الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  عبدالله الشمّري مشاركة 1

السلام عليكم ..
 
أكثر من مرة رأيت الاخ وسام يتحدث عن لعبة قريش .. واستشف من كلامه أنه مطور في تلك اللعبة .. هل الاستنتاج صحيح ..
 
 
أمر آخر وهو خاص بالاخ وسام ..
 
أتمنى أن أقرأ  قصة حياتك  .. أقصد طبعا مع برمجة الالعاب☺ ... متى بدأت .. كيف تعلمت .. ماهو تخصصك الاكاديمي .. ماهي المشاريع التي عملت بها ... ماهو تخصصك المحدد في برمجة الالعاب ..  الخ الخ الخ ..
 
لاني موجود في الساحة العربية من عدة سنين .. ولم اعرف مبرمج العاب عربي بمثل مستواك .. . ماشاء الله ..
 
يعني ظهرت فجأة☺ ..
 
ابتعد عن التواضع قليلا☺ .. واطلق لنفسك العنان مع الكيبورد .... لتبادل الخبرات والتجارب .. ولنعرف بعضنا بشكل أقرب ..
 
 
تشرفت بمعرفتك مقدما☺ ...

--
طالب - تخصص نظم معلومات .
--

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

في 29 يونيو 2008 10:18 ص، قال الشمري بهدوء وتؤدة:

أكثر من مرة رأيت الاخ وسام يتحدث عن لعبة قريش .. واستشف من كلامه أنه مطور في تلك اللعبة .. هل الاستنتاج صحيح ..
 

نعم أخي الشمري. أنا ومجموعة أخرى من الأعضاء هنا من فريق قريش بالفعل. فمن فريق البرمجة لدينا عبد اللطيف حاجي علي، وجواد أبو زخم. ومن فريق الرسوميات لدينا أخي همام البهنسي، ورغيد حزام، وهمام شقرا، وبلال مبارك. ونأمل أن تكبر الدائرة لتشمل كل شخص يعمل بمجال تطوير الألعاب، وإلا فكيف نسميها "شبكة مطوري الألعاب"؟
 


في 29 يونيو 2008 10:18 ص، عقد الشمري حاجبيه بتفكير وقال:

أمر آخر وهو خاص بالاخ وسام ..
 
أتمنى أن أقرأ  قصة حياتك  .. أقصد طبعا مع برمجة الالعاب☺ ... متى بدأت .. كيف تعلمت .. ماهو تخصصك الاكاديمي .. ماهي المشاريع التي عملت بها ... ماهو تخصصك المحدد في برمجة الالعاب ..  الخ الخ الخ ..
 
لاني موجود في الساحة العربية من عدة سنين .. ولم اعرف مبرمج العاب عربي بمثل مستواك .. . ماشاء الله ..

سأعطيك بعض الروابط عن مقابلات حدثت سابقاً وأعتقد أنك ستجد فيها إجابة لأسئلتك. أول الروابط موجود على موقع الفريق العربي للبرمجة إياه☺ 
http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=94626
 
تكملة القصة مع أخي همام:
 
http://www.afkarcom.com/forum/showthread.php?t=106
 
تفاصيل إضافية غالباً لا تهم أحداً غيري:
 
http://ar.wikipedia.org/wiki/مستخدم:وسام_البهنسي
 
ملفي الشخصي عند مايكروسوفت (إن كنت تملك البال الرائق لقراءته):
 
https://mvp.support.microsoft.com/default.aspx/profile/wessam.bahnassi
 
 
شكراً جزيلاً أخي الشمري على إتاحة هذه الفرصة لي... وأعتقد أننا في هذا المجتمع أمام الطريق الصحيح باذن الله نحو العلم المفيد.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 3

جميل جداً, فعلاً قصص ملهمة.
يعجبني إن جميع الإنجازات كانت مع الأصدقاء, أشخاص يمتلكون خبرات مختلفة بتوجهات متشابهه, من الصعب الحصول على التشجيع اللازم عندما يكون الشخص لوحده... إسئلني عن ذلك >_>
 
كما اعجبني جداً الجزء الذي قرأته عن تعليمك لصغار السن برمجة الألعاب, هل انت مستمر في ذلك؟ وهل ترى ذلك ممكن في المنطقة العربية؟ حتى وإن كانت البرمجة الإعتيادية, خاصة مع الأخذ بنظر الإعتبار المستوى التعليمي المتدني لمدارسنا اليوم..
 
لا ازال في بداية الطريق, ولكن كلّي امل ان احقق إنجاز واحد في يوم من الأيام قريب من أحد إنجازات In|Framez الأقل شأناً (إن كان هنالك إنجازات أقل شأناً).
 
وفقكم الله في مسيرتكم

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

وفي 01 يوليو 2008 06:35 م، قال سلوان الهلالي متحمساً:

لا ازال في بداية الطريق, ولكن كلّي امل ان احقق إنجاز واحد في يوم من الأيام قريب من أحد إنجازات In|Framez الأقل شأناً
 
ان شاء الله ستحقق أكثر من ذلك بكثير. وهذه الشبكة هدفها مساعدة الجميع في ذلك...
 
 

وفي 01 يوليو 2008 06:35 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه سلوان الهلالي وهو يقول:

كما اعجبني جداً الجزء الذي قرأته عن تعليمك لصغار السن برمجة الألعاب, هل انت مستمر في ذلك؟ وهل ترى ذلك ممكن في المنطقة العربية؟ حتى وإن كانت البرمجة الإعتيادية, خاصة مع الأخذ بنظر الإعتبار المستوى التعليمي المتدني لمدارسنا اليوم..
 
 
:)  للأسف انقطعت عن هذه العملية منذ مغادرتي لسوريا. فقد كنت أقوم بذلك في سوريا في الحقيقة وليس في كندا !  فبالرغم من "المستوى التعليمي المتدني" لمدارسنا فقد قابلت بضعة أشخاص بصراحة جعلوني أبدو معتوهاً أو مصاباً بتخلف عقلي أمام قدراتهم.
 
أول هؤلاء كان السيد عبد اللطيف حاجي علي نفسه، والذي عمل معنا في مشروع قريش وهو ما يزال طالباً في السنة الأولى من المدرسة الثانوية! وقد كانت أولى مهامه في المشروع بناء وحدة كتابة النصوص متعددة اللغات بالاعتماد على خطوط محفوظة ضمن صور. وطبعاً فقد كتب أيضاً أداة صغيرة تقوم بتحويل أي خط True Type إلى صورة BMP بتوزيع خاص مع جدول أبعاد يتم قراءته في اللعبة واستخدامه لكتابة النصوص دون الاعتماد على دعم نظام التشغيل للغة (يمكنك أن تكتب بالعربية حتى لو كان نظامك لا يدعمها).  شكراً لجهوده، فإنك تستطيع رؤية اللعبة باللغة التي تريد.
 
من ضمن ما قام به أيضاً برمجة نظام Warcraft3 لرسم الـ terrain، وتنفيذ وحدة input تدعم فأرتين بنفس الوقت (كانت ضمن المزايا المخططة للعبة)... أعتقد أنك الآن تفهم لمَ قلتُ في البداية أنني أشعر أمام هؤلاء الأشخاص بأني متخلف عقلياً...
 
هذه لقطة من مكتب أفكار ميديا، ويظهر فيها عبد اللطيف بشكل مشوش (على يسار الباب تماماً، وعلى وشك الخروج للعودة إلى المنزل):
 

 
وهذه لقطة أخرى. الشاب ذو القميص الأحمر هو بلال مبارك، من عتاة مصممي الـ 3D في الفريق.
لو كنت لماحاً فستجد في الصورة كتاباً سميكاً برتقالي اللون! هذا الكتاب هو Programming Windows لـ Charles Petzold، والذي كان الصديق الدائم لعبد اللطيف (الكتاب وليس Charles)... وبجانبه كتاب Game Programming Gems 3.
 

 
 
وهذا جزء من فريقي لعبة قريش وتحت الحصار:




 
أحد الأشخاص الآخرين الذين أفخر بهم أيضاً هو الأخ مؤيد مارديني والذي بدأ معنا في مشروع وادي الملوك ضمن فريق الـ #C، لكنه اضطر إلى مغادرتنا بسبب انشغاله بالتحضير للسنة الدراسية القادمة (الثانوية العامة).. أدعو له بالنجاح☺
 
هذه يا سيدي الكريم مجرد عينة صغيرة من أشخاص التقيت بهم خلال فترة معينة، وأنا معروف بكوني غير اجتماعي.. لذلك يمكنك تخيل أن هناك عدد لا بأس به من الأشخاص الذين أيضاً ينتظرون الفرصة لإثبات ذاتهم...
 
 
أترككم مع لقطات من لعبة قريش:
 

 

 

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 5

أجل لقد كنت أحد صغار الكسبة الذيت تعلموا على يد وسام ولكنه لم يعلمني لغة C# أو لغة C++ أو حتى البرمجة على Windows. لكنه علمني شيئاً أعظم: كيف أتعلم بنفسي!! فبدل أن أجلس أتلقى دروساً سهلة المنال وسهلة النسيان، كان ينصحني بقراءة الكتب (كـ Windows Programming لـ Charelz Petzold) أوالبحث على الانترنت. بهذا وفر وقته و وفرت نقودي☺
 
أجل كانت أياماً جميلة.

وكما ذكر فقد عملت معه في مشروع لعبة قريش فكان ينهال عليي بالأفكار الواحدة تلو الأخرى (ومنها النظام الموحد للكتابة) لأنفذها وكنا نعمل سوية لإتمام العمل في أفضل صورة.
 
أجل كانت أياماً ممتعة.
 
ولأخذ العلم فهذه قائمة بالأعمال التي قمت بها: النظام الموحد للكتابة ISIR، مفسر للغة cScript (قسم من لغة C). رسم الـ terrain المبدئي للعبة على شاكلة WarCraft 3، تنفيذ وحدة الـ Input(منها قراءة فأرتين بنفس الوقت، لم تدعم هذه الميزة للأسف)، تنفيذ وحدة الصوت و الصوت ثلاثي الأبعاد، تنفيذ وحدة الشبكات (لم تدعم هذه الميزة أيضاً)، تنفيذ وحدة واجهات الاستخدام (فيها نفذت وحدة لإظهار الرسائل بشكل دينامكي و console ديناميكي للعبة)، واجهات الأدريسي، أيضاً ساعدت وسام ببعض مهام الـ 3D التي كان يتصدق بها عليي، وأخيراً اختيار كلمات السر في اللعبة :D للأسف بسبب غبائي فقد نسيت معظمها.
لا أعتقد أني أغفلت شيئاً.
 
قد تتساءلون (النكتة رقم 10 تأتي هنا)، لماذا أسرد هذه القائمة المملة. في الحقيقة هذه القائمة تلخص بعض ما عملت به. لذلك يمكنكم سؤالي عن أي مشروع من هذه المشاريع، وأعدكم بأنني سأحاول أن أنقل لكم ما تعلمته. لكن لنفرد لكل مشروع موضوعاً خاصاً به.
 
ملاحظة: أنا لست قبيحاً لهذه الدرجة. التقاط الصور كان سيئاً فقط. المشكلة أن صوري الملتقطة دوماً سيئة :D

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez

موهوب  عبدالله الشمّري مشاركة 6

سيركم جميلة ..  لم اشتري اللعبة .. ولا اعرف هل هي موجودة عندنا ..
اذكر أن لعبة تحت الرماد كانت موجودة لدى مكتبة " جرير " .. ووضعوها في واجهة العرض .. وقد جربت الديمو فقط .
سأبحث عن ديمو للعبة قريش ..
 
بالمناسبة .. أكثر شيء يعجبني فيك أخي وسام هو عندما تتحدث عن مواضيع متقدمة مثل Shaders .. تتكلم
عنها ببساطة .. وكأنك تتحدث عن موضوع بدائي اكتشف قبل عقود من السنين ..  أكثر ما يصيبني بالاحباط .. قراءة مقالات فلسفية .. وغالبا تأتي من الاجانب ,,
 
 
لكن دعوني أكون صريحا .. قليلا ... ألعاب على نهج " تحت الرماد .. قريش ." ألعاب تحتاج لعدد كبير من المصممين .. وتعتمد على التصميم بالدرجة الأولى .. وعلى الذكاء الاصطناعي بالدرجة الثانية .. لذلك .. عندما ألعاب لعبة تحت الرماد .. سأقارنها بلعبة Metal Gear ... لانها على نفس النسق ..
وعندها ستتضح الفروقات ..
 
 
لذلك .. لايجب أن تكون ألعابنا الاولى عن قضايا الامة الاسلامية .. الاقصى .. الاسلام ..
 
بل ممكن بعمل ألعاب على طريقة " كراش☺ .. Need for Speed .. هذه الالعاب سهلة التطوير .. ومحببة لدى الصغار والكبار ..
 
 
عموما .. بعد قراءة هذه القصص الرائعة .. أتمنى ان شاء الله .. أن نكون مؤهلين خلال السنوات الثلاث القادمة لعمل شيء☺ ..

--
طالب - تخصص نظم معلومات .
--

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 7

اعتقد إني فعلاً مصاب بلوثة او إن عقلي غير كامل النمو... D:
 

في 03 تموز 2008 01:40 م، غمغم عبد اللطيف حاجي علي باستغراب قائلاً:

أجل لقد كنت أحد صغار الكسبة الذيت تعلموا على يد وسام ولكنه لم يعلمني لغة C# أو لغة C++ أو حتى البرمجة على Windows. لكنه علمني شيئاً أعظم: كيف أتعلم بنفسي!! فبدل أن أجلس أتلقى دروساً سهلة المنال وسهلة النسيان، كان ينصحني بقراءة الكتب (كـ Windows Programming لـ Charelz Petzold) أوالبحث على الانترنت. بهذا وفر وقته و وفرت نقودي☺

أهلاً بك في النقاش أخي عبد اللطيف☺
في نظري إن افضل شئ يمكن للشخص ان يتعلمه هو كيف يعلّم نفسه.
وقد حاولت سابقاً ان اعلّم اشخاصاً ذلك عن طريق إرشادهم إلى كيفية الحصول على المعلومات التي يحتاجونها وإرشادهم كذلك إلى الكتب المهمة, ولكنهم سرعان ما يفقدون الإهتمام.


بتاريخ 02 تموز 2008 03:28 ص، قطب وسام البهنسي حاجبيه بشدة وهو يقول:

فقد كنت أقوم بذلك في سوريا في الحقيقة وليس في كندا !  فبالرغم من "المستوى التعليمي المتدني" لمدارسنا فقد قابلت بضعة أشخاص بصراحة جعلوني أبدو معتوهاً أو مصاباً بتخلف عقلي أمام قدراتهم.
 
لم اكن اتخيل إن ذلك ممكن!
 
وبالمناسبة أخي الصغير عمره الآن 8 سنوات, وقد جربت فعلاً قبل شهر أن اقدمه للبرمجة ولبرمجة الألعاب بشكل بسيط جداً, لقد وجدت لديه قدرات فنية لم اتصورها! خاصة فيما يتعلق بالألعاب, وانا فخور به فعلاً☺ , لمن لديه اخوه صغار, فهنالك برنامج جميل إسمه Scratch من MIT موجه لصغار السن: http://scratch.mit.edu/
اصعب شئ حاولت تعليمه اياه هو نظام الإحداثيات, حيث إنهم لم يأخذوه بعد في المدرسة, ولا اعتقد إنه فهمه
 
(ملاحظة: نستنتج من هذا الكلام إن هذا الشخص الذي إسمه سلوان هو معلم سئ حقّاً.)

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 8

بتاريخ 02 تموز 2008 03:28 ص، قطب وسام البهنسي حاجبيه بشدة وهو يقول:

أحد الأشخاص الآخرين الذين أفخر بهم أيضاً هو الأخ مؤيد مارديني والذي بدأ معنا في مشروع وادي الملوك ضمن فريق الـ #C، لكنه اضطر إلى مغادرتنا بسبب انشغاله بالتحضير للسنة الدراسية القادمة (الثانوية العامة).. أدعو له بالنجاح☺
شكراً لك سيد وسام، أنا الذي أفتخر بك، و أصدقائي يعلمون ذلك☺
لسوء الحظ، بمجرد تعرفي على وسام، غادر سورية إلى كندا مما قطع أي لقاء لي به إلا في المناسبات، و رغم ذلك، ما يزال وسام يساعدني في أي وقت أحتاجه فيه، شكراً لك وسام، لن أستطع أن أرد لك و لو جزءاً صغيراً مما أفدتني و علمتني إياه.
شخص رائع آخر لابد من شكره هو السيد عبد اللطيف، صحيح أنني تعاملت معه بشكل أقل بكثير من وسام، و لكنه قدم لي الكثير في الأوقات القليلة التي سألته فيها أسئلتي المزعجة، شكراً لك و جزاك الله خيراً.

وفي 03 تموز 2008 03:54 م، أعرب الشمري عن رأيه بالموقف كالآتي:

لذلك .. لايجب أن تكون ألعابنا الاولى عن قضايا الامة الاسلامية .. الاقصى .. الاسلام ..
أختلف معك هنا، نحن في وضع تجد فيه جميع أطفالنا يلعبون الألعاب ذات الأفكار المسمومة ظاهراً و باطناً، فأقل ما يجب أن نفعله هو محاولة مجابهة هذه الموجة و لو بشيء بسيط، ثم إن ما يميز الألعاب العربية مثل قريش و تحت الرماد هي فكرتها و فكرتها فقط، فلو حاولنا تطوير لعبة مثل NFS فمن الصعب أن تصل إلى مستواها التقني، و -لا شك- ستباع بأضعاف سعر NFS باعتبار أن الجميع يلعب النسخ المقرصنة حتى تستطيع تغطية تكاليف إنتاجها على الأقل، صحيح أنني سأدفع أضعاف هذا المبلغ من أجل لعبة عربية، و لكن أن تكون لعبة تتفوق على مثيلاتها بالقصة الرائعة الموجودة فيها.

في 01 تموز 2008 06:50 م، قال وسام البهنسي بهدوء وتؤدة:

تفاصيل إضافية غالباً لا تهم أحداً غيري: http://ar.wikipedia.org/wiki/مستخدم:وسام_البهنسي
يبدو أن ويكيبيديا العربية قد أضيفت إلى قائمة المواقع المحجوبة عندنا، تهانينا!

هل هذان الطفلان هما فريق تجريب الألعاب؟☺ (أ.ف)

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 9

حسناً حسناً في الحقيقه لقد أعجبت بهذه المبادرات وكنت انتظر فريق عربي ليفعل ما قد فعلتم وها هو قد ظهر لكن (سامحوني على هذه الكلمه)
 
لكن هذه ليست المبادره التي نحتاجها .....هنا بادرتم لترفيهنا ولكني اقول "من قام بالبرمجة عني فقد اسعدني للحظه ومن قام بتعليمي البرمجة فقد
 
اسعدني طيلة العمر" فانا الان اناشد الله ثم اناشدكم بان تقوموا اما بترجمت او تأليف كتب تظنونها تصنع محترفين امثالكم(عفواً فانا اقوم بالمخاطبه 
 
بهذه الطريقه لما في جوفي من الحرقه على من يتمنى ان يحترف ولم يجد من يمسك بيده ويضعه في الطريق الصحيح), قولوا لي الا يحترق قلب 
 
احدكم عندما يعلم انه ليس هناك كتاب يشرح السي بلس بلس على مستوى راقي جداً غير واحد وهو "الاكسير للسي بلس بلس" (تحيه مني حاره
 
كحرارة فلفل شطّه لاستاذي القدير سلطان محمد الثبيتي) او انه ليس هناك ولا اي كتاب(ولا حتى واحد) يقودك لبرمجة الالعاب حتى تبرمج لعبتك
 
 الاولى .....لا استطيع ان افصح عن حرقتي بطريقه فعليه غير ان اقوم........بالبكاء......نعم البكاء.........البكاء!.
 
 

وفي 29/جمادى الثانية/1429 11:40 ص، أعرب عبد اللطيف حاجي علي عن رأيه بالموقف كالآتي:

ولأخذ العلم فهذه قائمة بالأعمال التي قمت بها: النظام الموحد للكتابة ISIR، مفسر للغة cScript (قسم من لغة C). رسم الـ terrain المبدئي للعبة على شاكلة WarCraft 3، تنفيذ وحدة الـ Input(منها قراءة فأرتين بنفس الوقت، لم تدعم هذه الميزة للأسف)، تنفيذ وحدة الصوت و الصوت ثلاثي الأبعاد، تنفيذ وحدة الشبكات (لم تدعم هذه الميزة أيضاً)، تنفيذ وحدة واجهات الاستخدام (فيها نفذت وحدة لإظهار الرسائل بشكل دينامكي و console ديناميكي للعبة)، واجهات الأدريسي، أيضاً ساعدت وسام ببعض مهام الـ 3D التي كان يتصدق بها عليي، وأخيراً اختيار كلمات السر في اللعبة :D للأسف بسبب غبائي فقد نسيت معظمها.
لا أعتقد أني أغفلت شيئاً.
 
جميل جداً لكن..............................متى يحين دوري ودور امثالي.....بماذا؟؟.......بالافتخار باني مبرمج عربي ....فقط كما تفعلون انتم....فقط.

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 10

لا أعتقد أن الأمر بهذا السوء. فأنا ما زلت عند رأيي أن الأمر تماماً بيدك.
 
سبق وأن تكلمت أن بدايتي مع البرمجة بـ C أيضاً كانت من خلال كتاب عربي (أقصر طريق إلى لغة C - منشورات دار الميمان)، وهو كتاب مؤلف بشكل رائع وممتع، يصعب أن لا تفهم C بعد قراءته  😄 .
 
إلا أنك بعد ذلك ستواجه صعوبة كبيرة في البحث عن كتاب عربي يدخل في عالم برمجة الألعاب وبمستوى رفيع (قرأت عدة محاولات، لكن أي منها لم يشفِ غليلي إلى الآن).
 
 لذلك الأمر يعود ببساطة إلى تقوية نفسك بالإنجليزية ومن ثم الغوص في الطيف الواسع من الكتب المتوفرة عن برمجة الألعاب والتي تبدأ من أخفض المستويات وتصل بك إلى مراحل متقدمة.
 


وفي 07/شوال/1429 04:13 م، قال ameer abu gneem متحمساً:

هناك كتاب يشرح السي بلس بلس على مستوى راقي جداً غير واحد وهو "الاكسير للسي بلس بلس" (تحيه مني حاره
 
كحرارة فلفل شطّه لاستاذي القدير سلطان محمد الثبيتي)

اطلعت للتو على الكتاب، وأنا معجب بسعة المواضيع التي يغطيها، ولعلنا نرى من سلطان جزءاً ثانياً يركز على المواضيع التي تم المرور عليها بشكل سريع في هذا الجزء. 
 


وفي 07/شوال/1429 04:13 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه ameer abu gneem وهو يقول:

متى يحين دوري ودور امثالي.....بماذا؟؟.......بالافتخار باني مبرمج عربي ....فقط كما تفعلون انتم....فقط

من ناحية التعلم، فكما ذكرت، الأمر بيدك بالدرجة الأولى. أما الناحية الأخرى، وهي توفر فرصة للعمل مع شركة تستفيد منها الخبرات الفعلية، فإنه أمر محكوم بواقع الشركات العربية المطورة للألعاب اليوم، وحيث أن الوضع محدود جداً، فإننا في هذه الشبكة نحاول سد الثغرة لمن يحب أن يستفيد عن طريق الإشراف على مشاريع فعلية يتم العمل عليها بشكل جماعي، وتغطي كافة الاختصاصات. 
أعتقد أن من عمل في مشروع وادي الملوك يستطيع أن يحدثنا عن خبرته فيه (رغم أن المشروع لم ينته بعد)، ومن الجدير بالذكر أن هذه اللعبة وبالرغم من "صغر حجمها" فإنها ما زالت تحوي الكثير من الأساليب البرمجية المتقدمة التي لم يتمكن منها العاملون في المشروع بعد.
أذكر منها:
 
- متغيرات الفاصلة الثابتة (fixed point variables)
- منطق حركة الوحوش (أو الذكاء الصناعي لها إن أحببت استخدام هذا المصطلح)
- الـ State Machines
- كلمات السر
- التنظيم والمعمارية السليمة (في الوراثة واستخدام الـ singletons وإدارة الذاكرة)
 
لو تعلم الأعضاء في هذا المشروع هذه الأساليب (أو حتى جزء بسيط منها) فإننا نعتبر أن المشروع حقق فائدته في التدريب، وأنه قد قدم للأعضاء نقطة جديدة لصالحهم يستطيعون وضعها في سيرتهم الذاتية عند التقديم للعمل في أي شركة ألعاب مستقبلية ان شاء الله.
 
 
هل تراني قد أجبت الآن على تساؤلاتك؟ ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز