الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  علاء هماش مشاركة 1

السلام عليكم و رحمة الله

كلما رأيت الأسئلة الكثيرة من إخواننا المسلمين عن كتب باللغة العربية عن برمجة الألعاب تمنيت لو أنني أملك ما يكفي من الوقت لكتابة ذلك الكتاب. و أعتقد أن مثل هذا الإحساس قد خالج الكثير من المبرمجين. صلب الموضوع هو الفكرة التالية: لماذا لا نتشارك جميعا في كتابة ذلك الكتاب؟ و نجعله مرجعا مفيدا يجمع الثمين من خبراتنا. إن كان كل منا لا يملك من الوقت ما يكفي لكتابة كتاب او لا يملك من الخبرة ما يكفي لكتابة كتاب، لماذا لا يكتب كل منا جزءا من ذلك الكتاب؟؟؟

أرى أن فكرة الكتاب يجب أن تكون في تعليم المستخدم أساليب "عملية" في برمجة الألعاب و أن نشرح تلك الأساليب بما يساعد القارئ على تطبيقها باستخدام أي لغة و أي محرك ألعاب. بهذا نحقق الفائدة لأكبر عدد من القراء و نوفر عليهم الكثير من الجهد و العناء في تعلم ما ارهقنا أنفسنا في تعلمه. ليس بالضرورة أن نكشف أسرارا تعلمناها بعد عناء مضن و لكن ما يكفي ليرشد المبتدئ إلى الطريق الصحيح بدون المرور بمشاق قد تجبره على الانسحاب.

عند الانتهاء من كتابة الكتاب قد نجد دارا للنشر تقبل بنشره و نحقق ربحا من الأمر أو نهدي الكتاب مجانا لكل المسلمين لوجه الله تعالى.

من المواضيع التي قد نشرحها:
- طرق التحريك
- طرق تحري التصادم
- طرق تحريك الكاميرا
- طرق اختيار الاجسام في المنظور ثلاثي الابعاد
- طرق هيكلة الأصل البرمجي
- طرق تنظيم سير اللعبة باستخدام الذكاء الاصطناعي
- طرق في تصميم الألعاب
 .
 .
 .
و هناك الكثير من المواضيع الأخرى

هذا هو اقتراحي و اسأل الله أن يجد عندكم من القبول ما يجعلنا نبدؤ به سريعا

محترف  انس مشاركة 2

السلام عليكم.



اقتراح جميل جدا☺. و كم كنت اتمنى وجود كتاب باللغة العربية لكي اتعلم منه تطوير الالعاب.


لكن، و كراي شخصي، ارى ان تحرير مقالات افضل من تحرير كتاب كامل، ثم محاولة نشره، فالمقالات يسهل الوصول اليها، و يسهل العمل بها، اذ يمكن لاي شخص تحرير المقالة التي يريدها.


و صراحة المقالات تحتوي على معلومات عملية اكثر من الكتب...اقولها كتجربة خاصة. حيث يقوم الكاتب بشرح شيئ ما توصل اليه بعد بحث و عمل بالاساسيات التي يملكها، و هذا ما يجعل المقالات اكثر اهمية بالنسبة لي. فهي عصارة الخبرة الذاتية، كما انها عملية و موجهة.


بالنسبة لاسرار البرمجة، فاظن انه من المؤسف ان نجد اشخاصا يفكرون بهذه الطريقة، فلولا بعض المبرمجين الذين تكرمو علينا و كتبو لنا "اسرار" برامجهما لما وصلنا الى ما نحن عليه... و بصراحة و اتمنى ان لا ياخذ كلامي كانه هجوم على اخوتي العرب، لكنني لم اجد اشخاص يفكرون بهذه الطريق سوى في البلدان العربية و المنتديات العربية.... لم اصدق عينياي اول مرة دخلت فيها هذا المنتدى الحبيب : "مقالات علمية" و الشعار الخالد "شاركنا نشر العلم"، امر لم اجده في اي مكان اخر للاسف

مبتدئ  علاء هماش مشاركة 3

السلام عليكم

شكرا لك أخي أنس على مشاركتك و إبدائك لرأيك و لا شك بأن كل رأي بناء سيساعدنا على الارتقاء بالفكرة إلى ما هو مرض ان شاء الله.


وفي 17/ذو الحجة/1432 07:19 م، أعرب انس عن رأيه بالموقف كالآتي:

لكن، و كراي شخصي، ارى ان تحرير مقالات افضل من تحرير كتاب كامل، ثم محاولة نشره، فالمقالات يسهل الوصول اليها، و يسهل العمل بها، اذ يمكن لاي شخص تحرير المقالة التي يريدها.

إذا اتفقنا على نشر الكتاب مجانا لوجه الله بصيغة بي دي اف (هذا الخيار الذي افضله) فإننا سنحقق إن شاء الله الميزات التي ذكرتها.
ليس هناك عدد محدد لعدد المشاركين و يمكن لكل شخص المشاركة في الكتاب ولو بصفحة، عوضا عن أن يكتب مقالة يمكنه أن يشارك بتلك المقالة بصيغة تناسب إضافتها إلى الكتاب.

بالنسبة لأسرار البرمجة فإنني أشاركك الرأي بأن الغرب لهم عقول منفتحة أكثر على هذه الفكرة من عقولنا لكن الحقيقة اخي أنس أن المحترفين في مجال برمجة الألعاب في الغرب يكتمون أكثر الأسرار المهمة و التي لا يكشفونها إلا بعد أن تصبح قديمة. مثلا لا تجد إلا القليل جدا من المعلومات عن موضوع Inverse Kinematics مع ان الكثير يسألون عن هذا الموضوع و بخاصة عندما يتعلق الأمر بصعود السلالم و الأدراج. بالرغم من أن هناك الكثير ممن أنجزوا إنجازات رائعة في هذا المجال في الغرب لكنهم كتموا أسرار ما توصلوا إليه.

بالنسبة لي لن أحبس ما تعلمت من برمجة الألعاب  في عقلي و لن آخذه معي إلى القبر بل سأحاول جاهدا إن شاء الله أن أنقله إلى إخواني من المسلمين و لذلك أحاول كلما تمكنت أن اكتب مقالة عن برمجة الألعاب.