أود طرح نقاش هنا بين اعضاء الشبكة، فيما يخص اساليب تسير المشاريع في الشركات الاحترافية، و ماهي الخطوات التي يمر بها الفريق، انطلاقا من بلورة الفكرة، الى التجسيد ثم التجريب و انتهاءا بالنشر.
هذه مراحل تحدد مصير المشاريع ، لذلك احببت ان اعرف وجهات نظر مختلفة، تفيدنا جميعا.
تختلف التفاصيل بين الشركات، فلا يوجد هنا منهج مكتوب يتبعه الجميع، كما أنني سأغفل ما يقوم به فريق النشر والتسويق على طول المشروع وأركز على مهام التطوير (لا أملك فكرة واضحة عما يقوم به فريق التسويق أثناء التطوير):
المرحلة الأولى - تطوير الفكرة:
1- "دراسة سوق" تحدد نوعية المنتج والفئة المستهدفة. يقوم بها فريق النشر والتسويق (شخص أو شخصين). 2- تحديد الجوانب الأبرز من اللعبة من المنظور العام (مثلاً قصة، أسلوب لعب فريد، شخصية، مكان أو زمان، حدث تاريخي) (شخص أو شخصين). 3- دراسة الأعمال السابقة التي تتعاطى مع نفس موضوع اللعبة العام أو تقاربه (أفلام، ألعاب، قصص، أخبار) (شخص أو شخصين). 4- وضع آليات اللعب المبدئية وتجريبها في بيئة اختبارية (شخص إلى ثلاثة أشخاص). 5- كتابة القصة والشخصيات والأماكن (كاتب واحد). 6- رسم لوحات تجسد النظرة الفنية لبعض أبرز المواقف في اللعبة (رسام واحد). 7- تحديد المتطلبات التقنية الرئيسية وتجهيز أدوات التحضير والإنتاج للفريق.
بعد الموافقة على الدراسات العامة السابقة، يتم الانتقال إلى:
المرحلة الثانية - التحضير للإنتاج:
1- حصر عدد المراحل وتقسيماتها والبيئات والشخصيات والمركبات والأسلحة وأية أمور أخرى (بين 3 إلى 5 أشخاص). 2- تخطيط المراحل وصياغتها بأسلوب مبسط وتجريب اللعب بها والتحقق من وجود المتعة في لعبها (من شخص إلى 5 أشخاص). 3- استخراج متطلبات تقنية أكثر تفصيلاً من مخططات المراحل وفريق الرسوميات (شخصين إلى 5 أشخاص). 4- وضع خطة تنفيذ برمجية لخط الإنتاج وتنفيذها وصولاً إلى خط إنتاج ذو موثوقية معقولة (شخص إلى 5 أشخاص). 5- اعتماد أدوات إنتاج الرسوميات وتطوير ما ينقص منها (شخص إلى 3 أشخاص). 6- إنشاء دمى تستخدم كبدائل مؤقتة في اللعبة لتجريب المراحل من ناحية متعة اللعب (دمى شخصيات، أبنية، سيارات، ... الخ) (شخص إلى 4 أشخاص). 7- وضع المواصفات الفنية لكل المراحل في اللعبة (شخص أو اثنين). 8- برمجة الأفكار التقنية الغير موثوقة أو عالية الخطورة كأساليب التصيير المتقدمة أو أفكار اللعب المعقدة وكل ما يحتاج إلى تجريب قبل الانخراط به (شخص إلى 5 أشخاص). 9- عقد جلسات اختبارية مع بعض اللاعبين وتسجيل ملاحظاتهم عن متعة اللعب وتطوير آليات اللعبة وفقاً للملاحظات (شخصين إلى 4 أشخاص). 10- وضع خطة اختبار الجودة والبدء في تجريب اللعبة وكتابة تقارير بالأخطاء الملحوظة (شخص إلى 5 أشخاص).
ينتهي التحضير للإنتاج بعرض أي شيء ملموس يظهر نجاح المهام السابقة، مثل مرحلة كاملة واحدة، أو مشهد متقن. بعد ذلك يتم الانتقال إلى:
المرحلة الثالثة - الإنتاج:
1- بناء الرسوميات لكل المجسمات والشخصيات والأبنية و ... و... (شخص إلى 40). 2- بناء المشاهد والمراحل بشكل كامل قابل للعب 100% مع قابلية ترك بعض الأمور الرسومية قيد التعديل (شخص إلى 10 أشخاص). 3- تسجيل الأصوات الأساسية وتأليف الموسيقى (شخص إلى 4 أشخاص). 4- إتقان برمجة آليات اللعبة والذكاء الصناعي والرسوميات وكافة الجوانب الأخرى (شخص إلى 15 شخصاً). 5- تحسين أداء اللعبة ومراقبته ليبقى ضمن الحد المعقول (شخص إلى 4 أشخاص). 6- اختبار المنتج وتقرير الأخطاء أولاً بأول للفريق (شخصين إلى 8 أشخاص).
ينتهي الإنتاج عند إنهاء كافة المراحل دون أية نواقص، وقد يسمح أحياناً ببقاء بعض البدائل المؤقتة. بعض الشركات تسمي هذه المرحلة بمرحلة ألفا (Alpha Stage). هنا ننتقل لمراحل التسليم:
المرحلة الرابعة - الإنهاء والتسليم:
1- إتمام كافة النواقص والتخلص من البدائل المؤقتة (بعض الأشخاص من فريق الرسوميات وتصميم المراحل). 2- إنهاء الأصوات وتسجيلات الحوارات وإدراجها في اللعبة (أعضاء فريق الصوت). 3- اختبار المنتج بعمق واستخراج كافة الأخطاء الممكنة (فريق التحقق من الجودة - لا حد لعدد الأشخاص في هذه المرحلة). 4- تنقيح المنتج وإصلاح الأخطاء (كامل فريق البرمجة).
لحظة التخلص من كافة الأخطاء في اللعبة يتم إعلان الوصول لنسخة بيتا (Beta Version)، ويتم إنشاء نسخ للطرح يتم تجريبها هي الأخرى وصولاً للنسخة الخالية من العيوب (النسخة الذهبية). اختبار جودة هذه النسخ يقع على عاتق الكثيرين، ويتبع لأسلوب الشركة وعلاقاتها مع الزبائن والشركاء. مثلاً، بعض الشركات تنشر النسخة التجريبية بيتا للاعبين، والبعض الآخر مضطر لتسليم النسخ للشركات صاحبة أجهزة اللعب (سوني ومايكروسوفت ونينتيندو).
بعد الوصول للنسخة الذهبية يتم الطرح في الموعد المناسب من خلال وسيلة النشر المعتمدة (تحميل مباشر أو طبع وتعليب وتوزيع).