الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير  Hisham Kayali مشاركة 1

السلام عليكم..
هذه محاولة في الاخراج باستخدام المنتال راي.....
الاعدادات..
فاينال جازر
و راي ترايسنغ
و صورة HDR 
و الاضاءة آريا لايت..
الخامة بلين مع دسبلاسمنت ماب..
لم افعل الظلال لان الصورة كانت تتشوه و انا لم اتعلم تماما كيفية التعامل مع الاضاءة و الظلال..
لذا انا بحاجة لرأي الخبراء





من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

موهوب  راسم حسان مشاركة 2

مش رأي خبير ولكن رأي هاوي ومعجب 😄
 
الخامة جميلة 100% ومتقنة
بس حاسس في شي غريب بالنسبة للانعكاس. وكأن السطح منحدر أو هيك شيء.
 
سؤالي: المنتال راي بهي الإعدادات على أي برنامج استعملتو؟ وكم استغرقت الرندرة على جهازك بهي الإعدادات؟
 
ويعطيك العافية وأنا عم تابع أعمالك

راسم حسان

خبير  Hisham Kayali مشاركة 3

البرنامج هو المايا 2009
وقت الرندر  1 دقيقة و 52 ثانية..
المعالج 
amd phenom II 550 x2 3.1 Ghz Cach 7m

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

في 08 مارس 2010 05:18 ص، قال Hisham Kayali بهدوء وتؤدة:

هذه محاولة في الاخراج باستخدام المنتال راي.....
الاعدادات..
فاينال جازر
و راي ترايسنغ
و صورة HDR 
و الاضاءة آريا لايت..
الخامة بلين مع دسبلاسمنت ماب..

نتيجة موفقة ولكن أعتقد أنه يمكنك الوصول لنفس النتيجة دون الحاجة لبعض الخيارات المكلفة التي تستخدمها حالياً. على سبيل المثال يمكنك الحصول على تأثير النتوءات البسيطة باستخدام Bump Map بدل من Displacement Map التي تتسبب في توليد ملايين المثلثات الإضافية للحفاظ على التفاصيل المطلوبة.
كذلك الأمر بالنسبة للإضاءة، تأثير الـ Area Light غير ظاهر بشكل كامل بسبب عدم وجود ظلال في المشهد، لذلك يمكنك الاستعاضة عنه بضوء عادي.


في 08 مارس 2010 05:18 ص، عقد Hisham Kayali حاجبيه بتفكير وقال:

لم افعل الظلال لان الصورة كانت تتشوه و انا لم اتعلم تماما كيفية التعامل مع الاضاءة و الظلال..
لذا انا بحاجة لرأي الخبراء

هل يمكنك إضافة صورة للنتيجة المشوهه؟ قد تتوضح المشكلة من الصورة إذا كانت المشكلة شائعة. 

بالتوفيق وبانتظار المزيد من الأعمال على المنتال راي وغيره.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

خبير  Hisham Kayali مشاركة 5

فعلا لقد جربت البومب ماب ..و اصبح وقت الرندر43 ثانية.. بعد ان كان 1 دقيقة و 52 ثانية..

و ها هي النتيجة مع البومب ماب.




و هذا ما يجعلني أسأل.. 
لغويا البومب  هو النتوء و مفهوم تماما ماذا يفعل,,للاكساء..
و لكن الدسبلايسمنت و تعني الإزاحة على ما أعتقد.. متى يجب استخدامها.. و في الاكساء ما الفرق بينها و بين البومب..؟؟



وفي 02/ربيع الثاني/1431 11:43 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه همام البهنسي وهو يقول:

هل يمكنك إضافة صورة للنتيجة المشوهه؟ قد تتوضح المشكلة من الصورة إذا كانت المشكلة شائعة.

عندما أفعل ال Depth map shadow تصبح الصورة سوداء تماما .. و عندما أفعل ال ray trace shadow تصبح الصورة من دون الوان تماماً 
و لا بد ان هناك تعارض بالاعدادات ..

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 6

في 17 مارس 2010 09:13 م، قال Hisham Kayali بهدوء وتؤدة:

و هذا ما يجعلني أسأل.. 
لغويا البومب  هو النتوء و مفهوم تماما ماذا يفعل,,للاكساء..
و لكن الدسبلايسمنت و تعني الإزاحة على ما أعتقد.. متى يجب استخدامها.. و في الاكساء ما الفرق بينها و بين البومب..؟؟

شكراً على طرحك لهذا السؤال، لأنه شائع الورود وكبير التأثير. في الحقيقة ورغم أن النتيجة في بعض الحالات تكون متشابه بين الـ Bump والـ Displacement إلا أن الفرق في مبدأ العمل كبير جداً. دون الخوص في تفاصيل تقنية،يعتمد الـ Bump بشكل عام على التلاعب بتأثير الإضاءة على المجسم من خلال التحكم بنواظم السطح (Normals) بناءً على صورة معينة لتوليد تأثير النتوءات أو التعرجات المطلوبة. أما الـ Displacement فيقوم حقيقة بتشكيل هذه النتوءات أو التعرجات من خلال تشويه السطح فعلياً وإضافة المزيد من المثلثات للمجسم.
 
لذلك وبناء على مسبق، نلاحظ أن مبدأ الـ Bump أكثر اقتصادية حيث أنه لا يحتاج لعدد كبير من السطوح لتشكيل التعرجات الدقيقة، بينما للحصول على نفس النتيجة من خلال الـ Displacement نحن بحاجة لعدد خرافي من المثلثلات للتمكن من تشكيل التفاصيل المطلوبة.
ولكن في المقابل، يتفوق الـ Displacement في كونه يعتمد على تشويه المجسم فعلياً وليس فقط خدعة إضاءة، لذلك عند الحاجة لرؤية تأثير الظلال على التعرجات فقط تأثير الـ Displacement يمكنه توليد ذلك.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

خبير  Hisham Kayali مشاركة 7

في 05/ربيع الثاني/1431 02:53 ص، عقد همام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:

ولكن في المقابل، يتفوق الـ Displacement في كونه يعتمد على تشويه المجسم فعلياً وليس فقط خدعة إضاءة، لذلك عند الحاجة لرؤية تأثير الظلال على التعرجات فقط تأثير الـ Displacement يمكنه توليد ذلك.

مدهش جدا الآن فهمت لماذا يوجد خيار تحويل الدسبلاسمنت الى بوليجون....همممممممممم لنبدأ بعض التجارب..

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب