الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  عبد الهادي هذه المشاركة مميزة مشاركة 1





وفي النهاية جمعت أنفاسي وقررت أن أكون جريئا في عمل مجموعة من الدروس المتنوعة عن المايا

هذه 15 درس فيديو قمت بعملها عن بعض التقنيات المتنوعة في برنامج المايا


قد لا يكون محتوى هذه الدورة مركز على موضوع معين ولكن الموضوعات التي
تتطرق إليها برأيي مهمة وتيسر العمل على الكثير من مستخدمي المايا


هذه هي مواضيع الدروس :

01-New-Open-Save

02-Modeling

03-Modeling2

04-Sculpt Geometry Tool

05-PaintGeometry

06-Animation

07-FullBodyIK

08-Skining

09-TankTread

10-Dynamic Chain

11-CycleSetDrivenKey

12-Rendering

13-DoubleSidedShader

14-Alpha for Multiple Object

15-ChangingAtrrubutesWithMel



قد تبدو بالنظر إلى أسماء المواضيع أنها دروس عمومية ولكنها تتحدث بعمق
نوعا ما عن كل موضوع وعن بعض الحيل والأدوات المهمة التي يمكن استخدامها
بطرق أسهل وأفضل


ومن هذا الرابط يمكنكم تحميل جميع الدروس

http://www.noon-abd.com/index-tutos.html



أتمنى الفائدة و أي ملاحظات وأسئلة أنا في انتظارها

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

جزاك الله كل خير على هذا العمل المميز... بدأت بمشاهدتها ولاحظت بالفعل الكثير من الحلول الفعالة والهامة لعدد من التفاصيل التي كانت تؤرقني في التعامل مع المايا.
 

وفي 18 فبراير 2009 04:32 ص، أعرب عبد الهادي عن رأيه بالموقف كالآتي:

أتمنى الفائدة و أي ملاحظات وأسئلة أنا في انتظارها

لدي سؤال عن الدرس الأول الخاص بحفظ وفتح الملفات في المايا، ذكرت أن الطريقة المتبعة لفتح ملف محفوظ في الاصدار 2009 ضمن اصدار اقدم مثل المايا 2008 هو أن يتم حفظ الملف بصيغة ma ثم تعديل بعض البارامترات في الملف بواسطة الـ wordpad وفتحه بعد ذلك في الاصدار القديم. سؤالي هنا هو أليس من الأسهل لمثل هذه الحالات القيام بتصدير الملف بصيغة fbx استيراده في النسخ الأقدم؟ ولا سيما أن عملية فتح ملف كبير في الـ wordpad يعتبر مسألة مزعجة بسبب بطء فتح ملفات بهذا الطريقة. 
شكراً لك مرة أخرى على هذه الدروس القيمة وأتمنى أن نرى المزيد من الدروس للمايا أو غيره من البرامج بهذا المستوى المميز.
 
بالتوفيق!

مبتدئ  عبد الهادي مشاركة 3

أشكر أستاذي همام البهنسي لكلامك المشجع ، وللمتابعة للموضوع التي لا تقتصر على الشكر فقط كما هو الحال في الكثير من المنتديات

وبالنسبة لكون الـ fbx طريقة ثانية لتبادل الملفات بين المايا الجديد واصدارات اقدكم فهي بالتأكير ستوفر الانتظار الممل والمقلق لفتح ملقات ضخمة من الـ Ma  على برامج تحرير النصوص

لكن إذا كان الحال هو في نقل أمور قد لا ينقلها الـ fbx   فهو لا يمكنه نقل كل أنواع الإضاءات ولا الـ Particals  ، ويمكن نقل ذلك عن طريق الـ Ma

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

في 02 مارس 2009 12:55 م، قال عبد الهادي بهدوء وتؤدة:

لكن إذا كان الحال هو في نقل أمور قد لا ينقلها الـ fbx   فهو لا يمكنه نقل كل أنواع الإضاءات ولا الـ Particals  ، ويمكن نقل ذلك عن طريق الـ Ma

في مثل هذه الحالات أعتقد أن طريقة العمل المثلى هي تقسيم المشهد لجزئين، الأول يحوي جميع العناصر التي يمكن تصديرها بواسطة الـ fbx والجزء الآخر يحوي فقط الأجزاء التي لايمكن تصديرها سوى بواسطة الـ ma. بهذه الطريقة يكون حجم ملفات الـ ma أصغر ما يمكن وبالتالي يسهل التعامل معها.
 
ذكرتني طريقتك لتعديل ملفات الـ ma بأحد المشاريع التي كنا نحتاج فيها لاستعراض محتوى ملفات الـ dotXSI وتعديلها في بعض الحالات. ولكن في وقتها ولتسهيل العمل تم تطوير أداة مخصصة لهذه المهمة: dotXSIWorks
 

 
من المفيد أن تقوم Autodesk بتطوير شيء مشابه لهذا البريمج.