الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  علاء هماش مشاركة 1

لماذا لم تدفع شركة الكترونيك آرتس الفدية لانقاذ المصدر البرمجي للعبة فيفا و محرك الالعاب فروست بايت؟
قبل قرابة اربعة أشهر (شهر 6 عام 2021)، تمكن بعض الهاكرز من سرقة المصدر البرمجي للعبة فيفا 2021 و كذلك المصدر البرمجي لمحرك الالعاب فروست بايت.
لقد رفضت شركة الكترونيك آرتس دفع الفدية لانقاذ احد اهم ممتلكاتها و قد تناقلت اكثر مواقع الاخبار أن سبب الرفض هو أنه لا يمكن الوثوق بالهاكرز و أنهم سوف ينشرون المعلومات التي لديهم بعد الحصول على الفدية. هل تلك هي الحقيقة أم أن هناك اسبابا اخرى دفعت شركة فيفا الى عدم دفع الفدية؟

لنبدأ بمقارنة المصدر البرمجي لفروست بايت مع المصدر البرمجي لمحرك الألعاب انريل انجن. المصدر البرمجي لأنريل إنجن متوفر بالكامل و يمكن الحصول عليه مجانا. عندما حاولت الحصول على ترخيص لاستخدام انريل انجن في عام 2003، كان المبلغ المطلوب يقارب 200 الف دولار لكل لعبة! إذا القيمة المادية لأنريل انجن مرتفعة و ربما أعلى من فروست بايت و مع ذلك فإن المصدر البرمجي متوفر و يمكن لأي شخص الاطلاع عليه!


قبل عشرين عاما كان المصدر البرمجي لمحركات الالعاب سرا لا يمكن التفريط به، أما الآن فهناك الكثير من الكتب و الابحاث المتوفرة على الانترنت و الأهم أن هناك المصدر البرمجي لمحركات العاب تجارية مثل كويك و دووم و انريل إنجن و غيرها.


لا تستعجل الاستنتاج لم ننتهي من هذه النقطة خاصة و أن هناك ما قاله جون كارماك عن انه يشعر دائما بخيبة الأمل لأنه لم يكن هناك استخدامات جادة مفتوحة المصدر للمصدر البرمجي للعبة كويك! أليس من الغريب جدا أنه لم تتم الاستفادة من المصدر البرمجي للعبة كويك؟ بالرغم من أنها فرصة عظيمة!، لماذا؟ اذا كنت يوما حاولت استخدام مصدر لعبة كويك في انتاج لعبة جديدة او محرك العاب فإنك تعرف أحد الاسباب لما سبق. هذا السبب هو عدم توفر التوثيق للمصدر البرمجي لكويك و كذلك عدم توفر الدروس التعليمية الرسمية التي تعلم الطريقة الصحيحة لبرمجة العاب او تطبيقات باستخدام محرك كويك! هذا هو السبب بكل بساطة. نفس الأمر ينطبق على محرك أنريل، اذا لم يكن لديك ما يكفي من الوثائق و الامثلة المتعمقة و المناسبة للاستخدام في انتاجات تجارية فإنه يستحيل عليك تقريبا استخدام انريل انجن في انتاج العاب تجارية. حصولك على مصدر محرك الالعاب لا يختلف عن حصولك على كيلو و نصف من الخبز!


إذا كان يتطلب تعلم استخدام انريل انجن باحتراف ما بين سنتين إلى أربع سنوات! هذا اذا توفرت لك كل الوثائق و الدروس التعليمية اللازمة لذلك، فكم تعتقد انك ستحتاج لتعلم برمجة الالعاب باستخدام انريل انجن اذا لم يتوفر لك اي من الدروس و الوثائق؟؟؟


هل تريد المزيد من الدلائل على أن التوثيق و الدروس التعليمية أهم من محرك الالعاب نفسه؟ اليك المزيد: بالرغم من أن الأصل البرمجي لمحرك الالعاب أنريل انجن متوفر، إلا ان شركة أبك لم تقم بتوفير التوثيق و الدروس المهمة التي تستخدمها في تدريب المحترفين! تلك الدروس و الاصول البرمجية للأمثلة و التوثيق تبقى حصرية للأطراف الذين تختارهم أبك فقط و الذين تكون ميزاتهم أسفل العمود المعنون (Premier – Invite Only) في الجدول الذي يسرد الفوائد العامة للشراكة مع أبك.


إذا أحد أهم الأسباب التي دفعت شركة الكترونيك آرتس لعدم دفع الفدية هو أنه لا قيمة لمحرك الالعاب بدون توفر التوثيق الخاص بالمحرك و كذلك الدروس التعليمية و التدريب اللازم لاستخدام محرك الالعاب. أضف الى ما سبق ان محرك فروست بايت ليس فيه من الأسرار الغير متوفرة على الانترنت الا ربما القليل و تلك الاسرار ربما قد تم تسجيل حقوق الملكية الفكرية لها. كما أن قيام أي شركة بالحصول على المصدر البرمجي من الانترنت هو مصيبة لأنه مسؤولية قانونية.

القليلون فقط يتمكنون من استخدام محرك الالعاب فروست بايت في صناعة العابهم لذلك فإن اخباره ليست منتشرة. هل سمعت بقصة محرك الالعاب الذي كان الأشهر (المحرك ريندر وير) و الذي كان ضحية لمحرك فروست بايت؟ لقد اشترت شركة الكترونيك آرتس الشركة المنتجة لمحرك ريندر وير و من ثم بدأ يتراجع تطوره إلى أن توقف تماما و اختفى من السوق.

ما قلناه سابقا عن محرك الالعاب فروست بايت ينطبق تماما على المصدر البرمجي للعبة فيفا. صحيح أن بعض الشركات المنافسة و بعض الاشخاص سيستفيدون من الاطلاع على خط الانتاج المستخدم في تطوير لعبة فيفا لكنه لن يكون ذو فائدة كبيرة بسبب احتكار فيفا لعقود مع الكثير من اللاعبين العالميين لاستخدام وجوههم في لعبة فيفا. ليس المهم ان يكون لديك منتج، المهم ان تكون قادرا على بيع ذلك المنتج.

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

شكراً للمعلومات. بصراحة لم أعلم بهذا التسريب من قبل ولا أعلم مقداره. تسريب الكود فقط ليس مفيداً للغاية، فالمحرك له أيضاً مدخلات أساسية لتشغيله كالإكساءات والمجسمات الأساسية والملفات الثنائية الخ. هذه الملفات عادة تكون ضخمة وتحفظ في مكان يختلف عن مكان حفظ الكود (مخدمات مختلفة وحتى نظم إدارة ملفات مختلفة أحياناً). لكن بدون هذه الملفات لن يعمل المحرك أبداً، وأقصى ما قد يستطيع فعله الهاكر هو فقط ترجمة الكود إن كان محظوظاً.


كما ذكرت أنت أيضاً، محرك فروست بايت محرك داخلي. هذه النوعية من المحركات لا تكون مجهزة للعامة من المستخدمين، ويعتمد كتــّاب المحرك على التواصل الداخلي في الشركة لتلقين زملائهم أسرار المحرك وكيفية التعامل معه (مؤتمرات داخلية، ورشات عمل، صفحات ويكي أو كونفلونس داخلية تشرح بعض العمليات الغامضة، الخ).


فروست بايت لم يتم تطويره كمحرك لتخديم ستديوهات EA المختلفة، وإنما بدأ كمحرك متخصص لبناء باتل فيلد. بل إن فريق التطوير DICE كان يحتجّ عندما أخذت الستديوهات الزميلة المحرك لتستخدمه في ألعابها. فالمحرك مكتوب من قبل DICE لفريق DICE وليس لغيرهم. بعبارة أخرى، هو يلائم أسلوبهم في العمل، بينما بقية الاستديوهات لها أساليب تطوير مختلفة، مما تسبب بمشاكل كثيرة عندما تبنــّت فروست بايت لألعابها.


لي قصص عدة مع فروست بايت وفريق DICE أيام عملي في EA، لعلي أكتب عنها يوماً ما في مدونتي.


بالنسبة لـ RenderWare، فقد كان بالتأكيد قراراً أحمقاً من EA، بشهادة العديد من الموظفين آن ذاك. في الحقيقة كان المحرك مخيباً للأمل، ولكن لم يتضح ذلك الأمر إلا بعد أن تمت صفقة الاستحواذ. وقد حاولت EA الاستفادة منه قدر الإمكان عن طريق تفكيكه لمكونات مختلفة يصلح استخدامها في أية مشروع حتى لو لم يكن مبنياً على محرك ريندر وير. لكن كما هو الوضع مع فروست بايت، فإن ريندر وير كان محركاً مكتوباً من قبل فريق بريطاني هو الذي يعلم كيف يستخدمه بأفضل وجه، ولا أحد غيره. وأفضل فكرة من EA كانت هي إنتاج لعبة Burnout Paradise على محرك ريندر وير من قبل فريق المحرك الأصلي، والنتيجة كانت ممتازة. لكن للأسف لم يكرروا التجربة بعد ذلك المشروع، وإنما قرروا تعميم محرك نيد فور سبيد العتيق لفترة، قبل أن يأتي القرار الأحمق الأخير باستخدام فروست بايت لبناء نيد فور سبيد (تخيل!!).

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز