الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  أسامة ديب هذه المشاركة مميزة مشاركة 1

السلام عليكم .

قبل بضعة أشهر ، قمت بعمل فيديو يشرح عن معنى تصميم الألعاب وشرح فريق العمل مدته نصف ساعة
وها أنا أقوم بطرحه هنا ، راجياً أن أجد التوجيهات الضروية في حال وجود أخطاء فيه .

ويحتوي هذا الفيديو على :
- شرح بسيط عن الألعاب
- شرح أنواع الألعاب
- شرح الأجهزة التي تقوم بتشغيل الألعاب
- عرض فيديو عن الألعاب المنجزة بواسطة برنامج ال 3D Studio Max
- عرض فيديو عن أشهر 3 محركات : Virtools 5 , Unreal Development Kit ,  CryEngine 3
- المشاكل التي تواجه الشاب العربي لصنع لعبة
- طرق حفظ حقوق الملكية

كما وأحب أن أنوه أنه تم عمل الفيديو بصيغتين :
640*480 صيغة عادية بحجم 30 ميجا ( لأصحاب الإنترنت الضعيف ) : http://www.osamadeep.com/files/Video/3DGD.wmv
- 1440*900 صيغة HD بحجم 180 ميجا ( ذات وضوح عالي )  : http://www.osamadeep.com/files/Video/3DGameDesign.wmv


وأيضاً تم رفع الملف التقديمي Power Point Presentation الذي تم عمل المحاضرة به : http://www.osamadeep.com/files/Video/AR3DGD.ppt


قد يكون هذا الفيديو مساعدة لكشف الستار عن هذا المجال الذي نتمنى أن نكون قد شرحنا ولو سريعاً ماهيته . أيضاً يمكنكم مشاهدة هذا
الفيديو بصيغة مخففة جداً من على اليوتيوب هنا :

القسم الأول :
القسم الثاني :
القسم الثالث :
القسم الرابع :

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

في 06/ربيع الثاني/1431 03:49 ص، قال Osama Deep بهدوء وتؤدة:

قبل بضعة أشهر ، قمت بعمل فيديو يشرح عن معنى تصميم الألعاب وشرح فريق العمل مدته نصف ساعة
وها أنا أقوم بطرحه هنا ، راجياً أن أجد التوجيهات الضروية في حال وجود أخطاء فيه .

شكراً جزيلاً على هذا العمل. فالطرح مبسط ومحبب للنفس. هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى تحسين، مثل جودة تسجيل الصوت وبعض الشروحات الغائبة، لكنه عمل مميز بالفعل، ومبروك المشاركة المميزة ☺
 
أما عتبي الأكبر على الكثير من الدروس العربية لتطوير الألعاب والمداخل إلى برمجة الألعاب أو الرسم والتصميم للألعاب المنتشرة في الإنترنت، فهو أنها عندما تنهي حديثها بروابط لمواقع أو كتب تعريفية فإنها -ولسبب ما- دائماً تغفل ذكر هذه الشبكة، وكأنها غير موجودة على الإطلاق أو كأنها شر مستطير يجب الابتعاد عنه. مع أن (على حسب علمي) هذه هي الشبكة العربية الوحيدة المختصة اختصاصاً كاملاً بكل ما يمس تطوير الألعاب من برمجة ورسوم وأفكار وما إلى ذلك، وهو ما لا تجده في أي منتدى أو موقع آخر، حيث أن جلّ ما قد تجده هناك هو مجرد قسم صغير ضمن منتدى كبير غير مختص، وهو ما لا يمكن مقارنته مع كمّ المعلومات المتوفر هنا من مواضيع ومقالات علمية عربية كاملة ذات جودة عالية.
 
طبعاً الكلام السابق معمم على أي موقع تطوير ألعاب عربي آخر. فمن واجبنا إعلام الناس بهذه المواقع كي يعلموا بوجود مصادر سهلة التناول تعينهم في عملهم. لكني ذكرت هذه الشبكة بشكل رئيسي لأنها (كما قلت) الموقع الوحيد الذي أعرفه يقدم خدمات تعلم تطوير الألعاب بتركيز عالي واختصاص كامل.
 
وأعتذر عن اللهجة العتابية، لكنها تنبع من غيرتي الشديدة على تطورنا في هذا المجال الهام من الإعلام والترفيه. 😳

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

موهوب  أسامة ديب مشاركة 3

أخ وسام .
الجانب الذي ذكرت هو صحيح . وفعلاً للآن ننسى بعض المواقع العربية الكبيرة بهذا المجال ، ولكن أعتقد بالنهاية أن المشكلة تقع على عاتقكم .
فللآن لم أقم بالسماع عن المنتدى أو القسم لا في موقع شركتكم الرسمي .

من المهم للجميع أن يكون هناك أكثر من مصدر للسماع بهذا الموقع

عني شخصياً وصدقاً لم أتذكر هذه الشبكة أبداً حينما قمت بالتسجيل ، بينما لو لاحظت بنهاية التسجيل ، ذكرت موقعين ، عربي وأجنبي من وجهة نظري إعتبرتهم أفضل موقعين لذلك

يبدوا أن موضوع الإعلام هو من أشد المواضيع حساسية ، فأنا عندما ذكرت موقع شبكة المنابر والذي كما قلت ، يحتوي على قسم في منتدى غير متخصص بهذا المجال ، فأنا بنظري الشخصي أعتبر ذاك القسم الصغير ، هو أول نقطة بداية لمن يريد تعلم هذا المجال .

بصراحة هناك بعض الأمور التي لاحظتها هنا بهذا الموقع الجديد على هذا المجال يحلف ألف يمين أن لا يدخله مرة أخرى بسببهم وهم :
1 - المواضيع جداً متقدمة وهي تهتم بأدوات وبريمجات صغيرة متقدمة على كل من هو جديد على هذا المجال .
2 - إستخدام اللغة العربية بشكل مفرط ، حيث أن هناك مصطلحات لا يمكن ترجمتها للعربية بشكل قطعي للحفاظ على ماهيتها ، لربما من يقرأ هذه النقطة يتهمني بالتأنجلز أو بترك اللغة العربية ، ولكني من أشد الناس حرصاً على ذلك ، ومع ذلك لا أنصح أبداً بتعريب كل ما يقع تحت أيدينا .
3 - عند وضع موضوع للعضو ، فإنه يعود بعد سنة ونصف ليجد رد واحد ومضمونه ( عمل جيد ... بالتوفيق ) ، ويرجع ذلك لعدد الأعضاء القليلين بهذه الشبكة
4 - شدة وصرامة المشرفين على هذا الموقع ، ففي حال وجود أخطاء بسيطة من الأعضاء ، تواجه بإتهامات وردود غير مببرة من القائمين على هذا الموقع

أنا لا أنسى أبداً فضل هذا الموقع بعد الله تعالى لدى بعض المميزين بهذا المجال ، ولكني ذكرت النقاط التي بالأعلى وأتمنة من الله أن يتم الإهتمام بها لتحسين المنتدى للأفضل .

بالتوفيق .

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester

خبير  Hisham Kayali مشاركة 4

فيديو مفيد جدا...
و انا اوافق السيد وسام بأنه يجب عدم اغفال هذا الموقع و أوافقك على ان الدعاية لهذا الموقع يحتاج الى دعاية أكبر..
انا ايضا عضو في المنابر.. و هو موقع له شعبية و انتشار و لكن للأسف لا يمكن الاستفادة كثيرا منه لأن المحترفين هناك نادراً 
ما يتنازلوا و يقوموا  بنقد اعمال المبتدأين...فترى المبتدأين يتخبطون مع بعضهم لا يلون على شيء...
احدى التصاميم التي عرضتها بالمنابر قام ما يقارب من 30 عضو بالرد و هنا لم يرد سوى الاستاذ همام .. و لكني تعلمت ثلاثة اشياء جديدة من رد استاذ همام .. و لم استفد و لا شيء من 30 رد من المنابر...
بالنسبة لمنتدى تصميم الألعاب بالمنابر فلايزال يحتاج الى اعضاء اكثر خبرة .. يعني تصور عضو من الاعضاء قام بتصميم اسلحة و يريد بكل بساطة ان 
يصمم لعبة اونلاين وهو لا يفهم بأي لغة برمجة .. و لا اي خبرة ببرامج صناعة الالعاب..

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

موهوب  أسامة ديب مشاركة 5

أنا لا أقول أبداً أن قسم المنابر يجاري هذا الصرح العلمي ، ولكننا والحمد لله بدئنا بإستيعاب الموضوع أكثر وأكثر ، وقمنا بإضافة أكثر من موضوع بالقسم يدل الأعضاء على الطرق الصحيحة للبدء .
أيضاً قسم تصميم الألعاب غير مختص بالبرمجة أبداً . نحن نعتمد على المحركات الجاهزة لعمل الألعاب ، وليس البدء في برمجة محرك ولعبة من خلال اللغات الأساسية كلغة السي ++ أو لغة السي شوربة .
في هذا الزمن ، أصبح من الواجب على أي منتسب لهذا المجال إخراج Prototype للعبته قبل البدء بتصميمها وبرمجتها بشكل كامل .
ومن الجيد أن يتم إستخدام محركات جاهزة في فترة البداية .

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 6

أما في 08/ربيع الثاني/1431 11:06 ص، فقد تنهد Osama Deep بارتياح وهو يرد:

ولكن أعتقد بالنهاية أن المشكلة تقع على عاتقكم .
فللآن لم أقم بالسماع عن المنتدى أو القسم لا في موقع شركتكم الرسمي .

أكيد نحن نتحمل جزءاً كبيراً من المسؤولية، لكننا صدقاً بذلنا الكثير من الجهد في موضوع الإعلان وكنا دائماً نواجـَه بردود غير معقولة. إليك مثلاً هذه القصة عن موقع منتدى عربي صديق من أكبر المنتديات التقنية المعروفة (لن أذكر اسمه طبعاً). بدأنا بحملة نشر العلم في الموقع وأردنا إعلام الجميع عنها كي يستفيدوا، فاتصلنا بالقائمين على المنتدى إياه نطلب منهم معرفة كلفة وضع إعلان على صفحتهم الرئيسية. جاءتنا الردود ملتوية متهربة بأن الموقع الآن قيد التطوير ولا يمكننا إعطاؤكم أسعاراً. وعندما أصررنا على معرفة متى تنتهي أعمال الموقع وكيف ستكون الأسعار حينها، فوجئنا بالأخ القائم على المنتدى يطلب مبلغ عشرة آلاف دولار أمريكي مقابل وضع الإعلان (ولفترة لم يحددها حتى!). طبعاً هو يقول بعبارة أخرى (حل عن سمانا بقى)، (لاحظ أنك تستطيع بهذا السعر وضع الإعلان في صفحة يوتيوب الرئيسية ذاتها). فلك أن تتخيل يا أخي الكريم مدى استغرابنا من مثل هذا التصرف من شخص يدعي أنه يدعم تقدم العلوم العربية ويجهز المؤتمرات لتبادل المعلومات وما إلى ذلك.
 
هذا موقف. الموقف الآخر الذي اعتدناه هو الآخر هو أننا كلما وجدنا شخصاً يضع رابطاً لموقعنا في منتدى آخر بهدف الإعلان عن مسابقة أو مشروع فإن المشرفين يزيلون المشاركة "لأنها دعاية". رغم أنك عندما تنظر إلى توقيع بعض هؤلاء المشرفين تجد أنها تحوي روابط مباشرة وبعبارات دعائية فجة لمواقعهم الخاصة التي تنافس مواضيع المنتدى بشكل مباشر!
 
وهكذا تجد أننا لا نملك أي مكان آخر فعال للإعلان سوى المواقع التي تقع تحت سيطرتنا مباشرة، وهي طبعاً ليست شائعة بين عامة الزوار.
 
في أسلوب جديد، قررنا الاستفادة من موقعَي Facebook و LinkedIn لنشر الموقع أكثر، وأعتقد أن هذا هو المنفذ الإعلامي الوحيد الفعال لدينا حتى الآن، وإن كان لا يحقق الانتشار المطلوب بعد.
 
لذلك نحن نتمنى سماع أية اقتراحات تساعد في نشر الموقع بين المهتمين.
 


في 08/ربيع الثاني/1431 11:06 ص، غمغم Osama Deep باستغراب قائلاً:

1 - المواضيع جداً متقدمة وهي تهتم بأدوات وبريمجات صغيرة متقدمة على كل من هو جديد على هذا المجال .
 

ربما، لكننا لسنا نحن من نطرح المواضيع، وإنما الأعضاء هم من يفعلون ذلك. وأعتقد أننا لو نظرنا إلى المواضيع المتواجدة في الأقسام المختلفة لوجدنا خليطاً من المواضيع المتقدمة فعلاً، وأخرى مبتدئة جداً. وفي الحالتين نحن نرحب جداً بالاثنين، فلكل جمهورهم. 


بتاريخ 08/ربيع الثاني/1431 11:06 ص، قطب Osama Deep حاجبيه بشدة وهو يقول:

2 - إستخدام اللغة العربية بشكل مفرط ، حيث أن هناك مصطلحات لا يمكن ترجمتها للعربية بشكل قطعي للحفاظ على ماهيتها.

لم تفرض اللغة في أي مكان في الموقع (سوى مسابقة أفضل مقالة علمية، ولأسباب معروفة). فلدينا أعضاء يكتبون بالعامية، وأعضاء يكتبون كامل مشاركاتهم بالإنجليزية. قلة من الأعضاء هم من يفضلون استخدام العربية في كل شيء (أنا منهم طبعاً). تبقى العملية اختيار شخصي بحت. 


وفي 08/ربيع الثاني/1431 11:06 ص، أعرب Osama Deep عن رأيه بالموقف كالآتي:

3 - عند وضع موضوع للعضو ، فإنه يعود بعد سنة ونصف ليجد رد واحد ومضمونه ( عمل جيد ... بالتوفيق ) ، ويرجع ذلك لعدد الأعضاء القليلين بهذه الشبكة

إذن فهي حلقة مفرغة ☺ . لا أحد يكتب لأنه لا يوجد أعضاء كثر. ولا يوجد أعضاء كثر لأن لا أحد يكتب 😄  


في 08/ربيع الثاني/1431 11:06 ص، قال Osama Deep بهدوء وتؤدة:

4 - شدة وصرامة المشرفين على هذا الموقع ، ففي حال وجود أخطاء بسيطة من الأعضاء ، تواجه بإتهامات وردود غير مببرة من القائمين على هذا الموقع

أؤيدك تماماً، ولقد قمتُ شخصياً في الشهر الماضي بطرح الموضوع بين المشرفين مباشرة وستختفي هذه الظاهرة بإذن الله. 


في 08/ربيع الثاني/1431 11:06 ص، عقد Osama Deep حاجبيه بتفكير وقال:

أنا لا أنسى أبداً فضل هذا الموقع بعد الله تعالى لدى بعض المميزين بهذا المجال ، ولكني ذكرت النقاط التي بالأعلى وأتمنة من الله أن يتم الإهتمام بها لتحسين المنتدى للأفضل .

أشكرك جزيل الشكر على ملاحظاتك القيمة، وأتمنى لو يحذو الأعضاء الآخرين حذوك ويرسلوا تعليقاتهم عن الشبكة. فنحن دائماً نطلب التوجيه فيما يحبونه وفيما يكرهونه، ونحن عند وعدنا بالاستماع والتطبيق إن شاء الله.

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

موهوب  أسامة ديب مشاركة 7

إن كانت هناك مشكلة بالدعاية فسأساعدك بذلك .
خذ على سبيل المثال شبكة المنابر التي تعد أكبر شبكة عربية خاصة بالجرافيكس بشكل كامل .
الإعلان ولمدة شهر لا يتجاوز ال 200$

http://www.maxforums.net/index.php?p=advertise

يمكنك النظر على أغلب المواقع المشهورة وستجد أن أجورها رخيصة .
أنا شخصياً وفي فترة ماضية قمت بإضافة الموقع في المنابر لرواد قسمي ليروا أن هناك مثال يحتذى بهم في الوطن العربي .

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester

موهوب  راسم حسان مشاركة 8

في 08/ربيع الثاني/1431 04:06 م، غمغم Osama Deep باستغراب قائلاً:

إن كانت هناك مشكلة بالدعاية فسأساعدك بذلك .
خذ على سبيل المثال شبكة المنابر التي تعد أكبر شبكة عربية خاصة بالجرافيكس بشكل كامل .
الإعلان ولمدة شهر لا يتجاوز ال 200$

http://www.maxforums.net/index.php?p=advertise

يمكنك النظر على أغلب المواقع المشهورة وستجد أن أجورها رخيصة .
أنا شخصياً وفي فترة ماضية قمت بإضافة الموقع في المنابر لرواد قسمي ليروا أن هناك مثال يحتذى بهم في الوطن العربي .

انا كمان من رواد المنابر. بس صراحة انا بشوف ان في ظلم شوي بالنسبة لهاد الموقع مثلا
 
يعني لو بتلاحظو ان الموقع هاد نظيف تمام من الاعلانات . يعني لا اعلانات جوجل ولا غيرها. يعني الموقع ما عندو دخل بس في سبيل انو يقدم شي راقي للزوار. او متل ما بيقولوا: موقع غير ربحي. 😒
 
وانا برأيي انو لازم يتم التعامل معو ودعمو من قبل الاعضاء أكتر أو حتى أصحاب المنتديات الصديقة يقدموا خدمات اعلان مجانية للموقع وما يحرموا الناس من التعرف عليه. لأنو هو الموقع بالأساس غير ربحي والقائمين عليه والله اعلم مو جايهون منو غير الهم ووجع القلب ☺
 
والله يكتر من المحبين 😄

راسم حسان

خبير  algeria مشاركة 9

في 23 مارس 2010 09:36 م، عقد Osama Deep حاجبيه بتفكير وقال:

شبكة المنابر التي تعد أكبر شبكة عربية خاصة بالجرافيكس بشكل كامل

لكن المنتدى وكما رأيته غير حيوي وغير نشط ولما تضع موضوعا
يدخله في اليوم أقل من 5 زوار

هناك أيضا شبكة w-enter , أيضا تقدم الكثير في مجال التصميم والجرافيكس بكل أنواعه
3D/2D/FLASH/رسوم متحركة/إخراج سينيمائي/موسيقي وصوتي ... إلخ

الجزائر قلبي وغزة نبضه

موهوب  أسامة ديب مشاركة 10

algeria
حياك الله ، ولكن بالنسبة للموقع الذي ذكرت ، ليس له نشاط يذكر في مجال صناعة وتطوير الألعاب !
نحن نتكلم بشكل رئيسي عن هذا الشيء ، أيضاً بالنسبة لوصفك إياه بالغير حيوي ، فقد ظلمت الموقع تماماً ، ونحن لا ننسى أن معظم العرب تعلم الثري دي ستوديو ماكس قد مر بالبداية على هذا الموقع

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester