الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم دار قوم مبرمجين ☺
 
الخطوة التالية لنا هي بعد الاطلاع على قائمة مكونات اللعبة في الموضوع:
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=778
 
الآن سنحدد أسلوب عمل فريق البرمجة والتقنيات المستخدمة ونقسم المهمات.
 
اللعبة كما نرى بها عدد لا بأس به من التحديات التقنية والتنظيمية. لذلك في هذا المشروع سنعتمد تقنيات تحفظ وقتنا الثمين لنغتنمه في جعل اللعبة ممتعة ومتقنة بإذن الله.
 
اللعبة ستعمل على نظام ويندوز إكس بي (الحزمة الخدمية الثانية) فما فوق. وتتطلب بطاقة عرض متوافقة مع دايركت إكس 9 بدعم الجيل الثاني من المظللات.

لغة البرمجة المعتمدة ستكون هي 3.0 #C مع إطار عمل XNA 3.1، إضافة إلى لغة HLSL لكتابة المظللات (والتي سنتعلم كتابتها معاً إن شاء الله في هذا المشروع).
 
بالنسبة لأدوات البرمجة المستخدمة فهي Visual C# 2008 Express Edition مع XNA Game Studio 3.1.
 
فيما يلي رابط تحميل فيجوال سي شارب:
http://www.microsoft.com/express/Downloads/#2008-Visual-CS
 
وتحميل XNA Game Studio 3.1:
http://www.microsoft.com/downloads/details.aspx?familyid=80782277-d584-42d2-8024-893fcd9d3e82&displaylang=en
 
يجب تنصيب فيجوال سي شارب 2008 أولاً ثم إتباعه بـ XNA.
 
ملاحظة: من يملكون النسخة الكاملة من فيجوال ستوديو 2008 يستطيعون تثبيت XNA مباشرة دون الحاجة لتثبيت نسخة Express من #C.
 
أرجو من جميع المبرمجين تثبيت هذين البرنامجين للعمل معنا.

 
سأطرح في المشاركة القادمة تفاصيل تحميل الكود وكيفية العمل عليه وتعديله وإضافة ملفات جديدة إليه إن شاء الله. إن واجهتم أية مشاكل أثناء التنصيب فلا تتوانوا بطرح المشكلة هنا كي نعالجها سوياً.

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

تحميل الكود والتعامل معه:
 
باعتبار أن المشروع جماعي، فيجب أن يستطيع كل فرد أن يحصل على الكود الأحدث متضمناً كافة التعديلات التي يقوم بها زملاؤه.
 
في المشروع السابق كنا نطلب من كل شخص أن يرسل تعديلاته في المنتدى ونحن نقوم بتضمينها في الكود النهائي المتاح دائماً للتحميل المباشر من الموقع.
 
هذا الخيار سيبقى متاحاً لمن يشاء في هذا المشروع. لكن في هذه المرة أيضاً سنقدم خدمة جديدة إضافية تتيح لكم رفع التعديلات وتحميل آخر نسخة دون الحاجة لإرسال أي شيء للمنتدى. سنستخدم برنامج TortoiseHg لأتمتة هذه العملية. عن طريق هذا البرنامج تستطيع فعل الآتي ببساطة:
 
1. طلب تحميل آخر نسخة من الكود إلى مجلد ما في جهازك.
2. رفع كافة التعديلات التي قمت بها في المجلد (تعديل، حذف ملفات، إضافة ملفات) إلى الكود المركزي، مما يتيح هذه التعديلات لباقي أعضاء الفريق.
 
من المزايا الجميلة في هذا النظام أيضاً أنك لن تحتاج إلى إعادة تحميل كامل الكود في كل مرة تريد جلب آخر التعديلات من المخزن. وإنما باستخدام TortoiseHg فإنه يقصر جلب الملفات على تلك التي اختلفت عن ملفاتك أو التي أضيفت مؤخراً.
 
مخزن الكود المركزي محفوظ على موقع كود بليكس للمشاريع مفتوحة المصدر (تقدمة مايكروسوفت). تحديداً في العنوان:
 
http://sudum.codeplex.com
 
يستطيع أي فرد زيارة الموقع أعلاه وتحميل آخر نسخة من كود المشروع مباشرة ودون الحاجة إلى تسجيل دخول.
 
بالنسبة للمبرمجين الذين يودون استخدام هذا النظام (وأنا أنصح بذلك بشدة)، يرجى قراءة التعليمات الكاملة زائداً مقطع فيديو تعليمي ممتاز يشرح كيفية استخدام TortoiseHg لأداء المهمات الشائعة في بناء المشروع. كل هذا في الرابط:
 
http://codeplex.codeplex.com/wikipage?title=Using%20TortoiseHG%20with%20CodePlex&referringTitle=Source%20control%20clients&ProjectName=codeplex
 
المقطع التعليمي:  http://tekpub.com/codeplex
 
 
والآن، أطلب من كل المبرمجين المشاركين في المشروع أن يقوموا بتحميل كود المشروع الموجود في المخزن المركزي بأي طريقة تريدون (سواء تحميل مباشر، أو من خلال TortoiseHg)، وبناء الكود وأخيراً تنفيذه ورؤية النتائج.
 
إن واجهتم أية مشكلة فلا تخجلوا من طرحها هنا في هذا الموضوع كي نعالجها ويتعلم الآخرون منها، فالنظام جديد وقد يربك البعض للمرة الأولى.
 
 
بانتظار ردودكم!

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

مبتدئ  بلال بوزيــــــــاني مشاركة 3

السلام عليكم
 
Mercurial و TortoiseHg  في حقيقة ادهشتي قوته وسهوله و الشيئ الأكثر ادهاشا هو  خفته و  أدائه (performance) بالمقارنة بما استعمل حاليا
SourceSafe Control  حقيقة لا مجال للمقارنة  فهذا الاخير  (SourceSafe Control)  أعاني منه الامرين  لثقل ادائه  و  كثرة المشاكل التي تحصل
منه (conflict ,..) الى غير ذالك 😭  .
 
بالنسبة للادواة فهي جاهزة :
- VS 2008 Team Suite و framwork 3.5 SP1
- XNA 3.1
- TortoiseHg  و   VisualHG
 
حاليا  حملت  المشروع  و جربت  TortoiseHg  لأتعود على العمل به.
 
أخوكم  بلال

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

كيف حال الإعداد يا أصدقاء؟ نريد أن نبدأ ببعض المهمات السهلة. هل الكل جاهز؟ ☺

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 5

السلام عليكم

أنا جاهز ان شاء الله
لقد قمت بالخطوات التي ذكرتها دون مشاكل بحمد الله
في انتظار المهمات ان شاء الله 😄

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 6

رائع، بالنظر إلى مكونات اللعبة في منتدى التحليل:
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=778
 
نستطيع استنتاج أننا نحتاج إلى تجهيز بنية تحتية تعتمد عليها تلك المكونات، من هذه البنى:
 
* وحدة كتابة النصوص باللغة العربية:
   - تحديد الخط (من نوع TTF مسجل في ويندوز)
   - تحديد خواص الخط (لون، حجم)
   - رسم نص على الشاشة بدءاً من إحداثيات معينة (x,y)
 
 
* وحدة تنقل بين أجزاء اللعبة (StateFlow لمن كان معنا في وادي الملوك):
   - تعريف واجهة تنحدر منها أجزاء اللعبة المختلفة (IGameState) تقدم إجراءات لحوسبة اللقطة القادمة ورسمها.
   - تحديد تدفق الانتقال بين الأجزاء المختلفة.
 
 
* وحدة تشغيل أفلام:
   - تشغيل الفلم المضغوط بأية صيغة ممكنة (حبذا MPEG-1 أو WMV)، مع تشغيل الأصوات في الفلم.
   - إمكانية إيقاف الفلم عند ضغط زر الماوس الأيسر أو المسافة أو الخروج أو الإدخال.
 
 
والآن، من يرغب باستلام أي من هذه المكونات؟
 
هي مكونات سهلة وأرى أنها لا تحتاج لعمل أكثر من أسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير، ونحن جاهزون للمساعدة والتوجيه دائماً إن شاء الله. في حالة وحدة التنقل بين أجزاء اللعبة، فإني أنصح وبشدة إعادة كتابة نفس النظام المستخدم في وادي الملوك ليعمل في عبر السدم (ترجمة الكود من ++C إلى #C فقط).
رابط كود وادي الملوك:
 
http://www.agdn-online.com/source/kvalley2_src.zip
 
من لها؟ ☺

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

مبتدئ  MJS مشاركة 7

الرجاء المساعدة....
عند القيام بتنزيل XNA 3.1 دائما ما يقوم بعميلة Rollback بعد فترة قصيرة من بدء عملية التنصيب
علما ان نظام التشغيل المنصب هو Windows7 Ultimate  .
هل هناك مشكل توافقية عين يمكنكم مساعدتي بها (علما اني قد جربت جميع انماط التوافقية windows xp sp2,sp3 ,windows visata sp1,2..) لتنصيب البرنامج .

و شكرا.

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

في 16/جمادى الثانية/1431 12:59 م، قال Mohammed shbeab بهدوء وتؤدة:

الرجاء المساعدة....
عند القيام بتنزيل XNA 3.1 دائما ما يقوم بعميلة Rollback بعد فترة قصيرة من بدء عملية التنصيب
علما ان نظام التشغيل المنصب هو Windows7 Ultimate  .
هل هناك مشكل توافقية عين يمكنكم مساعدتي بها (علما اني قد جربت جميع انماط التوافقية windows xp sp2,sp3 ,windows visata sp1,2..) لتنصيب البرنامج .

و شكرا.

هل قمتَ بتنصيب Visual C# 2008 Express أولاً؟

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -

مبتدئ  MJS مشاركة 9

😄 المشكلة حلت و الحمدلله ,يبدو ان المشكلة انني كنت اقوم بعملية التنصيب لل XNA خلال عملية تنصيب ال MSDN library (الظاهر انه في تضارب بين العمليتين).
و انا جاهز للمشاركة في المشروع.

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 10

وفي 16/جمادى الثانية/1431 01:12 م، أعرب MJS عن رأيه بالموقف كالآتي:

😄 المشكلة حلت و الحمدلله ,يبدو ان المشكلة انني كنت اقوم بعملية التنصيب لل XNA خلال عملية تنصيب ال MSDN library (الظاهر انه في تضارب بين العمليتين).
و انا جاهز للمشاركة في المشروع.

ممتاز. ما رأيك باستلام تنفيذ وحدة عرض الأفلام؟

وسام البهنسي
مبرمج قائد
.In|Framez Technology Corp

1 3 ح -