مرحباً يا شباب - أسعد الله صباحكم بداية أنا مصمم جرافيك ثلاثي الأبعاد .. كثيراً ما كنت أتسائل عن مراحل العمل الحقيقية لصناعة الألعاب .. ليس هنا المقصد هو عملية التطوير والبرمجة والأنيميشن والموديلز وخلافه ... ولكن لنفترض أن فى مخيلتي قصة بشكل عام عن لعبة وسيناريو مقترح مع بعض التخيلات عن ماهية اللعبة .. بعيداً عن الامكانيات من حيث المهارات التقنية والفنية وعدد الفنانين اللزم وجودهم .. لأني اعلم مدى تعقيد واتساع الموضوع لكن فعلياً اتمنى معرفة ما يمكنني عمله ثم التخطيط للكيفية .. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لأكون موضوعياً أكثر فى حالة انى كتبت بعض الأفكار التي اعتقد انها ستكون مميزة فى حالة كونها لعبة مليئة بالاثارة ((فرضاً)) :) ما هى الخطوات بالنسبة لوجود أسم او كيان قادر على مناقشة شركة كبيرة من اصحاب المنصات ... وهل يمكن فى حال وجود prototype للعبة او level design لها .. إيجاد راعي لتكملة اللعبة ومن ثم طرحها ؟؟!!
اعلم ان الجميع له التزامات والوقت ضيق لمثل هذه المناقشات الطويلة ولكن اتمنى الشباب يجاوبنى ولو حتى بمقال للقرآءة او لينك أو اى ما يفيد شكراً
كما ذكرت انت الموضوع عام و قد يطول النقاش فيه و تختلف الآراء.
بالنسبة لي ان لم تكن لديك شركة قائمة حاليا, لا داعي بأن تفكر بكيفية ايجاد كيان ليمثل فكرتك قبل طرحها على المستثمرين, لانهم هم نفسهم من سيكونون شركاء في الشركة. الأهم و الاولى في هذه المرحلة ان تحدد و بوضوع مجال (scope) المشروع و اهدافة الاساسية. و كلما كان لديك تفاصيل اكثر كلما ساعدك ذلك بطرح المشروع على المستثمرين بواقعية, لان المستثمر او اي شخص يريد مشاركتك في هذا المشروع سيقيمه بحسب جدواه من ناحية اقتصادية.
اما بالنسبة للخطوات المعتمدة فهي مختلفة من شخص او فريق لآخر, و ايضا محكومة بنوع المشروع بحيث تفاصيل كل خطوة قد تكون مختلفة تماما من مشروع لآخر و اذا ما كان المستثمر متخصص او عامل في مجال صناعة الالعاب. لاكن, نستطيع تجاوزا أن نلخص الخطوات المشتركة لكل المشاريع كالتالي: 1- ايجاد المبدأ للعبة (Game concept)و اللذي يوضح المعالم الاساسية للعبة كالموضوع, ملخص القصة. اسلوب الرسم, كيفية اللعب و الهدف...الخ. و قد تكون هذه مكتوبة في وثيقة معينة او مبينة في صور أو كلاهما معا او حتى فيديو. 2- بعد ان تتأكد من المبدأ الاساسي للعبة, يمكنك العمل على بناء نموذج تفاعلي يبين تلك المعالم الاساسية للعبة. في هذه المرحلة قد يكون النموذج مصغر يوضح اهم مشهد للعبة هدفه اختبار المبدأ للعبة و مدى صحته و ملاحظة تفاعل المستخدمين معه. (انا هنا الآن!)
لاكن من من هم حولي سبمعت بأن التحديات الجدية تبدأ بعد ذلك من حيث الدخول في الدوامات و الخروج منها باتجاه هدفك الاساسي. 3- ففي الحالات العادية (اذا ما زلت متشجعا) يمكنك البدئ بملاحقة المستثمرين لتعويض الجهد الماضي و تمويل الخطوات التالية. و لأكون منصفا, الخطوة 1 قد تكون بشكل مختلف لذى قد يكون المستثمر مستعد للتقديم و الشراكة قبل الخطوة 2 4- الدخول في مرحلة التطوير و تخطي الفواصل من عمر المشروع (تطوير, تجربة. تعديل) 5- تكرار الخطوة 3 و 4 حتى تحصل على منتج مشابه للمبدأ الموضوع في بداية المشروع. خبرتي في الخطوات السابقة لم تكن في مشروع لعبة لكنها مكتسبة من عدة مشاريع اخرى عملت عليها طيلة حياتي المهنية كموظف و صاحب عمل لاحقا
6- الاصدار, التسويق و الدعم. و لم اصل لهذه الخطوات بعد لذا و كما نسمع هذا مشروع بحد ذاته و سأترك المايكروفون للسابقين مثل اخوانا وسام و همام :) ارجو ان اكون قد ساهمت بالاجابة على بعض اسألتك
محمد خشاشنة
من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع
لن ادخل هنا بجدال طويل او ان اقوم بارسال مواضيع سابقة قمت بقراءتها في هذا المجال ولكن سوف احاول ان اعطيك زبدة الخبرات اللتي مررت بها وكذلك خبرات من كانوا اقدم مني في هذا المجال وسأقوم بشرحها لك في خمس خطوات اساسية مختصرة وعليك الشرح والفهم
1 - أكتب افكارك في اوراق خارج مجال التصميم والبرمجة 2 - حول الأفكار إلى رموز تفهم أما بتصميمها او برسمها سواء بالورق بالبرامج المساعدة 3 - صمم برمج الأفكار وقم بالبحث عما يمكن ان يسهل عليك الطريق في هذا الباب 4 - قم بجمع ما قمت بتصميمه وبرمجته في إطار لعبة بمرحلة واحدة مبسطة للجميع وسهلة التحكم 5 - انشر لعبتك او المرحلة المبسطة للعبة مجانا وانتظر النتيجة والاقتراحات والمشاركات سواء في النظاق العربي او الغربي
بعد المرحلة الخامسة سوف تأتيك الفرص او لا تأتيك وهنا تكمن قوة افكارك وتجاربك فأن اتتك فرص من اشخاص يقوموم بتموين لعبتك فأنت ابدعت وألا فأنت لن تخسر شيء لانك سوف تتطور مع كل عقبة تلاقيها في مجال تطوير الالعاب