتى ولو تم تغييرها عن واقعها الحالي، أنصح بالرجوع لبعض المراجع التي تبحث بالعمارة الإسلامية أو الشرقية والتأكد من الشكل المثالي لهذا النوع من الأعمدة.
 
بالتوفيق وبانتظار رؤية المزيد من الأعمال المتقنة.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

في 09 مايو 2008 03:57 ص، قال همام البهنسي بهدوء وتؤدة:

الملاحظة الأخرى التي أود ذكرها تتعلق بالأمور المعمارية أكثر منها بالأمور التقنية للـ 3D و تحديداً تتعلق بوضع الكتلة التي تعلو تيجان الأعمدة من ناحية البناء والاكساء. بالنسبة للبناء، فهي تعطي انطباع بعدم الرشاقة و عدم التكامل مع بقية أجزاء العمود. حتى تشريحياً لا أعلم ماهو وضعها بالنسبة للعمود، فحسب معلوماتي المتواضعة يتألف العمود بشكل رئيسي من قاعدة، جسم العمود، التاج... أما هذه الكتلة فلا أعلم ماهو وضعها من الإعراب؟
أتمنى من أهل الاختصاص (المعماريين) إفادتنا بهذا الموضوع إن أمكن...

هذه الأكتاف ليست شائعة، وتستخدم عندما تكون القاعدة المستندة على العمود لا تلائم التاج (حيث أن كثير من هذه التيجان تكون مستوردة من أعمدة أخرى ويصعب إعادة تشكيلها).  كمثال، يمكننا رؤية منظر مشابه في جامع القيروان:


 




وأعتقد أن فريق عمل السيد خلدون قد التزم بالتفاصيل المأخوذة من الواقع (فهكذا هي أعمدة قصر العظم بالفعل). يمكنهم طبعاً إزالة الأكتاف إن شاؤوا، لكني أشك في مظهر النتيجة النهائية عندها☺

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

للأسف مثال جامع القيروان لا يبرر التشكيل الخاطئ للكتلة التي تعلو الأعمدة الظاهر في صورة قصر العظم المنفذة بشكل ثلاثي الأبعاد.
فعلى العكس تماماً، الكتلة الإضافية الظاهرة في صور جامع القيروان تساهم في زيادة التوازن المعماري عند الانتقال من جسم العمود للأقواس والتي من وجهة نظري من أذكى وأجمل المعالجات المعمارية لمثل هذه الحالات، على عكس طريقة المعالجة الظاهرة في صورة قصر العظم والتي تسيء لالتقاء الأعمدة مع الأقواس والتي اكتشفت فيما بعد من وجود خطأ في محاكاتها من الواقع.
حيث أن نسب هذه الكتلة في الواقع مختلفة عن ماهو منفذ بشكل ثلاثي الأبعاد.
فعلى أرض الواقع هذه الكتلة لا تملك بروزات إضافية خارجة عن استمرارية العمود مع القوس وإنما هي تتدرج بشكل انسيابي بين القوس والعمود.
أعتقد أن السيد خلدون مدين بتعديل الخطأ وارسال نسخة مصححة من هذا المشروع الجميل☺

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  khaldun zin aldin مشاركة 5

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم أنا مدين لك أستاذ همام بكثير من الأمور أهمها:
التعليقات الجيدة والمفيدة والانتقادات التي تنم عن علم وخبرة وذوق وفن، وفوق كل ذلك الإصابة في مكان التعليق.
نعم الكتلة التي فوق التاج أكبر مما هي عليه في الواقع ولقد أعدنا النظر في هذه الكتلة وحاولنا أن نأتي بها كما هي عليها في الواقع
وهذه صورة جديدة لها
أرجو أن تنال إعجابكم





مبتدئ  alia7 مشاركة 6

السلام عليكم
أولاً جزا الله عني كل خير الأستاذ خلدون  لمساعدتي على تكملة هذا العمل والاستمرار  به رغم كل الصعوبات وبغض النظر عن السلبيات والأخطاء  الموجودة , وشكر خاص للأستاذ همام على  اهتمامه بالنصح وإبداء الآراء البناءة والمفيدة  لإتمام هذا المشروع بكفاءة.
نرجو التكرم بمزيد من الآراء على هذه الصور.

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 7

في 24 مايو 2008 09:05 م، عقد alia7 حاجبيه بتفكير وقال:

أولاً جزا الله عني كل خير الأستاذ خلدون  لمساعدتي على تكملة هذا العمل والاستمرار  به رغم كل الصعوبات وبغض النظر عن السلبيات والأخطاء  الموجودة , وشكر خاص للأستاذ همام على  اهتمامه بالنصح وإبداء الآراء البناءة والمفيدة  لإتمام هذا المشروع بكفاءة.
 
من الطبيعي مواجهة الصعوبات أثناء العمل ووجود بعض الأخطاء والسلبيات فيه ولكن السعي الدائم والمستمر  للتحسين والوصول للأفضل هو ما يضمن نجاح العمل وتميزه. كما أن المرونة في تقبل النقد والتعديلات ومناقشتها أحد العوامل الهامة التي تزيد الجودة وتنمي الخبرات عند كل الأطراف بما فيها الناقد. لذلك أشكركم أيضاً لإتاحة الفرصة لي للمشاركة في إبداء التعليقات على جميع الأعمال الرائعة المعروضة في الموقع وأتمنى رؤية المزيد منها بإذن الله.
 


وفي 24 مايو 2008 09:05 م، قال alia7 متحمساً:

نرجو التكرم بمزيد من الآراء على هذه الصور.
 
إضاءة اللقطة الليلية جذابة وجميلة وإن كانت غير واقعية بسبب استخدام ألوان غير مألوفة للإضاءة، ولكنها في النهاية جميلة وهذا هو أحد أفضل مزايا الـ 3D: تنفيذ مشاهد جميلة غير ممكنة في الواقع.

بالنسبة للقطة الثانية الأشجار ساهمت في إغناء المشهد بالإضافة للإضاءة المقنعة للمشهد بشكل عام. تعليقي هو على لون المسطحات المائية، درجة الزرقة بحاجة للمزيد من المعايرة.
 
لدي سؤال أثار فضولي يتعلق بالسماء المستخدمة في الصورتين، هل هي صورة إكساء (texture) أم مولّدة من خلال مظلل (shader)؟
إذا كانت الإجابة هي texture فاقترح تغيرها بشدة لأن مظهر الغيوم الظاهرة فيها غير واقعي ويقلل من شأن الصورة بشكل عام.
أما إذا كانت الإجابة هي shader فأنتم بحاجة للمعايرة خصائص الشيدر قليلاً لمعالجة المظهر الحالي للغيوم.

 
أتمنى أن نرى لقطات wireframe ونقرء بعض الأزمنة الناتجة للرندر لتبادل التعليقات التقنية أيضاً وليست الفنية فقط.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  khaldun zin aldin هذه المشاركة مميزة مشاركة 8

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
 
 
بدأ الجمال يظهر، والفن يتألق.
 
 
وبدأت الحياة تنتعش
 
 
لقد آن للحجارة أن تتكلم
 
 
هاهي أستاذ همام لقطات جميلة تظهر اهتمامي بانتقاداتك وتعليقات وهاهي ـ برأيي ـ مجموعة من الصور الجميلة التي تظهر قمة اهتمامك وملاحظتك لهذا المشروع
 
 
وشكراً
 
 
ملاحظة: سأزودك قريباً بالزمن المستغرق للـ render وصور wireframe
 
 





مبتدئ  khaldun zin aldin مشاركة 9


مبتدئ  وليد طه مشاركة 10

حبذا لو تخبرونا بطريقة العمل بالمشروع. كيف تحصلون على الإكساءات بهذه الدقة والجودة؟ كيف يتم البناء بهذا التعقيد؟ وأي معلومات أخرى

وليد طه