على الرغم من البساطة الموحية للذكاء الصناعي في اللعبة، إلا أنه (وكما سيلاحظ المتسابقون) ليس بتلك البساطة، بل هو مبني باستخدام الأساليب المعاصرة في الذكاء الصناعي، والتي ننصح كافة المبرمجين في الشبكة بالتعرف عليها والاستفادة منها في ألعابهم الخاصة.
الجوائز في هذه المرة تختلف عنها في المسابقات الماضية، ونرجو أن تجدوها محفزاً إضافياً بجانب الفائدة العلمية المرجو تحصيلها من العمل في المسابقة. والآن، إليكم التفاصيل...
المسابقة: تحليل ودراسة الذكاء الصناعي المحرك للأعداء في لعبة وادي الملوك التي تم تطويرها في هذه الشبكة. كود الأعداء يتركز في بضعة أصناف مكتوبة بلغة سي بلس بلس، وتتحكم في منطق الأعداء. نريد فهم هذا المنطق ثم وصفه في مخططات من أي من النوعين التاليين: * مخطط شجري لآلة الحالة (hierarchical state machine graph). * مخطط تدفق (flowchart). على أن يـُـظهر المخطط الحالات التي يمكن أن يكون العدو بها، والقرارات المحتملة في الحالة ونتائج كل منها.
* عند الانتهاء من العمل وتجهيز ملف الفيزيو النهائي، يقوم العضو المشارك بإرسال الملف بالبريد الإلكتروني إلى العنوان (info@agdn-online.com) ويسمي موضوع الرسالة (مسابقة في عقل مومياء) ويضع اسمه في نص الرسالة، وذلك قبل انقضاء مدة المشاركة المحددة في شروط المسابقة.
* للفائز بالمركز الأول فقط، يتم إدراج مخططاته في تدوينة من تأليف إدارة الشبكة تشرح الذكاء الصناعي للأعداء في لعبة وادي الملوك. التدوينة ستقدم اسم الفائز كمؤلف مشارك.
طريقة التحكيم: باعتبار أن معايير تقييم المشاركات محددة في هذه المسابقة، فإن التحكيم لن يستند إلى تصويت مفتوح، وإنما إلى نظام نقاط وفقاً لثلاثة معايير: 1- صحة المخططات وخلوها من الأخطاء. 2- اكتمال المخططات وتغطيتها للجوانب الهامة في كود الذكاء الصناعي للأعداء. 3- الترتيب والوضوح والتسلسل المنطقي في السرد. يبدأ التحكيم حال انقضاء الفترة المسموحة لتلقي المشاركات، ويستمر لمدة ثلاثة أيام يتم بعدها إعلان النتائج مرتبة حسب النقاط مع أسماء الفائزين، كما يتم إرسال بريد إلكتروني خاص لكل متسابق يرى فيه توزيع النقاط على مشاركته.