الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 1

السلام عليكم, اخوتي اردت فقط ان استشيركم حول اختيار محرك العاب/مكتبة رسوميات لبرمجة لعبه معيّنه. انا مبرمج العاب مبتدىء كما تعلمون وما احتاج اليه هو محرك العاب/مكتبة رسوميات. سؤالي هو: بما تنصحوني.....محرك العاب معيّن افضل لمبتدىء مثلي ام مكتبة رسوم ؟واذا كنتم قد نصحتموني بشيء من هذان الخياران ارجو ان تحددوا بالضبط اي محرك العاب/مكتبة رسوم  لألا اتحيّر في الاختيار. مع العلم ان اللغه التي اتقنها هي  ++C وشكراً جزيلاً لكم. اخوكم امير

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

محترف  انس مشاركة 2

السلام عليكم .

هل من الممكن ان تعطي بعض التفاصيل مثل :

 هل اللعبة ثنائية البعد ام ثلاثية البعد ؟
 هل اللعبة تستخدم محاكاة فيزياء الاجسام ؟
 هل تبحث عن محرك مجاني ، او غير مجاني ؟

فيما يخص محرك اللاعاب لا يمكنني مساعدتك اذا لم تجب عن الاسئلة السابقة 😄 .
اما فيما يخص المكتبات ، فتوجد مكتبتين اساسيتين : OpenGl و Directx(Direct3D) .

مكتبة OpenGl : قوية و تعمل على عدة منصات .
مكتبة Directx : قوية و ا تعمل الا على نظام ويندوز .

حسنا لا اريد الدخول في الحرب الضروس بين OpenGl و Directx لكن لتعلم ان اغلب المكتبات الاخرى تستخدم هاتين المكتبتين بشكل مغلف . و كذلك هو الحال لمحركات الالعاب .

سلام
شكرا

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 3

السلام عليكم,
 
اولاً شكراً لك اخ انس لتفاعلك معي.
 
اما بالنسبه للأسئله :
 
1- اللعبه ستكون بالطبع ذات ثلاث ابعاد
 
2-اللعبة تحتوي على فيزياء كامله من اصطدام وغيرها
 
3- مجاني طبعاً.....لكن لا بأس اذا عددت لي الغير مجانيه مع مواصفاتها فقد اغيّر رأيي :-)
 
وأما بالنسبه للمكتبتين التي ذكرتهما فانا اعلم امكانيات كل منهما (تقريباً) ولكن ما ابحث عنه هو شي للمبتدئين
 
يناسبني يعني, وليس شيء البرمجة بواسطته "كالنقش على الحديد".
 
تعبتك معي
 
وشكراً.

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

جوابي لمبرمج ++C مبتدئ ببرمجة الألعاب هو أوجر (Ogre).
 
لا أنصح بالدخول بتفاصيل دايركت إكس أو أوبن جي إل مباشرة من البداية، فباستخدامك المباشر لهذه المكتبات ستضيع الكثير من الوقت في مرحلة إعدادية مملة قد تذهب بحماسك بعيداً.
ابدأ بالحصول على نتائج سريعة من أوجر وتعوّد من خلاله على مفاهيم الرسم الفوري، ومن ثم ستجد أن استيعاب مكتبات مثل أوبن جي إل ودايركت إكس عملية أسهل بكثير باذن الله.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 5

أما في 22 آذار 2009 10:44 م، فقد تنهد وسام البهنسي بارتياح وهو يرد:

جوابي لمبرمج ++C مبتدئ ببرمجة الألعاب هو أوجر (Ogre).
لا أنصح بالدخول بتفاصيل دايركت إكس أو أوبن جي إل مباشرة من البداية، فباستخدامك المباشر لهذه المكتبات ستضيع الكثير من الوقت في مرحلة إعدادية مملة قد تذهب بحماسك بعيداً.
ابدأ بالحصول على نتائج سريعة من أوجر وتعوّد من خلاله على مفاهيم الرسم الفوري، ومن ثم ستجد أن استيعاب مكتبات مثل أوبن جي إل ودايركت إكس عملية أسهل بكثير باذن الله.

وماذا تنصح مبرمجي الدوت نيت الذين يريدون الدخول في مجال برمجة الألعاب؟ هل تنصحهم بالنسخة الـManaged من Ogre أم بـXNA أم بخيار آخر؟

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 6

وفي 22 مارس 2009 07:44 م، أعرب وسام البهنسي عن رأيه بالموقف كالآتي:

جوابي لمبرمج ++C مبتدئ ببرمجة الألعاب هو أوجر (Ogre).
 
لا أنصح بالدخول بتفاصيل دايركت إكس أو أوبن جي إل مباشرة من البداية، فباستخدامك المباشر لهذه المكتبات ستضيع الكثير من الوقت في مرحلة إعدادية مملة قد تذهب بحماسك بعيداً.
ابدأ بالحصول على نتائج سريعة من أوجر وتعوّد من خلاله على مفاهيم الرسم الفوري، ومن ثم ستجد أن استيعاب مكتبات مثل أوبن جي إل ودايركت إكس عملية أسهل بكثير باذن الله.

في البدايه شكراً لك
 
لكن ما هو تعليقك على Irrlicht ما المواصفات الذي في Ogre وليست في Irrlicht (او العكس)؟

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 7

في 23 مارس 2009 07:54 ص، عقد ameer abu gneem حاجبيه بتفكير وقال:

لكن ما هو تعليقك على Irrlicht ما المواصفات الذي في Ogre وليست في Irrlicht (او العكس)؟

لا فرق. كلاهما محرك مفتوح المصدر ومصمم بطريقة سهلة. إرلشت يقدم بعض الخدمات الإضافية عن أوجر. اختر أيهما يحلو لك. ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز