الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  حسام زكريا هذه المشاركة مميزة مشاركة 1

قام جون كرماك أخيراً وبعد انتظار طويل بإصدار الكود الخاص باللعبة Doom 3 مع كود المحرك id tech 4
يمكنكم تحميل الكود من الرابط التالي:
ftp://ftp.idsoftware.com/idstuff/source/idtech4-doom3-source-GPL.zip

Husam Zakaria
Game Programmer

خبير مشرف أسامة السلمان مشاركة 2

شكرا على النشر ...
لكن ماهي اللغة المستخدمة لبرمجة اللعبة؟

أسامة السلمان
مطور ألعاب ومهندس برمجيات.
للتواصل: https://twitter.com/TheDorgam
بما أن الله على كل شيء قدير ؛ إذا ، ليس هناك شيء يدعى "المستحيل".

مبتدئ  حسام زكريا مشاركة 3

أما في 07 نيسان 2012 07:19 م، فقد تنهد أسامة السلمان بارتياح وهو يرد:

لكن ماهي اللغة المستخدمة لبرمجة اللعبة؟

اللغة هي ++C طبعاً، أنت بحاجة إلى Visual Studio 2010 من أجل بناء المحرك، لقد قمت بمحاولة البناء وتجريب اللعبة بعد بناءها ونجحت في ذلك لكن هناك بعض الأمور والتعديلات ضمن المشروع يجب أن تقوم بها لتنجح بذلك، كما أن هناك بعض الأمور الأخرى يجب الانتباه إليها، سأحاول ذكرها بالتفصيل.

البرامج المطلوبة للبناء والتجريب:
1- Visual Studio 2010 (يجب التأكد من اختيار كافة أدوات لغة الـ ++C أثناء التنصيب)
2- نسخة من اللعبة دووم 3 مع آخر التحديثات (يجب أن يكون المسار إلى اللعبة لا يحوي أية فراغات مثل: D:\Games\Doom3 )
3- أحدث إصدار من DirectX SDK (أنا أقوم باستخدام نسخة June 2010 ونجح الأمر معي)

الشرط الثاني مهم جداً لا تقم بالاستهتار به أبداً، إذا كنت قد نصبت اللعبة إلى مسار يحوي فراغات فعليك نسخ اللعبة إلى مكان لا يحوي فراغات

خطوات البناء والتجريب:
1- قم بفتح الملف doom.sln الموجود ضمن المجلد neo بواسطة الـ visual studio 2010
2- قم باختيار Release بدلاً من Dedicated Release
3- اضغط بالزر اليميني على المشروع DoomDLL الموجود ضمن الـ Solution Explorer واختر Properties
4- من VC++ Directories أضف مسارات الـ DirectX SDK الـ Include والـ Library
5- من الـ Debugging في نفس النافذة السابقة عليك تصحيح الخيار Command Arguments حيث يجب وضع المسار إلى اللعبة:

+set fs_basepath "D:\Games\DOOM3" +set com_allowConsole 1 +set si_pure 0

هذا على افتراض أن اللعبة موجودة ضمن المسار D:\Games\Doom3 لهذا الأمر بالذات وضعنا الشرط الثاني الذي تكلمنا عنه
بعد هذه الخطوات تستطيع بناء المحرك واللعبة ببناء المشروع كافة المشاريع الموجودة ضمن الـ Solution

لاحظ أن اللعبة مقسمة إلى مودين ( Doom 3 ، Doom 3 Resurrection of evil ) فلتشغيل مود الـ Doom 3 يجب بناء المشروع Game ضمن مجلد الـ dlls الموجود ضمن الـ Solution Explorer ولتشغيل المود الآخر يجب بناء المشروع Game-d3xp ضمن نفس المجلد السابق

تأكد من بناء DoomDLL و Game ثم قم بعمل Run وسترى أن اللعبة Doom 3 تعمل عندها

من أجل التعلم على المحرك هناك موقع جميل جداً يشرح كود اللعبة وأدواتها http://www.iddevnet.com/doom3
وهو موقع جيد جداً للبدء بالتعلم على بناء mod جديد للعبة

Husam Zakaria
Game Programmer

خبير مشرف أسامة السلمان مشاركة 4

ماشاء الله ... لم أتوقع مثل هكذا رد ... جزاك الله ألف خيرلكن هل هذا الإنجن فقط لمود اللعبة أعني هل يمكنني تطوير لعبة كاملة عليه؟ثانيا من كلامك أنه لابد أن أحصل على نسخة من اللعبة لكي أستطيع استخدام المحرك بكفاءة صحيح؟وأكرر شكري لك😄

أسامة السلمان
مطور ألعاب ومهندس برمجيات.
للتواصل: https://twitter.com/TheDorgam
بما أن الله على كل شيء قدير ؛ إذا ، ليس هناك شيء يدعى "المستحيل".

خبير مشرف أسامة السلمان مشاركة 5

آسف على الإطالة في الأسئلة لكن عندي سؤال آخر هل يمكن استخدم Visual C++ Express Edition بدلا من Visual Studio؟لأني مازلت طالب فأفضل الطرق الأقل تكلفة 🙁

أسامة السلمان
مطور ألعاب ومهندس برمجيات.
للتواصل: https://twitter.com/TheDorgam
بما أن الله على كل شيء قدير ؛ إذا ، ليس هناك شيء يدعى "المستحيل".

مبتدئ  حسام زكريا مشاركة 6

وفي 07 نيسان 2012 11:18 م، أعرب أسامة السلمان عن رأيه بالموقف كالآتي:

هل يمكنني تطوير لعبة كاملة عليه؟

طبعاً، هناك الكثير من الألعاب الجميلة التي تم تطويرها باستخدام هذا المحرك، هذا الموقع يحوي على معلومات عن هذا المحرك ومجموعة من الأدوات والتدريبات على استخدام المحرك
http://www.moddb.com/engines/id-tech-4

في 07 نيسان 2012 11:18 م، قال أسامة السلمان بهدوء وتؤدة:

لابد أن أحصل على نسخة من اللعبة لكي أستطيع استخدام المحرك بكفاءة صحيح؟

أظن أن هذا أفضل، وذلك لكي يمكنك رؤية عمل المحرك، وربما العبث بكود اللعبة للتعلم والتجريب، كما أظن أن المحرك يستخدم مجموعة ملفات ضرورية من scripts وصور وخطوط وربما أشياء أخرى تكون متوافرة مع ملفات اللعبة

الخطوة الأولى للتعلم عليه هي البدء بعمل mods بسيطة تستطيع تجريبها من داخل اللعبة نفسها بعد بناء الـ mod، هذا الموقع يحوي على مجموعة مودات لهذه اللعبة مع الكود والرسومات والخرائط ومجموعات كبيرة من الأدوات والتدريبات
http://www.moddb.com/games/doom-iii

في 07 نيسان 2012 11:50 م، عقد أسامة السلمان حاجبيه بتفكير وقال:

هل يمكن استخدم Visual C++ Express Edition بدلا من Visual Studio؟

نعم طبعاً، المهم هو نسخة الـ 2010

Husam Zakaria
Game Programmer