الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  YAS-SAY مشاركة 1

السلام عليكم


أنا طالب هندسة معلوماتية سنة تانية و طلب مني مشروع ثلاثي الأبعاد ذو رسوميات عالية

أنا بدي تقترحو عليي شو أشتغل directx , openGL , XNA

علما أنو أنا ما عندي مشكلة بلغة البرمجة مهما تكن و بالنسبة للرسوميات أنا هلأ بدي أتعلمها مهما تكن

و ياريت توضحولنا شو الفروق بين هي المكتبات

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

وعليكم السلام،
 
اقتراحي هو كالآتي وبهذا الترتيب:  XNA فـ OpenGL فـ Direct3D.
 
السبب:
باستخدام XNA تستطيع الحصول على نتائج بوقت قصير نسبياً وبمجهود برمجي محدود، وذلك لكون XNA يقدم العديد من التسهيلات للعمليات الشائعة في رسوميات الحاسوب.
 
يأتي بعدها OpenGL وذلك فقط لأنك في بيئة أكاديمية تقدر OpenGL أكثر من Direct3D (بغض النظر عن وجهة نظرهم).
 
أخيراً Direct3D رغم أنه ذو طابع عصري ويأتي مع تسهيلات كثيرة تقترب من XNA، إلا أنه (ولسبب ما) غير محبذ في الأوساط الأكاديمة.
 



أما في 19/ذو الحجة/1430 09:49 ص، فقد تنهد YAS-SAY بارتياح وهو يرد:

ياريت توضحولنا شو الفروق بين هي المكتبات

كل من دايركت ثري دي وأوبن جي إل متشابهين في الوظيفة والأهداف، فهما واجهات برمجة يدعمها نظام التشغيل تستطيع استخدامهما لإظهار الرسوميات بأداء عالي. التعامل مع كلا المكتبتين يتم على مستوى المثلثات وحالة جهاز الرسم (render states)، وهو مستوى خفيض نسبياً، ويتطلب جهداً كبيراً لتطوير برنامج يقوم بالوظائف الاعتيادية لبرامج الرسوميات العصرية كالألعاب (إظهار شخصيات، تحريكها، مواد، إكساءات، ... الخ).
 
يبقى الاختلاف بينهما في تصميم الـ API، فأقرب تشبيه لهما هو أن OpenGL يكافئ لغة C و Direct3D يكافئ لغة ++C. وفي كليهما تستطيع الوصول لنفس النتائج.
 
ثم تأتي XNA كمكتبة ذات مستوى أعلى من كلا المكتبتين السابقتين. وهي تقدم العديد من الوظائف الجاهزة، وبالتالي تستطيع بناء برنامجك بشكل أسرع باستخدام XNA. يحصر استخدام XNA من خلال لغة #C فقط، وقد يعتبر البعض هذا نقصاً، لكن نحن يهمنا النتيجة في النهاية.
 
أرجو أن يكون اقتراحي ذا عون لك في اتخاذك القرار، وإن كانت لديك أية أسئلة فلا تتردد بطرحها هنا ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  YAS-SAY مشاركة 3

مشكور أخ وسام  على المعلومات المفيدة

بس ياريت تعطي اسم شي كتاب جيد احسن ادرس منو XNA

و بكرر شكري

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

لقد بحثت ووجدت مجموعة كتب. أغلبها لم يرضني، فهي لا تركز على برمجة الرسوميات الفراغية، إلا أن هذا الكتاب هو الاستثناء الوحيد:
 
http://higher.cengage.com.au/title/1584505370/default.aspx?et=1&ei=60&subSiteID=4&bookID=187660&categoryID=818
 
أو على أمازون:
 
http://www.amazon.com/Complete-XNA-Exploration-Framework-Library/dp/1584505370/ref=pd_bxgy_b_img_a
(لا أدري لمَ يذكر أمازون اسم الكتاب بشكل مخالف!!)
 

 
الخبر السيء هو أن هذا الكتاب لم يصدر بعد 🙁   (تدّعي دار النشر أنه سيصدر في سبتمبر 2010).
 
لذلك، فلا غنى عن البدائل الأقل نجاحاً، وتبقى عليك مهمة تجاوز الفصول البعيدة عن اهتمامك والتركيز على فصول الرسوميات ثلاثية الأبعاد:
 
 
هذا الكتاب يأتي في المرتبة الأولى:
 
http://www.amazon.com/gp/product/1430218177/ref=sib_rdr_dp
 

 
 
 
يأتي في المرتبة الثانية هذا الكتاب، وكما ستلاحظ، لا تشكل مواضيع الرسوميات فيه إلا 35% منه تقريباً:
 
http://www.amazon.com/gp/product/0672330229/ref=sib_rdr_dp
 

 
 
 
أخيراً هذا الكتاب وهو متقدّم، وأنصح بقراءته بعد أن تكون قد استخدمت XNA قليلاً (لفترة 4 أو 5 أشهر مثلاً):
 
http://www.amazon.com/gp/product/143021855X/ref=sib_rdr_dp
 

 
 
 
برأيي اقرأ مواضيع الرسوميات في الكتابين الأولين، ثم انتقل للكتاب المتقدم هذا. ونحن معك إن شاء الله إن واجهتَ أية مشكلة أو أردتَ طرح أي سؤال أو نقاش في XNA.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  YAS-SAY مشاركة 5

شكرا أخي وسام شكرا لك

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 6

في 06 ديسمبر 2009 09:35 م، قال وسام البهنسي بهدوء وتؤدة:

ثم تأتي XNA كمكتبة ذات مستوى أعلى من كلا المكتبتين السابقتين.

احم....اخ وسام انت الان تسيء الى الدايركتيون ارجو سحب كلامك وإلّا قمت بإغلاق الموضوع وتسجيل إنذاراً لك....إنتهى.

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)