الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  عبد الهادي هذه المشاركة مميزة مشاركة 1

أود التحدث عن طريقة ، هي الطريقة الوحيدة التي أعرفها لعمل تخامد للحركة مع تسارع لها مثل كرة تنزل على الأرض ثم ترتفع وتنزل بمسافة أقصر ووقت أقل وهكذة حتى تصبح قريبة جدة من الأرض وسريعة ثم تقف ، ومثال آخر أيضاً لو فرضت أن قطعة مثبتة بطرفها من نابض وقمت بتحريها فتعطي حركة كبيرة في البداية ثم تتلاشى الحركة وتتسارع .
 
أتمنى لمن يعرف طرق أخرى ربما تكون أسهل أن يساهم برأيه في الموضوع
 
في هذا المثال قمت بالتحريك على الـ Rotation X  ما بين 10  و -10   ثم قمت بنسخ القيم كل عشر فيريمات
- ثم من الـ Graph Editor اختر الأداة Lattice Deform Key .
- قم بفتح خصائص الأداة وخفف عدد الصفوف والأعمدة إلى 2 فقط ، وفعل الخيار Middle button scales
- الآن من الـ Graph Editor قم بالضغط على النقطتين للـ Lattice  آخر الـ Curve  مع استخدام الزر Shift من لوحة المفاتيخ ، عندها اضغط بزر الماوس الأوس تماما في المنتصف حيث تكون القيمة 0 بين الـ 10 و -10 واسحب إلى اليمين أو إي اليساس حتى يصبح شكل الـ Curve كما هو واضح في الصورة .
 





وبهذا يمكنك عمل تخامد للحركة ويبقى علينا عمل التسارع
الفكرة التي أقترحها هي تحول الحركة إلى Clip واستخدام الـ Time Wrap لتسريع الحركة وذلك من الـ Trax Editor  كما هو في الصورة
 






لكن أتمنى لو كان هناك طريقة لتعديل الكيفريمات من الـ Graph Editor بشكل Proportional بحيث تحرك نقطة فيتحرك النقاط التي قبلها أو بعدها بتأثير متدرج حسب قربهم من النقطة ، فهل يعرف أحد إذا كان هناك طريقة لعمل ذلك
يمكن تأثر النقاط التي تسبق أو تلي نقطة معينة وذلك بتحول هذه النقاط إلى Brrakdown ولكن لا يعطي تأثير تدريجي بل كل النقاط تتحرك بنسبة واحدة .

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

بداية أود أن أشكرك على المعلومات المفيدة وعلى الطريقة المقترحة التي تشرح كيفية توظيف عدد من الأدوات الهامة في الـ Maya بشكل عملي وأنيق.
أتمنى الاستمرار بهذا الأسلوب في طرح المعلومات لكونه أكثر فائدة وعملية من شرح كل أداة في البرنامج بشكل منفصل أو ترجمتها من الوثائق المساعدة للبرنامج (Help).

أما في 08 مايو 2008 11:17 م، فقد تنهد عبد الهادي بارتياح وهو يرد:

أتمنى لمن يعرف طرق أخرى ربما تكون أسهل أن يساهم برأيه في الموضوع

هناك طريقة قد لا تكون أسهل للجميع ولكنها من وجهة نظري أكثر أناقة ومرونة.
تتلخص الطريقة فقط في استبدال عملية التخامد التي تتم في الـ Graph Editor بإجراء نفس العملية في الـ Trax Editor من خلال التحكم بوزن  كليب الحركة (weight) مع الزمن بشكل خطي (Linear Interpolation).

أعتقد أن هذه الطريقة قد تكون أكثر أناقة لعدة أسباب:
1- تحافظ على الحركة الدورية الأساسية في الـ Graph Editor وبالتالي يمكن بسهولة العودة والتحكم بترددها وسعتها بسهولة.
2- تمكنك من توليد الحركة الدورية من خلال معادلة رياضية (expression) والاحتفاظ بها دون الحاجة لتحويلها لـ fcurve.
3- تمكنك هذه الطريقة من ربط خصائص الحركة الدورية مع مقدار التباطئ وسرعة التخامد بناء على علاقات فيزيائية (مثلاً قانون هوك للنوابض على ما أذكر) للحصول على حركة فيزيائية دقيقة من خلال تحديد ثابت النابض (K).
4- أكثر مرونة لكون معظم عمليات التعديل ديناميكية في الـ Trax Editor.
5- توحد مكان العمل في الـ Trax Editor بدل من العمل في مكانين مختلفين (Graph Editor والـ Trax Editor).


في 08 مايو 2008 11:17 م، غمغم عبد الهادي باستغراب قائلاً:

لكن أتمنى لو كان هناك طريقة لتعديل الكيفريمات من الـ Graph Editor بشكل Proportional بحيث تحرك نقطة فيتحرك النقاط التي قبلها أو بعدها بتأثير متدرج حسب قربهم من النقطة ، فهل يعرف أحد إذا كان هناك طريقة لعمل ذلك

حسب معلوماتي لا توجدة طريقة تؤدي المطلوب 100%، عادة لتحريك النقط بشكل متدرج يتم استخدم مثل ما ذكرت أداة الـ Lattice Deform والتي بالنسبة لي كافية لتحريك الـ Key Frames بشكل متدرج.
لا أدري إن كانت تواجهك حالات خاصة لا تكون عندها أداة الـ Lattics Deform فعالة، أتمنى مشاركتنا بها إن وجدت للاستفادة.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  عبد الهادي مشاركة 3

معك حق في أن النتيجة لا تكون دقيقة جداً ، لكنها كافية ، بالطبع يجب على الأقل أن يكون عدد  Columns  ثلاثة على الأقل

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed