بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نريد إستشارة أهل الاختصاص في الفكرة التالية: برنامج تعليمي ثلاثي الابعاد لكتاب الحديث صحيح البخاري. واذا ما كان لديهم أي اقتراحات عليها، مع العلم أن هذه الفكرة (بما نعلم) لم يسبقنا اليها أحد والهدف منها الدعوة الى الله ونشر العلم النافع. لذلك لا مانع من نشر الفكرة او تطبيقها فهي عامة لجميع المسلمين.
الهدف من البرنامج مساعدة الطالب على حفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. لا بد قبل ان نذكر مقترحنا في كيفية تطبيق هذه الفكرة في العالم الافتراضي ثلاثي الابعاد لا بد ان نوضح جزء يسير من طريقة البخاري رحمة الله في تقسيم كتابه:
قسم البخاري كتابه المسمى : "الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه" الى عدة كتب مثل: كتاب الصلاة. كتاب الصوم. كتاب الوضوء.....الخ. وقسم كل كتاب الى أبواب مثل: (في كتاب الوضوء) باب فضل من بات على وضوء باب إسباغ الوضوء.......الخ ويوجد في كل باب حديث أو أكثر مكونة من السند (سلسلة الرواة) والمتن (نص الحديث) مثل حديث فضل من بات على وضوء:
" حدثنا محمد بن مقاتل قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا سفيان عن منصور عن سعد بن عبيدة عن البراء بن عازب قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهن آخر ما تتكلم به قال فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت قلت ورسولك قال لا ونبيك الذي أرسلت"
وهكذا في جميع الأبواب. الان بالنسبة لطريقة عمل البرنامج فيوجد لدينا اقتراحين وهما ما يلي: الاقتراح الأول: ان يكون لكل كتاب مستوى أو مرحلة (تسمى في الانجليزية Level) خاصة به، ويكون لكل باب من أبواب هذا الكتاب جزء من هذه المرحلة ولكل حديث في هذا الباب موضع في هذا الجزء يعرض عليه الحديث أو جزء منه. ولتوضيح هذا الاقتراح أكثر اليك هذا المثال: مثلا نختار أن يكون كتاب الوضوء في مرحلة على شكل حديقة تحتوي على أشجار وهضاب ....الخ. في هذه الحديقة يوجد عدة أبنية أو أكواخ، كل كوخ مكتوب على بابه إسم الباب مثلا: باب إسباغ الوضوء وفي داخل هذا الكوخ (اسباغ الوضوء مثلا) يوجد لوحات معلقة على الحائط بأحاديث هذا الباب..وهكذا...
المشاكل التي واجهناها في هذا الاقتراح، حي الحاجة الى تصميم مراحل كثيرة واستهلاك مصادر كثيرة من الوقت والجهد...وصعوبة تحميل المراحل على الاجهزة المحدودة الموارد مثل ايفون. الميزات في هذه الفكرة، هي عدم وجود الملل لدى الطالب عند التنقل من مرحلة الى اخرى..وميزات اخرى
الإقتراح الثاني: هو نفس الاقتراح الأول ويختلف عنه في أن جميع الكتب (المراحل) تكون داخل مبنى يشبه المكتبة و تحتوي على قاعات بعدد الكتب وكل قاعة تحتوي على غرف بعدد الأبواب لهذا الكتاب وكل غرفة تحتوي على جميع أحاديث هذا الباب بطريقة ما (مثلا معلقة على الحائط بعنوان الحديث وعندما يضغط الطالب على زر معين تظهر نافذة لتعرض نص الحديث). المشاكل في هذا الإقتراح هو امكانية حدوث الملل لدى الطالب، لأن جميع الغرف ستكون تقريبا متشابهه. الميزات: سهولة استنساخ الغرف برمجيا وعمل تصميم ثابت موحد لجميع الغرف والقاعات.
اما بالنسبة لطريقة التعلم فالامر واسع، فيمكن ان تكون طريقة التصفح وفيها يتم عرض جميع الاحاديث بشكل كامل: السند مع المتن، ويمكن أيضا عمل طريقة الحفظ للسند أو المتن عن طريق إظهار الحديث ناقص شيئا من السند أو المتن وعلى الطالب أن يكمل النقص لأتمام المرحلة.. وهكذا
ملاحظة: 1) أرجو عدم الاعتقاد بأن هذا البرنامج هو لعبة ثلاثية الأبعاد، ولكن البرنامج هو تعليمي بطريقة جديدة فقط 2)قبل ان نقوم بنشر البرنامج نحن أو أي أحد يريد أن يستفيد من الفكرة عليه أن يتأكد من مفتي ثقة على منهج أهل السنة والجماعة في هذا الموضوع، حتى لا يكون سببا في فتح باب فتنة أو بدعة يحمل وزرها الى يوم القيامة. 3)يوجد لدينا محرك ثلاثي الابعاد قمنا بتطويره ولا نحتاج الى محركات خارجية. 4) هذا رابط لكتاب صحيح البخاري مع تفصيل للأبواب: http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?ID=1&idfrom=1&idto=7236&bk_no=0 بإنتظار آرائكم ومقترحاتكم.
لا أرى فارق كثير من ناحية التنفيذ بين الاقتراحين، الأول يتم التجول ضمن حديقة والثاني ضمن مكتبة، وفي كلا الحالتين يقوم المستخدم بقراءة الحديث على شكل نص. لذلك قد يكون تنفيذ مثل هذه اللعبة كتطبيق ويب أسهل ويمكن تحقيق كلا الاقتراحين بدون الخوض في تطبيقات ثلاثية الأبعاد.