الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير  Hisham Kayali مشاركة 1

منذ فترة و انا اوجع رأسي بدراسة صيغ الصور ...
و اعرف ان فلان امتداد مضغوط اكثر من غيره و فلان للانترنت و فلان يحجز المعلومات على الذاكرة

و الى ما هنالك من الحشو..
 ولكن(( خارج نطاق العمل للنت الذي يستوجب الصور ذات الحجوم المنخفذة))

 ما هي الاسس التي تحدد الصيغة النهائية للتصميم؟؟ بين JPG\BMP\PNG\TRG الخ الخ
.. هل  معقول ان هذه الصيغ هي للحذلقة فقط..؟؟ ام هناك قاعدة علمية (( في عالم الجرافيك)) تحدد الصيغة المطلوبة؟؟

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

خبير  algeria مشاركة 2

بالنسبة لي أرى أنك أتعبت نفسك في دراستها أخي
أصلا لا يوجد فرق كبير فقط في الاستعمال أو الوظيفة
فـ gif فيها الحركة , png الشفافية , bmp تستعمل كثيرا في الألعاب ..
والله أعلم ,, الإخوة من بعدي يفيدونك إن شاء الله

الجزائر قلبي وغزة نبضه

محترف  انس مشاركة 3

صور الـ BMP صور غير مظغوطة و حجمها كبير جدا و ليست مستعملة كثيرة مقارنة بصور الـ Png.
اهم الفوارق هي الحجم و جودة الصورة بعد الظغط

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 4

السلام عليكم 😄

في 29 آب 2010 05:53 ص، غمغم Hisham Kayali باستغراب قائلاً:

 ما هي الاسس التي تحدد الصيغة النهائية للتصميم؟؟ بين JPG\BMP\PNG\TRG الخ الخ.. هل  معقول ان هذه الصيغ هي للحذلقة فقط..؟؟ ام هناك قاعدة علمية (( في عالم الجرافيك)) تحدد الصيغة المطلوبة؟؟

انت تعطي الموضوع قيمة اكبر من قيمته، انا وانت نستطيع ان نجتمع ونؤلف صيغتنا الخاصة وبخوارزمية الضغط التي تعجبنا بحيث تناسب التطبيق المطلوب ونسميها بأي اسم، هكذا تكونت الصيغ التي ذكرتها اصلاً!
حاول تتبع تاريخ كل صيغة لمعرفة اصلها وفصلها...
على سبيل المثال... صيغة BMP كان اسمها اصلاً DIB تم استخدامها في العصور القديمة لكي يمكن حفظ الصور في ملفات من قبل نظام المستخدم المرئي في نظامي Windows و OS/2

هنالك متغيرات كثيرة في وصف الصور، اعتقد ان من اهمها كون اسلوب ضغط البيانات الذي تم استخدامه يحتفظ ببيانات الصورة كما حفظت تماماً (تسمى هذه lossless) او تتغير بيانات الصورة بشكل تدميري (lossy) لتحقيق نسبة ضغط اكبر.

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 5

وفي 19/رمضان/1431 10:53 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه Hisham Kayali وهو يقول:

 ما هي الاسس التي تحدد الصيغة النهائية للتصميم؟؟ بين JPG\BMP\PNG\TRG الخ الخ
.. هل  معقول ان هذه الصيغ هي للحذلقة فقط..؟؟ ام هناك قاعدة علمية (( في عالم الجرافيك)) تحدد الصيغة المطلوبة؟؟

كما ذكر سلوان، هناك عوامل أساسية يمكن تصنيف هذه الصيغ وفقاً لها. هذه العوامل هي:
 
1- نوعية الضغط (محافظ أم لا)
 
2- عدد القنوات اللونية الممكن حفظها ودعم الشفافية
 
3- دعم المعلومات الإضافية
 
يتعلق الموضوع باحتياجاتك أنت بالدرجة الأولى، لذلك يجب أن تختار بحكمة وليس اعتباطياً. مثلاً، صيغة PSD من الصيغ القلائل القادرة على حفظ الألوان بنظام CMYK المستخدم في الطباعة. لذلك إن كنت تصمم غلافاً للطباعة، فالخيارات لديك تصبح محدودة جداً.
 
الصيغ التي تضغط بأسلوب غير محافظ تؤدي إلى تدني جودة الصورة في كل مرة تحفظها بها، لكنها في المقابل قادرة على خفض حجم الملف بمجال أكبر من صيغ الضغط المحافظ. لذلك لا تستخدم هذه الصيغ لحفظ صور قيد العمل، وإنما فقط لحفظ النتائج النهائية مثلاً.
 
بين مطوري الألعاب، تعتبر الصيغ TGA و BMP شائعة جداً، وذلك لقدرتها على حفظ قناة شفافية إضافية (قناة ألفا) دون التفريط بجودة الصورة.
 
فيما يلي جدول صغير يظهر لك بعض الصيغ الشائعة وإمكانياتها (الجدول مرفق أيضاً كملف إكسل):





وإن كانت لديك أسئلة حول صيغة معينة فلا تتردد بطرحها ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  Hisham Kayali مشاركة 6

في 20/رمضان/1431 10:59 م، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:

وإن كانت لديك أسئلة حول صيغة معينة فلا تتردد بطرحها
لوول و اخيرا^^
لا اجد في هذه اللحظة كلمات مناسبة للشكر..@@
اعتقد كلمة مشكووووووووووووووووووووووور المبتذلة  حاليا تفي في الغرض^^😄



افففففففف لو خطر لي السؤال قبل ان اضيع وقتي في ما يبدوا كان كلاما فارغا مقارنة بما تعلمته من الجدول
كان وفرت على حالي الجمل الغريبة التي كنت اكتبها في الجوجل



لدي سؤالان..
1- ما المقصود باللوح اللوني.
2- في خانة القنوات اللونية  لصيغة ال RAW ما المقصود باي شيء؟

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

محترف  انس مشاركة 7

اتقصد بمصطلح :اللوح اللوني. الـ Palettes ؟

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 8

تنويه بسيطة حول الجدول الخاص بالمقارنة، صيغة الملفات PIC المقصود بها هنا هي صيغة الملفات Softimage PIC وليست Apple PIC، حيث كلاهما يحملان الامتداد PIC ولكن الاختلاف بينهما جذري لذا وجب التنويه.

http://www.twitter.com/homambahnassi
Co-founder @INFramez - Enterprise TecArt @EpicGames

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 9

في 20/رمضان/1431 06:55 م، عقد Hisham Kayali حاجبيه بتفكير وقال:

1- ما المقصود باللوح اللوني.

اللوح اللوني هو قائمة من الألوان المرتبة في جدول مرقم بأرقام تبدأ من الصفر، وتنتهي غالباً عند الـ 255. بالإنجليزية Palette (كما توقع أنس). الفائدة من حفظ الألوان بهذا الأسلوب أنها تحتل مساحة أصغر في الذاكرة. فاللون يحتاج لثلاثة أعداد (أحمر، أخضر، أزرق).
 
الصور التي لا تعتمد على اللوح اللوني تحفظ القيم اللونية الكاملة لكل بكسل. بمقارنة ذهنية بسيطة، يمكننا أن نقول (دون الدخول في التفاصيل) أن الصور بدون لوح لوني تستهلك 3 أضعاف الحجم الذي تستهلكه صورة تعتمد لوحاً لونياً.
 
بلغة برنامج فوتوشوب، هذه الصور تدعى Indexed، ويمكنك معايرة الألوان في اللوح اللوني يدوياً باستخدام هذا البرنامج.
 



وفي 20/رمضان/1431 06:55 م، قال Hisham Kayali متحمساً:

2- في خانة القنوات اللونية  لصيغة ال RAW ما المقصود باي شيء؟

هذه الصيغة تختص بكونها حرة للغاية. فمحتواها قد يكون قناة واحدة (درجات الرمادي)، أو قناتين، أو أكثر. تفسير هذه القنوات يبقى "في قلب الشاعر" أي الذي كتب الملف. تخيل، هذه الملفات حتى لا تملك ترويسة! وبالتالي لا يستطيع أحد معرفة أبعاد الصورة المحفوظة في الملف. 
عندما تحاول فتح هذه الملفات في فوتوشوب، فإنه سيظهر لك صندوقاً يطالبك فيه بتخمين أبعاد الصورة وعدد القنوات اللونية بها ومعلومات أخرى إضافية.
 
قد يبدو من الكلام السابق أنها صيغة عديمة الفائدة، لكنها من الصيغ المفضلة لدى المبرمجين الكسالى، فتجدهم يحفظون بها صوراً لاستخدامهم الخاص في برامجهم.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  Hisham Kayali مشاركة 10

هممم شكرا سيد وسام على الشرح..
بعد ان فهمت ما هو اللوح اللوني.. عرفت السبب وراء الحجوم الكبيرة لصور الHDRI ذات الارقام هائلة لكل لون..((او كما يحلو لي تسميتها ام ال 32 بت))
بالنسبة لصيغة ال RAW هل يمكن ان نقول ان هذه الصيغة تلعب دور (( الجوكر )) .. و يمكن ان تصبح كأي صيغة أخرى بحكم اننا نتصرف كما يحلو لنا؟؟

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب