الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم...
 
يبدو أنه حان الوقت للبدء بالتفكير في تقنية تنفيذ مقدمة للعبة بناءً على الأفكار والقصص التي يتم نقاشها في الموضوع التالي:
 
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=782
 
الاقتراح الحالي الذي نفكر فيه هو أن يتم تنفيذ مقدمة اللعبة على شكل لقطات ثابتة يتم رسمها بناءً على الأحداث المحورية للقصة بحيث يتم عرضها بشكل فني مع بعض المؤثرات الإضافية عند بداية اللعبة.
السبب في هذا الاختيار هو لتجنب تنفيذ وتحريك مشاهد طويلة تحوي الكثير من العناصر المتشابكة بشكل ثلاثي الأبعاد والتركيز على تنفيذ مكونات اللعبة الأساسية، هذا إضافة إلى اعطاء الحرية للكتّاب في كتابة الأحداث التي يرونها مناسبة دون التقيد بالإمكانيات الحالية للتنفيذ.
 
لذلك في هذه المرحلة نود توجيه دعوة لجميع الأعضاء الذين لديهم الموهبة في المشاركة في عرض اقتراحات ورسم بعض النماذج لمقدمة اللعبة.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

بما أن القصة بدأت بالنضوج وفريق البرمجة بدء في العمل على المقطع الفلمي للعبة، أصبح من الضروري لفريق الرسوميات البدء بالعمل على تنفيذ هذا المقطع أيضاً.
 
كما ذكرت في المشاركة الأولى هنا، سنعتمد في تنفيذ القصة على مجموعة من الصور الثابتة التي يتم توزيعها بشكل إخراجي مدروس على شكل قصة مصورة. كمرجع هام لهذا الأسلوب، لدينا مقدمة لعبة Max Payne 2:

 
إضافة لذلك لدينا عدد لا نهائي من المراجع للقصص المصورة التي يمكن الاستفادة منها في كيفية توزيع اللقطات ووضع الحوار بشكل فني جذاب، على سبيل المثال اخترت لكم هذه الصفحة من سلسلة حرب النجوم:
 


المميز في هذا الأسلوب هو إمكانية تنفيذ القصة كما هي دون بذل الكثير من الوقت والجهد في حال تم تنفيذها بشكل مقاطع متحركة ثلاثية الأبعاد. ولكن في المقابل، هذا الأسلوب يتطلب أشخاص لديهم الموهبة والقدرة على تصميم ورسم الشخصيات والكوادر، وهم على ما أعتقد عملة نادرة في هذه الأيام. لذلك ولمثل هذه الحالة تم تجهيز خطة بديلة لتجاوز محدودية الخبرات الفنية.
الخطة البديلة تعتمد على أحد الأنماط الفنية للقصص المصورة والذي يسمى: "Photographic Comics". يستعيض هذا النمط عن الرسم  التلوين بالتصوير الفوتوغرافي والمعالجة الرقمية للصور. أي ما يقوم به المصمم هو تصوير لقطات القصة بشكل فني معين ثم العمل على معالجتها في الفوتوشوب لاعطاءها لمسة فنية معينة وأخيراً يقوم بتوزيعها بشكل إخراجي على شكل كوادر ضمن الصفحة وإضافة الحوار عليها.
 
كأمثلة لهذا النمط اخترت لكم نموذجين، الأول يركز على المعالجة الرقمية لاعطاء الصور الفتوغرافية إحساس مختلف ضمن القصة المصورة:



النموذج الثاني لا يركز على المعالجة الرقمية، وإنما أرفقته لروعة اختيار زاوية التصوير وتوزيعها ضمن الصفحة:



الآن كما نلاحظ، هذا النمط يمتاز في أنه لا يعتمد على موهبة الرسم والتلوين ولكنه بحاجة لمواهب فنية أخرى هي الإخراج والتصوير الفوتوغرافي والمعالجة الرقمية. طبعاً علينا أن لا ننسى أننا بحاجة لممثلين في هذه الحالة أيضاً 😒 . لذلك وكاقتراح إضافي لتسهيل المهمة أكثر، يمكننا الاستفادة من الأرشيف اللانهائي لأفلام الخيال العلمي واقتباس منها اللقطات التي تخدم القصة ومعالجتها رقمياً. بهذه الطريقة يمكن لأي شخص لديه هواية متابعة ونقد الأفلام أن يشارك في تنفيذ هذه المرحلة.
 
طبعاً جميع هذه الأفكار مفتوحة للنقاش وسيتم الاعتماد على أحدها بناءً على خبرة ورغبة الأعضاء الذين يرغبون في العمل في هذا القسم.
 
بانتظار تعليقاتكم...

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

حسناً يا معشر المصممين... أصبحت الكرة في ملعبنا هنا تماماً... بناءً على أخر المشاركات في موضوع قصة اللعبة تم الاعتماد على قصة الأخ ياسر:
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=782
 
أرجوا من على كل من يرغب في العمل على هذه المهمة من قراءة القصة الجيدة والبدء بالبحث ضمن قائمة الأفلام التي يفضلها على لقطات ثابتة تعبر عن القصة.
 
دعونا نريهم أفضل ما لدينا!

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames