أنا على وشك عمل مشروع تخرج مع مجموعة من الطالبات والفكرة عبارة عن عمل لعبة فيديو .. الفكرة غير راسخة للان هي مجرد دراسة لها حتى يتم طرحها للدكتور بشكل متكامل ونشوف رأيه في الموضوع فيما بعد ..
حنا مبتدئين كلياً في هذا المجال وبدأنا بالقراءة عن الرسم والبرمجة ..
حابين الشخصيات الأساسية تكون 3D والخلفيات ممكن نخليها 2D .. ومن قرائتي لهالموضوع عرفت ان الأغلبيه يستخدمون ZBrush و Maya وشاهدت بعض الفيديوات التعليمية للبرنامجين ..
بس محتاجين لنصائح كبداية ، أي البرامج أفضل ؟ وكم برنامج نحتاج لمرحلة الرسم والتصميم ؟
أخي بالنسبه لمشروعك فهو فكره جميله جدا لكن قد تواجهك عده صعوبات فانصحك بتقسيم وتنظيم العمل بحسب استراتجيه تضعها انت لكي لا تصل الى مرحله يصعب في التعامل مع المشروع... هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى اقصد تقنيا نعلم ان تصميم الالعاب هو جزءان نمذجه modeling و برمجه codingبحسب خبرتي كمنمذج ومنمذج شخصيات تحديدا يمكن ان قدم لك بعض النصائح والتي قد تساعدك في مشروعك...لتصميم اي شخصيه سواء ان كانت كرتونيه او واقعيه يفضل ان تقوم برسم sketch للشخصيه ولا يتطلب ذالك ان تكون موهوبا في الرسم لكن رسمه بسيطه توضح الفكره العامهثانيا بالنسبه للبرنامج الذي ستقوم بالعمل عليه بالنسبه لي شخصيا انا ارى ان Maya هو اكثر الحلول فعاليه لكن اذا كنت ترغب باستخدام برنامج اخر مثل max او soft image فلا بأس بذلك عموما كلها تؤدي نفس الغرض ولا اعتقد انها سوف تشكل فرق بالنسه لك واذا لم تكن لديك الخبره في التعامل مع هذه البرامج فانصحك باسطوانات شركه Digital Tutors وعلى سبيل المثال : من العنوان http://www.digitaltutors.com/11/training.php?pid=3399&autoplay=1 وهناك ستجد العديد من الاسطوانات والدروس المفيده واذا كنت تريد العمل z brush فلا بأس بل يفضل ذالك لانه يعطيك تفاصيل اقو ى وامكانيات اكبرعموما تصميم الشخصيات يمر بمراحل sketch art رسم الشخصيه على ورقنمذجه الشخصيه اكساء الشخصيه character rig تجهيز الشخصيه للحركهcharacter animation تحريك الشخصيه وبعد ذلك تصدير الشخصيه الى محرك الالعاب الذي ترغب بالعمل بهاتمنى ان اكون قد قدمت لك الفائده
أنا أستخدم 3ds max و photoshop و crazy bump في صناعة الألعاب و اتفق مع عبد الله حافظ بانقا أن بإستخدام z brush يمكنك إضافة تفاصيل اخرة للشخصيات. أو يمكنك إستخدامGIMP بدل من photoshop و crazy bump بدل من z brush و لكن crazy bump سوف يعتيك تفاصيل أقل من z brush. maya يستخدم أكثر لصناعة الأفلام و 3ds max لصناعة الألعاب. http://www.gimp.org http://www.crazybump.com
يعطيكم الف عافيه على ردودكم شجعتوني كثير على البدء بالمشروع خاصة وأننا حصلنا ردة فعل "تصعيبية" من كثير من الأشخاص اللي سمعوا الفكرة .. الآن نقدر نبدأ المشروع وحنا متفائلين بإمكانية تطبيقه بإذن الله ^^ .. أفدتوني بردودكم وقررت أجرب ZBrush .. راح استخدم نسخة تجريبية له وإذا لقيت أي صعوبة فيه راح اجرب الـ Maya .. تم الوصول إلى فكرة للعبة وراح أبدأ بتصميم الشخصية الرئيسية كـ sketch وبعدها سأبدأ بمرحلة التصميم الثلاثي الأبعاد بإذن الله
جزاكم الله عني خير الجزاء ردودكم تعني لنا الكثير وراح يكون هذا الموقع في الحسبان في حال واجهتنا أي صعوبات خلال المشروع أتمنى لكم التوفيق في الدارين ودعواتكم لنا بالتوفيق في هذا المشروع ^^
اخ ديان ان برنامج ZBrush هو لنحت النماذج الجاهزة لاضافة التفاصيل عليها و غير صالح لنمذجة موديل من الصفر بحكم اني من جماعة المايا فانا مع الاخ عبد لله في استخدامه للتصميم☺
من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب
الآن لازلنا في المرحلة الأولى من مشروع التخرج وهي إنشاء مستند نظري دون تنفيذ. حتى الآن سيتم التصميم الثلاثي الأبعاد + تحريك الشخصية باستخدام برنامج المايا، ثم نستخدم Unity 3D كمحرك للعبة ومصمم للبيئة أما البرمجة فستتم باستخدام لغة JavaScript. المستند نظري بحت مع استخدام أمثلة قمنا بمتابعتها بواسطة بعض المواقع دون تنفيذ جاد، لولا أننا بدأنا في تصميم الشخصية الثلاثية الأبعاد ولا زلنا في البداية فيها لضيق الوقت وكون هذه الخطوة غير مطلوبة بعد (التنفيذ العملي يبدأ في الترم الثاني بإذن الله)
تم اختيار برنامج مايا للمشروع، لم ندرس الـ ZBrush دراسة جدية من الاساس كون البرنامج مرتفع الثمن باكتفينا بالمايا لكن اسعدتني الملاحظة كنت أظن أن البرنامجين يقومان بالمهمة ذاتها يعطيك العافية