الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  Nour Almasri مشاركة 11

( الله يسامحك يازلمة لافتحتلنا جروحاتنا ولا شي .... ) بس هو المبدأ متل ما بيقول المتل ( مافيها خيار وفؤوس ) وأتوقع في القريب العاجل صدور المقبس للـ XSI ....

أما بالنسبة لمحركات الريندر فأنا لا أوافقك الرأي لأن الموضوع ليس ترتيب ...
الموضوع أن لكل محرك ريندر ميزاته وتقنياته والتي تفيد حسب طبيعة المشروع المراد تصييره وحسب الجودة المطلوبة والوقت المتوفر . وأيضاً لا نستطيع أن ننسى موضوع الدعم الفني والتي يشهد فيها لشركة Mental Image والتي في الكثير من الأفلام ترسل فريقاً إلى الشركة المنتجة من أجل الدعم وعمليات الـ Optimization وغيرها ...

(على سيرة محركات الريندر فكرتك الوكيل العام تيع الــ Maxwell ...... عم أمزح ) وأنا الوكيل العام تبع الـ Mental Ray :


خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 12

من الناحية البرمجية فأنا من أنصار RenderMan و MentalRay، حيث أن كليهما يتبعان لغة البرمجة نفسها للـ shaders.
على ذكر RenderMan، كنت أتحدث مع أحد الأشخاص هنا عن تاريخ RenderMan لأتفاجأ بأنه كان يعمل ضمن فريق تطوير لغة RenderMan Shader Language نفسها.
من الجدير بالذكر أن هذه اللغة يتم ترجمتها "compilation" بشكل فوري أثناء الـ rendering عند استخدام الـ shader للمرة الأولى. وبهذا فهي تجمع بين مزايا اللفات المفسرة Interpreted واللغات المترجمة Compiled. أي السهولة والسرعة في التغيير مع الأداء السريع والتعليمات المباشرة... هذا هو الوضع بالنسبة لـ RenderMan...
أما MentalRay فيضطرك لترجمة الـ shader بشكل يدوي قبل استخدامه...


MSDN Game Technology Forums Moderator

وسام البهنسي
مبرمج في يونيتي وإنفريمز

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 13

أعتقد أن موضوع ترتيب محركات الرندر أمر معقد ويعتمد كما قال الأخ Eternal Art على مجالات الاستثمار وطبيعة المشروع واحتياجات الشركة... فمثلاً في حال كانت الشركة تبحث عن نظام رندر قابل لتطوير الـ shaders فسيتصدر الـ renderman والـ menatalray القائمة... بينما إذا كنت تبحث عن نتيجة واقعية بجهد قليل فأعتقد أن الـ Maxwell يريحك من الكثير من التعقيدات التقنية التي عليك الخوض بها للحصول على نفس النتيجة في الـ renderman أو الـ mentalray... لذلك أنا مع استخدام محرك الرندر المناسب للمهمة المناسبة... فمثلاً من غير المعقول الاعتماد على الـ Maxwell لرندرة مشروع طويل في حال كانت عمليات المعالجة ضمنه بطيئة. كما أعتقد أنه من الغير المنطقي الخوض بمتاهات تقنية عديدة لرندرة صورة ثابتة كالتي نراها في الـ renderman او الـ mentalray...
على كل أنا شخصياً أيضاً من أنصار الـ renderman والـ mentalray نظراً لكون معظم خبرتي محصورة بهم ولكني أتوق شوقاً لتجربة أداء الـ Maxwell على الـ xsi وخاصة بعد الصور الجميلة التي أراها منفذة عليه.
أتمنى أن أرى أيضاً شيء من أعمال الشباب على أي من محركات الرندر...

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  محمد المنجد مشاركة 14

لاشك أنكم و أقصد هنا الأخوة وسـام ,همام و Eternal Art , نظراً لخبرتكم التي تزيد على تلك التي أملكها بأشواط... أنكم قد صححتوا بعض المفاهيم المغلوطة لدي..مشكورين على ذلك..و أنا اتفق معكم تماماً في كل ما قلتموه...
همـام....لقد أثرت موضوع مهم جداً,أي الأعمال التي نخرج بها و إدراجها في موقعنا الواعد هذا....كنت أفكر في طرح هذه الفكرة...و أظن أنه قد حان وقتها,ما رأيك بتخصيص قسم
للمنتسبين,يستطيعون فيه عرض "عضلاتهم الرقمية" بشكل منظم..و على أساس ذلك يمنح "البطل" شارة تشير إلى نيله جائزة..و يمكن له عندما يحصل على عدد معين من الجوائز.((ثلاثة مثلاً)) أن يتم ترقيته كعضو مساهم و فعال...بدلاً من أن يسلك طرق "الواسطة" و المحسوبية و الفساد و الرشوة السائدة أكثر من "الأكل و الشرب" وبالتالي تسطيع عقول المنتسبن أن تعمل و تتعلم و تسفيد دون كلل أو ملل...لنبي نواة نظيفة هنا على...www.agdn-online.com

و شـكراً لكم على طولة البال......






ASK NOT WHAT UR COUNTRY CAN DO 4 U,ASK WHAT CAN U DO 4 UR COUNTRY.

Mohamed Almonajed
VFX Artist
Maya,RealFlow,Fusion

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 15

شكراً جزيلاً أخي الكريم على هذا الاقتراح الرائع... نحن فعلاً متشوقيين لمشاهدة أعمال الشباب في المنتدى لمناقشتها والاستفادة من تجاربهم في أعمالهم.
وبالنسبة لمفهوم الجوائز فهي حالياً موجودة... حيث أن أي عمل أو مشاركة مميزة في المنتدى يتم إضافتها الى أرشيف المشاركات المميزة في المنتدى وعلى الصفحة الرئيسية... كما أن الأفراد ذوي الخبرات العالية والمشاركات الهامة ليسو فقط مرشحين للحصول ألقاب ضمن المنتدى فقط بل هم مرشحين فيما بعد للحصول على ألقاب من أحد الشركات العالمية التي نعمل على التنسيق معها بهذا الشأن مثل Softimage و Microsoft.
بالنسبة لتخصيص قسم في المنتدى للمشاركة بالأعمال فسنقوم بدراسته مع المشرفين على الموقع ولكن هذا لا يمنع أن نبدأ من الآن بالمشاركة ضمن أي من المنتديات الحالية نظراً لكونها مكان مناسب وجاهز، إضافة الى كون الموضوع لا يحتمل التأجيل.
بانتظار مشاركاتكم...

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  Nour Almasri هذه المشاركة مميزة مشاركة 16

أخ محمد أنا بشكرك على تواضعك وأخلاقك العالية .......

وبالنسبة لموضوع الأعمال ..... الفكرة رائعة جداً .....وبالنسبة لعرض العضلات (الله يسامحك نحنا جماعة على باب الله)....

المشكلة بالنسبة إلي :
1-أنو مافي وقت فراغ (أحد الأسباب أني عم اشتغل بالـ Demo Reel تبعي وان شاء الله بس يخلص (هات ليخلص) لح أعرضو هون . والسبب التاني أني عم أشتغل بالموقع تبعي وهو منتدى للـ xsi (هلق بيقولو عم يعمل دعاية) .

أنا المشكلة اللي شايفى أنو مافي عدد كافي لعمل ورشة .... اذا في ولو 3 أنا جاهز ...

- وفي مشكلة تانية (لعمى شو بيعسرى) البرامج وتنوعى (يعني في عالم Max وفي Maya وفي Xsi ) وهو الاستفادة بتكون أكبر وقت يكون البرنامج نفسو بيصير في تشارك بالاعدادات والتقنيات المستحدمة بدقة ...

بس رغم كل شي أنا معكم وإذا حدا بيقدر ينظم ورشة أو أي شي بيكون ممتاز (ويفضل أحد ال Moderator تبع الموقع ) وبما أنو كل الموضوع اللي عم نتناقش عنو بهاد الموضوع هو الريندر ومحركات الريندر وبما أنو الـ Mental Ray موجود بكل البرامج تقريباً أنا بقترح الفكرة التالية :

1- حدا بيبني Scene عن مشهد بناء داخلي يعني interior أو من جيب واحد مجاني جاهز (إذا بدكن أنا عندي) .

2- كل واحد بيحط مواصفات جهازو اللي بدو يشتغل عليه (ببداية الورشة ) مشان أي حدا بينضم بعدين بيحط المواصفات بالمكان الخاص .. مشان نشوف زمن الريندر والمقارنات والنتائج والـ optimize اللي منوصلو .

3- منبلش الريندر والمحرك هو ( Mental Ray ) لأنو موجود بكل البرامج وكل واحد بيحط مراحل العمل وإعدادات الإضاءة والريندر ومنستفاد من بعض وكل واحد عندو رأي أو نصيحة بيقدمى .


طبعاً هادا إقتراح مو أكتر ....إذا حدا عندو فكرة أو (طبخة) أحسن (المنيحة مابدا سؤال) ولنشوف بقية الشباب شو رأيى .. وعلى هادا الأساس ببين .

أسف لطول الجديث (حسيت حالي أخدت راحتي كتير ) ....


هي لقطات من قسم من الـ Demo Reel الذي أعمل عليه (طبعاً مرحلة الموديلينغ) لسا مافي اكساء ورندر نهائي ان شاء الله يعجبكن :





خبير مدير همام البهنسي مشاركة 17

يا رجل... ماشاء الله شو هالشغل؟ شي أكثر من رائع...
أنا مالي مصدق أنو في عالم عنا بالبلد بيقدرو يعملو modeling باهلروعة...
أنا كثير حابب أنو تشاركنا خبرتك بالبناء... وخاصة بالنسبة لأمور التشريح والنسب... واذا كان في مراجع ساعدتك بالبناء ياريت كمان تحكيلنا عنها... لأنو النتيجة ماشاء الله مدهشة. وحتى إذا بتفتح موضوع جديد على منتدى الـ modeling ميشان هادا الموضوع بيكون كثير منيح...
أنا بس عندي ملاحظة يمكن تكون مفيدة... الشخصية الأولى (الكرتونية) واضح أنها كانت بالبدايات لأنو مستواها من ناحية النسب والـ topology فارق عن الجسم والحذاء، ميشان هيك إذا فينك تحسنها قبل ما تضيفها للـ demoreel بيكون كثير أفضل وبيتطلع الـ demoreel متجانس وكلو بنفس مستوى الاحترافية.
متشوق كثير لشوف الـ demo reel تبعك...
وشكراً كثير........... على مشاركتك عنجد أدهشتنا...

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

مبتدئ  Nour Almasri مشاركة 18

أخ همام أنا بشكرك كتير على مديحك .... وأنو عجبك العمل تبعي هي شهادة كبيرة بعتز فيها .

بالنسبة لطريقة الـ Modeling مافي أي تقنيات غير الأدوات العادية الموجودة بالـ XSI + كتر المحاولات والتجريب والممارسة .
بالنسبة لأمور التشريح دورت كتيرعالنت على صور وشفت ديمويات كتيرعن بناء الأجسام أحدها مشروع (Human Project) للفنان الايطالي Francesco Legrenz ...وطبعا كتر التجريب ...
هادا الجسم لسا ماخلص باقي أمور كثيرة (يعني سبحان الله مافي أصعب من جسم الانسان قد مافيو عضلات وتفاصيل) وفيه كتير مشاكل بالنسبة للتوبولوجي مابتبيت إلا بال Rigging وأنا بإذن الله بس خلص ال Demo Reel لح حط مراحل العمل كاملة من الصفر ....

بالنسبة للشخصية الكرتونية فعلاً هي مو بنفس المستوى ... لأنو عمل قديم بالبدايات كما ذكرت وان شاء الله لح عيد النظر فيه وعدلو ...(شكراً كتير عالنصيحة) .

بدنا رأيكم بالموضوع الأساسي (حاسس أنو صرنا بغير موضوع) .....

موهوب  راسم حسان مشاركة 19

شوو اسم الله عليك معلم sub-d
:D

راسم حسان

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 20

عفواً... نسيت فعلاً الموضوع الأساسي من روعة الشغل تبعك... بالنسبة لفكرة ورشة الرندر فعلى ما أظن هي أكثر من رائعة و لازم نبدأ بالشغل فيها مباشرة بس طبعاً بعد ما نشكرك كثير على هالفكرة الرائعة.
بس أنا من وجهة نظري انو ما نحصر الورشة بنظام رندر واحد أو برنامج معين أو مشهد واحد ميشان نكسب أكبر أقدر من الشباب اللي حابين يشاركونا خبراتهن بمحركات رندر غير الـ mental ray.
وطبعاً نحن بنعرف أنو بطبيعة الحال معظم محركات الرندر بتتشابه بالمبادئ الأساسية للعمل وبالتالي الفائدة إن شاء الله لح تضل موجودة بس الفكرة أن وسعنا شوي دائرة المشاركة.
وهي أنا لح أبدأ بنفسي وضيف موضوع جديد بمنتدى الـ rendering عن تجاربي بواحد من المشاريع الأخيرة اللي كنت عم اشتغل فيها...
ألقوا نظرة عليها وأنا جاهز لأي استفسار عنها...

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames